تصنيف صحة وطب

كل ما يجب معرفته عن تكلس الأسنان

مشاكل الأسنان هي أكثر المشاكل شيوعًا عند البشر وبالأخص تكلس الأسنان، إن أكثر المعادن التي تتواجد في جسم الإنسان هو الكالسيوم، يوجد 99% منه في الأسنان والعظام، حيث تعد طبقة المينا التي تعمل على حماية الأسنان طبقة كلسية لأنها تتشكل من مركبات الكالسيوم وكما أنها تعد أكثر صلابة من العظام.

إن تشكل طبقات الكلس على الأسنان أمر طبيعي، ولكن زيادة هذه الطبقات قد يسبب العديد من المشاكل التي بدورها قد تؤدي إلى أضرار خطيرة على صحة الأسنان واللثة، بالإضافة إلى المشاكل الظاهرية التي تسبب الإحراج وقلة الثقة بالنفس.

سنتحدث في مقالنا هذا عن كل ما تحتاج إلى معرفته حول تكلس الأسنان.

ما المقصود بتكلس الأسنان؟

كما ذكرنا سابقًا طبقة المينا الموجودة على أسطح الأسنان والتي تساعد في حماية الأسنان من التسوس والجراثيم، هي طبقة كلسية والكالسيوم المكون الرئيسي لها، وتكلس الأسنان يبدأ يتشكل من خلال زيادة هذه الطبقة، أي يتشكل بشكل تدريجي ووفق مرحلتين وهما:

الطبقة الرقيقة

في المرحلة الأولى مع بداية زيادة الطبقة الكلسية سيتشكل ما يسمى البلاك وهي طبقة رقيقة جدًا وفي أغلب الحالات تكون صفراء اللون ولكن قد تكون عديمة اللون أيضًا، وعند اهمال الأسنان وعدم تنظيفها باستمرار ستتشكل هذه الطبقة، ومن السهل جدًا التخلص منها باستخدام فرشاة الأسنان فقط.

الطبقة الصلبة

في المرحلة الثانية إن لم نتخلص من البلاك وتم إهمالها ستتحول هذه الطبقة إلى طبقة صلبة والذي تدعى بالجير والتي تعرف بتكلس الأسنان، ويعود سبب تشكلها إلى تفاعل البلاك مع اللعاب ومن أهم المعادن الذي تساعد في تكوينها هو الكالسيوم، ومن أشكال الجير هو اللون الأسود والبني والأصفر الغامق، وتتشكل حول الأسنان وعلى خط اللثة من الأسفل، ويصعب إزالتها باستخدام فرشاة الأسنان مما يستلزم استخدام إجراءات أخرى للتخلص منها، وهذا ما يجعل الأسنان واللثة أكثر عرضة للمشاكل.

طرق إزالة تكلس الأسنان

إزالة تكلس الأسنان أو كما ذكرنا سابقًا الجير يتم التخلص منها عند طبيب الأسنان وهو إجراء سهل وغير مكلف، وهناك طريقتين لإزالة الجير عند الطبيب وهي:

عن طريق استخدام أداة حادة

يتم إزالة تكلس الأسنان في هذه الطريقة من خلال قشط الجير يدويًا، ويتم إجراء هذه الطريقة على كل ضرس على حدة وهذا ما يجعلها تأخذ وقت أطول على عكس الطريقة الثانية، ولا تزيل هذه الطريقة جميع الجير المتراكم وذلك في حال تم إجراءها من قبل طبيب غير متمرس.

عن طريق جهاز الكافيترون

يعمل هذا الجهاز بواسطة الموجات الصوتية ويعد هذا الجهاز أكثر استخدامًا لإزالة الجير، حيث استخدامه لن يسبب أي مشاكل على مينا الأسنان، وهو يزيل جميع الجير المتراكم على الأسنان.

ينصح بإزالة الجير كل 6 أشهر في المتوسط.

طرق منزلية لإزالة تكلس الأسنان

هناك عدة طرق يمكن القيام بها لتخلص من بداية تشكل الجير دون الذهاب إلى طبيب الأسنان، ولكن يجب التنويه أنه في حال إهمال الجير وزيادة تشكلها حينها لن تستطيع الطرق المنزلية إزالتها وسيتوجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للقيام بالإجراءات المناسبة للتخلص منها، ولقد قمنا بجمع بعض الطرق المنزلية التي تستخدم في محاربة تشكل الجير وهي:

صودا الخبز

توضع صودا الخبز على فرشاة الأسنان ويفرك بها اللثة والأسنان جيدًا، ومن ثم تترك صودا الخبز إلى ما يقارب 5 دقائق قبل شطفها بالماء، ولصودا الخبز فوائد عديدة على الأسنان حيث تقاوم أضرار المشروبات الغازية والملونة على الأسنان وتقتل الجراثيم وتُبييض الأسنان.

الخل الأبيض

يتم وضع الخل الأبيض مع ماء مالح دافئ ويستخدم هذا المزيج كمحلول ويغرغر الفم به مرة واحدة يوميًا، يعد الخل الأبيض فعال جدًا في قتل البكتريا والجراثيم.

قشر البرتقال

يوضع القشر الداخلي للبرتقال على الأسنان واللثة ويتم فركه جيدًا ومن ثم غسل الفم بالماء جيدًا. يكافح فيتامين C نمو الميكروبات وتفكك الجير المتراكم حول الأسنان.

هل يمكن استخدام جهاز إزالة تسوس الأسنان لإزالة الجير

هناك بعض الأطباء قد تستخدم جهاز إزالة التسوس لإزالة الجير إلا أنه يفضل عدم استخدامه وذلك لأن جهاز إزالة التسوس يزيل من كثافة المينا وهذا ما يضعف الأسنان ويجعلها صفراء اللون، وكما يساعد على إعادة تشكل الجير في وقت أقصر.

المشاكل التي يسببها تكلس الأسنان

  • تهيج وتلف ونزف في اللثة
  • تشكل الجيوب بين اللسان واللثة وكشف الجذور وأصابتها بالجراثيم وهذا ما يسمى بالتهاب اللثة
  • تلف في الأنسجة والعظام التي تحمي الأسنان
  • تسوس الأسنان
  • رائحة كريهة في الفم
  • تشكل جروح وقروح في الفم واللسان
  • مشاكل صحية أخرى
  • ذكرت احدى الدراسات أن هناك ارتباط بين أمراض اللثة وأمراض القلب
  • في حال إهمال تكلس الأسنان بشكل كبير قد يؤدي إلى خلع الأسنان

ما هو الفرق بين فرط ونقص الكالسيوم

فرط الكالسيوم هو تكلس الأسنان أي الجير والذي هو محور مقالتنا والذي تحدثنا عنه.

نقص الكالسيوم هو وجود خلل في طبقة المينا وذلك بسبب عدم وجود كمية كافية من المعادن وأهمها الكالسيوم، وعند حدوثه ستصبح الأسنان رخوة وهذا ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للبكتيريا وقد يؤدي أيضًا إلى تلف أعصاب الأسنان.

بعض النصائح للوقاية من تكلس الأسنان

أفضل الحلول هو منع تشكل الجير، ومن أجل وقاية الأسنان من تكلسها نتبع هذه النصائح وهي:

  • تنظيف الأسنان يوميًا باستخدام فرشاة ناعمة ومناسبة
  • اختيار معجون أسنان مخصص لإزالة الجير
  • تنظيف الأسنان بالخيط بعد تناول الطعام
  • استخدام غسول مطهر للفم يوميًا
  • الحد من الأطعمة النشوية والسكرية قدر الإمكان
  • الإقلاع عن التدخين
  • الحد من شرب القهوة والمشروبات الغازية والملونة
  • ينصح بعلاجات الفلورايد عند طبيب الأسنان وذلك كل 6 أشهر تقريًبا من أجل تقوية الأسنان
  • اتباع نظام غذائي صحي وشرب كميات كافية من الماء

كلمة أخيرة

يجب الحفاظ على أسنان نظيفة والعناية بها جيدًا لمنع تكلسها، وليس كما يعتقد البعض أن وجود طبقة الجير على الأسنان سيجعلها أكثر ثباتًا وقوة وسيحميها من العديد من المشاكل، لأن ذلك اعتقاد خاطئ جدًا حيث يجب إزالتها بشكل دوري، واتباع طرق منزلية في بداية الأمر للتخلص منها، وعند الذهاب إلى طبيب الأسنان يجب التأكد من الإجراء الذي سيتبعه لإزالتها ومعرفة ما يمكن أن يسبب من أضرار.

المصادر

https://teethanatomy.com/lime-layers-affect-teeth-gums

https://www.healthline.com/health/calcium-deposits-on-teeth#hypocalcification

https://www.bloorwestsmiles.com/blog/natural-ways-remove-tartar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى