العدسات اللاصقة للأسنان … هل يمكنك تجمل أسنانك والحصول على ابتسامة هوليود ؟

تجميل الأسنان ابتسامة هوليود التعامل مع المشاكل والتشوهات والتصبغ وغيرها… وكل ذلك بدون ألم وبسرعة وبجلستين أو أكثر بقليل، نعم هذا ممكن من خلال الاعتماد على العدسات اللاصقة للأسنان التقنية الأحدث والأفضل لأجل أسنان أجمل.

إن كنت تود تحقيق ذلك فإليك فيما يلي كل ما يخص عدسات الأسنان اللاصقة من أنواعها وتفاصيل عنها ودواعي استخدامها مع ميزاتها وعيوبها وطريقة الحفاظ عليها.

العدسات اللاصقة للأسنان

العدسات اللاصقة للأسنان

العدسات اللاصقة للأسنان هي واحدة من أحدث تقنيات تجميل الأسنان والتي بالفعل قد حققت نجاح كبير جدًا، هي عبارة عن طبقة رقيقة جدًا من البورسلين أو الخزف مع نسبة ضئيلة من مواد بلاستيكية تعمل على زيادة التماسك.

ويتم تركيب عدسات الأسنان لتغطية عيوبها من حيث الشكل والترتيب واللون للحصول على ابتسامة هوليود بطريقة سهلة وسريعة وبدون ألم، وهذا ما يجعلها حل رائع للكثيرين وبشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من رهاب طبيب الأسنان أو لا يمكن لهم تحمل جلسات التقويم والتجميل الكثيرة وغيرها…

في البداية كان الهدف هو دعم الأسنان ومنحها اللون المثالي ودون برد السن الأصلي أو تعديله وهذا ما جعل الأسنان تبدو أكثر سماكة كما أن اللثة يمكن أن تعاني بسبب كون الأسنان أضخم من حجمها المناسب.

بعدها ونتيجة لتطور تجميل الأسنان أصبحت هذه العدسات أقل من حيث السماكة إلى جانت برد السن وإعداده حتى يتم تركيب العدسات والحصول في النهاية على المظهر الطبيعي والصحي لها.

أصبح التطور متقدم بكثير فدخلت تقنية المحاكاة والنمذجة وأصبح من الممكن لكل من المريض وطبيب الأسنان معاينة النتيجة النهائية المتوقعة وهذا بدوره يضمن اختيار التصميم وشكل الأسنان الذي يليق بالمريض وملامحه.

أيضًا المواد اللاصقة المستخدمة في تثبيت عدسات الأسنان اللاصقة أصبحت أكثر قدرة على محاكاة مظهر المينا الطبيعي من حيث الشكل واللون والأداء وهذا ما يضمن في النهاية الحصول على مظهر طبيعي مثالي للأسنان.

من هم الأشخاص الذين يمكن لهم الاعتماد على عدسات الأسنان اللاصقة؟

يمكن للجميع الاعتماد على العدسات اللاصقة للأسنان ولكن يشترط العمر أكبر من 18 سنة حتى تكون الأسنان قد أتمت نموها، بالإضافة إلى أن بعد عمر العشرين يكون الشخص قادر على تحديد ما يريد والمظهر الذي يحلم به لأسنانه.

أنواع العدسات اللاصقة للأسنان

توجد 3 تقنيات تجميل الأسنان بالعدسات، وهي:

العدسات المركبة

وهي من أقدم التقنيات في هذا المجال والتي كانت مشهورة بين النجوم والمشاهير، وهي عبارة عن قشرة تحيط بالسن بالكامل أي تغطيه من كل الوجوه، تأتي بسماكة صغيرة جدًا ولكن يحتاج السن معها إلى بعض البرد، تضمن هذه التقنية منح الأسنان الشكل والترتيب واللون المناسب.

بشكل عام يمكن أن تبقى بنفس الجودة والمظهر الجميل لمدة تتراوح بين 4 – 5 سنوات وتحتاج للتبديل بالكامل بعد ذلك، كما أنها قد تتعرض للتصبغ، بالإضافة إلى مخاطر تراكم البكتيريا وحدوث التهابات في اللثة نتيجة لذلك.

العدسات الفينير

هي تقنية حديثة يمكن أن تضمن الشكل واللون والترتيب المناسب للأسنان ولكنها عبارة عن قشرة رقيقة جدًا تثبت على الوجه الأمامي للأسنان فقط، وذلك بعد برد ما يقل عن 0.5 ميلي متر من مينا الأسنان.

العدسات المركبة هذه تأتي بطبيعة مسامية، بالإضافة إلى أن الخزف لا يتعرض للتصبغ إلى جانب أنه الاختيار الأكثر ملائمة للثة عندما يتم تركيبها بطريقة صحيحة وبالاعتماد على المواد الصحية ويمكن أن تستمر بالمظهر ذاته مدة تتراوح بين 15 – 20 سنة قبل الحاجة لتبديلها.

بشكل عام لا يتم التبديل لأن هناك خلل في العدسات وإنما لأنه مع التقدم في السن يحدث ضمور للثة وبالتالي ينكشف جزء من الأسنان ويصبح هناك فرق بين العدسة اللاصقة والسن يمكن أن يكون موقع تتراكم فيه البكتيريا لذا يتم تبديل العدسات.

العدسات اللومينير

التقنية الأحدث على الإطلاق في عالم العدسات اللاصقة للأسنان فهي عبارة عن قشور فائقة الرقة فسماكتها تصل حتى 0.3 ميلي متر (بمعنى أنها أرق حتى من عدسات العيون)، يتم تركبها على الوجه الأمامي للأسنان دون الحاجة لبردها أي مع الحفاظ على السن بالكامل ودون أن يكون هناك سماكة إضافية.

لا تتطلب برد أي جزء من المينا وبالتالي يمكن إزالتها والتخلي عنها متى تشاء بشرط أن يتم الاعتماد على مواد صحيحة لاصقة صحية ومناسبة للأسنان لا تؤدي إلى أي أضرار ولا تلحق الأذى بها.

بشكل عام هذه العدسات تمنح الأسنان اللون الأبيض ولكنها لا تصحح الشكل والحجم والترتيب وبالتالي تتبع مظهر الأسنان.

ما هو نوع عدسات الأسنان الذي يجب الاعتماد عليه؟

إذا كنت تود تبيض أسنانك فحسب فالعدسات اللومينير هي الاختيار الأفضل لأنها رقيقة ولا تحتاج إلى حفر أسنانك ويمكنك إزالتها والتخلي عنها متى تريد وأسنانك ستكون جاهزة لذلك.

بينما في حال كنت تود تجميل أسنانك والتعامل مع مشاكلها وتشوهاتها فسيكون عليك الاعتماد على العدسات المركبة أو الفينير، في المقابل في حال كنت لا تود تجديدها كل 5 سنوات فاعتمد على الفينير لأنها ستدوم 15 – 20 سنة.

كيف تعرف أن عدسات الأسنان هذه موثوقة؟

اسأل طبيبك وتأكد منه فلا بد من أن تكون العدسات والمادة اللاصقة موثوقة ومن الشركة المعتمدة وإلا يمكن أن تسبب الأذى للأسنان، وبشكل عام يأتي مع العدسات شهادة مواصفات عليك التحقق منها، كما أنها تحتاج في التصنيع لفترة تتراوح بين 30 – 40 يوم.


طريقة تركيب عدسات الأسنان اللاصقة

في البداية يجب أن تتناقش مع الطبيب حول ما تحتاجه من العدسات وشكل الأسنان النهائي الذي تريد، كما أنه يمكن أن يستخدم تقنية النمذجة والمحاكاة حتى تتمكن من معرفة النتيجة النهائية.

يحتاج الطبيب إلى إزالة طبقة رقيقة جدًا من مينا الأسنان حتى يتمكن من إلصاق العدسات بدون أن تضيف سماكة إلى أسنانك، بعد حفر الأسنان بمقدار لا يزيد عن 0.5 ميلي متر، سوف يقوم بتطبيق المادة اللاصقة.

بعدها يتم وضع العدسات وتثبيتها بالاعتماد على تقنية تجفيف الغراء بالليزر، ومن المهم أن يتأكد الطبيب من وجود فراغات بين الأسنان تسمح بإدخال خيط التنظيف لتحافظ على نظافة وصحة أسنانك، بالإضافة إلى التخلص من أي زوائد في العدسات.

معظم الأشخاص لا يحتاجون إلى التخدير خلال عملية تثبيت العدسات ولكن إن كنت تحتاج إلى التخدير فإنه وبعد زوال تأثيره لن يكون هناك أي ألم أو مشكلة وسيكون بإمكانك العودة إلى النشاطات المعتادة التي كنت تقوم بها بشكل طبيعي.

قد يهمك: أفضل الطرق والوصفات الطبيعية لـ تنظيف و تبييض الأسنان في المنزل


استخدامات العدسات اللاصقة للأسنان

استخدامات العدسات اللاصقة للأسنان

1 – تبيض الأسنان

إنها طريقة سهلة لمنحك أسنان بيضاء فالأنواع الثلاثة تضمن لك ذلك، ويتم اختيار لونها بما يناسب لون بشرتك، إلا أنه بشكل عام لا يمكن لها أن تقوم بذلك مع الأسنان الداكنة والبنية أو الرمادية (عادة تصادف هذه الحالة نتيجة التدخين أو الآثار الجانبية للأدوية) ففي هذه الحالة يتم تنظيف الأسنان قبل تطبيق العدسات.

ملاحظة: عدسات الأسنان اللومينير لا تعمل إلا على تبيض الأسنان (أي لا يمكنها ضمان ما يلي).

2 – زيادة حجم الأسنان الصغيرة

الابتسامة مع أسنان صغيرة يمكن أن تعطي مظهر الابتسامة العريضة، وهنا يأتي دور العدسات (من النوع الفينير والتركيب) فهي قادرة على منح أسنانك حجم أكبر وتصحيح تنسيقها ومنحك ابتسامة هوليود

3 – إغلاق الفراغات بين الأسنان

إذا كنت تعاني مع الفراغات بين الأسنان التي تظهر على أنها مناطق سوداء يمكنك التخلص منها بالاعتماد على العدسات فهي تعمل على زيادة حجم الأسنان وبالتالي ستغطي الفراغات وتملأها.

4 – تصحيح تشوهات الأسنان

بعض الأشخاص لا يكونوا صبورين على علاج تقويم الأسنان والبعض الآخر يمكن ألا يتحمل ذلك في مثل هذه الحالات يتم الاعتماد على العدسات فهي بالطبع قادرة على منح الأسنان مظهر منسق ومرتب وإخفاء التشوهات فيها.

5 – ترميم وإصلاح الجذور الخزفية والأسنان التلبيس

في حال كنت تعاني من تصبغ أو مشاكل من حيث مظهر الأسنان التلبيس أو الجذور الخزفية فيمكن إصلاحها من خلال العدسات.


ميزات العدسات اللاصقة للأسنان

ميزات العدسات اللاصقة للأسنان

1 – قوة التصاق كبيرة بالأسنان

قد يكون أمر التصاق العدسات بالأسنان أكثر ما يتم التساؤل عنه، ولكن اطمئن لأن التصاقها بالأسنان يكون وثيق ويتم ذلك بالاعتماد على مواد صحية عالية الجودة مع الليزر، هذا الأمر يضمن بالدرجة الأولى سلامة الأسنان وعدم تفاعلها مع المادة اللاصقة، بالإضافة إلى ثبات العدسات بحيث تكون بمثابة جزء من الأسنان، والأهم هو عدم بقاء أي فراغ بين الأسنان والعدسات ما يعني حمايتها من تراكم الجير والبكتيريا ومن الالتهابات.

2 – جمالية الأسنان وبدون منازع

هذه العدسات مصممة لك أنت تناسب شكل أسنانك والمشاكل التي تعاني منها وتود تصحيحها أو إخفائها، بالإضافة إلى الاعتماد على اللون الذي يتماشى مع بشرتك كل ذلك يجعل من النتيجة النهائية هي النتيجة الأفضل والأجمل بدون أي منازع إلى جانب أنها الأسلوب الأسهل.

3 – العدسات مقاومة للحموض والمواد الأخرى

لا تقلق مع العدسات فهي مقاومة للعوامل التي يمكن أن تسبب أذى لمواد أخرى أو حتى لأسنانك الحقيقية، ففي حين أن تناول الحمض يجعل المينا لينة وفي حين أن الأسنان معرضة لتراكم الجير والتصبغ الناتج عن الشاي والقهوة فكل ذلك لا يؤثر مع العدسات فهي مقاومة لها وبدرجة عالية.

4 – تقنية تجميل الأسنان الأسهل والأسرع

هذه التقنية تضمن لك تجميل الأسنان بطريقة مثالية وفي الوقت نفسه يتم ذلك بدون ألم وبوقت قياسي وعدد جلسات قليل جدًا كل ما هناك هو آخذ القياس ومن ثم تركيب العدسات بعد برد ما يقل عن 0.5 ميلي متر من الأسنان، وفي بعض الأحيان قد تحتاج لتنظيف الأسنان قبل العدسات، وبشكل عام فإن هذا لا يتضمن ألم أو وقت بالمقارنة مع غيره من العلاجات.

5 – يزيد من ثقتك بنفسك وبابتسامتك

إن كنت تبتسم وأنت مغلق فمك فقط لأنك تشعر بالحرج من مظهر أسنانك فقد حان الوقت لإنهاء هذا العهد واستعادة الثقة بالنفس.

6 – أسعار عدسات الأسنان منطقية بالمقارنة مع الطرق الأخرى

قد تكون للوهلة الأولى التكلفة مرتفعة فهي تتراوح بين 250$ حتى 1500$ لكل سن، ولكن هذه العدسات سوف تبقى مدى تتراوح بين 15 – 20 سنة إلى جانب أنها حل تجميلي سريع وسهل وآمن.

7 – عملية إزالتها سهلة وغير مؤلمة

ليس فقط أمر تركيبها سهل وسريع أيضًا عملية إزالتها فتتم من خلال الليزر وعن طريق طبيب الأسنان.

8 – تناسب الجميع

بالنسبة لزراعة الأسنان فبعض الأشخاص يتفاعل جسمهم بطريقة خاطئة معها ويرفض الأسنان المزروعة، ولكن مع العدسات اللاصقة فالأمر آمن لأنها تناسب الجميع.


عيوب العدسات اللاصقة للأسنان

عيوب العدسات اللاصقة للأسنان

لكل شيء جانب مظلم، فحتى العدسات اللاصقة لها عيوبها، ولكن على الرغم من ذلك تبقى طريقة رائعة في تجميل الأسنان:

  • حفر الأسنان يجعل منها أضعف وبالتالي لن تكون قادر على التخلي عن العدسات بل سيتوجب عليك تجديدها بعد مرور العمر الخاص بها (20 سنة).
  • مع التقدم في السن يحدث انحسار للثة وبالتالي سوف ينكشف جزء من الأسنان وهنا سوف يظهر فرق بين السن وبين العدسة وسيتوجب عليك إزالتها وإعادة تركيب عدسة جديدة.

كيف تحافظ على العدسات اللاصقة للأسنان؟

كيف تحافظ على العدسات اللاصقة للأسنان؟

لا تقلق فعدسات الأسنان رقيقة ولكنها ليست ضعيفة ومثبتة بإحكام، وبالتالي يمكنك تناول كل شيء كالمعتاد ولكن هناك بعض الأمور التي يجب آخذها بعيد الاعتبار لحمايتها وهي:

  • عدم استخدام أسنانك في فتح العلب وغيرها.
  • عدم قضم الأظافر.
  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم وبلطف.
  • تابع طبيبك بانتظام للتأكد من سلامة أسنانك والعدسات.

نعم! بالطبع يمكنك تجميل أسنانك والحصول على ابتسامة هوليود بالاعتماد على العدسات فهي الحل المثالي عندما تود تحقيق ذلك بسرعة وسهولة.

المزيد حول العدسات وتجميل الأسنان:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.