مواقع ومنصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تعرف لأبرز منصات التمويل الجماعي العربية والأجنبية وخصائص كل منها لتمويل المشاريع

إذا كان لديك فكرة مشروع ما سواء مشروع استثماري تجاري يهدف لتحقيق أرباح، أو مشروع غير ربحي يخدم قضية أو هدف معين في المجتمع المحلي أو غيره، فأن مواقع ومنصات التمويل الجماعي يمكن لها أن تقدم لك مساعدة عظيمة لتمضي قدمًا في تنفيذ مشروعك.

لم يعد الأمر كمان كان سابقًا مقتصرًا على أصحاب رؤوس الأموال والأثرياء لتنفيذ مشروعاتهم والسعي وراء طموحاتهم، بل يمكن اليوم لأي كان عرض فكرته على إحدى منصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة لجمع المال اللازم لتمويل المشروع والبدء بتنفيذه.

هنا سنتعرف على أبرز مواقع ومنصات تمويل المشاريع العربية منها والأجنبية، والتي تعطيك مساحة لعرض فكرتك وإقناع الناس والجمهور للتبرع أو تقديم التمويل اللازم لتحويلها لمشروع قائم على الأرض.

لماذا منصات التمويل الجماعي؟

مواقع ومنصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

قبل أن نتعرف على منصات تمويل المشاريع باختلافها، لنتساءل لماذا على أصحاب الأفكار والمشاريع التوجه إلى منصات التمويل، وبالتأكيد هي ليست الخيار الوحيد، هنا 10 من خيارات تمويل المشاريع على اختلافها.

ببساطة منصات التمويل هذه هي الخيار الأفضل من حيث إنها تعتمد على التمويل الجماعي، وليس مثل تمويل البنوك على سبيل المثال الذي يكون على شكل قروض يترتب عليه فوائد وربما يتضاعف المبلغ لحين قدرتك على إعادته.

أضف إلى ذلك منصات التمويل الجماعي تتيح العديد من الخيارات وقدر كبير من المرونة في التعامل بين الممولين وأصحاب المشاريع، فضلًا إنه هناك – أي في منصات التمويل – قد يكون التمويل على شكل تبرع للمشروع، يمكن للمشروع تقديم امتيازات مختلفة للممولين أو المتبرعين، فيمكن لهم أن يحصلوا على أسهم ضمن المشروع، يمكن أن يحصلوا على خدمات أو منتجات مجانية من المشروع بحسب ما يقدمه وغير ذلك من الامتيازات كما سنرى في التالي.

أبرز منصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

منصات التمويل العربية

كانت ظاهرة التمويل الجماعي أول ما بدأت في الولايات المتحدة مع ثورة المشاريع التقنية والاستثمار الذي يعتمد على الإنترنت بأشكاله، وسرعان ما توسعت هذه الظاهرة وانتشرت في أمريكا وأوروبا وباقي مناطق العالم. بما في ذلك العالم العربي التي ظهرت فيه العديد من هذه المنصات لعل أبرزها.

يوريكا Eureeca

نشأت هذه المنصة Eureeca مطلع العالم 2011 في دبي وكانت أول منصة من نوعها تطلق خدماتها في العالم العربي في ذات الوقت الذي أطلقت فيه خدماتها على باقي العالم، واستهدفت في خدماتها المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحديدًا سواء المشاريع التقنية أو غير التقنية.

تجمع المنصة بين أصحاب الأفكار والمشاريع الذين يبحثون عن تمويل سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، وبين المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال، والذين سيحصلون على أسهم في المشروع بقابل تمويلهم الذي يقدمونه.

ذو ومال Zoomaal

Zoomaal لا يقل شهرة في العالم العربي عن يوريكا، كانت قد تأسست المنصة في الأردن من قبل أربعة مؤسسات عربية عاملة في المجال الإبداعي والأعمال الريادية والمال أشهرها مؤسسة ومضة، المنصة تتبع سياسة “كل شيء أو لا شيء” أي إما أن يحصل المشروع على كل التمويل المطلوب أو لن يحصل على أي تمويل.

عند التسجيل في المنصة ستقوم بعرض فكرتك هناك بالتفصيل وتحديد هدف على صعيد المبلغ المالي اللازم ومن ثم ستتيح لك المنصة شهرين لجمع كامل المبلغ المحدد، أما في حال لن يتم جمع المبلغ خلال الشهرين فأن المنصة ستعيد الأموال للمستثمرين ولن يحصل المشروع على التمويل.

تختلف العوائد التي يمكن أن يحصل عليها المستثمرين في هذه المنصة وليس بالضرورة أسهم في المشروع كما المنصة السابقة، إذ يرجع الأمر لصاحب المشروع وما يريد تقديمه من امتيازات لكل مستثمر.

يمكن yomken

ما يميز هذه المنصة عن غيرها من منصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنصات التمويل الجماعي عمومًا هو شكل الخدمات التي تقدمها منصة يمكن. إذ هنا تركز المنصة على تقديم الدعم والمساندة للأفكار الريادية والمشاريع الناشئة والذي لا يتمثل فقط بالدعم المادي والتمويل.

وإنما يمكن أن يكون الدعم على شكل تقديم اقتراحات لتحسين المشروع أو المنتج أو الخدمة التي يقدمها، قد يقدم جمهور المنصة المساعدة على شكل تطوع للعمل بالمشروع، خدمات التسويق، إمكانية بيع المنتج قبل إطلاقه بالإضافة إلى إمكانية تأمين التمويل للمشروع أيضًا.

ليوا Liwwa

ليوا منصة تمويل جماعي أردنية تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى تمويل، لتقدم الدعم لها على شكل قروض، ويحصل المستثمرون الذي قدموا التمويل على أرباح دورية من الشركة التي استفادت من استثمارهم.

كانت هذه أبرز منصات التمويل العربية، وبالتأكيد هي ليست الوحيدة بل يتوافر العديد من المنصات الأخرى سواء الشبيهة بهذه المنصات، أو التي تمتلك نظام العمل الخاص بها، ولكن حاولنا التعرف إلى أبرز ما تحتويه الساحة العربية من منصات من هذا النوع.

 أما الآن لنتعرف على أشهر المنصات الأجنبية، إذ يتوافر في السوق العالمي عدد كبير من المنصات من هذا النوع، ولكن سنحاول التعرف على الأشهر في هذا الشأن وأكثرها استخدامًا من قبل المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال.

منصات التمويل الأجنبية

مواقع ومنصات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

Kickstarter

من أشهر المواقع وأقدمها في العالم فيما يخص التمويل الجماعي ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة. الموقع يضع عدد من الشروط الصارمة حتى يقبل مشروع ما ليعرض على المنصة، مثلًا لا يقبل إلا المشاريع القابلة للمشاركة مع الأخرين، وبالتالي لا وجود للمشاريع الخيرية على هذه المنصة، يجب أن يكون المشروع المقدم يحوي كل التفاصيل اللازمة وخطة العمل والصور والفيديوهات وكيفية الإنفاق حتى يتم قبوله على المنصة.

Indiegogo

Indiegogo انطلقت المنصة عام 2008 وتعد الآن من المنصات الشهيرة فيما يخص تمويل المشاريع الصغيرة والكبيرة في العالم، في البدايات كانت المنصة محتكرة لتمويل الأفلام فقط، ثم لاحقًا صار بالإمكان إضافة أصناف مختلفة من المشاريع ووفق أنظمة مختلفة مثل حصول المستثمرون على جوائز وامتيازات من المشروع، أو التبرع دون عوائد وغير ذلك.

Crowdfunder

من المنصات الشهيرة أيضًا وتركز على توفير مستثمرين للأفكار الريادية والمشاريع الناشئة بمقابل حصول هؤلاء المستثمرين على أرباح وعوائد من تلك المشاريع التي يضخون أموالهم فيها. وتقبل هذه المنصة المشاريع الكبيرة والصغيرة على اختلافها.

Growvc

growvc أيضًا من منصات تمويل المشاريع على اختلافها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وتقوم على الجمع بين المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال وبين المشاريع والأعمال الريادية التي تبحث عن ممولين لتنفيذ أعمالها على الأرض، وهذا يكون بمقابل الأرباح التي سيحصلها عليها المستثمرون من تلك المشاريع التي قدموا لها الدعم.

هذه كانت منصات التمويل الجماعي الأجنبية الأشهر والأبرز في المجال والتي تقدم هذا النوع من الخدمات. بالإضافة إلى منصات تمويل المشاريع العربية التي تعرفنا إلى أبرزها في الجزء الأول من المقال.

طبعًا كل من هذه المنصات العربية أو الأجنبية لها قوانينها وشروطها الخاصة التي تقبل فيها المشاريع والأفكار، بالإضافة إلى ألية تقديم الدعم والتمويل من المستثمرين وطريقة استرداد هذا الدعم إن كانت شروط المنصة تفرض ذلك.

لذا من الضروري التعرف إلى المنصة بشكل جيد قبل عرض أي مشروع فيها، والتمعن في قوانينها وسياساتها التي تعمل وفقها لمعرفة إذا ما كانت مناسبة لنوع المشروع هذا أم لا.

قد يعجبك ايضا