أعراض الاكتئاب المزمن والعلامات المميزة له

الأعراض والعلامات المميزة للمرضى المصابين بالاكتئاب المزمن

يعرف الاكتثاب بأنه من الاضطرابات النفسية الشائعة والمنتشرة بشكل كبير بين الناس، حيث يعتبر من الحالات التي تسبب تغير وخلل في مزاج الشخص المصاب به، إلى جانب القلق والتوتر والحزن والخوف، ويشعر بحالة دائمة من الخمول والكسل.

الاكتئاب هو أكثر بكثير من مجرد شعور بالكآبة. ولكي تستطيع اكتشاف جميع أعراض الاكتئاب المزمن وعلاماته، فأننا خصصنا هذه المقالة المفصلة لتعرف بشكل أعمق جميع أعراض الاكتئاب المزمن. يمكنك أن تجد بسهولة على صفحات الإنترنت المختلفة ما هي أعراض الاكتئاب المعروفة، ولكن ما ستجده في هذه المقالة سيكون مختلف بشكل كامل ومفصل.

أعراض الاكتئاب المزمن النفسية والجسدية

أعراض الاكتئاب المزمن النفسية

هناك الكثير من الأعراض النفسية التي تظهر على الشخص المصاب بالاكتئاب المزمن، ومن هذه الأعراض:

التهيج أو الغضب

عندما تقرأ مصطلح “التهيج”، فإن الاكتئاب ربما لا يتبادر إلى الذهن على الفور. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب، غالباً ما يكون التهيج من الأعراض المرافقة له. يمكنك أن تغضب من كل شيء. قد تكون غاضبًا حتى لو لم يكن هناك أي سبب. على سبيل المثال، قد تكون غاضبًا من شيء تراه على التلفزيون.

وللإشارة إلى هذا التهييج، نشير إليه أيضًا بـ “مشاعر السخط” (“الإزعاج النفسي”). الذي يجعل الغضب أو التهيج يصبح عادة دائمة.

في كثير من الحالات، يكون الأشخاص غاضبين بسبب شعورهم بعدم وجود مكان لهم أو عدم اهتمام أي شخص باحتياجاتهم. على الرغم من أنهم يعتقدون أنهم لا يستحقون هذا الاهتمام. فإذا كان لديك شعور بعدم وجود مكان لك أو أن هناك عدم اهتمام بك، فإن هذا قد يؤدي إلى سلوك غريب.

الشعور بالذنب والقلق

يبدو الأمر كما لو أن المريض مذنب بكل شيء. فهو يرى أن لا شيء يسير على ما يرام في حياته، وفي بعض الأحيان يعتقد أنه السبب في كل ذلك.

فإذا كنت تعاني من الاكتئاب، فسوف تشعر بالذنب والقلق باستمرار. وبعد وقت قصير، لأنك تشعر بأنك يجب أن تنتبه باستمرار لما تقوله أو تفعله، سوف تبدأ أيضًا في الشعور بالقلق. وإذا لم تستطع أن تتحكم بهذا الأمر، فستخطئ مرة أخرى، وستشعر أنك مذنب مرة أخرى.

إذا كنا نشعر بالاكتئاب فسوف تؤثر الانتقادات علينا أكثر بكثير مما ينبغي. فهل هذا خطأنا؟  الإجابة هي لا، وذلك لأن في حال الإصابة يرى أي انتقاد أو ملاحظة عليه هي أكبر بكثير من مجرد انتقاد ويعتبره إهانة شخصية.

مشاعر اللامبالاة

إذا كنت تعاني من الاكتئاب وتظهر عليك أعراض هذا المرض بشكل واضح، فإنك غالبًا ما تشعر باللامبالاة ولا تولي اهتمام لأي شيء، واللامبالاة التي يشعر بها الشخص المصاب هي عبارة عن شعور بالفارغ الكامل في الحياة. ويبدو الأمر كما لو أنه فقد عواطفه وتوقفت الأمور عن التأثير عليه.

إنه شعور غريب لأنك إذا توقفت عن الشعور بأي نوع من السعادة. يبدو الأمر كما لو أن مشاعرك معدومة، مما يسبب شعورًا بالفراغ الدائم.

الأفكار السلبية عن الذات أو عدم احترام الذات

واحدة من أهم أعراض الاكتئاب هي عدم احترام الذات. لأن هذا النقص الكبير في تقدير الذات لا يرقى إلى مستوى الظروف التي تسمح للمريض باستيعاب النقد، وسيكون من الصعب للغاية تحمل الانتقادات بالإضافة إلى الشعور بالغضب.

عندما تكون مكتئبًا، يكون لديك قائمة طويلة بكل الأشياء التي ترغب في تغييرها في حياتك. حيث تبدو هذه القائمة لا نهاية لهاو، ويكون ذلك سببا في عدم حصول الشخص على تقدير أعلى لنفسه.

عند الأشخاص الطبيعيين معظمهم يودون تغيير بعض السمات في أنفسهم، ولكن عندما يعاني الشخص من الاكتئاب، فأنه يتخذ قرارات غير مناسبة. لدرجة أنه بالكاد يمكن أن يقول أي شيء جيد عن نفسه، ويشعر بأنه لا يستحق شيئًا، ومن بين الأشياء الأخرى، يجد الشخص نفسه قبيحا أو غير جذاب او أنه شخص غبي أو لا يملك أي سمة مميزة وإيجابية.

الشعور بالشك

عندما تصاب بالاكتئاب فأنك لا تشعر بالرضا عن نفسك، حيث يكون لديك قائمة طويلة من أخطاءك، وهذا لن يساعدك على الشعور بالثقة بالنفس.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب فأنك لا تعرف ما يجب أن تفعله بالشكل الصحيح أو من الممكن أن تقوم به بشكل خاطئ وهذا غالبًا يفقدك الثقة والأمان. في بعض الأحيان، قد تصبح هذه الحاجة للثقة والأمان مهمة وضرورية.

إنها حلقة مفرغة ليس من السهل دائما التعامل معها. ولأنك لست متأكداً من قراراتك الخاصة، فإن عدم اليقين هذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى إثارة مشاعر الشك لديك.

إن عدم اليقين هذا، بالإضافة إلى أعراض الاكتئاب الأخرى، قد يجعلك تفضل البقاء على الهامش دون أن يلاحظك الآخرون. أنت لا تريد أن تكون تحت الأنظار وغالبا ما تفضل أن تكون وحيدا.

التفكير بأن لا شيء منطقي

عندما تعاني من أعراض اكتئابية، تشعر أنك لن تتمكن من فعل أي شيء للتخلص من هذه الأعراض، وتعتقد أنك لست قويًا بما يكفي، لذا لن تفعل شيئًا لمحاربة هذا المرض المزمن وبالتالي سيصبح لديك شعور بأن لا شيء منطقي.

هذا الأمر يمكن أن يؤثر على العمل أو الدراسة أو حتى مجرد تنظيف أسنانك، ففي كثير من الحالات لا ترى أي حاجة منطقية للقيام بهذه الأمور. وإن القيام بها لا يبدو ممتع بالنسبة لك، أو لم تعد ترى أي معنى للقيام به.

وغالبا ما تسأل نفسك: “ما مدى أهمية كل هذا، هذا لا معنى له”. وبالتالي سوف تشعر أنك ضعيف ولا تشعر بأنك تفعل أي شيء.

مشاكل في التركيز

عندما تشعر بالاكتئاب، فغالبا ما تبدأ تعاني من مشاكل معينة في الذاكرة والتركيز. نظرًا لأنك تقلق بشكل مستمر بشأن كل شيء، وتبدأ بالتفكير في الأشياء التي تعتقد بأنك قد قمت بها بشكل خاطئ، مما يسبب استنفاذ لطاقة العقل وفقدان القدرة على التركيز بشكل جيد.

الشعور بالقلق

يعتبر القلق من إحدى أهم الأعراض المرافقة للاكتئاب المزمن، وكثيراً ما يؤدي إلى دخول الاكتئاب في حلقة مفرغة يصعب الخروج منها. فعندما تعاني من الاكتئاب المزمن فمن المحتمل أنك تقضي الكثير من الوقت في التفكير بالأشياء التي تعتقد بأنك قد قمت بها بشكل خاطئ، أو ما يمكن أن تفعله بشكل أفضل من أجل إيجاد طريقة لتجنب تلك “الأخطاء”.

هذا ليس كل شيء. عندما تشعر دائمًا بالقلق، سوف تكون غير قادر على إيجاد حل للمشكلات التي تواجهك، وسوف يستمر عقلك في التفكير أكثر وأكثر مما يؤدي إلى الاستمرار بالقلق الدائم.

اتخاذ قرارات متأخرة

عندما تشعر بالاكتئاب، غالباً ما تقوم بتأجيل القرارات التي يتعين عليك اتخاذها، وهذا لأنك لا تشعر بالقدرة على اتخاذ أي قرار في الوقت الحالي. وستقول لنفسك أنا غير قادر على القيام بذلك أو أنني سوف أقوم بذلك بشكل خاطئ وهذا سيترتب عليه أخطاء أخرى، كل هذا يجعلك تقوم بتأجيل أي شيء.

التفكير ببطيء

عندما تكون مكتئبا، يصبح تفكيرك ابطئ أو معدوم وذلك بسبب شعورك باللامبالاة، ومع مرور الوقت سيكون لديك شعور بأنك لا تستطيع التفكير في أي شيء بعد الآن. وسيصبح عقلك فارغ.

الشك في معنى الحياة

عندما تعاني من الاكتئاب، قد تكون فقدت الرغبة في الحياة، وهذا لأنك توقفت عن الإيمان بمعنى أشياء معينة. فلا شيء يهمك بعد الآن، وتشعر بأن حياتك تصبح غير مجدية، هذه الأفكار يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى بعض الميول الانتحارية.

الأعراض الجسدية للاكتئاب

الصداع واضطرابات أخرى

عندما يعاني المرء من الاكتئاب لبعض الوقت، يعاني الشخص من صداع في الرأس لكن عندما يكون الاكتئاب مزمن يكون الصداع دائم ومستمر وذلك استمرار الشعور بالقلق، وبعد وقت معين سيصبح الصداع أحد أعراض الاكتئاب المزمن الرئيسية.

حتى الصداع النصفي يعتبر مشكلة شائعة جدًا لدى كل من الشباب والبالغين الذين يعانون من الاكتئاب المزمن. وتشير الدراسات إلى أنه حتى عند الفتيات في مرحلة المراهقة اللاتي تعرضن للاكتئاب يكن أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي. لذا، فإن دماغنا حساس إلى حد ما وغالباً ما يكون أول عضو سيعاني من عواقب أعراض الاكتئاب.

بالإضافة إلى صداع الرأس، يمكن أن تظهر بعض الأمراض أو الاضطرابات أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم نتيجة لأعراض الاكتئاب. من بينها:

  • الإحساس بالضغط في منطقة الصدر
  • الشعور بوجود مشكلة في القلب
  • اضطراب في المعدة
  • خفقان القلب أو عدم انتظام دقات القلب
  • زيادة نشاط
  • اضطرابات النوم

اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل هي أيضا من بين أكثر أعراض الاكتئاب شيوعا. بالنسبة إلى اضطرابات الأكل، يعاني مريض الاكتئاب المزمن من فقدان الرغبة في تناول الطعام وفي بعض الحالات يعاني من فرط في تناول الطعام.

هذه الاضطرابات الغذائية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على اكتئابك. فإذا كنت تأكل أكثر، فقد يحدث بعد فترة معينة زيادة كبيرة في الوزن مما يؤدي لعدم الرضا عن النفس والشكل. هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصورة التي قد تكون لديك عن نفسك.

عندما تبدأ بتناول المزيد من الطعام لأنك مكتئب، قد يوفر لك هذا بعض الراحة بشكل مؤقت. قد تعتقد أنك تشعر بتحسن. ومع ذلك، فإن هذا الشعور لن يدوم طويلا. لذلك فإن تناول المزيد ليس حلاً لمكافحة مشاعر الاكتئاب. فعلى المدى الطويل سيكون لهذا تأثير سلبي.

التوتر

إذا كان لديك شعور دائم بالتوتر، أو أنك تعاني من الإجهاد الدائم، فهذه أيضًا من الأعراض الاكتئاب المزمن. حيث أن السبب الذي يجعلك تعاني من التوتر قد يكون مختلفًا من شخص لآخر، وفي معظم الحالات يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بأنهم لم يعد بإمكانهم الوفاء بما هو متوقع منهم. ولذلك فأنهم متوترون ومجهدون بشكل دائم.

عندما تكون متوتر فأنك تشعر بأنك تحت ضغط مستمر. وتظهر بعض أعراض هذا التوتر مثل:

  • تسرع في النبض
  • اضطرابات جسدية
  • تعرق مفرط
  • أيدي تفوح منها رائحة العرق
  • شعور بالاختناق

يمكن أن يسبب التوتر الدائم أمراض جسدية أخرى بعد وقت معين. التوتر يجعل جميع عضلاتك متوترة لدرجة أن هذا الضغط سيؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار بك. الآلام التي يمكن أن تعاني منها هي على سبيل المثال شعور بالضغط في الصدر أو آلام المعدة.

فقدان الطاقة

عندما يكون هناك اكتئاب مزمن يمكنك أيضا أن تعاني من فقدان الطاقة. فقدان الطاقة غالبا ما يأتي نتيجة لأعراض الاكتئاب. عندما تعاني من فقدان الطاقة هذا، قد تشعر بأن لديك رغبة أقل في القيام بأنشطة معينة. وسوف تفضل قضاء يوم كامل في السرير.

خمول أو زيادة نشاط

بالإضافة إلى أعراض الاكتئاب، يمكنك أيضًا الشعور بالخمول أو زيادة نشاط على مستوى وظائفك الحركية. على سبيل المثال، يمكنك ملاحظة أن جسمك يتفاعل بشكل أبطأ أو أن ردود الفعل الخاصة بك أبطأ. وقد يحدث العكس أيضا، فقد يكون لديك إحساس بعدم القدرة على الوقوف أو عدم القدرة على التحكم في جسمك بشكل صحيح. أو يكون جسمك في مرحلة من مراحل النشاط الزائد وتشعر أنك فقدت السيطرة عليه

انخفاض أو عدم وجود رغبة جنسية

تعتبر هذه الحالة من أبرز أعراض الاكتئاب المزمن، فعندما تكون مكتئبًا، يمكن أن تنخفض ​​الرغبة الجنسية، لذلك غالباً ما يكون من الصعب عليك أن الانفتاح على شريك حياتك عاطفيا وجسديا.

استنتاج

إذا كنت تريد معرفة أي من أعراض الاكتئاب المذكورة أعلاه هي التي تؤثر عليك، فأننا ننصحك بالذهاب للطبيب المختص وشرح حالتك بدون حرج وبالتفصيل، فالطبيب هو الذي سيقرر لك خطة العلاج المناسبة التي يجب الالتزام بها للتخلص من هذه الأعراض والعودة للحياة الطبيعية.

قد يعجبك ايضا