افضل الحلول للتعامل السريع مع الحروق والأخطاء التي يجب تجنبها

نظرًا لخطورة الحرق وما يسببه من آثار وأضرار تستمر على المدى البعيد للشخص المتضرر، سنعرض خلال مقالنا طرق للتعامل السريع مع الحروق. فالحروق تلحق الضرر بالجلد وفي بعض درجاته القصوى تعمل على تدميره نتيجة التعرض للحرارة والمصادر الكيماوية المختلفة.

شدة الحرق تتوقف على مساحته فكلما كانت المساحة أوسع كلما كانت حالة المصاب أكثر خطورة. ويتوقف خطورة الحرق وفقًا لعمر المصاب فكلما كان كبيرًا في العمر أو طفل صغير كلما كانت الخطورة أكبر. ويجب مراعاة الدقيقة الواحدة عند التعرض للحروق والتعامل معها، فالدقيقة تفرق من نقل الإصابة وتطور درجات الحرق، فمن الهام معرفة الإسعافات الأولية ومعرفة العلاجات الهامة من أجل التعامل مع الحرق.

طرق للتعامل السريع مع الحروق

طرق لعلاج الحروق البسيطة ذات الدرجة الأولى من خلال المنزل

طرق للتعامل السريع مع الحروق من خلال الإسعافات الأولية

عند الإصابة بأي نوع من الحروق وقبل التفكير في أي شيء آخر حتى التفكير في الألم يجب إجراء مجموعة من الإسعافات الأولية للحرق وهي:

  • احرص على نزع أي شيء من فوق الجزء المصاب بالحرق، سواء أكان ملابس، ساعة، خواتم، وذلك قبل أن ينتفخ الجزء المحروق.
  • في حالة الإصابة بحرق يكمن العلاج الأولي له باستخدام الماء البارد من أجل التبريد، وذلك للجزء المصاب لمدة لا تقل عن عشر دقائق تحت الماء إلى أن يزول الشعور بالألم.
  • في حالة الإصابة بحروق بسيطة أو ما تسمى بحروق الدرجة الأولى يكفي إجراء عملية التبريد لها مع الحصول على أحد المراهم المناسبة من الصيدلية لتكملة العلاج.
  • أما في حالة التعرض لحروق الدرجة الثانية فيفضل استخدام عملية التبريد للحرق مع إزالة الفقاعات، من خلال تغطية الجزء المصاب بقطعة الشاش النظيف والذهاب على الفور للمستشفى.
  • في حالة حروق الدرجة الثالثة يفضل نقل المصاب فورًا إلى المستشفى، ومن الممكن طلب الإسعاف على الفور مع تغطية الجزء المصاب بقطعة نظيفة من الشاش.

أخطاء شائعة في طرق للتعامل السريع مع الحروق، تجنبها

  • لا يفضل وضع المراهم، الزيوت المختلفة، الزبدة، معجون تنظيف الأسنان، فيتامين e، بصورة مباشرة عند التعرض للحرق لأنها بدورها تمنع تسريب وخروج الحرارة من الجلد وتحول الحرق من درجته إلى درجة أعلى.
  • لا يتم استخدام الثلج بصورة مباشرة على الحرق وذلك لكيلا يحدث الحرق الثلجي مع حدوث تلف في الخلايا.
  • في حالة التعرض لحرق في مكان به ملابس لا يفضل إزالة الملابس الملتصقة، بل الأفضل قصها من الأطراف.
  • لا يجوز تنظيف الحروق أو فتح الفقاعات الناتجة عن الحرق أو البثور.
  • بالنسبة للمكان المصاب حين وضع شيء للتغطية يفضل وضع الشاش وليس القطن.

حلول للتعامل السريع مع الحروق

استخدام الخل المخفف

يستخدم الخل المخفف كأحد أنواع العلاجات المناسبة للقضاء على الحروق، فهو يقوم بدوره كمخدر للألم ويعمل على إراحة أنسجة الجلد من الصدمة التي تعرضت لها. ويتم استخدامه من خلال الحصول على قطعة قماش وبلها في الخل مع التخفيف بواسطة الماء البارد ثم معاودة العملية مع التكرار والشعور بالألم.

أكياس الشاي

تستخدم أكياس الشاي مع الماء البارد لعلاج حروق الدرجة الأولى، وتستخدم أيضًا لعلاج حروق الدرجة الثانية ولكن لابد من الانتظار إلى أن يهدأ الجرح الناتج عن الحرق ويبدأ في التماثل في الشفاء.

ولاستخدام أكياس الشاي يتم نقع مجموعة من أكياس الشاي الأسود في الماء البارد، ثم غمس المنطقة المصابة في ذلك المنقوع مع تركها لدقائق. ثم وضع أكياس الشاي على المنطقة المصابة لفترة “لدقائق أيضًا”. فحمض التانين الذي يحتويه الشاي الأسود يعرف عنه قدرته الكبيرة في تخفيف الآلام المصاحبة للحروق.

بياض البيض

لا نبالغ إن قلنا على بياض البيض معجزة حقيقة تؤدي دورها في معالجة الحروق، ويتم استخدامه من خلال تغطية المنطقة المصابة بمخفوق بياض البيض. فهو لا يقتصر تأثيره على تهدئة وتسكين الألم فقط بل يمتد إلى إزالة الآثار الناتجة عن الحروق المختلفة ويسرع من شفاء المنطقة المصابة. في حالة استخدام بياض البيض سيزول الشعور بالأم، ولكن حالما يجف يبدأ الشعور بالألم من جديد، ولذلك من الهام وضعه مرةً أخرى حينما يجف إلى زوال الشعور بالألم نهائيًا.

عصير البصل

عصير البصل يستخدم لعلاج الحروق بكثرة لدى الطباخين، بل أن الكثيرون منهم خلال برامج الطبخ التي تبث برامجها على شاشات التلفزيون وعلى شبكات الأنترنت المختلفة يجزمون بأهميته وأنه أقوى من علاجات كثيرة يستخدم في علاج الحروق.

ويتم الاستخدام من خلال تقطيع البصلة إلى نصفين ثم عصرها على الجزء المصاب بالحرق، ولكن لكي تأتي تلك الطريقة بنتائجها الأكيدة يفضل أن تستخدم البصلة فور تقطيعها لكيلا تفقد الماء الذي يضمها بسرعة.

فهو له مفعول كبير بناءً على تجارب من الكثيرون إلى جانب قدرته في عدم تكوين قروح في المنطقة المصابة أو فقاعات.

صوص الصويا

يعد صوص الصويا من العلاجات ذات المفعول السريع والأكيد في علاج حروق الدرجة الأولى والثانية، فهو قادر على التخفيف من حدة الألم بالإضافة إلى قدرته على تنظيف المنطقة من التجمعات الصديدية.

ويتم الاستخدام من خلال وضع كمية مناسبة منه على المنطقة المصابة مع تركها لمدة ثلاثون دقيقة.

العسل الطبيعي وزيت اللافندر وشرائح الطماطم والبطاطس لعلاج الحروق

طرق للتعامل السريع مع الحروق

العسل الطبيعي

من طرق للتعامل السريع مع الحروق، فهو العلاج الوحيد الذي أجمعت جميع العصور على استخدامه لمعالجة الحروق.

فقد تم ذكره في الطب النبوي، الشعبي، الطب البديل، الطب الحديث، فهو يعد العلاج رقم 1 لعلاج مختلف أنواع الحروق، فهو يعمل على تخفيف آلام الحرق مع القضاء على آثاره مع الاستخدام المتكرر كأن لم يصيب الجلد بحرق من قبل.

ويستخدم من خلال وضع كمية مناسبة من عسل النحل الطبيعي على الحرق فسوف تشعر بظهور الألم، فهو يقوم بإخراج الأم من الجلد ثم يقل ذلك الشعور تدريجيًا، ويتم المواظبة عليه من أربع لخمس مرات يوميًا.

طرق سريعة ولها مفعول السحر في علاج الحروق فور حدوثها:

زيت اللافندر

يمكن استخدامه بصورة مباشرة للتعامل بشكل جيد مع الحرق، فهو معروف بمفعوله القوي في تسكين الآلام ويسرع من شفاء الجرح ويعمل على منع تكون الآثار. ويتم استخدامه من خلال بل قطعة نظيفة من القماش أو الشاش بزيت اللافندر ثم يتم لفها حول منطقة الحرق، ويتم تغيرها بواحدة أخرى كل بضع ساعات.

شرائح الطماطم أو البطاطس

بعد التعرض للحرق والقيام بعملية التبريد للمنطقة المصابة قم بتقطيع طماطم أو بطاطس لشرائح ووضعها على منطقة الإصابة. فستقوم بشد الالتهاب والألم وإخفاء وجود الندبات والآثار فيما بعد.

طرق مختلفة للتعامل السريع مع الحروق

الخردل

يتم وضع كمية قليلة من الخردل على مكان الحرق لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يتم غسل مكان الحرق بواسطة الماء البارد، وتلك الطريقة ستساعدك على التخلص من آلام الحرق بمنتهى السهولة.

بيكربونات الصودا

تعد من الطرق الفعالة للقضاء نهائيًا عن الألم الناتج من الحروق، ويتم الاستخدام من خلال خلط كمية قليلة من بيكربونات الصودا مع الماء ثم وضع المزيج على مكان الحرق.

ثم إغلاق المنطقة المصابة بواسطة كيس بلاستيكي، وستساعد على التخلص السريع من الألم وإخفاء الحرق نهائيًا.

الحليب

للحليب دور فعال بناءً على حديث وتجارب من الآخرين في علاج وتسكين آلام الحرق، من المعروف عنه أن يناسب طبقة الجلد الخارجية للجسم بصفة عامة وللبشرة بصفة خاصة وهذا ما يجعله من أكثر العلاجات الملائمة للحروق.

ويتم ذلك من خلال وضع كمية قليلة منه على مكان الحرق لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة ويساعد على التخلص السريع من المشكلة.

طرق للتعامل السريع مع الحروق الناتجة عن المواد الكيماوية

طرق للتعامل السريع مع الحروق

ليست جميع الحروق التي من الوارد تعرض أي شخص لها تكون ناتجة عن النار أو الزيت أو الماء الساخن، ولكن تكون حروق معرض الجميع لها والتي تكون من نتيجة التعرض للمواد الكيماوية المختلفة.

ولكن يكمن العلاج هنا في يد الطبيب المختص أو نقل المصاب للمستشفى، ولكن قبل أجراء تلك الخطوة لابد من إجراء بعد الخطوات الوقائية وهي:

  • قبل البدء في إسعاف الشخص المصاب بالحروق الكيماوية مثل التعرض لمزيلات الدهان، المنظفات المنزلية الكاوية مثل الكلور، وغيرها من المنظفات المختلفة، يرجى ارتداء القفازات اللازمة للحرص على سلامة المسعف.
  • إبعاد المصاب فورًا عن مصدر التعرض للحرق، مع معرفة ما سبب له الحرق لكي تخبر به الطبيب المختص.
  • اجعل الماء البارد يجري فوق المنطقة المصابة ببطء وذلك مدة لا تقل عن عشر دقائق، وذلك لكيلا ينتقل الأذى لمناطق أخرى.
  • وليس من الضروري استخدام الماء المضغوط فهو بشأنه سيجعل المادة الكيماوية تتغلغل في أعمق الأنسجة.
  • نزع الثياب وكل الإكسسوار والمجوهرات خلال غسل الحرق بالماء البارد.
  • تغطية المساحة بالضمادة الجافة والمعقمة.
  • ينقل المريض فورًا إلى المستشفى.

بعض تجارب الآخرين عن طرق للتعامل السريع مع الحروق

الماء البارد والملح خلصها من حرقها من الدرجة الأولى

تقول فتاة أنها أصابها حرق من الدرجة الأولى خلال إعدادها للطعام وكان من الزيت المغلي ولكن بقطرات بسيطة.

وقد عالجت الحرق بمنتهى السهولة وبدون الخوف منه، من خلال إجراء التبريد للحرق بواسطة الماء البارد فوضعها يدها المصابة تحت الماء البارد لمدة ربع ساعة وذلك حتى زال الألم تدريجيًا.

ثم قامت برش كمية قليلة من ملح الطعام على الحرق، مما هدأ من انتفاخ الجلد واحمراره، وأصبحت تتبع تلك الطريقة مع كل حرق بسيط تصاب به في المطبخ مع العلم أنها لا تترك أي آثار للحرق فيما بعد.

كيفية التعامل مع الأطفال في حالة التعرض للحروق

تتساءل أم عن كيفية التعامل مع الأطفال لمعالجة الحروق المختلفة التي من الوارد تعرضهم لها؟

وقد تم الرد عليها بأن الأطفال معرضون بصورة كبيرة للإصابة بمختلف أنواع الحروق، نظرًا لجهلهم بالكثير من الأمور وعدم خبرتهم بالشيء الساخن الضار من غيره. ولذلك عند تعرض طفلك لأي نوع من درجات الحروق فعليك أن تعرضيها للماء البارد بعض الوقت ولتقنعيه بأنها تلك هي الطريقة التي تخلصه من الألم في حالة عدم رغبته في ذلك.

ثم اتباع واحدة من الطرق السابق ذكرها في المقال ونظرًا لصعوبة تطبيقها مع الكثير من الأطفال، يفضل وضع مرهم مناسب مع تغطيتها بالشاش لكيلا يقوم بحكها بيده ومن ثم تتفاقم الإصابة.

ولكن في حالة كان الحرق من الدرجة الثانية أو الثالثة من الضروري بعد اتباع تلك الخطوات أن يتم الذهاب للطبيب المختص.

للتخلص النهائي من آثار الحروق مع الاستخدام المتكرر

ترغب في معرفة طرق لتعامل السريع مع حروق اللسان

سيدة تقول دائمًا ما يصاب لسانها بحروق مختلفة نتيجة العديد من المسببات وترغب في معرفة طرق منزلية سريعة وسهلة للتعامل مع حروق اللسان.

وقد تم الرد عليها بأن يمكن معالجة حروق اللسان من خلال المنزل بواسطة:

  • وضع مكعبات الثلج بصورة سريعة على مكان الحرق باللسان.
  • مضغ العلكة التي لا تحتوي على السكريات من شأنه أن يسكن الألم ولو بصورة مؤقتة.
  • بيكربونات الصوديوم “صودا الخبز” يتم استخدامها لتنظيف الأسنان لتكون بديلة عن معجون الأسنان.
  • في حالة الإصابة بحروق اللسان البالغة الخطورة يفضل اتباع حمية غذائية غنية بالحديد مثل التمور، الكاجو، رقائق النخالة، بذور السمسم، الخضروات الورقية.
  • وأيضًا الحرص على تناول العصائر والأغذية المختلفة الغنية بفيتامين بي1، بي 2، بي 12.
  • من الأمور التي تسكن الألم أيضًا المضمضة بعصير التفاح البارد.
  • يجوز استخدام الجلسرين على اللسان وذلك للحد من الشعور بألم الحروق.
  • المضمضة باستخدام الشاي الأسود البارد والذي يساعد على امتصاص الحرارة نظرًا لاحتوائه على حمض التانين.

غادة التالي تصنع من خلال الخامات المنزلية مرهم سحري لمعالجة الحروق

تستخدم الدقيق لعلاج الحروق المنزلية

سيدة تقول أنها عندما تتعرض لحرق في المطبخ خلال إعدادها الطعام يكون الحل السريع للقضاء على ذلك الحرق نهائيًا هو استخدام الدقيق البارد.

فتوصي جميع السيدات بالاحتفاظ بكمية مناسبة من الدقيق في الثلاجة وعند التعرض لأي حرق في المطبخ يتم وضع كمية مناسبة من الدقيق على الحرق.

وعن تجربتها الشخصية تقول أنه يشد الآلام والالتهابات من الحرق ولا يكون آثار أو ندبات، ويكفي بالنسبة للحروق البسيطة من الدرجة الأولى استخدامه مرة واحدة فقط، وفي حالة استمر الشعور بالألم يجوز استخدامه مرةً أخرى.

ما هي الإسعافات اللازم اتباعها في حالة تعرض الشخص لحرق في العين نتيجة المواد الكيماوية؟

تعد الحروق في العين من أخطر الحروق التي من الممكن التعرض لها، والتي تكون صعبة العلاج أو تأخذ وقت زمني طويل لعلاجها.

ولعلاج الحرق في العين الناتج عن المواد الكيماوية يجب الذهاب بالمصاب للمستشفى فورًا ولكن في البداية يفضل اتباع مجموعة من الإسعافات الأولية لعدم تفاقم الإصابة:

  • تغسل بماء دافئ من جهة الأنف للعين وذلك لخروج المواد الكيماوية لتكون بعيدة عن الوجه وعن العين السليمة الأخرى.
  • يتم تضميد العين بواسطة شاش أم من خلال قطعة من القماش النظيفة.
  • يتم نقل المصاب إلى المستشفى على الفور.

وبذلك نكون قدمنا مقالنا عن طرق للتعامل السريع مع الحروق، ولكن أهم نقطة يجب عند تعرض المصاب لأي نوع من الحروق أن يلزم الهدوء ويتجنب الذعر وذلك لكي يفكر بتروي ويبحث عن حل نهائي وسريع لتلك المشكلة.

فالحروق من الواجب البحث والبدء في الحل السريع لها لكيلا تتحول لدرجات أصعب وتبدأ في ترك الآثار والندبات بها. وقدمنا مختلف الطرق للتعامل مع الحروق المتنوعة والناتجة عن الماء الساخن وعن الحروق الأكثر التعرض لها ربة المنزل خلال الطهو وكيفية التعامل مع حروق الأطفال.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن بشرة الأطفال أرق وأضعف بكثير من بشرة البالغين هم وكبار السن نظرًا لبدء تكوينها عند الأطفال ولبدء هلاكها عند كبار السن. ولذلك عند تعرضهم لأي نوع من الحروق يجب التعامل السريع معهم لكيلا تتفاقم الإصابة لديهم.

قد يعجبك ايضا