الشد العضلي .. الأسباب والأعراض والعلاجات المتاحة

تعرف على أهم اسباب الإصابة بالشد العضلي وطرق العلاج والوقاية منه

الشد العضلي هو عبارة عن حالة تصيب عضلة معينة من عضلات الجسم بتشنجات، وقد تحدث في أكثر من عضلة معا ويرافقها ألم شديد بالإضافة إلى عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة بالتشنج، أما بالنسبة للرياضيين فالشد العضلي يكون نتيجة للإفراط في استخدام العضلة أو نتيجة القيام بضغط عليها.

هناك نوع أخر من أنواع الشد العضلي الذي يصيب عضلات الجسم، فمن الممكن أن يصيب الشد العضلي الكاتب ويكون نتيجة استخدام الأصابع في عملية الكتابة لفترة طويلة، أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد ينجم عنها الإصابة بالشد العضلي نتيجة استخدام عضلات معينة من عضلات الجسم لفترة طويلة من الزمن دون أراحتها كحمل أشياء ثقيلة باليد لمدة طويلة.

أعراض الشد العضلي

الشد العضلي

هناك الكثير من الأعراض المرافقة للإصابة بالشد العضلي، ومنها:

  • حدوث ألام شديدة ومفاجئة بالعضلة المصابة بالشد العضلي، وفي غالب الأحيان تكون بعضلات الساق.
  • حدوث بروز بأنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد.

اقرأ أيضًا: أهم الأطعمة لصحة العظام والعضلات

أسباب الشد العضلي

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالشد العضلي، ومنها:

  • زيادة استخدام عضلة معينة من عضلات الجسم بشكل كبير أو الضغط عليها بطريقة خاطئة، أو نتيجة تعرض العضلة للجفاف بسبب القيام بممارسة التمارين الرياضية بأماكن حارة.
  • الإساءة في استخدام عضلات الجسم والقيام بمجهود زائد مما يسبب أصابتها بالشد العضلي.
  • ضعف في كميات الدم مما يؤدي لضيق الشرايين التي تعمل على نقل الدمم للساق خلال ممارسة التمارين الرياضية، حيث تذهب الإصابة بالشد العضلي بغد عدة دقائق من انتهاء التمارين.
  • نتيجة تعرض الأعصاب لضغط معين، حيث أن الضغط على عضلات العمود الفقري يسبب ألم بالإضافة لشد عضلي بالأقدام، مما يؤدي لزيادة الألم خلال السير.
  • النقص في البوتاسيوم في الجسم، وذلك نتيجة القيام بتناول بعض الدوية التي تعمل على معالجة ارتفاع ضغط الدم مما يسبب نقص في البوتاسيوم.

طرق معالجة الشد العضلي

الذهاب إلى الطبيب

هناك الكثير من أنواع الشد العضلي التي تصيب عضلات الجسم تتلاشى من تلقاء نفسها مع مرور بعض لوقت والراحة، وهذا النوع من أنواع الشد العضلي لا تحتاج لعناية طبية.

ولكن عندما يعاني شخص من شد عضلي شديد جدا ومتكرر بشكل كبير، يجب هنا مراجعة الطبيب المختص للكشف عن حالته ووصف العلاج المناسب له.

العلاج الدوائي

هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة والمفيدة لحالة الشد العضلي، ففي الكثير من الأحيان يقوم الطبيب بوصف العديد مجموعة من العلاجات الطبيعية للشخص المصاب بالشد العضلي، حيث يكون لها دور كبير في التقليل من الأثار المرافقة للإصابة بالشد العضلي.

كما يجب على الشخص المصاب أن يبتعد ما أمكن عن الجفاف، لأن نسب الإصابة بالشد العضلي تقل بشكل كبير، ولكن في كثير من الأشخاص يعانون من الشد العضلي خلال فترات النوم، وفي مثل هذه الحالات يقوم الطبيب المختص بوصف علاجات دوائية للأشخاص الذين يعانون من هذه التشنجات العضلية.

العلاج المنزلي وأسلوب الحياة

للحد والتخفيف من الأثار المرافقة للشد العضلي، يجب أن يقوم الشخص المصاب بالشد العضلي باتباع بعض التعليمات، ومنها:

التدليك وعمليات الإطالة: حيث يقوم الشخص بتدليك العضلة المصابة بالشد العضلي وإطالتها، حيث من الممكن أن يقوم بوضع الثقل على العضلة المصابة ومن ثم يقوم بثني ركبته قليلا.

تطبيق كمادات باردة وساخنة: يجب أن يقوم الشخص المصاب بالشد العضلي باستخدام كمادات باردة وذلك للمساعدة على أرخاء العضلة المصابة، والكمادات الساخنة تساهم بشكل كبير في تخفيف الألم المرافق للشد العضلي ومن الفضل أخذ دوش ساخن.

طرق الوقاية من الإصابة الشد العضلي

للوقاية من الشد العضلي هناك الكثير من النصائح والتعليمات المهمة تساعد في تجنب الإصابة بالشد العضلي، ومنها:

الحذر من الإصابة بالجفاف ويتم ذلك من خلال القيام بشرب كميات كافية من السوائل التي يحتاج لها الجسم وبشكل خاص الماء، كما تعتمد أيضًا على نوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد، ونوعية النشاط الذي يقوم به ومعدله باليوم الواحدـ ولصحة الجسم وحيويته وقوته دور كبير، حرارة المكان الذي يحيط بالجسم، كما يلعب عمر الشخص دور كبير ونوع المراض المصاب بها.

أن لشرب السوائل دور في مساعدة الجسم على استرخاء وانقباض العضلات، مما يساعد في تقليل حالات الإصابة بالجفاف، لذلك يجب شرب سوائل قبل وبعد التمارين الرياضة، وبشكل عام يجب شرب كمية عشرة أكواب من الماء بشكل يومي.

إطالة العضلات من الضروري جدا إطالة العضلات قبل القيام باستخدامها بأي مجهود لفترة قليلة من الوقت، وفي حال كان الشخص يعاني من حالة الشد العضلي خلال فترات النوم، فيجب عليه أن يقوم بتمارين الإطالة قبل الخلود للنوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.