الألم والإزعاج والجفاف والتقشر إنها باختصار تشقق الكعب

تشقق الكعبين

جلد باهت تشقق خشونة زوائد جليدة مؤلمة جروح إزعاج وغيرها إنها إذن مشكلة تشقق الكعب ما الأسباب والأعراض المرافقة؟ وماذا عن العلاج بطرق طبيعية؟

تشقق وخشونة ألم وزوائد جلدية، بشرة باهتة قاسية تفتقد للرطوبة… أي باختصار إنها مشكلة تشقق الكعب والتي تعتبر من أكثر مشاكل الجلد انتشارًا فتوجد الكثير من الأسباب الكامنة خلفها وترافقها عدد من الأعراض والتي بعضها مزعج جدًا أما عن العلاج فهو بالوصفات الطبيعية الفعالة والمجربة.

ما هي تلك الأسباب التي تودي إلى تشقق الكعب وكيف يمكن التعامل معها والتخلص منها؟ وما الأعراض المرافقة وكيف تتطور الحالة؟ وماذا عن علاج تشقق الكعبين وتلك الوصفات الطبيعية؟ كل ذلك وأكثر من المعلومات التي تحتاجها لحماية بشرتك ستجدها هنا.

ما هي مشكلة تشقق الكعب وخشونة القدم؟

ما هي مشكلة تشفف الكعب وخشونة القدم؟

من أكثر المشكلات الجلدية انتشارًا، فالسبب الأساسي في حصولها هو فقدان البشرة للرطوبة، وعلى اعتبار أن منطقة الكعب تفتقر إلى الغدد الدهنية مع وجود سماكة أكبر للجلد هذا يجعلها عرضة للجفاف ولظهور هذا الجفاف بشكل بهوت وتشققات وزوائد جلدية.

في حال لم يتم التعامل مع هذه المشكلة واتباع علاج تشقق الكعبين يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على طريقة المشي أو يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد وانتشار العدوى، أما الحالات المتقدمة التي لا تستجيب للعلاجات وتستمر بالتوسع وزيادة الحدة يكون من الضروري استشارة الطبيب.

مظاهر وأعراض تشقق الكعبين

مظاهر وأعراض تشقق الكعبين

  • جفاف وصلابة الجلد وظهور الجلد بطبقات وطيات غير معهودة.
  • تقشر البشرة وزوائد جلدية تكون مؤلمة في معظم الأحيان وخاصة في حال محاولة شدها لنزعها أو عندما تعلق في القماش، لذا لا بد من قصها بالاعتماد على مقص معقم.
  • التشققات والخشونة والملمس المزعج والمظهر المحرج الباهت والذي يأخذ بالتوسع.
  • الحكة والإزعاج.
  • الجروح العميقة والنزيف والتي تحدث نتيجة الحكة وهناك احتمال لانتقال العدوى والإصابة بالالتهابات في حال تعرض هذه الجروح للبكتيريا وعدم الاهتمام بتعقيمها.

أسباب تشقق الكعب وطريقة التعامل معها

أسباب تشقق الكعب وطريقة التعامل معها

1 – تجاهل ترطيب القدمين

كما سبق وذكرنا فإن الجلد في الكعبين يفتقر للغدد الدهنية وبالتالي يفتقد للترطيب الذاتي إذن مهمتك أنت الترطيب لذا يعتبر إهمال وتجاهل ذلك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الكعب

  • لذا من الضروري أن تقوم بتطبيق كريم الترطيب المناسب بشكل يومي على القدمين.

2 – قلة شرب الماء

لا يكفي ترطيب البشرة من الخارج بالاعتماد على تطبيق كريم الترطيب وانتهى الأمر بل لا يد من ترطيبها من الداخل لذا من الضروري تناول كمية كافية من الماء (حوالي 2 ليتر منه يوميًا) والحد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على طرده من الجسم مثل الكافيين والسكريات.

قد يعجبك: فوائد الماء المذهلة للجسم تعرف عليها

3 – الوقوف لمدة طويلة

الوقوف لمدة طويلة أو السير لمدة طويلة يعني تطبيق ضغط كبير على قدميك ونقطة الارتكاز الأساسية (الكعب) هذا الضغط يولد إجهادات قد لا تشعر بها بشكل واضح إلا أنها تعمل على طرد الرطوبة من البشرة، والأهم التعب الذي يصيبها فضلًا عن اضطرابات الدورة الدموية الناتج عن حاجة الدم للصعود نحو الأعلى لإتمام رحلته.

  • لذا لا بد من الحصول على قسط من الراحة بين الحين والآخر من خلال الجلوس مع مد القدمين.

4 – السمنة والوزن الزائد

بشكل مشابه للوقوف مدة طويلة فالوزن الكبير ينتقل إلى الأقدام أي هناك ضغط كبير يتم تطبيقه وإلى جانب ما يمكن أن يسببه من جفاف وتشققات واضطرابات في الدورة الدموية، الدورة الدموية بحد ذاتها تكون مضطربة نتيجة تجمع وتراكم الدهون حول الأحشاء الداخلية.

5 – ارتداء أحذية غير مناسبة

حذاء بقياس كبير غير مناسب، أو حذاء قاسي أو ثقيلة أو غيرها بحيث تكون القدم غير مرتاحة ويتعرض الجلد للضغط مع كل خطوة تخطوها كل ذلك يساهم في تراجع حالة البشرة والخلايا الجلدية.

  • في كل مرة تود شراء حذاء جديد تأكد من: القياس المناسب – نوعية القماش – نوعية النعل ومدى طراوته.

6 – الوقوف والمشي على أرضية صلبة

الأرضية الباردة أو الساخنة (في الأماكن التي تعتمد تدفئة مركزية) وبشكل عام الأرضيات الصلبة (الأماكن غير الممدودة بالسجاد) في هذه الحالة يكون تفريغ الإجهادات من القدم إلى الأرض بشكل أكثر تركيز ما يعني ضغط أكبر على الكعب.

  • لذا دائمًا حاول أن ترطب القدمين بعد السير على الأرضيات الصلبة، وحاول التقليل من ذلك قدر الإمكان.

7 – التقدم في السن

بشكل طبيعي مع التقدم في السن فإن الترطيب الطبيعي للبشرة وكمية الزيوت التي يتم إفرازها تقل فيكيف سيكون الحال مع الكعب وبالأصل هو يفتقد للترطيب الطبيعي.

  • لا بد من الاهتمام بالبشرة ويزداد ذلك مع التقدم في السن ويأخذ أشكال مختلفة تتناسب مع حاجة الجسم والبشرة.

8 – تعرض البشرة للمياه الساخنة

المياه الساخنة تعمل على تمدد الجلد هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنها تسبب طرد الرطوبة والزيوت الطبيعية من البشرة وكل ذلك يترك الأقدام عرضة لـ تشقق الكعب

  • يجب الاعتماد على الماء الدافئ، أو التقليل من الوقت الذي تتعرض خلاله أقدامك وبشرتك بشكل عام للماء الساخن، مع أهمية تجفيفها فيما بعد وتطبيق كريم الترطيب.

9 – الاعتماد على الصابون القوي

الصابون ذو طبيعة قلوية ويؤثر بشكل سلبي على البشرة ويسحب منها الرطوبة ولكن الصابون المخصص للبشرة يضاف إليه في التركيب نسبة عالية من الكريم المرطب وبالتالي يضمن الوقوف في وجه التأثير السلبي ولكن الصابون القوي أو غير المخصص فلا يتمتع بهذه الخاصية وجفاف البشرة بشكل عام سيكون النتيجة وليس فقط تشقق الكعب

علاج تشقق الكعبين بالوصفات الطبيعية

علاج تشقق الكعبين بالوصفات الطبيعية

1 – عصير الليمون والملح

الخاصية الحمضية في الليمون تعمل على تعقيم شقوق الكعب وتعالجها، لذا كل ما عليك القيام به هو تقطيع ثمرة ليمون صغيرة الحجم إلى نصفين وعصيرها مع الحفاظ على شكل القشرة، ومن ثم نضيف ملعقة من الملح إلى العصير ونخلطه جيدًا ومن ثم ندلك الكعب بها الخليط ونتركه بضع دقائق ومن ثم يتم تنظيفه بماء دافئ.

2 – قشر الليمون

نفس قشرة الليمونة السابقة التي تم عصيرها… لا تقم برميها بل بدلًا من ذلك يمكنك تطبيقها على الكعبين وارتداء الجوارب مع بقاء الوجه الداخلي لها على تماس مباشر مع بشرة الكعب، واتركها بضع ساعات أو ليلة كاملة ومن ثم نظف البشرة بالماء الدافئ ومن ثم قم بتجفيفها وتطبيق كريم الترطيب المناسب.

3 – الفازلين

يمكن اعتبار الفازلين علاج تشقق الكعبين الأسهل والأسرع فستلاحظ النتيجة من الاستخدام الأول وما عليك إلا تطبيق كمية من الفازلين على الكعبين مع التدليك ومن ثم ارتداء جوارب نظيفة قطنية، واتركه ليلة كاملة ونظفه في الصباح بالماء، وكرر الأمر على مدى يومين.

4 – زيت الزيتون

ليس زيت الزيتون فحسب ولكنه الأكثر توفر فيمكنك الاعتماد على زيت بذور السمسم أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا، والطريقة واحدة كل ما في الأمر هو تطبيق القليل من الزيت على الكعب مع التدليك بشكل جيد مع القليل من الضغط والاستمرار هكذا بضع دقائق ومن ثم تنظيف الأقدام بالماء الدافئ.

5 – الحليب مع العسل

الحليب يعمل على تغذية البشرة والترطيب أما العسل فهو اختصاص التقشير والترطيب وتجديد الخلايا، لذا قم بخلط كمية من الحليب مع ملعقة واحدة من العسل بشكل جيد ومن ثم تطبيق هذا الخليط على باطن القدمين والكعب تحديدًا واتركه مدة 15 – 30 دقيقة مع لف الأقدام بشاش طبي، ومن ثم تنظيفه بالماء.

6 – العسل مع دقيق الأرز وخل التفاح

تقشير – ترطيب – علاج تشقق الكعبين هذا بالضبط ما تضمنه هذه الوصفة، وتحتاج إلى 2 ملعقة من دقيق الأرز وملعقة من العسل وكمية قليلة من الخل بحيث نحصل على خليط سميك القوام أو عجيني، يتم تطبيقه على الكعبين مع التدليك والانتظار بضع دقائق قبل تنظيفه

7 – اللبن الرائب والملح

يعمل الطور الصلب (الملح) على التقشير والتخلص من الخلايا الميتة، أما الطور السائل (اللبن) فيتغلغل ضمن البشرة للتخلص من الشوائب وضمان ترطيب عميق، لذا اخلط كمية من اللبن مع نصف الكمية من الملح وقم بتطبيق الخليط على الكعبين مع التدلي (لتفعيل دور الملح) ومن ثم اترك الخليط حوالي 10 – 15 دقيقة (لتفعيل دور الترطيب) ومن ثم قم بتنظيفه بالماء الدافئ.

8 – ماء الورد مع الجليسرين

تحتاج إلى كمية متساوية من كل من ماء الورد والجليسرين ويتم خلطهما بشكل جيد وتطبيق الخليط على البشرة ويترك بضع دقائق قبل تنظيفه.

ملاحظة:

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية اتجاه تطبيق الجليسرين لذا في حال شعرت بحكة وإزعاج أو ألم فمن الضروري تنظيف الأقدام على الفور وعدم تطبيق هذه الوصفة مرة أخرى.

إنها مشكلة تشقق الكعب المشكلة التي وإلى جانب الإزعاج الذي تسببه هي محرجة نتيجة المظهر الباهت والمتشقق والمتقشر، ولكن لن يبقى الأمر هكذا فأنت الآن على علم بالأسباب ويمكنك التعامل معها وعلى علم بأفضل طرق علاج تشقق الكعبين

قد يعجبك ايضا