كيف تحصل على تصميم مجوهرات حصري بالشكل الذي تريد؟

كيف تحصل على تصميم مجوهرات حصري بالشكل الذي تريد؟

يرغب الكثير من الناس بالحصول على تصاميم فريدة خاصة بهم فيما يخص المجوهرات، خاصة الأمر بالنسبة للنساء اللاتي دائمًا ما يسعين للحصول على حلي وقطع صياغة ينفردن بها عن غيرهن، بعيدًا عن التصاميم التقليدية التي يمكن أن يمتلكها أي فرد بشرائها جاهزة من السوق.

هذا الأمر ما يدفع الكثيرين للتواصل مع خبراء تصميم مجوهرات للحصول على تصاميم حصرية خاصة بهم، سواء كانت التصاميم للشخص ذاته أو يريدها كهدية لشخص آخر بمناسبة ما مثلًا. لذلك هنا سنتعرف إلى طريقة الحصول على تصاميم مجوهرات حصرية أو صياغة التصميم الذي نريد وبالشكل الذي ترغب لنا.

كيف تحصل على شكل التصاميم الذي تريد؟

كيف تحصل على تصميم مجوهرات حصري بالشكل الذي تريد؟

أول خطوة عليك القيام بها هو تحديد شكل التصميم الذي تريده، وسواء كان لديك شكل معين تنوي الحصول عليه أو ليس لديك أي شكل بعد، يجب أن تتطلع على بعض التصاميم الجاهزة أو على الأقل نماذج وصور لتصاميم حلي ومجوهرات.

هذا من شأنه أن يساعدك على التعرف إلى المزيد من التصاميم وما هي الأشكال التي يمكنك الحصول عليها، بالإضافة إلى إمكانية استلهام شكل جديد من التصاميم التي تتطلع عليها.

هناك العديد من المصادر التي يمكنك من خلالها الاطلاع والتعرف على أشكال وأنواع مختلفة من التصاميم، والتي تناسب مختلف الأفراد والمناسبات والأذواق. كذلك فأنه من الضروري أن تتحدث إلى الشخص الذي سينفذ لك التصميم المراد فهو بالتأكيد خبير بهذه الأمور ولديه الكثير من المعرفة والدراية التي يمكن له أن يفيدك بها.

هذا يعني بأنه يمكن له مساعدتك باختيار شكل التصميم الذي يناسبك أو يناسب الشخص الذي تريد أن تقدم له التصاميم، فعادةً شخصية من سيرتدي التصميم تلعب دور في تحديد شكل الصياغة لتتناسب معها.

أما فيما يخص الاطلاع على نماذج لتصاميم جاهزة فهناك العديد من المصادر التي يمكن لك إلقاء نظرة عليها، أولها التصاميم الجاهزة الموجودة لدى الصائغ بائع المجوهرات، وما لديه من صور ونماذج لتصاميم جاهزة، يمكنك البحث في الإنترنت عن تصاميم مجوهرات والوصول إلى خيارات كثيرة. يمكنك الاطلاع على مواقع متخصصة في مجال التصميم أيضًا هذا من شأنه أن يساعدك إما على اختيار تصميم ما ينال إعجابك، أو في استلهام تصميم جديد من مجموع ما تطلع عليه.

اقرأ أيضًا: أفكار لتغليف الهدايا بأقل تكلفة

أنواع تصاميم المجوهرات

كذلك من الضروري أن تعرف نوع التصاميم التي تريدها، فهناك عدد من الأنواع التي تختلف فيما بينها من حيث التكوين والمادة التي تشكل التصميم، حيث يتوافر

المجوهرات بالمعادن الثمينة

وهي التصاميم التي تتكون من معادن من قبيل البلاتين أو الفضة أو الذهب بأنواعه الأصفر أو الأبيض. ولكل نوع من المعادن هذه أسعار وتصاميم خاصة به، البلاتين هو أغلى هذه المعادن يليه الذهب ليكون الفضة هو أرخصها. وطبعًا لا تدمج هذه المعادن مع بعضها في التصاميم.

المجوهرات بالأحجار الكريمة

وهي التصاميم التي تكون فيها الأحجار الكريمة هي العنصر الأساسي في التصميم، وعادة ما يستخدم معها أحد أنواع المعادن. أشهر أنواع الأحجار الكريمة التي تستخدم في تصاميم المجوهرات هي الماس والزمرد والعقيق، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى الأقل شهرة واستخدامًا. مثل المعادن فأن الأحجار الكريمة تختلف في أسعارها وقيمتها بحسب نوع الحجر وندرته. الألماس هي أغلى هذه الأنواع وعادة ما يستخدم في التصاميم مع معدن البلاتين غالي الثمن.

المجوهرات التجارية

وهي التي عادة ما تكون ذات طابع تجاري بالدرجة الأولى، وغالبًا ما تكون هذه المجوهرات من الذهب المدمج مع النحاس، ولكن برغم ذلك هي تستخدم من قبل الأفراد لأغراض الزينة ويمكن الحصول منها على تصاميم جاهزة أو طلب التصميم بحسب ما يريد الشخص.

المجوهرات التقليدية

وهي شكل من الأكسسوارات التي تشبه في تصاميمها تصاميم المجوهرات والأحجار الكريمة ولكن تكون تقليدية مكونة من المعادن العادية رخيصة الثمن، ويمكن لبعضها أن تكون مطلية بماء الذهب.

طبعًا كل نوع من أنواع التصاميم هذه يختلف في عدة عوامل ولا يقتصر الأمر على مجردة القيمة المادية لعنصر التصاميم، فالتصاميم ذات المعادن والأحجار النادرة والغالية الثمن تكون وفق طابع خاص بها يتناسب مع قيمتها والذوق والمكانة الاجتماعية للشخص صاحب قطعة المجوهرات.

التصاميم التي تكون بمعادن وعناصر أقل قيمة يكون أيضًا لها طابع خاص بها يتناسب مع قيمتها والإطار العام الذي يمكن أن توضع فيه. هذه الأمور عادة المصمم هو من يأخذ بها لكونه على دراية جيدة فيها ويمكنه تحديد الشكل الذي يجب أن يكون عليه التصميم بما يتناسب مع المعادن المكونة له بطريقة احترافية تمكنه من إخراج عمل متكامل.

اقرأ أيضًا: مجموعة متاجر إلكترونية سعودية توفر تجربة تسوق رائعة

كيف تجد المصمم المناسب؟

أنواع تصاميم المجوهرات

بالإضافة إلى كل ما سبق فأن المصمم الجيد قد يكون هو العامل الأهم في الحصول على تصميم جيد بكل المقاييس يقدم لنا قطعة المجوهرات التي نريد تمامًا وفق أعلى معايير الجودة والجمال. وإلا فأن اختيار نوع التصميم والمعادن والأحجار التي نريد وشكل التصميم قد لا يعني أي شيء بدون مصمم جيد يتقن مهنته بامتياز ويمكنه إخراج العمل بشكله الرائع الذي نريد.

أول شيء في عملية اختيار المصمم الجيد هو الاطلاع على التصاميم والأعمال السابقة التي قام فيها كل مصمم تصل إليه، ألقي نظره على مشغولاته السابقة ونوعية التصاميم التي عمل عليها، انتبه لمقدار الجودة والاتقان الذي تبدو عليه الأعمال لديه.

هل سبق وقام بأعمال شبيهة بالتصاميم التي تريدها. إن كنت تريد تصميم بمجوهرات ماسية انتبه إذا كان سبق وعمل بالماس إن لم يكون له سابقة بالعمل بهذا النوع من الأحجار قد لا يكون هو الشخص المناسب ليصمم لك ما تريد.

لا تعتمد على كلام المصمم فقط عندما يخبرك بأنه قادر على فعل ما تريد، إذ أن كل المصممين يقولون ذلك، بل انتبه لتصاميمه السابقة وأعماله فهي التي ستخبرك إن كان قادر على فعل ما تريد أم لا.

أسلوب المصمم في عرض أعماله السابقة أيضًا يمكنه أن يخبرك بالكثير، فالمصممون المحترفون لهم طرقهم الخاصة في عرض أعمالهم والتي لن يخبرونك بها بالتأكيد ولكن يمكن لك ملاحظة هذا الأمر من تلقاء نفسك عند التواصل معه وطلب نموذج من أعماله السابقة لتتطلع عليه.

لا تنخدع بالمصممين ذوي الأسعار المرتفعة فهي ليست بالضرورة (أي الأسعار المرتفعة) معيار لمدى اتقان المصمم لمهنته، ابحث عن المصمم المناسب بنفسك ولاحظ أعماله وسمعته في السوق وبين المصممين الأخرين لتصل إلى الحرفي الصحيح.

هذا كان كل شيء فيما يخص تصميم المجوهرات وكيف تحصل على التصميم المناسب الذي تتطلع إليه، والخطوات التي عليك أخذها في سبيل ذلك. في حال كان لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات أسفل المقال.

389 مشاهدة