تصنيف صحة وطب

أضرار المعسل – هل المعسل سيئ بالنسبة لك؟

النرجيلة أو (الشيشة) هي أنبوب ماء يستخدم عادة لتدخين المعسل، وهو التبغ المعد خصيصًا لهذا الغرض. ويعتبر تدخين المعسل سيء بالنسبة لك.

تعرف النرجيلة أيضًا باسم Hookah أو Narghile أو Goza، اعتمادًا على جزء العالم الذي أنت فيه.

كيف تعمل النرجيلة

يتم تسخين المعسل في وعاء في الجزء العلوي من النرجيلة ويتم تصفية الدخان من خلال الماء في قاعدة النرجيلة ثم يتم سحبها من خلال خرطوم مطاطي إلى قطعة فم.

تدخين النرجيلة اجتماعي جدًا، وغالبا ما يتم مع الأصدقاء في الحانات. وليس من غير المألوف أن تجد نفس اللسان ينتقل من شخص لآخر.

استخدام النرجيلة في ازدياد، خاصة بين الشباب. في بعض الدراسات، وجد أن 22-40 ٪ من طلاب الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية قد دخنوا النرجيلة في العام الماضي.

غالباً ما يكون نكهة النرجيلة ذات نكهة وحلوة، مما يمنح الدخان رائحة وطعم رائعين. هناك نظرة عامة خاصة بين الشباب هو أن تدخين مخاطر النرجيلة بشكلٍ عام قليلة. وغالبًا ما ينظر إليها كبديل أكثر أمانًا للسجائر.

إذا كنت تفكر بهذه الطريقة، فأنت مخطئ تمامًا. دخان النرجيلة هو في الواقع خطير ويحمل نفس المخاطر (إن لم يكن أكثر) مثل تدخين السجائر.

في الواقع، وفقًا لوثيقة أصدرتها منظمة الصحة العالمية، فإن جلسة النرجيلة لمدة ساعة واحدة تعادل تدخين 100 سيجارة على أساس حجم دخان التبغ المستنشق.

ما هي أضرار المعسل؟

وفيما يلي 8 من أضرار المعسل التي يمكن أن تؤذيك أنت وأصدقاؤك:

1. يزيد من مستوى أول أكسيد الكربون في الدم

يحتوي دخان النرجيلة على أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام جدًا عديم الرائحة وعديم اللون والمذاق. يتم إنتاجه عادة من أنابيب العادم والمحارق وأفران الغاز. وهو يرتبط بخلايا الدم الحمراء ويحد من قدرتها على حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم الأخرى.

يمكن أن يكون التسمم بغاز أول أكسيد الكربون قاتلًا.

وفيما يلي أعراض وعلامات ارتفاع مستوى غاز أول أوكسيد الكربون في الدم:

2. يمكن أن يسبب السرطان

يحتوي دخان النرجيلة على القطران والمعادن الثقيلة وغيرها من المواد الكيميائية المسببة للسرطان الموجودة في دخان التبغ. في الواقع، تبين أن دخان التبغ يحتوي على ما يصل إلى 7000 مادة كيميائية. من بين هذه لمواد، حوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان. وقد تم ربط الدخان من التبغ في النرجيلة مع سرطان الرئة والمثانة وسرطان الفم.

3. يمكن أن يسبب أمراض الجهاز التنفسي

من مضار النرجيلة أنها يمكن أن تسبب إصابات في الرئة وأمراض الجهاز التنفسي. تحدث 8 من أصل 10 حالات من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) بسبب دخان التبغ. كما يزيد دخان النرجيلة من احتمالات الإصابة بالربو ويمكن أن يؤدي إلى حدوث نوبات الربو عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الربو.

4. يمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

الأشخاص الذين يدخنون النرجيلة يضعون أنفسهم في خطر تطور الأمراض التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية. مدخّنو النرجيلة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وحتى النوبات القلبية. السموم في الدخان تصيب الشرايين، مما يجعلها ضيقة ومتصلبة. ومن المرجح أن يصاب مدخنو النرجيلة بأزمات قلبية مقارنة بالذين لم يدخنوها.

5. يمكن أن ينشر الأمراض المعدية

بسبب الطبيعة الاجتماعية لتدخين النرجيلة، يمكن أن تنتشر أمراض مثل السل والهربس الفموي. ففي كثير من الأحيان، يتم تدخين النرجيلة في مجموعات، مع نفس التبغ المعبأ بشكلٍ مشترك بين أشخاصٍ مختلفين. إذا أصيب شخص واحد بالسل أو الهربس الفموي، يمكن نقل هذه العدوى إلى الآخرين من لسان. من المهم معرفة أن الأشخاص المصابين بهذا المرض قد لا تظهر عليهم علامات واضحة.

6. يمكن أن يؤثر على الأجنة

ما هو تأثير المعسل على المرأة الحامل وجنينها؟ هل تدخين المعسل تضر الحامل والجنين؟

النساء الحوامل اللواتي يدخن النرجيلة كخيارٍ أكثر أمانًا للسجائر يضعن أطفالهن في خطر أكبر للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي في وقت لاحق من الحياة.

كما أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يدخن النرجيلة بانتظام أثناء الحمل عادة ما يكون وزنهم أقل من الأولاد المولودين لنساء لم يدخن أبدًا.

7. يمكن أن يسبب العقم

هل النرجيلة تمنع الحمل أو هل تؤثر النرجيلة على الإنجاب على المدى الطويل؟

تماما مثل السجائر، يمكن أن يسبب استخدام النرجيلة العقم. فالرجال الذين يدخنون النرجيلة هم أكثر عرضة لإنتاج حيوانات منوية أقل من أولئك الذين لا يدخنون. يمكن أيضًا يمكن أن تتأثر نوعية الحيوانات المنوية والحركة.

عند النساء، يمكن أن يسبب تدخين المعسل اختلالًا هرمونيًا، ويقلل من جودة البيض، بل ويؤدي إلى الإجهاض عند الحوامل.

8. يسبب الإدمان

من السيئ بدرجة كافية أن يؤثر دخان النرجيلة على صحة الشخص بشكلٍ سلبي، ولكن الأسوأ هو أنك قد تدمن عليه. النرجيلة تحتوي على النيكوتين، وهي نفس المادة الكيميائية المسببة للإدمان في السجائر التي تمنعك من تركها.

على الرغم من شعبيته المتزايدة، من المهم بالنسبة لك أن تعرف أن تدخين المعسل غير آمن، في الواقع، إنه أمر خطير.

يعتبر الخروج مع الأصدقاء في حانات النرجيلة فكرة سيئة أيضًا بسبب التدخين غير المباشر. الأشخاص الذين يتنفسون في دخان النرجيلة (على الرغم من أنهم لا يدخنون بأنفسهم) هم أيضًا عرضة لخطر الإصابة بنفس الأمراض مثل أولئك الذين يدخنونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى