حساب السعرات الحرارية اليومية التي يتم الحصول عليها

حساب سعرات حرارية

لا أعتقد أن مهمة حساب السعرات الحرارية اليومية مهمة سهلة على العكس تمامًا ولكن الحقيقة أن حساب سعرات حرارية أمر بسيط ولكن من خلال الطريقة الصحيحة

في كل مرة أحاول حساب السعرات الحرارية التي أحصل عليها لكن لا أشعر أنني قادر على القيام بهذه المهمة فقد أنسى مقدار ما وقد أتساهل مع مقدار آخر وقد أضيف أكثر مما يجب، هذه المشكلة يمكن تحل من خلال تعلم حساب السعرات الحرارية اليومية بشكل صحيح.

كيف يمكن أن يتم حساب السعرات الحرارية اليومية التي يحصل عليها الجسم؟ وكيف يمكن تقدير هذه القيمة بشكل أقرب إلى الحقيقي حتى نتمكن من أن نكون أمام صورة موضوعية للسعرات التي نتناولها؟ كل ذلك وأكثر ستجده هنا.

كيف يتم الحصول على السعرات الحرارية؟

كيف يتم الحصول على السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي واحدة الطاقة التي يتم الحصول عليها من الطعام، وبالتالي مصدر السعرات الحرارية هو كل ما يتم تناوله من طعام وشراب.

ويختلف مقدرا السعرات الحرارية الذي يتم الحصول عليها حسب نوع الطعام والشراب ومكوناته ومحتواه من العناصر الغذائية، وبالطبع يختلف مقدار ما يحتاجه الجسم للسعرات أيضًا حسب العمر والجنس واختلاف النشاط البدني الذي يقوم به كل شخص بالإضافة إلى العوامل الوراثية وتفاعل الهرمونات وتأثيرها، وبعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية.

كيفية حساب السعرات الحرارية اليومية التي يتم تناولها؟

كيفية حساب السعرات الحرارية اليومية التي يتم تناولها؟

قد يبدو حساب السعرات الحرارية اليومية أمر صعب أو قد تعتقد أنه الأصعب فيما يخص علم التغذية والوزن، ولكن على العكس الأمر بسيط جدًا كل ما عليك هو فهم النقاط التالية فقط:

السعرات الحرارية في العناصر الغذائية

كما سبق وذكر فكل أنواع الطعام والشراب تحتوي على السعرات الحرارية ولكن في كل منها توجد العناصر الغذائية والتي تختلف السعرات الحرارية حسب اختلافها وكمية كل منها، ففي الأملاح والفيتامينات والمعادن مقدار قليل جدًا من السعرات ويتم إهماله.

بينما في باقي العناصر الغذائية فيوجد الكثير من السعرات وهو ما يتم حسابه ويكون من الضروري الانتباه إليه، وهذا المقدار هو:

  • كل غرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.
  • كل غرام واحد من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرات حرارية.
  • كل غرام واحد من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية.
  • كل غرام واحد من السكريات يحتوي تقريبًا على 4 سعرات حرارية.

السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها

الآن أصبح يمكنك ببساطة حساب السعرات الحرارية اليومية التي يتم الحصول عليها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تقدير وزن الطعام الذي تتناوله وما يحتويه من العناصر الغذائية الكبيرة (الدهون – البروتينات – الكربوهيدرات) وهذا ممكن من خلال قراءة النشرة المرفقة مع الأطعمة أو بإجراء القليل من البحث.
  • عملية حسابية بسيطة ويتم تطبيقها لكل من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والسكريات بشكل منفصل وهي: الوزن بالغرام من العنصر الغذائي * السعرات الحرارية التي يحتويها.
  • جمع نواتج العملية الحسابية السابقة الثلاث أي مقدار السعرات الناتج عن كل من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، وهو مقادر السعرات الذي حصلت عليه من خلال تناول هذا المقادر من هذا الطعام تحديدًا.
  • تكرار الأمر على كل نوع من الأطعمة مع آخذ الكمية والمكونات بعين الاعتبار.

مثال: 100 غرام من الدجاج المشوي

إن كل 100 غرام من الدجاج المشوي تحتوي تقريبًا على (0 غرام من الكربوهيدرات + 30 غرام بروتينات + 3 غرام من الدهون)، وبالتالي السعرات الحرارية الموجودة فيها:

  • (الكربوهيدرات 0 * 4 = 0 سعرة حرارية) + (البروتينات 30 * 4 = 120 سعرة حرارية) + (الدهون 3 * 9 = 27 سعرة حرارية) = 147 سعرة حرارية في 100 غرام من الدجاج.

تطبيق عداد السعرات الحرارية ايزي فيت

تطبيق سهل يمكن من خلاله تحديد مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك من خلال إدخال معلومات (العمر – الجنس – الوزن الحالي – الوزن الذي تريد الحصول عليه – نشاطك وساعات الرياضة).

والأهم أنه يحتوي قائمة طويلة جدًا من الأطعمة العربية المشهورة والشعبية يمكنك إضافة ما تتناوله منها مع الكمية ويقوم التطبيق تلقائيًا بحساب السعرات الحرارية التي حصلت عليها والمقدار الذي تبقى لك من السعرات.

السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها

السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها هي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حتى تستمر الأجهزة الداخلية له بالعمل وحتى يتمكن من إنجاز المهام والنشاطات البدنية والفكرية، وبالتالي في كل ما يقوم به الشخص وكل ما يحصل داخل جسمه يستهلك السعرات.

تقريبًا يحتاج الذكور من السعرات الحرارية بشكل يومي ناتج المعادلة التالية: (وزن الشخص بالكيلو غرام * 1 * 24) بينما الإناث (الوزن بالكيلو غرام * 0.9 * 24) بالإضافة إلى 15% إلى 25% من المقدار السابقة لكلاهما حسب درجة النشاط التي يتمتع بها وحسب المهام البدنية التي ينجزها.

النتيجة – حساب السعرات الحرارية اليومية المتبقية

الآن يمكنك حساب السعرات الحرارية المتبقية لديك ومعرفة تأثيرها على الوزن من خلال: طرح مقدرا السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من مقدار السعرات الحرارية التي حصلت عليها من تناول الطعام، ومقارنة الناتج مع ما يلي:

بعد حساب السعرات الحرارية اليومية التي تحصل عليها ما الذي وجدته؟ هل كنت تتوقع أن الأمر بهذه البساطة؟ وفي حال استمريت في حساب سعرات حرارية يومية مطابقة لما حسبته اليوم كيف سيكون تأثير ذلك على وزنك؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.