الودائع البنكية ذات العائد الشهري والأرباح الدورية منها

هل تبحث عن طريقة آمنة لاستثمار مدخراتك؟ الوديعة البنكية قد تكون الحل

الودائع البنكية ذات العائد الشهري واحدة من أشكال أخرى متعددة من الودائع التي تتيحها البنوك مثل ودائع الاستثمار وودائع التوفير والودائع لأجل، وغيرها من أشكال الودائع التي تتيحها البنوك لزبائنها وعملائها بهدف حفظ أموالهم أو استثمارها أو لمجرد إيداع مدخراتهم.

هنا سنتعرف إلى الودائع البنكية ذات العائد الشهري التي يمكن لأصحابها الحصول على أرباح أو عوائد شهرية كما هو واضح من اسمها، والتي تكون بأشكال وأنواع مختلفة كما سنرى في التالي.

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

الوديعة عمومًا هي المبلغ من المال الذي يتم إيداعه في البنك لأجل أو فترة معينة قد تكون طويلة أو قصيرة وبمقابل حصول صاحب المبلغ على عائد مادي يتناسب مع قيمة الوديعة ومدة إيداعها.

تنقسم الودائع إلى أنواع ليكون بعضها بعائد شهري كما في حالتنا هنا، أو بعائد سنوي يحصل صاحب الوديعة على العوائد أو الأرباح في نهاية كل سنة من تاريخ إيداع المبلغ، أو بعائد مؤجل مثلًا كأن يحصل الشخص على العائد عند انتهاء مدة أجل الوديعة، أو وديعة بعائد مقدم يحصل الشخص على العائد عند إيداع المبلغ.

أما بالنسبة للودائع البنكية ذات العائد الشهري فهي كما يبدو من اسمها يحصل صاحب المبلغ المودع لدى البنك على عائد شهري من البنك منذ لحظة إيداع الوديعة وطيلة مدة الإيداع وبشكل شهري، وطبعًا هذا العائد لا علاقة له بالوديعة ولا ينقص من الوديعة شيء وإنما يكون بمثابة أرباح جراء إيداع المبلغ في البنك.

ما نسبة العوائد من الوديعة؟

نسبة العوائد من الوديعة البنكية تختلف تبعًا للعديد من العوامل وهذا ينطبق على كافة أشكال الودائع البنكية وأنواعها، فتختلف العوائد من الوديعة بحسب نوعها وشكلها وقيمة المبلغ المودع وبحسب البنك وسياساته وقوانينه.

فالعوائد التي يحصلها الشخص من وديعة استثمارية تختلف عن عوائد وديعة التوفير، والعوائد التي يمكن تحصيلها من وديعة بعوائد مدفوعة مقدمًا تختلف عن العوائد بوديعة ذات أجل مؤخر حتى نهاية مدة الوديعة. بالإضافة إلى إن أرباح وديعة بمبلغ كبير تكون أكثر من عوائد وديعة بمبلغ صغير.

وبالتالي لا يمكن تقديم إجابة دقيقة عن العوائد الني يمكن تحصيلها من الوديعة البنكية ذات العائد الشهري ومن الأفضل الاستفسار من البنك أو المصرف مباشرة الذي ستقوم بإيداع المبلغ لديه.

شهادات الاستثمار ذات العائد الشهري

شهادة الاستثمار هي وعاء استثماري شبيه بالودائع ولكن هنا يتم شراء شهادة استثمار من البنك بقيمة وبعائد محدد قد يكون شهري أو ربع سنوي أو سنوي أو شهادة بقيمة متزايدة يضاف العائد لقيمة الشهادة عند نهاية أجلها.

إذ عند انتهاء أجل الشهادة أو مدتها يمكن استرجاع قيمة الشهادة من البنك بشكل كامل وعلى الرغم من العوائد التي حصل عليها الشخص طيلة مدة الشهادة سواء كان شهري أو غير ذلك.

شهادة الاستثمار بعائد شهري غالبًا ما تسمى شهادة بعائد جاري، وهي شبيهة بالوديعة ذات العائد الشهري، إذ يحصل الشخص على عائد شهري من الشهادة يتناسب مع قيمة الشهادة ومدتها وبحسب قوانين البنك الذي أصدر الشهادة.

كان هذين شكلين فقط من أشكال أخرى متعددة من الأوعية الاستثمارية التي توفرها البنوك والمصارف على اختلافها لزبائنها وعملاءها بهدف حفظ واستثمار مدخراتهم ورؤوس أموالهم بمقابل عوائد وأرباح مناسبة يحصلون عليها. يمكنك التعرف إلى المزيد من المعلومات عن شهادات الاستثمار وأنواعها من هذا المقال، أو مختلف أشكال الودائع البنكية من هنا أو من هذا المقال الشامل عن ودائع البنوك والعوائد منها.

قد يعجبك ايضا