تنظيف الأسنان بالخيط : أهميته وأضراره – الخطوات – أهم الملاحظات والنصائح

لا تنصدم! ولكن فرشاة الأسنان لا تكفي ومهما استخدمتها بشكل دقيق سيبقى حوالي 35% من أسطح أسنانك غير نظيفة، إنه خبر مفاجئ صحيح وبشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يتجاهلون تنظيف الأسنان بالخيط تمامًا، فخيط تنظيف الأسنان يتولى أمر هذه الـ 35% الباقية.

إذا كنت لا تستخدم خيوط تنظيف الأسنان أو كنت تستخدمها ولكن بدون انتظام وبطريقة غير صحيحة أو كنت مهتم بالأمر وتعتمد عليها أو في حال كان لديك تقويم أسنان وتود تنظيفه بالخيط، فإليك هذا الدليل حول كل ما يخص تنظيف الأسنان بالخيط

لماذا عليك تنظيف الأسنان بالخيط ؟

لماذا عليك تنظيف الأسنان بالخيط ؟

لا أحتاج لإخبارك عن أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون صحيح! ولكن هل تدرك أن الفرشاة مهما كانت دقيقة وناعمة ومهما كانت طريقتك في التنظيف متقنة فلا يمكنها الوصول إلى كل أسطح الأسنان والفراغات بينها بالكامل وهذا يشكل حوالي 35% منها.

بمعنى آخر أن هناك بلاك وبقايا طعام متبقي بين وعلى أجزاء من أسنانك وهذه البكتيريا الموجودة ضمن البلاك ستتغذى على بقايا الطعام وتطلق حموض تتلف طبقة المينا –طبقة المينا هي الطبقة السطحية من الأسنان- هذا التلف ينتهي بالتسوس.

بالإضافة إلى أن البلاك بحد ذاته فيما لو بقي على الأسنان سوف يتصلب متحولًا إلى مادة خرسانية قاسية خشنة صفراء هي الجير، هذه المادة صلبة وعنيدة لا يمكنك التعامل معها بنفسك وفي الوقت نفسه تهدد فمك والأسنان واللثة بخطر التسوس والالتهابات والتلف والرائحة الكريهة وغيرها….

هل أتوقف عند هذا الحد أما ما تزال غير مهتم بأمر تنظيف الأسنان بالخيط بشكل صحيح! فخيوط تنظيف الأسنان سوف تتكفل بتنظيف باقي أسطحها وسوف تزيل البلاك وبقايا الطعام التي لا يمكن للفرشاة التعامل معها.

تعرف إلى: ما هي أسباب تراكم الجير على الأسنان وأضراره وطريقة التعامل معه؟

أضرار خيوط تنظيف الأسنان

خيوط تنظيف الأسنان آمنة ومهمة جدًا، ولكن استخدامها بطريقة خاطئة يمكن أن تكون السبب في بعض الأضرار!

ففي حال كنت تقوم بحف أسنانك بشدة بالخيط أو تمرره على اللثة فهذا قد يعرضك لتلف الأسنان واللثة وجروح والتهابات، لذا من المهم أن تقوم بمهمة تنظيف الأسنان بهدوء ولطف -أقصد مهمة تنظيف الأسنان كاملة وليس فقط بالخيط-  وذلك حتى تحمي أسنانك من البلاك والبكتيريا ومن التلف المحتمل.

قد يهمك: الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

أنواع خيوط تنظيف الأسنان

توجد عدة أنواع من خيوط تنظيف الأسنان يمكنك الاختيار من بينها وفق ما يناسب أسنانك بناءً على المسافات بينها ووجود التقويم والجذور وغيرها…. فبعض أنواع خيوط تنظيف الأسنان تكون أسهل في المسافات الواسعة بين الأسنان بينما أنواع أخرى تأتي ناعمة ودقيقة حتى تتمكن بسهولة من تنظيف الأسنان المتراصة… وبالتالي يمكن تصنيف خيوط الأسنان إلى:

1 – شريط الأسنان

يكون هذا النوع من خيوط تنظيف الأسنان مسطح وعريض أي يشبه الشريط، وهو النوع المناسب في حال كنت تملك فجوات أو مسافات بين أسنانك أو في حال كان لديك دعامات…

2 – خيط الأسنان

عادة يكون مصنوع من النايلون وهو يتميز بأنه خيط دقيق رفيع –يمكن أن يأتي مع نكهة أو بدون كذلك يمكن أن يكون مُشمع أو بدون- وهو الاختيار المناسب في حال كانت أسنانك متراصة على بعضها وقريبة ولا يوجد فراغات أو فجوات بينها.

فاختيار أرفع الأنواع والتي تكون مشمعة يجعل من السهل على الخيط أن يصل إلى أدق الأماكن بين أسنانك وتنظيفها.

3 – خيط الأسنان الفائق

خيط تنظيف الأسنان الفائق وهو مناسب للأشخاص الذين يضعون أجهزة التقويم، لأنه يتألف من 3 مكونات وهي: الطرف الصلب والذي تكمن مهمته في التنظيف بين أجزاء التقويم، والخيط الإسفنجي للتنظيف حوله والجزء العادي الذي يعمل على إزالة البلاك بين الأسنان وتحت خط اللثة.

أدوات بديلة عن خيط تنظيف الأسنان

توجد مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تنوب عن خيط تنظيف الأسنان وأهمها:

  • الخيط المائي أو الخيط الكهربائي، وهو أداة تعتمد على الماء أو الضغط في تنظيف الأسنان وإزالة البقايا والبلاك العالق بين الأسنان واللثة وفي المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • أعواد تنظيف الأسنان الخشبية أو البلاستيكية والتي يتم استخدامها مرة وحدة، وهي تعتبر طريقة جيدة لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

متى يجب تنظيف الأسنان بالخيط وكم مرة؟

متى يجب تنظيف الأسنان بالخيط وكم مرة؟

لا بد من أنك تفكر الآن بالوقت الذي يجب فيه استخدام الخيط وعدد المرات الممكنة، وفيما إذا كان عليك استخدامه بعد كل وجبة أم لا، وإليك تفاصيل ذلك.

تنظيف الأسنان بالخيط أولًا أم بالفرشاة

واحدة من أهم النقاط التي يمكن أن تشكل فرق في حال اعتماد طريقة تنظيف غير مناسبة، فإذا كنت تقوم بغسل فمك بالماء بعد خيط تنظيف الأسنان لا يكون هناك أي فرق بين البدء بالخيط أو الفرشاة.

فخيط تنظيف الأسنان يقوم بإزالة البقايا ولكن لا بد من التخلص منها ويكون ذلك بالماء أو بالفرشاة.

بشكل عام يفضل أن يتم البدء بالخيط ومن ثم استخدام الفرشاة والمعجون لضمان أقصى درجات التنظيف، إلى جانب أن معجون الأسنان يحتوي على الفلورايد وهو مفيد للأسنان وبالتالي فيفضل أن يكون هو المرحلة الأخيرة (أي بعد الخيط) حتى لا تزيله بالكامل عن الأسنان.

كم مرة يجب تنظيف الأسنان بالخيط ؟

الأمر أسهل مما تظن فعليك تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل في الوقت الذي تفضله فالبعض يرغب بأن يبدأ يومه بأسنان نظيفة لذا يقوم باستخدام الخيط في الصباح والبعض الآخر يرغب بأن تكون أسنانه نظيفة خلال ساعات النوم فينظفها بالخيط ليلًا.

في الوقت نفسه لا يجب المبالغة في الأمر فحف الأسنان واللثة بالخيط بشكل قاسي ومتكرر يمكن أن يسبب التلف لها لذا وباختصار فإن الحد الأدنى لتنظيف الأسنان هو مرتين بالفرشاة ومرة واحدة باستخدام الخيط، وفي حال كنت تتقن استخدامه يمكنك ذلك عدة مرات.

طريقة تنظيف الأسنان بالخيط

طريقة تنظيف الأسنان بالخيط

وصلنا إلى الجزء الأهم وهو الخطوات التي عليك اتباعها عند تنظيف الأسنان بالخيط بحيث تضمن أفضل نتيجة من التنظيف بدون أن تتسبب بالتلف للثة أو الأسنان، وتختلف الخطوات فيما إذا كنت لا تضع التقويم أو في حال وجوده، وإليك التفاصيل.

طريقة تنظيف الأسنان بالخيط – الأسنان بدون تقويم

  • تحتاج لاقتطاع حوالي 30 – 40 سنتي متر من الخيط.
  • يجب أن تقوم بخطوات تنظيف الأسنان بالخيط أمام المرآة حتى تتأكد من إزالة كل الشوائب بدون أن تسبب الجروح للثة.
  • يجب تخصيص الوقت الكافي لهذه الخطوة وألا تقوم بها سريعًا لتضمن الحصول على أفضل نتيجة.
  • في البداية عليك الإمساك بالخيط بالطريقة الصحيحة والتي تتم بلف جزء منه على الإصبع الوسطى من كل يد، ومن ثم قم بتثبيت الخيط والتحكم به بالاعتماد على إصبع السبابة والإبهام من كل يد.
  • قم بتنظيف الأسنان بحذر وهدوء وحاول أن تشكل حرف U أفقي بالخيط لتنظيف الأسنان من جهة الداخل وحرف U مقلوب أفقي لتنظيف الأسنان من الجهة الخارجية، يجب تمرير الخيط بين الأسنان صعودًا ونزولًا لإزالة كل البقايا العالقة بينها أيضًا يجب تمريره في الفراغ بين اللثة والأسنان.
  • في النهاية عليك غسل الأسنان بالماء لإزالة ما قمت بتنظيفه، أو بالاعتماد على الفرشاة والمعجون.

طريقة تنظيف الأسنان بالخيط مع التقويم

  • تحتاج لاقتطاع حوالي 30 – 40 سنتي متر من الخيط.
  • يجب أن تقوم بخطوات تنظيف الأسنان بالخيط أمام المرآة حتى تتأكد من إزالة كل الشوائب بدون أن تسبب الجروح للثة.
  • يجب تخصيص الوقت الكافي هذه الخطوة وألا تقوم بها سريعًا لتضمن الحصول على أفضل نتيجة.
  • في البداية عليك الإمساك بالخيط بالطريقة الصحيحة والتي تتم بلف جزء منه على الإصبع الوسطى من كل يد، ومن ثم قم بتثبيت الخيط والتحكم به بالاعتماد على إصبع السبابة والإبهام من كل يد.
  • حتى هنا الخطوات نفسها في طريقة تنظيف الأسنان بدون تقويم، والآن بدأ الاختلاف.
  • يجب أن تمرر الخيط بين السلك والسن بهدوء ورفق، وبعدها قم بتمريره على السن وبينه وبين الأسنان المجاورة له، وتأكد من إزالة كل الشوائب العالقة حوله.
  • يمكن أن يساعد صنع حرف U عند تنظيف أسنان الفك العلوي وحرف U مقلوب عند تنظيف أسنان الفك السفلي.
  • بعدها أخرج الخيط من خلف السلك وكرر الأمر مع باقي الأسنان.
  • في النهاية يجب أن يتم تنظيف الفم بالماء أو الفرشاة والمعجون، ويمكنك استخدام الغسول كذلك لتضمن تطهير الفم من البكتيريا بالكامل.

قد يهمك: 20 نصيحة للحفاظ على الأسنان بعد التقويم وخلال الفترة الأولى من تركيبه

نصائح مهمة للعناية بالأسنان

نصائح مهمة للعناية بالأسنان

للحفاظ على أسنانك صحية وبيضاء عليك التأكد من بعض النصائح والنقاط التي تعتبر في غاية الأهمية:

  • استخدم فرشاة الأسنان الناعمة لأنها لطيفة على الأسنان ودقيقة يمكنها الوصول إلى أضيق الأماكن.
  • استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد لدعم طبقة المينا وتقويتها.
  • قم بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا كحد أدنى (مرة في الصباح ومرة في المساء).
  • لا تنس تنظيف اللسان والخدين من الداخل.
  • استخدام خيوط تنظيف الأسنان مرة واحدة في اليوم كحد أدنى.
  • يفضل استخدام الغسول بعد تنظيف الأسنان لضمان تطهير الفم من البكتيريا بشكل كامل.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات فهي تعتبر الغذاء المثالي لبكتيريا الفم وهي التي تحفزها لإنتاج الأحماض التي تسبب التلف والتحلل لطبقة المينا لينتهي الأمر بالتسوس.
  • تابع أسنانك واحصل على شامل فحص عند الطبيب بانتظام مرتين أو ثلاث مرات في السنة كأقل تقدير.

متى عليك زيارة طبيب الأسنان؟

متى عليك زيارة طبيب الأسنان؟

بشكل عام عليك زيارة الطبيب بشكل منتظم عدة مرات في السنة، وبشكل خاص لتنظيف الأسنان مرتين سنويًا (سيقوم خلالها بإزالة الجير المتشكل بين الأسنان إن وجد).

ولكن هذا لا يعني أن تقتصر زيارة طبيب الأسنان على ذلك وإنما عليك التوجه إليه والحصول على الفحص المناسب في حال واجهت أي مشكلة تتعلق بالأسنان أو الفم أو اللسان…

وتشتمل الأعراض التي تنبهك إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان على:

  • ألم في الأسنان أو اللسان أو الفم.
  • احمرار اللثة أو تورمها.
  • نزيف اللثة المتكرر وبشكل خاص بعد تنظيف الأسنان بالخيط أو بالفرشاة.
  • حساسية الأسنان اتجاه الأطعمة والمشروبات الباردة والحارة.
  • وجود رائحة كريهة في الفم مع بقائها لفترة طويلة.
  • الشعور بأن الأسنان فضفاضة.
  • انحسار اللثة وظهور جزء كبير من الأسنان وحتى الجذور.
  • الحمى مع أي من الأعراض السابقة يمكن أن تشير إلى وجود التهاب أو عدوى.

تنظيف الأسنان مهمة لا تتوقف عند حد فرشاة الأسنان والمعجون فلا بد من إزالة كل البقايا العالقة وكل الشوائب والبلاك لحماية أسنانك من مشاكل قد تكون كبيرة جدًا، لذا تأكد من إضافة خيط تنظيف الأسنان إلى روتينك اليومي.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.