هل أنت كائن شوكولاتي وتود خسارة وزنك؟ إذن اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم

10 فوائد لتناول الشوكولاتة السوداء للرجيم عليك معرفتها

من قال عليك الامتناع عن الشوكولا لخسارة الوزن؟ وماذا لو كنت شخص شوكولاتي لا يمكنه ذلك؟ ما رأيك بالاعتماد على الشوكولاتة السوداء للرجيم ؟

إذا كنت تحاول خسارة الوزن فبالطبع قد قيل لك أن تبتعد عن الشوكولا ولكن في حال كنت كائن شوكولاتي فقد تكون مهمة التوقف عن تناولها هي المهمة المستحيلة، ولكن ما رأيك لو كانت تلك الشوكولا هي الطريق إلى فقدان الوزن؟ نعم الشوكولاتة السوداء للرجيم وليس عليك الابتعاد عنها.

هل تود خسارة الوزن؟ إذن اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم الشوكولا الداكنة تحديدًا وليست تلك التي تحتوي على السكر والحليب بنسبة تفوق الكاكاو بمرات ومرات، فالشوكولا السوداء مليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهي غنية ببذور شجرة الكاكاو التي تعتبر أفضل مصدر لمضادات الأكسدة على هذا الكوكب.

10 – اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم فهي ستتعامل مع شعورك بالجوع

اعتمد على الشوكولاتة السوداء للرجيم فهي ستتعامل مع شعورك بالجوع

عندما تشعر بالملل أو الاكتئاب أو التوتر، أو بعد يوم عمل طويل أو لأنك مررت جانب مطعم بالتأكيد سيكون من الصعب عليك مقاومة تناول تلك الأطعمة، ومن ثم يأتي دور التحلية فبعد أو قطعة قد تتوق للمزيد ولعلها مشكلة الرجيم الأولى التي تعلن نهايته وفشله أمام الشعور بالجوع.

ولكن ببساطة اترك الأمر للشوكولا الداكنة (بمحتوى 70% من الكاكاو) للتعامل مع الأمر والحد من جوعك، فتناول قطعة منها وحتى استنشاق رائحتها يعمل على الحد من ارتفاع مستوى هرمون الجريلين (هرمون الجريلين هو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية فيقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ عندما تشعر بالجوع).

وبالتالي فإن تناول الشوكولا السوداء بشكل منتظم وعندما تشعر بالحاجة لتناول الكثير من الطعام (بحيث تتناول الشوكولا بكميات قليلة) سوف يعمل على التحكم وتنظيم شهيتك وينتهي الأمر بخسارة الوزن، وتجنب الغرف في نوبات من الشره.

قد يعجبك: التغلب على الجوع أثناء الرجيم … 15 خطوة لتسكين الجوع ومتابعة الحمية الغذائية بدونه

9 – يمكن للشوكولاتة السوداء أن ترفع من معدل الأيض لديك وتزيد من سرعته

هذا ما يجعل الاعتماد على الشوكولاتة السوداء للرجيم أمر مهم وفي غاية الفاعلية، ففي بداية الرجيم وخاصة الأنظمة السريعة سوف تلاحظ نزول الوزن بسرعة ولكن بعد ذلك سوف يبدأ معدل خسارة الوزن بالتباطؤ إلى أن تصل إلى مرحلة ثبات الوزن.

والسبب يكون في أن جسمك يدافع عنك أمام نقص الطعام الذي تتناوله فهو يعتقد أنك في خطر وأن هناك في الخارج مجاعة وبأنك لا تجد الكمية التي تحتاجه من الطعام، فيطفئ فرن حرق واستهلاك السعرات وينخفض معدل الأيض (التمثيل الغذائي)، وهنا يأتي دور الشوكولاتة الداكنة.

فالشوكولا التي تحتوي على أعلى مستوى ممكن من الكاكاو تعتبر الأغنى بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية MUFAs والتي تساعد في زيادة معدل حرق الدهون بكفاءة أفضل، وبالتالي ستعود نتائج الرجيم للظهور من جديد وستعود لخسارة المزيد من الوزن بمجرد التأكد من إدخال الشوكولا إلى نظامك الغذائي.

قد يعجبك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

8 – تناول الشوكولاتة الداكنة للرجيم وتحديدًا في يوم الـ FREE سوف يتعامل مع مستويات الأنسولين

تناول الشوكولاتة السوداء للرجيم وحديدًا في يوم الـ FREE سوف يتعامل مع مستويات الأنسولين

ليس فقط في يوم الـ free في الرجيم بل مع كل مرة تتناول فيها الحلويات فإن مستوى السكر في الدم سوف يرتفع وبالتالي سوف يتم إطلاق الأنسولين ما يؤدي إلى نقله سريعًا إلى الخلايا الدهنية، في المقابل يتبع هذا الارتفاع السريع انخفاض سريع يدفعك للشعور بالجوع والرغبة بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكريات وكأننا في دوامة لا نهاية لها.

وهنا يأتي دور الشوكولاتة السوداء للرجيم فهي غنية بالدهون الصحية وبمركبات الفلافوينويدات والتي تلعب دور كبير في مقاومة الأنسولين وتعمل على إبطاء معدل امتصاص السكر من الدم والحد من سرعة نقله وتخزينه في الخلايا الدهنية وبالتالي لن تواجه انخفاض سريع فيه ولن تعاني من الجوع بسرعة.

إن محتوى الشوكولا من مركبات الفلافونويدات يرتبط بشكل أساسي بمحتواها من الكاكاو لذا فإن الشوكولا الداكنة ذات محتوى 75% – 80% كاكاو تعتبر الأغنى بتلك المركبات بينما ينخفض في الشوكولا المحلاة وشوكولا الحليب وينعدم محتواها في الشوكولا البيضاء لأنها تصنع من زبدة الكاكاو ومجموعة من الدهون النباتية، لذا باختصار ابحث عن أكثر شوكولا داكنة وتناولها.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

7 – التعامل مع مستوى السكر في الدم يسمح بحرق المزيد من الدهون

إن المعدلات المرتفعة المفاجئة للأنسولين تعمل على إيقاف الآليات المسؤولة عن حرق الدهون، لنشرح ما يحدث ببساطة… إن الجسم يحصل على الطاقة من السكريات والكربوهيدرات بصورة أسهل وأسرع من الدهون، وفي الوقت عينه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم فإن الجسم يتوقف تمامًا عن حرق الدهون وسوف يصب تركيزه بالكامل على الطريق القصير واستخلاص الطاقة من السكريات ويترك الدهون التي تناولتها مع وجبة غنية بالسكر ليتم تخزينها.

وبفضل ما تحتويه الشوكولا الداكنة من الدهون الصحية ومركبات الفلافوينويدات فهي تنظم مستوى الأنسولين وتتعامل مع السكر في الدم وبالتالي تبقي على آليات حرق الدهون فعالة وتحد من تخزينه السريع والشعور بالجوع مرة أخرى.

لذا ففي حال كنت حقًا تود خسارة الوزن ولا تود امتلاك كتلة دهون كبيرة فتأكد من أمرين: الأول عدم الجمع بين الكثير من السكريات والكربوهيدرات مع الدهون في وجبة واحدة بالإضافة إلى التأكد من تناول الشوكولا الداكنة بانتظام قبل الوجبات الدسمة.

قد يعجبك: هل تعاني من ادمان الوجبات السريعة .. إذن ما الحل؟

6 – ما رأيك بتناول الشوكولا وتخفيض مؤشر كتلة الجسم الـ BMI؟

ما رأيك بتناول الشوكولا وتخفيض مؤشر كتلة الجسم الـ BMI؟

إن المقياس الذي يتم بالاعتماد عليه لتحديد فيما إذا كان الشخص يعاني من الوزن الزائد أو البداية أو نقص الوزن أو في حال كان ضمن الوزن الطبيعي هو مؤشر كتلة الجسم BMI وأما عن حسابه فيعتمد على وزن الشخص بالكيلو غرام وطوله بالأمتار.

مؤشر كتلة الجسم BMI هو ناتج قسمة وزن الجسم بالكيلو غرام على مربع الطول بالمتر، ومثال على ذلك: في حال كان الوزن 62 كيلو غرام والطول 160 سنتي متر أي 1.6 متر يكون مؤشر كتلة الجسم مساوي إلى 62 \ (1,6)2 = 24.2 ووفقًا له نصنف ما يلي:

  • مؤشر كتلة الجسم BMI أقل من 18.5: الشخص يعاني من نقص في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 18.6 وحتى 24,9: الشخص ضمن الوزن المثالي.
  • مؤشر كتلة الجسم BMI أكبر من 25: الشخص يعاني من زيادة في الوزن.
  • مؤشر كتلة الجسم BMI أكبر من 30: الشخص يعاني من البدانة المفرطة.

ولكن تناول الشوكولا الداكنة بشكل منتظم وفق كميات مدروسة ومناسبة يعمل على التقليل من قيمة المؤشر ما يعني خسارة الوزن.

قد يعجبك: أخسر وزني أم أحصل عليه؟ طريقة حساب الوزن المثالي مع الطول ستحدد ذلك

5 – لن تشعر بالتوتر أي لن تحتاج لتناول الطعام لتفريغ مشاعرك تلك

تعمل الشوكولا الداكنة على رفع مستوى هرمونات السيروتونين والأندروفين (الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة والحد من التوتر والقلق وما ينتج عنه من استجابات تنتهي بزيادة الوزن بطرق عدة)، وبالتالي فالشوكولا السوداء سوف تحميك من السيناريو التالي:

عند التوتر والتعرض لمشاعر القلق والخوف أو التعرض للضغط النفسي إن الجسم يرد بإطلاق الكثير من هرمونات التوتر أهمها الكورتيزون (هرمون ستيروئيدي يزيد مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى إيقاف وتثبيط نشاط أجهزة الجسم المختلفة أهمها المناعي والهضمي وغيرها، إلى جانب خفض معدل الأيض) والأهم من كل ذلك هو أن الكورتيزول يحفز الشهية ويدفع الجسم لتخزين الطعام بشكل دهون وبشكل خاص في منقطة البطن (الكرش في هذه الحالة يسمى كرش التوتر).

قد يعجبك: حل المشكلات بتناول الطعام … اضطرابات الاكل النفسية أو الأكل العاطفي

4 – الشوكولا الداكنة طريقة رائعة تساعدك في التمارين وتتغلب على ما بعد التمارين

الشوكولا الداكنة طريقة رائعة تساعدك في التمارين وتتغلب على ما بعد التمارين

الكتلة الأهم التي تعمل على حرق واستهلاك السعرات بطريقة سريعة والتي يمكن اعتبارها الأكثر شراهة في الجسم هي العضلات، ولكن اتباع نظام غذائي سريع لخسارة الوزن بدون تمارين سوف يدفع جسمك لاستهلاك عضلاته ومن هنا تأتي أهمية ممارسة التمارين.

ولكن ما مشكلتك مع التمارين الرياضية والالتزام بها؟ هناك العديد من المشاكل ولكن أهمها: أولًا الشعور بالإرهاق والتعب وعدم الرغبة بالمزيد من الحركة وثانيًا التعب العضلي بعد التمارين الرياضية، وهذا بالضبط ما سوف تتعامل معه الشوكولا الداكنة.

فالشوكولا الداكنة تمد جسمك بكمية كافية من الكافيين ما يعني دفع قوي من الطاقة لتكون قادر على أداء التمارين والالتزام بها، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية والتي سوف تتولى أمر التعب العضلي بعد التمارين وتخلصك منه، وهكذا لن يكون هناك سبب للتخلي عن الرياضة.

قد يعجبك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

3 – الشوكولا الداكنة غنية جدًا بالمغذيات التي يحتاجها الجسم… ولكن تناولها باعتدال

إذا كنت تتناول الشوكولاتة السوداء للرجيم وتختار الأنواع الأعلى محتوى من الكاكاو والذي يصل إلى 70% حتى 85% من الكاكاو فهذا يعني أنها من المغذيات الغنية جدًا والتي سوف تضمن للجسم الكثير، فكل 100 غرام من الشوكولا الداكنة تحتوي على:

  • 11 غرام من الألياف الغذائية.
  • حديد – 67% من الاحتياج اليومي.
  • مغنيسيوم – 58% من الاحتياج اليومي.
  • نحاس – 89% من الاحتياج اليومي.
  • منغنيز – 98% من الاحتياج اليومي.
  • إلى جانب غناها بكل من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

على الرغم من ذلك تبقى كمية 100 غرام من الشوكولا الداكنة كمية كبيرة جدًا لا يجب أن يتم تناولها في يوم واحد، فهي تنطوي على ما يقارب الـ 600 سعرة حرارية ما يفوق ربع الاحتياج اليومي للنظام الغذائي الذي يقوم على 2000 سعرة حرارية يوميًا، بالإضافة إلى كمية معتدلة من السكر، والدهون غير المشبعة الأحادية ودهون مشبعة.

قد يعجبك: رجيم الشوكولاتة … هل Googled ذلك: “تناول الشوكولا وخسارة الوزن”؟

2 – الشوكولا السوداء من بين أفضل مصادر مضادات الأكسدة على وجه الأرض

الشوكولا السوداء من بين أفضل مصادر مضادات الأكسدة على الشوكولاتة السوداء للرجيم وجه الأرض

ما يحدث هو التالي: هناك الجذور الحرة (السيئة) شرهة جدًا للأوكسجين تعمل على التفاعل مع خلايا الجسم وتأخذ منها الأوكسجين، وتبقى الخلايا تالفة بدونه، بينما تقوم مضادات الأكسدة بمنع هذا التفاعل ومحاربة تلك الجذور وبالتالي تحافظ على خلايا الجسم، من جهة أخرى يرجع إليها الدور في رفع معدل الأيض وتسريع عملية حرق الدهون.

وهذا بالضبط ما يحتاجه الجسم مع أي رجيم، وخاصة مع الأنظمة السريعة فتناول الشوكولا معها سيحمي البشرة والشعر من المشاكل وسيزيد من فاعلية الرجيم.

قد يعجبك: فوائد الكاكاو وأضراره لجسم الإنسان

1 – كيف تتناول الشوكولاتة السوداء للرجيم

ليست أي شوكولا عليك تناولها ولا بأي طريقة، بل لا بد من التأكد من الأمور التالية:

  • اختيار الشوكولا الداكنة ذات أعلى محتوى من الكاكاو وأقل محتوى من كل من السكر والحليب والمواد الدهنية المضافة.
  • تحكم بكمية الشوكولا التي تتناولها وهي تتراوح بين قطعة إلى قطعتين بحجم رأس الإبهام، ويمكنك استبدالها بملعقة صغيرة من الكاكاو الخام بدون سكر.
  • ابدأ الوجبات الأساسية بقطعة من الشوكولا السوداء وفي نهاية كل وجبة منها أيضًا تناول قطعة من الشوكولا.
  • اعتمد عادات صحية: الحصول على القدر الكافي من النوم \ شرب كمية كبيرة من الماء حوالي 2 ليتر يوميًا \ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

قد يعجبك: أفضل ماركات الشوكولاته وطرق جديدة لتناولها


إذا كنت شخص شوكولاتي تحب الشوكولا فها أنت الآن حصلت على 10 أمور تدفعك لتناول الشوكولاتة السوداء للرجيم ولا بد من أن هذا المقال جعلك تشتهي تناول الشوكولا، صحيح!

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.