إليك كيفية تصميم موقع مجاني دون الحاجة لتوظيف مصمم مواقع

لم يعد امتلاك موقعك الخاص من الأمور الكمالية التي يمكنك الاستغناء عنها، بل صار من الأمور الضرورية التي يجب عليك العمل عليها مبكرًا، سواء كنت تملك نشاط تجاري أو مهني ما، أو لديك مشروعك الخاص أو تقوم بتقديم خدماتك للأخرين.

الموقع الإلكتروني الذي يعبر عنك وعما تقوم به يعد من أساسيات نجاحك في المجال الذي تعمل فيه. ولا يقف امتلاك موقع إلكتروني على هذه الفئة من الناس، بل قد يكون امتلاك موقع إلكتروني هو مشروع بحد ذاته قد تحقق منه دخل ومكاسب جيدة.

في أي حال أو موقف كنت، الموقع الإلكتروني يحتاج لقالب أو نموذج يتم تصميمه من قبل مبرمج أو مصمم مواقع ويب ولكن ليس بالضرورة، بل يمكنك تصميم موقع مجاني بنفسك باستخدام العديد من المنصات التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني أو مدفوع، سنتعرف إليها في هذه القائمة.

إليك كيفية تصميم موقع مجاني دون الحاجة لتوظيف مصمم مواقع

منصات وأدوات تصميم موقع مجاني أو مدفوع

WordPress

نبدأ قائمتنا مع المنصة الأشهر والأكثر استخدامًا في مجال تصميم موقع مجاني وإدارته، إذ تشير الإحصائيات إلى أنه أكثر من 28% من مواقع الإنترنت في العالم تستخدم نظام وردبريس، ومن الجدير بالذكر هنا إننا نتحدث عن WordPress.org وليس WordPress.com، هناك الكثير من الفروق بين الاثنين.

وردبريس هو منصة مفتوحة المصدر يمكنك استخدامها لإنشاء وتصميم وتشغيل موقعك الإلكتروني بشكل مجاني تمامًا، ولكنها لا تقدم استضافة أو دومين، وإنما يجب عليك شراء استضافة ودومين لموقعك من مصدر أخر، ومن ثم تركيب وردبريس لاستخدامه.

وردبريس يتيح لك تصميم موقعك حتى دون امتلاكك لأي خبرة، ويمنحك خصائص تحكم كاملة تقريبًا في الموقع من الإعدادات الخاصة، كذلك يمكنك استخدام القوالب المجانية المخصصة لوردبريس أو يمكنك شراء قالب جاهز من مصدر أخر، بالإضافة إلى لذلك هناك الإضافات المجانية والمدفوعة التي تمنحك مزيد من التحكم في الموقع وفي كافة عناصره والمحتوى فيه.

Wix

ثاني أشهر المنصات لتصميم الموقع الإلكتروني وإدارته بعد وردبريس، يمتلك Wix واجهة استخدام سهلة تعتمد على التفاعل المباشر مع عناصر الموقع عند تصميمه عبر السحب والإفلات.

بالإضافة إلى أنه يحوي عدد كبير من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها مباشرة لموقعك أو يمكنك التعديل عليها بما يناسب الموقع الذي تعمل عليه، أو حتى يمكنك البدء بتصميم قالب خاص بك من الصفر، ودون الحاجة لخبرات برمجية.

كذلك يحوي إضافات شبيهة بالإضافة الموجودة في الوردبريس بعضها مجاني من برمجة Wix، وبعضها مدفوع من برمجة أطراف من خارج المنصة.

هنا ليس من الضروري أن تمتلك استضافة ودومين خاص بك، وإنما يمكنك العمل على المنصة وتصميم موقع مجاني تمامًا ولكن بخصائص محدودة، مع دومين فرعي من النطاق الأساسي للموقع، أي أن موقعك سيكون على الشكل yoursitename.wix.com.

أما إذا أردت العمل على موقع خاص بك تمامًا فيجب عليك شراء إحدى الخطط من المنصة بأسعار تبدأ من 10 دولار تقريبًا للشهر الواحد، لتحصل على كل مزايا المنصة.

Weebly

شبيه بالمنصة السابقة Wix من حيث واجهة الاستخدام وآلية العمل والخطط المتاحة المجانية منها والمدفوعة، وإنك ستحصل على دومين لموقعك من النطاق الأساسي للمنصة، أو يمكنك شراء خطة من إحدى الخطط التي يوفرها الموقع والتي تبدأ من 8 دولار كل شهر.

في Weebly ستقوم بتصميم موقع مجاني بنفسك دون أي حاجة لخبرات في البرمجة والأكواد، ستجد الكثير من القوالب الجاهزة، وكذلك يمكنك تصميم القالب بنفسك بواجهة استخدام مبسطة وسهلة، لا تحتوي على أي تعقيدات.

Shopify

لا بد أن تعرف بدايةً إن هذه المنصة مخصصة للمتاجر الإلكترونية فقط وليس للمدونات أو المواقع الشخصية أو موقع المحتوى العادي غير التجاري. ويستخدم هذه المنصة أكثر من نصف مليون متجر إلكتروني.

كل ما تحتاجه ستجده ضمن هذه المنصة إن كنت تخطط لتأسيس متجر إلكتروني خاص بك، بدأ من حلول الدفع والشراء والبيع إلى تصميم المتجر وعرض المنتجات، ويحوي الكثير من التصاميم والنماذج والقوالب الجاهزة التي يمكن لأي كان العمل عليها دون الحاجة لأي خبرة في التصميم.

تحتوي المنصة على العديد من الخطط التي تبدأ من 9 دولار في الشهر، وخطط أخرى تتضمن مزايا وخصائص أكثر تبدأ من 30 دولار في الشهر.

 

Blogger

إحدى خدمات غوغل الرئيسية التي تقدمها للمدونين وصناع المحتوى والتي يمكنهم عبرها من تصميم موقع مجاني خاص بهم بخطوات بسيطة، وذلك إما مجانًا ويكون الدومين فرعي من النطاق الأساسي للخدمة، أو يتوجب عليك شراء دومين خاص بك إن أردت ذلك.

عبر هذه المنصة من جوجل يمكنك استخدام القوالب المجانية المتاحة، أو شراء قالب مصمم مسبقًا من أحد المبرمجين، وفي الحالتين يمكنك التعديل على القالب بحسب احتياجاتك واحتياجات موقعك، حتى لو لم يكن لديك أي خبرات في البرمجة.

Gator

هي منصة من HostGator الشهيرة والمتخصصة في استضافة المواقع الإلكترونية، عند تصميم موقع عبر هذه المنصة لن تكون مضطر للتعامل مع أي جهات أخرى غير هذه المنصة، إذ عبرها يمكنك شراء الدومين والاستضافة ومن ثم البدء بتصميم موقعك الذي تريد أو حتى متجرك الإلكتروني.

تمتلك المنصة مئات القوالب والنماذج الجاهزة للمواقع الإلكترونية التي يمكنك البدء باستخدام أي منها مباشرة مع إمكانية التعديل عليها كيفما تشاء، عبر واجهة استخدام بسيطة وسهلة دون الحاجة لأي خبرات برمجية. الخطط المدفوعة في هذه المنصة تبدأ من سعر 4 دولار وترتفع في حال كنت تريد خصائص أكثر من ذلك.

WordPress.com

أما WordPress.com فهي تختلف عن WordPress.org التي ذكرناها في أول هذه القائمة، هنا يمكنك إنشاء موقعك بشكل مختلف عما هو عليه الأمر مع المنصة الأولى، حيث هنا ستقدم لك المنصة استضافة وإدارة المحتوى من خلالها وإمكانية لتصميم الموقع بشكل مختلف عما هو معروف في WordPress.org.

كذلك من هنا يمكنك شراء الدومين الخاص بك على عكس المنصة الأولى، ولكن مع ذلك تبقى المنصة الأولى هي الأشهر والأكثر استخدامًا وتقدم خيارات تحكم أكثر بالموقع. لا تنسى إنه مع WordPress.com يمكنك الحصول على موقع مجاني أيضًا بدومين فرعي من الدومين الأساسي. وأيضًا هنا ستجد قوالب جاهزة يمكنك استخدامها أو التعديل عليها.

Site123

في هذه المنصة يمكنك الحصول على كل شيء لإنشاء موقعك الإلكتروني بشكل كامل، من دومين واستضافة وتصاميم وقوالب جاهزة للموقع لمختلف أنواع وتخصصات المواقع لتستخدم منها ما تريد.

من هنا يمكنك إنشاء موقع مجاني تمامًا بنطاق دومين فرعي من الدومين الأساسي للموقع، أو يمكنك الحصول على دومين خاص بك وباسم موقعك بسعر مناسب حسب الخطة التي تلاءم احتياجاتك واحتياجات الموقع الذي تعمل عليه.

بذلك نكون تعرفنا إلى قائمة أدوات ومنصات لتصميم موقع مجاني أو مدفوع، حيث معظم هذه المنصات تقدم الخيارين سواء كنت تريد إنشاء موقعك بشكل مجاني أو بشكل مدفوع.

من خلال هذه المنصات يمكنك تصميم موقع بنفسك ودون الحاجة لأي خبرات برمجية أو أكواد، وإنما باستخدام واجهات تصميم متخصصة سهلة الاستخدام يمكنك التعامل معها بسهولة، دون أي تعقيدات، لتحصل على الموقع الذي تريد والذي يلاءم احتياجاتك.

قد يعجبك ايضا