ما هو الروتين اليومي للبشرة الجافة وما هي أهم الطرق المتَّبعة لتنظيفها؟

الروتين اليومي للبشرة الجافة له بالغ الأهمية؛ فهو يساعد على منع الجفاف ومحاربة القشرة المتشكلة على البشرة، التي تعد من أهم الأعراض التي ترافق البشرة الجافة، والتي ينجم عنها العديد من المشاكل المزعجة والمؤلمة.

تتعدد أسباب حدوث جفاف البشرة، وقد يكون ناجمًا عن أمراض خطيرة، لكن على الأرجح تكون الأسباب ناجمة عن عوامل بيئية ليس إلا.

لنتعرف سويًا على الروتين المتَّبع للبشرة الجافة، وإنْ كان بالفعل يجب علينا اتِّباع روتين يومي لها أم لا؟! وما هي الطرق المناسبة لتنظيفها؟ بالإضافة إلى أهم النصائح التي يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من الجفاف إدراكها ومعرفتها بشكل معمق.


ما هو الروتين اليومي للبشرة الجافة وهل بالفعل يجب علينا اتِّباع روتين يومي لها؟

قد تعتقد أنَّه ليس من الضروري اتِّباع روتين يومي وخاص للبشرة الجافة، لكن بالحقيقة أنت مخطئ، ولا يعني أنَّه سيسبب ذلك أمراض خطيرة، إذا لم يكن الجفاف ناجمًا عن مرض خطير؛ فجفاف البشرة ليس بالضرورة أن يكون دلالة على وجود مرض خطير.

عمومًا، إنَّ طبيعة أي بشرة (دهنية أو جافة أو مختلطة)، لابد من اتِّباع روتين يومي خاص بها؛ فإنَّ ذلك يقي من حدوث العديد من المشاكل المحتملة، ومن تفاقم الأعراض إنْ وجدت.

وجب التنويه عن الفكرة المذكورة؛ فمن المهم جدًا فهم وإدراك ذلك بشكل جيد، إليك الروتين اليومي الذي يتوجب عليك اتِّباعه، في حال كنت تمتلك بشرة جافة، وتعاني من الأعراض المرافقة لها. إليك الروتين التالي:

الاستحمام بماء دافئ

بعض الأفكار المنتشرة حول ذات الموضوع، أنَّ الاستحمام بماء بارد هو الأفضل للبشرة؛ لأنَّه يؤدي إلى شدها ومنحها رونقًا خاصًا، لكن في الحقيقة أنَّ الماء البارد يسبب انكماش للبشرة، وليس جيد كما هو معروف.

إنَّ الاستحمام بماء دافئ، أي مناسب لدرجة حرارة الجسم، هو الأنسب والأفضل، وهذا ما أكده الأطباء.

استخدام القفازات

يجب استخدام القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية التي يُستخدم بها المنظفات الكيميائية، أو عند تعرض اليدين للماء الساخن أو البارد، ذلك يقي من الأعراض التي تنجم عن البشرة الجافة، ويحد من المشاكل الحاصلة والمزعجة.

ارتداء ملابس قطنية

إنَّ ارتداء بعض أنواع الملابس يسبب بعض الازعاجات للبشرة، كتلك التي تكون مصنعة من النايلون أو الصوف، أو حتى التي تكون خشنة بعض الشيء؛ لذا لابدَّ من اختيار أنواع محددة من الملابس، على سبيل المثال: ملابس قطنية أو تلك المصنعة من الحرير.

يجب التنويه على أن يتم استخدام أدوات تنظيف خاصة بالملابس، والحرص على أنَّها لا تسبب أي رد فعل تحسسي للبشرة.

تجنب درجات الحرارة المرتفعة

إنَّ التعرض لدرجات حرارة عالية بشكل مباشر، يساعد على زيادة جفاف البشرة، خاصةً الجلوس بالقرب من المدفأة؛ فهي من ضمن العادات اليومية التي يقوم بها معظم الأشخاص؛ لذا يجب تجنبها قدر الإمكان.

بعض المدافئ تحتوي على نظام ترطيب؛ فاحرص على تشغيله إنْ وجد.

اتِّباع نظام غذائي صحي

يعد اتِّباع نظام غذائي صحي، من الروتين اليومي للبشرة الجافة؛ فإنَّ العناصر الغذائية الضرورية للجسم لها دور كبير جدًا على صحة البشرة ونضارتها.

من أهم الأغذية التي يجب تناولها لمحاربة جفاف البشرة، هي أوميغا 3 والأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

مضادات الأكسدة، تعمل على تقليل الضرر الناتج عن الجذور الحرة، التي تعد سبب لتلف الخلايا وجفافاها، من الأمثلة على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الطماطم والجزر والتوت البري، والعسل الصافي.

أمَّا الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 كالسلمون؛ فهي تساعد البشرة على تعزيز حيويتها وتجديد نضارتها.

أطعمة أخرى يجب أن يتضمنها نظامك الغذائي، وهي:

  • أوميغا 6، مثل: بذور العنب، والبيض، والأفوكادو، والفستق الحلبي، وزيت بذور الكتان.
  • أوميغا 9، مثل: اللوز، وزيت الزيتون، والكاجو، والسمسم.
  • الزنك، مثل: لحم الخاروف، والدجاج، والبازلاء، ولحم العجل.

أيضًا يجب أن يتضمن النظام الغذائي، شرب كمية كافية من الماء، بما لا يقل عن 1.5 لتر يوميًا.

الترطيب الجيد

كيف ترطبين بشرتكِ | Simple® Skincare أرابيا

يعد الترطيب الجيد والمناسب أحد أهم العادات اليومية للبشرة الجافة؛ فهو يساعد على منع تفاقم المشكلة في حال وجودها، كمايساعد على الوقاية من المشاكل المحتملة.

يجب ترطيب البشرة بعد الاستحمام مباشرةً، واحرص على وضع مرطبات تحتوي على الجلسرين.

الحفاظ على المنزل نظيف وخالي من الحشرات

النظافة عامل أساسي ومهم من أجل الوقاية من أي مرض كان؛ فإنَّ إهمال النظافة قد يجلب بعض الحشرات، بما في ذلك حشرة العث، ووجود هذه الحشرة يسبب الالتهابات للبشرة، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة ببعض الأمراض على المدى البعيد، ولا سيما الجفاف المزمن. تعرف على حشرة العث من خلال الصورة التالي:

طرق التخلص من حشرة العث - عالم المعرفة

يجب أن تحرص على تنظيف جميع أساس المنزل ابتداءً من الأرضيات وصولًا إلى الفراش انتهاءً بزوايا المنزل، كما يجب تنظيف جميع الأقمشة والفراش مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، وبمياه لا تقل درجة حرارتها عن 55 درجة مئوية.


ما هي الطرق الصحيحة لتنظيف البشرة الجافة؟

إنَّ البشرة الجافة تحتاج إلى رعاية خاصة، وأهم ما في ذلك النظافة؛ لذا إليك أهم الطرق المتبعة لتنظيف البشرة الجافة:

غسل الوجه

يجب غسل الوجه في عدة أوقات، قبل النوم وبعد النوم، وينصح بعض الأطباء بغسل الوجه بصابون خاص لا يحتوي على مواد كيميائية، لكن بالمقابل غسل الوجه بعد النوم بالماء فقط.

يجب على الفتيات أنْ تحرص على إزالة مستحضرات التجميل قبل الخلود إلى النوم؛ فإنَّ بقاءها يسبب بعض الالتهابات والقروح، وهذا ما يجعلها عرضة للعديد من المشاكل الجلدية، بما في ذلك الجفاف والاحمرار والحكة.

استخدام غسول مناسب للوجه

يمكن استخدام غسول مناسب للوجه؛ فهو يساعد البشرة على قتل الجراثيم والميكروبات المتراكمة داخل مسامات البشرة، لكن يجب بدايةً تجربة الغسول لعدة أيام؛ فإذا حدث رد فعل تحسسي أو ما شابه، حينها يتوجب وقف استخدامه على الفور.

يجب الابتعاد عن الغسولات التي تحتوي حمض الجليكوليك والساليسيليك، وأيضًا يجب الابتعاد عن جميع المستحضرات التي تحتوي على منتجات عطرية أو الكحول أو مواد كيميائية.

أكَّد موقع ويب طب من خلال مقال نشره على موقعه الشخصي، بأنَّ المنتجات التي تتضمن مواد مضادة للجراثيم، على الأرجح أنَّها تسبب جفاف للبشرة؛ لذا لابد من استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام أي منتج على الوجه مباشرةً، ولاسيما المنتجات التنظيفية.

استخدام مقشرات البشرة

إنَّ تقشير البشرة يعد مهم جدًا لتنظيف البشرة؛ فهو يعمل على تجديد الخلايا وإزالة خلايا الجلد الميتة، لكن يجب استخدام مواد تقشير مناسبة للبشرة، من أجل عدم إيذائها، واحرص على أنْ تكون المواد المستخدمة لتقشير البشرة، تحتوي على زيت جوز الهند وجل البيتروليوم والعسل وزيت الزيتون والأوليفيرا. يجب أن يتضمن اثنين من العناصر المذكورة على الأقل.

التعرض للبخار

تعرض البشرة للبخار يعد من أهم الطرق التنظيفية للبشرة؛ فهي تعمل على تفتيح المسامات بسبب ارتفاع درجة حرارة البخار، وتنظيفها بشكل جيد، لكن تتحول الفائدة إلى ضرر، عندما يتم استخدام البخار بشكل مستمر أو بفترات متكررة.

يجب استخدام البخار على فترات زمنية متباعدة؛ فإنَّ خلاف ذلك يسبب العديد من المشاكل الجلدية، كما يسبب توسيع المسامات وإصابة البشرة بالتهابات وقروح.

استخدام التونر

 من الجدير بالذكر أنَّ استخدام التونر يعد مهم جدًا للحفاظ على نظافة البشرة، لكن يجب الحرص على عدم استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد تزيد من جفاف الجلد كالحلول والمواد العطرية، وغير ذلك.

إذا شعرت بانقباض البشرة، بعد استخدام التونر، حينها يجب وقف استخدامه على الفور، واللجوء إلى بديل آخر لا يسبب أي مشاكل صحية لبشرتك.

استخدام الأقنعة الخاصة بالبشرة الجافة

إنَّ استخدام الماسكات يعد اختيار مناسب جدًا لتنظيف البشرة، لكن يجب استخدام ماسكات مناسبة للبشرة الجافة، ومن أهم الماسكات لذلك، هي تلك التي تحتوي على العسل الطبيعي، أو عسل المانوكا.

ينصح باستخدام الماسك مرتين أسبوعيًا، وإبقائه 10 دقائق فقط، بعد ذلك يتم شطفه بالماء الفاتر، أي بدرجة حرارة تناسب درجة حرارة الجسم.

تجفيف البشرة بشكل صحيح

لا يجوز تنشيف البشرة بواسطة فرك المنشفة على الوجه (أي احتكاك المنشفة بشكل مباشر على البشرة)؛ فإنَّ ذلك يسبب تهيّج والتهاب للبشرة، وبالتالي زيادة جفاف البشرة، بل يجب تنشيف البشرة عن طريق التربيت أي الطبطبة.


نصائح مهمة للبشرة الجافة

 يوجد بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها، إذا كانت بشرتك من النوع الجاف. إليك النصائح التالية:

  • تجنب استخدام فرشاة التنظيف على الوجه نهائيًا.
  • ينصح باستخدام أجهزة تعمل على ضخ هواء رطب في فصل الشتاء؛ فإنَّ المناخ الشتوي يزيد من جفاف البشرة.
  • من الأفضل الاستحمام لمدة 10 دقائق كحد أعلى؛ فالتعرض للماء لفترة طويلة يزيد من جفاف البشرة.
  • تناول الأطعمة المغذية للبشرة، والتي تساعد على تعزيز الإفرازات الدهنية، كزيت الزيتون والأغذية التي تحتوي على فيتامين E.
  • وضع مرطب على البشرة بعد غسل البشرة، وبالأخص بعد غسل الوجه.
  • إذا كنت تعاني من جفاف شديد؛ فيجب وضع المرطبات عدة مرات في اليوم؛ لأنَّ وضع المرطب لمرة واحدة يوميًا، لن يقدم نتائج مرضية؛ فهو يساعد على ترطيب الجلد لوقت قصير فقط؛ لذا يجب دهن البشرة بواسطة المرطبات عدة مرات يوميًا، أي دهن البشرة 5 – 6 مرات.
  • احرص على استخدام مرطبات تحتوي على الاموليينات – emollients؛ فهي تعمل على ملء الثقوب المتواجدة بين الخلايا الميتة التي على وشك أن تسقط، كما تساعد على ربط أو وصل الخلايا الميتة المتبقية في الخلف.

كلمة أخيرة

مهما كانت نوع البشرة التي تمتلكها؛ فلابد من اتِّباع روتين يومي للعناية بها؛ بالأخص إذا كانت بشرتك جافة؛ فإنَّ جفاف البشرة يؤدي إلى حدوث مشاكل جلدية عديدة، كالتشقق والاحمرار والالتهاب، كما أنَّها تصبح عرضة للإصابة بالجراثيم.

يجب القيام بالتدابير الوقائية والروتينية المذكورة، وبشكل منتظم ومستمر؛ للحصول على أفضل النتائج، وللحفاظ على بشرة نضرة ونظيفة وقوية.

إذا كنت تعاني من حالات جفاف شديدة للغاية، وهناك بعض الشبهات لوجود أمراض محددة، أو لم تحصل على نتيجة مرضية رغم اتباعك جميع الخطوات المذكورة؛ فحينها لابد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لتقديم المشورة الطبية السليمة.


المصادر

موقع mayoclinic – مقال بعنوان: بشرة جافة – نشر 20 أكتوبر عام 2019.

موقع webteb – مقال بعنوان: كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة – نشر 12 ديسمبر عام 2020.

موقع webteb – مقال بعنوان: طرق علاج البشرة الجافة والاعتناء بها – آخر تعديل للمقال 3 يونيو عام 2021.

 موقع webteb – مقال بعنوان: علاج البشرة الجافة في الشتاء: أهم المعلومات – آخر تعديل للمقال 26 فبراير عام 2019.

موقع webteb – مقال بعنوان: تنظيف البشرة الجافة: طرق ونصائح – نشر 4 مارس عام 2021.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.