ماذا يعني تخليص جمركي؟ ولماذا قد تحتاج خدمات مخلص جمركي؟

إذا كنت تفكر في استيراد أي من البضائع أو المنتجات من الخارج ومن أي بلد سواء قريب أو بعيد أو العكس تنوي تصدير أي من المنتجات والبضائع المحلية إلى الخارج فأنت بحاجة إلى إجراءات تخليص جمركي للبضائع التي تنوي تصديرها أو استيرادها.

ويكون في هذه الحالة لديك عدة خيارات أما أن تقوم بإجراءات التخليص الجمركي بنفسك بحيث أن أنت من يقوم بإصدار الوثائق والمستندات اللازمة وتقديمها إلى الجهات المختصة بالإضافة لكل الإجراءات الأخرى التي تتضمنها العملية.

أو يمكنك التعامل مع مخلص جمركي يكون على معرفة ودراية بالإجراءات والأمور الجمركية ويتولى هو العملية بدلًا عنك أو قد يكون على شكل وكالة تخليص جمركي أو شركة متخصصة في هذا الشأن تنفذ لك أعمال التخليص الجمركي بمقابل يتفق عليه مسبقًا.

ماذا يعني التخليص الجمركي؟

ماذا يعني تخليص جمركي؟ ولماذا قد تحتاج خدمات مخلص جمركي؟

في كل دولة وبلد اليوم هناك إجراءات وقوانين متبعة لتنظم جوانب الحياة المختلفة، بما فيها تنظيم عمليات التجارة الداخلية والخارجية، إذ لا يمكن لأي كان اليوم استيراد البضائع والمنتجات من الخارج بدون الخضوع للقوانين التي تنظم هذه العملية، وكذلك الأمر بالنسبة للتصدير.

هذه القوانين قد تختلف من بلد لآخر، بل قد تختلف في البلد الواحد بين مدينة وأخرى، فضلًا عن عوامل واعتبارات أخرى مثل اختلاف القوانين التي تحكم نوعية البضائع والمنتجات التي يجري التعامل بها والغرض من عملية الاستيراد وما إلى ذلك.

عملية التخليص الجمركي تعني أن يتم استيراد أو تصدير البضائع والمنتجات بما يتلاءم مع القوانين الموضوعة والتي تنظم العملية التجارية في البلد الواحد. لضمان السماح بعملية الاستيراد أو التصدير ودون مواجهة أية عوائق فيما يخص الأمور القانونية.

ومن ذلك، فأن المخلص الجمركي هو الشخص أو الجهة التي تكون على دراية ومعرفة جيدة بكل القوانين التي تنظم عمليات الاستيراد والتصدير، وقادر على التعامل معها بسهولة ومرونة وتخليص كل الأمور الجمركية المتعلقة بعملية استيراد أو تصدير ما.

كذلك فأن عملية التخليص الجمركي تشتمل في كثير من الأحيان على حلول النقل للبضائع والمنتجات، نظرًا لأن عملية التخليص الجمركي تبدأ عند وصول المنتجات أو البضائع أو الشحنة مهما كانت إلى الحدود متمثلة بالمطار أو الميناء أو الحدود البرية، يعني أن جهة التخليص الجمركي تتولى الأمور الجمركية بما فيها نقل الشحنات من الحدود إلى داخل البلد بحسب طلب صاحب الشحنة.

مهام المخلص الجمركي

مما سبق ذكره يتضح أن التخليص الجمركي ومهمة المخلص الجمركي هي مساعدتك على الاستيراد أو تصدير البضائع والمنتجات وفق الأنظمة والقوانين، هنا قائمة بالمهام والمسؤوليات التي يتولاها المخلص الجمركي:

ولماذا قد تحتاج خدمات مخلص جمركي؟

  • المخلص الجمركي يضمن استيفاء عملية الاستيراد أو التصدير الخاص بك لكافة الأنظمة والشروط والقوانين المحددة، ويعمل بمثابة صلة وصل بينك وبين الجهات الحكومية المسؤولية عن هذا النوع من الأنشطة.
  • يقوم باستخراج كل الوثائق والمستندات المطلوبة لعملية التخليص الجمركي، وأية أوراق ضرورية لعملية الاستيراد أو التصدير، مثل شهادات الاستيراد والكشوفات المالية، وشهادات الجودة ومدى مطابقتها للقوانين المحلية.
  • يقوم المخلص الجمركي باستخراج الموافقات الصحية بالنسبة للمنتجات الغذائية والزراعية والتجميلية التي يتطلب استيرادها موافقات الجهات الصحية في غالبية البلدان.
  • سداد الرسوم المالية والضرائب الخاصة بالمنتجات التي يتم استيرادها أو تصديرها.
  • يمكن للمخلص الجمركي سواء كان فردًا أو وكالة تخليص جمركي مساعدتك في التوسع والوصول إلى أسواق جديدة خارج أو داخل حدود البلد الواحد.
  • خدمات الشحن والنقل والتخزين لمختلف أصناف البضائع والمنتجات أيضًا يمكن أن تجدها لدى الجهات المتخصصة في التخليص الجمركي، وحتى لم تكن ذات الجهة هي من تقدم هذه الخدمات ولكن دائمًا ما تمتلك شبكة علاقات واسعة مع جهات مختلفة تمكنها من تقديم الخدمة لعملائها.
  • عادةً ما يكون المخلصون الجمركيون على احتكاك واتصال دائم بمشاريع وأعمال وأنشطة تجارية مختلفة، وهذا ما يعطيهم الكثير من الخبرات ليس فقط في أمور الاستيراد والتصدير والأمور الجمركية فقط، بل حتى يمكن لهم تقديم نصائح وإرشادات وتفاصيل مهمة عن جوانب أخرى لمشروعك أو النشاط التجاري الذي تعمل عليه، مثل عمليات التخزين والنقل والتسويق للبضائع والمنتجات التي استوردتها، إرشادات فيما يتعلق بالجوانب الإدارية للمشروع وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: أسرار التجارة الناجحة لكل من يفكر في إطلاق مشروعه التجاري

لماذا يجب عليك اللجوء لخدمة تخليص جمركي؟

إن لم يكن ما ذكرناه حتى الآن أسباب كافية للحصول على خدمة تخليص جمركي إليك بالتالي، لتتعرف إلى أهم وأبرز الأسباب التي تدفع المستوردين أو المصدرين للحصول على خدمات مخلص جمركي

ماذا يعني تخليص جمركي؟

  • الخبرة والمعرفة الجيدة التي تمتلكها وكالات التخليص الجمركي من أبرز الأسباب التي تدفع المصدرين والمستوردين للجوء لخدماتهم، خاصة أن القوانين الجمركية المعمول بها في غالبية البلدان معقدة بعض الشيء وتستلزم مؤهلين ذوي خبرة جيدة فيها حتى يمكنهم التعامل معها وتخليص الشحنات من على الحدود.
  • تقدم معظم وكالات التخليص الجمركي خدمات متكاملة وليس فقط أمور التخليص الجمركي، وهذا يشمل الخدمات اللوجستية المتعلقة بالنقل والشحن والتخزين.
  • يضمن المخلصون الجمركيون لبضائعك وشحناتك أن تصل إلى وجهتها النهائية بسلامة وأمان ودون تعرضها لأية مخاطر للتلف أو الضياع أو الفقدان خلال تواجدها على الحدود والمعابر وخلال نقلها وشحنها، وهذا بفضل خبراتهم ومهاراتهم وتخصصهم بهذه الأمور.
  • الضرائب والرسوم المترتبة على البضائع والشحنات المختلفة سواء المستوردة أو المصدرة تختلف تبعًا للعديد من العوامل مثل نوعية البضائع والمنتجات وأصنافها والجهة القادمة منها وغير ذلك، يمكن للمخلصين الجمركيين تقليل هذه النفقات من رسوم وضرائب إلى حدودها الدنيا.
  • عند استيرادك أو تصديرك لأي من المنتجات والبضائع فأنك مسؤول عن كل البيانات المتعلقة بشحنتك وتفاصيلها ومطابقتها للقوانين والأنظمة، وبالتالي وجود أي خطأ في هذه العملية قد يعرضك لغرامات والمزيد من الضرائب وقد يعوق ذلك عملية استيرادك بالكامل، لذا من الضروري أن يقوم خبير بالأمور الجمركية بتدقيق البيانات والوثائق ومراجعتها قبل تسليمها إلى إدارات الجمارك، والمخلصون الجمركيون هم أفضل من يقوم بذلك.

هذه أبرز الخدمات وما يمكن أن يقدمه لك المخلصون الجمركيون في حال قررت التعامل مع جهة متخصصة في التخليص الجمركي.

كيف تختار المخلص الجمركي الأنسب؟

قد لا يكون من السهل بالنسبة للكثيرين العثور على وكالة التخليص الجمركي الأنسب لنشاطهم التجاري أو مشروعهم المتضمن عمليات استيراد وتصدير، خاصة بالنسبة للمبتدئين في مشاريعهم والذين لم يسبق لهم التعامل مع عمليات استيراد والتعامل مع مخلصين جمركين من قبل.

في كل الأحوال، عند البحث عن مخلص جمركي لتخليص أمور بضائعك وشحنتك، هناك بعض العوامل التي عليك أخذها بالاعتبار للوصول إلى وكالة التخليص الجمركي الأنسب، وحتى تتجنب مواجهة أية عقبات أو مشاكل محتملة في هذه المرحلة

  • اختار وكالة التخليص الجمركي التي يكون لديها خبرة سابقة بصنف المنتجات الذي تستورده، مثلًا في حال كنت تستورد منتجات زراعية، فمن الأفضل أن تختار من لديه الخبرة باستيراد أو التعامل مع هذا النوع من المنتجات من قبل. عوضًا عن التعامل مع جهة بشكل عشوائي ولا تعرف إن كان لديهم خبرة بهذا المنتج أم لا.
  • تأكد من جودة خدمات المخلص الجمركي، وبغض النظر عن الدعاية التسويقية لهم. يمكن أن تسأل أطرف ثالثة سبق لها التعامل مع هذه الوكالة، اطلب تأكيدات وضمانات من الوكالة سواء بخصوص الوقت اللازم أو التكاليف المالية المترتبة على العملية.
  • تأكد إن كانت جهة التخليص الجمركي التي تنوي التعامل معها رسمية مسجلة وموثقة لدى الجهات والدوائر الرسمية ومعترف بها كجهة تخليص جمركي رسمية.
  • من الضروري أن تكون وكالة التخليص الجمركي قادرة على التعامل مع حجم وكمية ونوع البضائع والمنتجات التي تنوي استيرادها أو تصديرها.
  • من الجيد أن تبرم عقد اتفاقية رسمية وموقعة بينك وجهة التخليص الجمركي التي تنوي التعامل معها، بحيث يمكنك الاعتماد عليها في حال واجهة أية مشاكل لاحقًا مع هذه الجهة.
  • من الجيد كذلك أن تقضي بعض الوقت الإضافي في المقارنة بين عدة خيارات مما هو متاح من جهات للتخليص الجمركي وتقارن بين الأسعار والخدمات وما توفره كل منها حتى تتمكن من العثور على وكالة تخليص جمركي مناسبة لمتطلباتك واحتياجاتك.

اقرأ أيضًا: 6 أمور من الضروري معرفتها قبل الاستيراد من الصين

لتكون بذلك امتلكت المعرفة الكافية التي تمكنك من اختيار وكالة تخليص جمركي مناسبة لنشاطك التجاري الذي تنوي القيام به، وصار بإمكانك الآن استيراد أو تصدير ما تريد من البضائع وأنت على علم بكيفية تخليص أمورك الجمركية.

في حال لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها بقدر ما نستطيع.

مصدر wikipedia pcb cbp
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.