الروتين اليومي للعناية بالشعر … العناية اليومية بالشعر بـ 10 خطوات فقط

العناية بالشعر

تمامًا مثل فنجان القهوة الصباحي، مثل الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك، ومثل تحضير وجبتك الصحية وتناولها، كلها أشياء روتينية وعليك أن تحول العناية اليومية بالشعر إلى الروتين اليومي للعناية بالشعر وتضيفه إلى تلك القائمة من الروتينات التي لا يمكن أن تكمل يومك بدونها.

ما هو الروتين اليومي للعناية بالشعر هذا؟ ولماذا من الضروري أن يتم التأكد من القيام به؟ وماذا سيقدم للشعر؟ كل هذا وأكثر ستتعرف إليه ضمن الخطوات الـ 10 لـ العناية اليومية بالشعر التالية، لذا ابدأ بالتسجيل وكتابة الملاحظات.

الروتين اليومي للعناية بالشعر

هل شعرك يعاني من المشاكل؟ هل شعرك لا يعاني من المشاكل؟ هل أنت راض عن طريقتك في العناية بشعرك أم لا؟ هل تود الاهتمام أكثر بشعرك؟ … مهما كانت إجابتك إليك الروتين اليومي للعناية بالشعر وخطواته الـ 10 الأهم والأسهل والأسرع والتي تضمن العناية اليومية بالشعر بشكل فائق.

1 – التعرف إلى شعرك عن قرب

التعرف إلى شعرك عن قرب

لا يمكنك تقديم العناية اليومية بالشعر بشكل مناسب بدون أن تكون على معرفة جيدة بشعرك بطبيعته وبالمشاكل التي يعاني منها، حتى تتمكن من تحديد أي الأشياء التي يحتاجها تحديدًا والطريقة التي يجب تطبيق الخطوات بها للتخلص من مشاكله وزيادة تألقه.

  • يمكنك معرفة طبيعة شعرك باتباع الخطوات: غسيل الشعر كالمعتاد – تجفيفه بمنشفة وعدم استخدام السيشوار – الانتظار (10 – 12) ساعة – ملاحظة حالة شعرك:
    • الشعر الدهني: ستلاحظ طبقة من الزيوت كثيفة إلى حد ما أو ستلاحظ أن الشعر أكثر لمعانًا من قبل والخصل قد بدأت تلتصق ببعضها وكثافتها قد أصبحت أقل.
    • الشعر الجاف: على العكس تمامًا سيبدو جاف كثيرًا، بالإضافة إلى اللون الباهت الذي يفتقر إلى اللمعان، كما قد يتميز بتطاير الخصل عن بعضها وأنها قد أصبحت خشنة.
    • الشعر العادي: وهو الحالة الوسط بين الدهني والجاف، فستلاحظ مقدار متوسط من الزيوت مهمتها ترطيب الشعر ولكن ليس بالقدر المزعج.
  • أما عن تحديد المشاكل فهذا بسيط بإلقاء نظرة على ما يعاني منه الشعر: التساقط الكثيف – القشرة ومشاكل جلدة الرأس – تلف الشعر وتعبه – تقصف أطرافه أو كامل طول الخصل.

2 – تنظيف الشعر واختيار الشامبو المناسب

تنظيف الشعر واختيار الشامبو المناسب

من أهم خطوات الروتين اليومي للعناية بالشعر وعلى الرغم من أن الروتين يومي إلا أن تنظيف الشعر لا يجب أن يتم يوميًا بل مرة كل يومين للشعر الدهني ومرة كل ثلاث أيام للشعر العادي والجاف، هكذا ستضمن حصول الشعر على الفوائد من الزيوت التي يتم إفرازها بشكل ذاتي بالإضافة إلى الحفاظ على المظهر النظيف والأنيق للشعر.

يجب عليك استخدام الشامبو المناسب لطبيعة شعرك تمامًا: فالشعر الدهني يحتاج إلى شامبو قوي قادر على التحكم بكمية الزيوت التي يتم إفرازها، بينما الشعر الجاف يحتاج إلى الشامبو المرطب الغني بالزيوت، ولا مشكلة مع الشعر العادي.

في المقابل فإن طبيعة المشاكل التي يعاني منها الشعر تحكم نوع الشامبو أيضًا، فتوجد أنواع خاصة بزيادة كثافة الشعر وقوته، وأخرى خاصة بالشعر المصبوغ وحمايته والحفاظ على لونه، وأنواع لعلاج القشرة وغيرها.

3 – ترطيب الشعر بالقليل من البلسم

ترطيب الشعر بالقليل من البلسم

يعمل البلسم على ترطيب وتنقية الشعر ومنح الخصلات حجم أكبر والتحكم بالزيوت التي يتم إفرازها، لذا مهما كانت طبيعة شعرك لا بد من وجود البلسم ضمن العناية اليومية بالشعر ولكن ما يختلف هو كمية البلسم فمع الشعر الجاف يجب استخدام القليل بالمقارنة مع الشعر الدهني.

  • بعد تنظيف الشعر بالشامبو المناسب كالمعتاد يتم تطبيق القليل من البلسم على راحة يديك وتوزيعها على خصلات الشعر من الأسفل باتجاه الأعلى ومن تدليك الشعر بها بدون الاقتراب من جلدة الرأس لتجنب حساسيتها أو ظهور القشرة، وبعد بضع دقائق يتم تنظيفه بالماء والتأكد من عدم ترك أي آثار له.

4 – تجفيف الشعر بلطف وهدوء

تجفيف الشعر بلطف وهدوء

هل تعتقد أن الروتين اليومي للعناية بالشعر فيما يخص تنظيفه ينتهي بمجرد الاستحمام وغسيل الشعر؟ إذا كانت إجابتك “نعم” فأنت على خطأ لأن تجفيف الشعر له الأهمية والدور الأكبر في حالة الشعر خلال الفترة التي تفصل بين غسيله، فإهمال الأمر وترك الشعر يجف وحده سيتركه في أقصى درجات الجفاف لأن التبخر لن يأخذ الماء عن سطحه فقط بل سيأخذ الرطوبة أيضًا.

يجب أن يتم تجفيف الشعر باستخدام منشفة نظيفة ناعمة، وعليك القيام بذلك بلطف ويمكنك البدء إما من جلدة الرأس نزولًا إلى الأطراف أو العكس ولكن تأكد من أن تقوم بذلك بشكل لا يسبب أي مشاكل لشعرك.

في المقابل يجب تجنب استخدام السيشوار في هذه المهمة بشكل كامل، لأن تجفيف الشعر بالحرارة سيعرضه للتقص والتكسر.

5 – منح الشعر ما يحتاجه من التغذية

منح الشعر ما يحتاجه من التغذية

يحتاج الشعر إلى التغذية إن كانت بتطبيق الماسكات والكريمات عليه أو إن كانت باتباع نظام غذائي صحي يضمن له التألق، لذا عليك التأكد من الأمور التالية:

(يمكنك متابعة الروتين اليومي للعناية بالشعر بالضغط على 2)

قد يعجبك ايضا