تعلم إنشاء موقع مجاني بخطوات بسيطة

أنشئ موقعك الإلكتروني مجانًا بخطوات بسيطة ودون خبرة

صار الموقع الإلكتروني ضروري لأي فكرة أو مشروع أو شركة تجارية أو خدمية أو ربحية أو غير ربحية لإثبات وجودها في الواقع وتعزيز مكانتها بين الجهات المختلفة من منافسين وزبائن وعملاء وهذا ما دفعنا للكتابة عن كيفية إنشاء موقع مجاني غير مدفوع.

بل حتى على مستوى المشاريع الشخصية والفردية من الضروري وجود موقع إلكتروني في فضاء الإنترنت، فاليوم الكاتب الذي لا يملك موقع إلكتروني خاص به، يكاد يختفي من ذاكرة القراء والجمهور ويغدو في عداد المنسيين. وقس هذا الأمر على كل جوانب ومناحي الحياة المختلفة. سنتعرف هنا إلى طريقة إنشاء موقع مجاني عبر عدة خطوات بسيطة، تابع قراءة السطور التالية لتتمكن في نهاية الأمر من إنشاء موقعك الخاص.

أفضل المنصات التي تقدم إمكانية إنشاء المواقع

سواء أردنا إنشاء موقع مجاني أو مدفوع، فأن أول شيء يتطلبه الأمر هو سيرفر استضافة، فالموقع الإلكتروني بحاجة إلى مكان يتواجد فيه على الإنترنت وإلا لن يتاح له الوجود في هذا الفضاء الواسع. وهذه الأمكنة تسمى سيرفرات استضافة تملكها شركات معينة حول العالم وتقدم خدمة استضافة المواقع الإلكترونية على السيرفرات الخاصة بها مقابل مبالغ معينة.

كيف يمكن إنشاء موقع مجاني غير مدفوع بخطوات بسيطة؟

وهناك بعض الشركات تقدم هذه الخدمة مجانًا بحيث تستضيف موقعك الإلكتروني بشكل مجاني، وبعضها تتيح الخيارين استضافة مجانية أو مدفوعة وتختلف الميزات في كل منها. وإليك بعض أشهر المنصات التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية.

WordPress

هذا واحدة من أشهر منصات استضافة المواقع الإلكترونية سواء المجانية منها أو المدفوعة، وتتميز بالكثير من الخصائص التي تتفوق بها على غيرها من المنصات الأخرى، مثل المرونة والانسيابية وسهولة الاستخدام، إضافة إلى القوالب الكثيرة التي توفرها لمستخدميها، فضلًا عن الميزات الإضافية التي تخصصها للمواقع المدفوعة.

Blogger

وهي واحدة من الخدمات الكثيرة التي توفرها غوغل، وأيضًا يمكن من خلالها إنشاء المواقع المجانية أو المدفوعة، فضلًا عن إمكانية إنشاء المتاجر الإلكترونية والمدونات الشخصية. على الرغم من إن هذه الخدمة مقدمة من شركة غوغل الشهيرة والغنية عن التعريف فهي تبقى أقل شهرة واستخدامًا من الوردبريس. ومع ذلك فهي توفر كمية كبيرة من القوالب المجانية والمدفوعة التي تناسب كل أشكال المواقع، فضلًا عن إمكانية تركيب قالب خارجي للموقع.

Yola

بحسب ما تقول هذه المنصة فأنه يتجاوز عدد مستخدميها الكلي 12 مليون مستخدم حول العالم، ومثل المنصات السابقة توفر إمكانية إنشاء موقع مجاني أو مدفوع. هذا بالإضافة للكثير من الخيارات الأخرى مثل إنشاء متجر إلكتروني أو معرض أعمال أو معرض صور أو فيديوهات وغير ذلك من الأغراض التي قد تلزم تأسيس موقع إلكتروني.

Weebly

وهي منصة لإنشاء موقع إلكتروني مجاني أو مدفوع، ويمكن اعتبار هذا الموقع منصة متكاملة لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية، حيث توفر الكثير من الخصائص التي تجعلها لا تقل أهمية عن المنصات الأخرى التي ذكرناها، هذا بالإضافة إلى إمكانية إعادة صياغة نمط الموقع وأسلوبه ليتناسب مع الغرض الذي وجد من أجله.

كيف يمكن إنشاء موقع مجاني غير مدفوع بخطوات بسيطة؟

هذه بعض أشهر المواقع والمنصات التي تقدم خدمة إنشاء موقع إلكتروني مجاني أو حتى مدفوع، حيث تعمل هذه المنصات بمثابة سيرفر استضافة للموقع الذي نريد إنشائه، فضلًا عن الخيارات المتعدة التي توفرها لتناسب كافة الأغراض والأهداف التي نريد من أجلها إنشاء الموقع.

كيفية إنشاء موقع مجاني

عند إنشاء موقع إلكتروني مجاني فأن الخطوة الأولى لذلك هي اختيار سيرفر الاستضافة، لذلك الآن وبعد أن تعرفنا لبعض أفضل المنصات التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية، صرنا جاهزين لإنشاء الموقع المجاني الذي نريد.

حيث نقوم بالتوجه إلى رابط المنصة التي نريد إنشاء الموقع عليها، يمكن اختيار أي من المنصات التي ذكرناها لاحقًا أو اختيار غيرها حسب ما نريد، ثم نقوم بالتسجيل في المنصة للحصول على الموقع الإلكتروني المجاني.

اقرأ أيضًا: تعلم كيفية الربح من اليوتيوب وتحقيق مكسب مادي منه

التسجيل في أي من المنصات التي ذكرناها بسيط وسهل مثله مثل التسجيل في أي موقع أخر، وبعد التسجيل واختيار الشكل المجاني من المواقع والذي توفره كافة المنصات التي ذكرناه، سيصل بنا الموقع إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

لوحة التحكم هذه تختلف بين منصة وأخرى، فهي تختلف في وردبريس عنها في بلوجر وباقي المنصات، ولكن في جميع المنصات يمكن من خلال لوحة التحكم هذه التحكم في كامل إعدادات الموقع والمحتوى داخله.

حيث يمكننا ضبط الإعدادات للموقع واختيار القالب المناسب وهو الشكل الذي سيبدو عليه موقعنا للزائرين، بالإضافة إلى التحكم في الصفحات الموجودة ضمن الموقع وعددها ومحتواها. هذا بالإضافة إلى إنه من لوحة التحكم يمكننا البدء بنشر المحتوى الذي نريد على الموقع سواء كان نصوص أو صور أو فيديوهات. ليتمكن زوار الموقع من تصفحها.

المواقع المجانية والمواقع المدفوعة

عادةً معظم الجهات الرسمية من مؤسسات وشركات ومنظمات ومشاريع تجارية وغير تجارية تلجأ إلى المواقع الإلكترونية المدفوعة للتعبير عن نفسها في الواقع الافتراضي، لأنه يعرف من رابط الموقع إذا ما كان هذا الموقع مجاني أو مدفوع. وبالتالي فأن المواقع المدفوعة تعبر عن رسمية واحترافية الموقع ومصداقية وموثوقية الجهة التي تملك هذا الموقع.

هذا بالإضافة إلى الميزات الأخرى التي تتمتع بها المواقع المدفوعة وتفتقدها المواقع المجانية، فمثلًا المواقع المجانية تكون مساحات التخزين المخصصة لها أقل منها في المواقع المدفوعة.

وتكون المواقع المدفوعة أكثر موثوقية وأمان من حيث حمايتها من الاختراق، فضلًا عن إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الموقع ومحتواه إذا كان الموقع مدفوع، الشيء الذي لا يمكن فعله مع المواقع المجانية.

وهناك ميزات أخرى تتوافر في المواقع المدفوعة ولكن تكون حسب الطلب مثل البريد الإلكتروني مع الموقع وخدمات أخرى مثل تحليل الزوار وتحديد اهتماماتهم، وفي هذه الحالة يزداد المبلغ الذي سيطلب منا لقاء الاستضافة المدفوعة للموقع.

وبذلك نكون تعرفنا إلى طريقة إنشاء موقع مجاني بخطوات بسيطة، وذلك عبر التسجيل بأي من المنصات التي توفر إمكانية الاستضافة المجانية للمواقع والتي تعرفنا إلى أبرزها هنا، هذا بالإضافة ما يميز المواقع المدفوعة عن المجانية.

قد يعجبك ايضا