مواقع دورات مجانية – أهم 13 موقع كورسات أون لاين وبشهادة معتمدة

اليوم لم يعد التعلم عن بعد مجرد اختيار بل أصبح أمر ضروري حتى أنه قد تفوق على التعليم التقليدي في هذه المرحلة التي يعيشها العالم لذا ما رأيك بالانضمام وحضور دورات مجانية أون لاين تضيف إلى خبراتك الكثير بأقل جهد ووقت وبشكل مجاني مع الحصول في النهاية على شهادة معتمدة؟

في أي وقت تريده وأنت في منزلك جالس على الكرسي المريح الخاص بك على طاولتك المفضلة مع كوب قهوتك هذا كل ما تحتاجه لأجل حضور الكورسات عبر الإنترنت أما عن أمر هذه الدورات فاتركه لنا وهنا ستجد قائمة بأفضل 13 موقع دورات أون لاين وما عليك إلا الاختيار والتسجيل.

أهم مواقع الدورات المجانية

1 – دورات تدريبية من جوجل google

لزيارة الموقع: maharatgoogle

يمكنك من خلال الدورات المجانية من جوجل تحسين المهارات الرقمية الخاصة بك بالإضافة إلى التعرف على الأدوات التي يمكن لها أن تساعدك في تطوير وتنمية النشاطات التجارية الخاصة بك والدخول في المسارات المهنية التي تريدها.

خطوات الحصول على الكورسات بسيطة جدًا: أولًا عليك اختيار الدورات التي تناسبك والتعرف إلى كل المعلومات التي تخصها – إعداد خطة وتنظيم وقتك بحيث تتعلم وفق البرنامج الذي يناسبك في أي وقت وأي مكان من هاتفك أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر – دورات تعليمية مجانية تمنح شهادات معترف بها دوليًا ستضيفها إلى ملفك الشخصي، وهذه الدورات تغطي مجالات وتخصصات متنوعة.


2 – كورسيرا Coursera

لزيارة الموقع: Coursera

كورسيرا هو منصة تعليمية عن بعد، تقدم مجموعة ضخمة من الكورسات والبرامج من أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم.

تم تأسيس موقع كورسيرا على يد استاذين جامعيين من جامعة ستانفورد المتخصصين في علون الكمبيوتر، ومنذ ذلك الحين آخذ الموقع بالتطور والنمو ليكون اليوم أفضل المواقع التعليمية الإلكترونية على الإطلاق، وليشمل كل المجالات والتخصصات.

معظم الكورسات في الموقع تكون ذاتية التعلم أي تسمح بحضورها في الوقت الذي يناسب المتعلم ولا تضع أي قيود على ذلك، إلى جانب البرامج والكورسات التي تحدد برنامج حضور معين ووقت إنهاء. كذلك الموقع يقدم شهادة عند إكمال الدورات.

إلى جانب الكورسات المتنوعة والتي تغطي كل المجالات، إن الموقع يقدم البرامج التعليمية للدرجات العلمية وهي عبارة عن سلسلة من الدورات التي تتمحور حول موضوع أو مهارة معينة يصبح المتعلم متقن لها في نهاية البرنامج التعليمي.

يمكنك التسجيل في موقع كورسيرا وحضور كل الدورات بشكل مجاني (حتى تلك المدفوعة)، بالإضافة إلى ترجمة أي كورس إلى اللغة العربية حتى ولو لم يكن متوفر بها، وللاطلاع على خطوات تحقيق ذلك إليك: موقع كورسيرا … أكثر من 4 آلاف دورة مجانًا ومتاحة باللغة العربية


3 – إيدكس EDX

لزيارة الموقع: EDX

إيدكس منصة تعليمية غير ربحية عبر الإنترنت، تم تأسيسها من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2012.

الموقع يقدم دورات تعليمية عالية الجودة، ومن قبل أفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم، وتشمل مختلف المجالات، أهمها: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، مواد الرياضيات…

دورات التعليم الذاتي في موقع EDX تتيح مرونة في حضور الدروس، بالإضافة إلى وجود الدورات التي تكون مباشرة بقيادة المعلم وفي هذا النوع يجب الالتزام بجدول حضور. ونهاية كل كورس سوف تحصل على شهادة معترف بها دوليًا.

الموقع يقدم الكثير من الدورات المجانية بالإضافة إلى عدد من الكورسات المدفوعة، يلتزم EDX بهدفه في جعل التعليم متاح للجميع في كل أنحاء العالم، كذلك يتم تقديم منح دراسية ومساعدات مالية للمتعلمين الذين لا يمكنهم تحمل تكاليف التعلم.

للاطلاع على المزيد من التفاصيل توجه إلى: موقع edx التعليمي … من التسجيل المجاني حتى الحصول على الشهادة المعتمدة بـ 5 دولار


4 – يوديمي udemy

لزيارة الموقع: udemy

يوديمي منصة تعليمية عبر الانترنت تقدم مجموعة من الدورات المجانية والمدفوعة، كذلك تتيح للأفراد الأدوات اللازمة لإنشاء الدورات التدريبية والتعليمية الخاصة بهم.

الدورات في موقع يويمي مقدمة من قبل خبراء في مجال كل كورس، وهي مصممة لتكون عملية وتطبيقية تركز بشكل أساسي على تعليم وتطوير مهارات المتعلم.

بالنسبة للدورات المدفوعة فإن شرائها يكون مرة واحدة فقط، أي بمجرد شراء الكورس سوف تكون قادر على الوصول إليه مدى الحياة، وحضوره في الوقت وبالسرعة التي تناسبك.

الموقع يقدم شهادات معتمدة، سعر الشهادة يتحدد بمجموعة من العوامل مثل طبيعة الكورس والدرجة العلمية… ولكن يمكن الحصول على الشهادة بـ 5$، كيف؟ إليك التفاصيل في: موقع edx التعليمي … من التسجيل المجاني حتى الحصول على الشهادة المعتمدة بـ 5 دولار


5 – ألسون Alison

لزيارة الموقع: Alison

ألسون منصة تعليمية مجانية تقدم الدورات والدبلومات والشهادات، في مختلف المجالات، منها: الأعمال، التكنولوجيا، التنمية الشخصية، البرمجة، تكنولوجيا المعلومات، التسويق، علم النفس…

تأسست المنصة عام 2007، يقع مقرها في جالواي في أيرلندا، وقد تم إنتاج الكورسات في المنصة حتى تكون ذاتية التعلم تتيح مرونة فائقة في الحضور وإمكانية المتابعة وفق ما يناسبك.

العديد من الكورسات في ألسون متاحة بلغات عديدة.

إلى جانب الكورسات الفردية، توجد المسارات التعليمية والتي تكون عبارة عن سلسلة من الدورات التي تخدم موضوع أو مجال واحد بحيث يتقن المتعلم هذا المجال ويحصل على شهادة.

موقع ألسون متقدم في الدورات التي تخص اللغات، مثل: الإسبانية، الألمانية، الإيرلندية، الفرنسية، الصينية، العربية، السويدية، اليابانية… وبالطبع الإنكليزية بما يزيد عن 80 دورة لتعلم الإنجليزي، وإليك: موقع أليسون لتعلم اللغة الإنجليزية … كورسات أون لاين مجانية بشهادة معتمدة


6 – جامعة هارفارد Harvard

لزيارة الموقع: Harvard

هارفارد من أعرق الجامعات الأمريكية والأفضل عالميًا، كما أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث صعوبة قبول الطلاب فيها نظرًا لأن الكثيرين يرغبون بالالتحاق بها، ولكنها تقدم مجموعة دورات مجانية أون لاين متنوعة ويمكن للجميع حول العالم الوصول إليها.

هذه الدورات تغطي الكثير من التخصصات المختلفة وفي نهاية كل كورس سوف تحصل على شهادة معترف بها دوليًا، بالإضافة إلى أن الكورسات مقدمة باللغة الإنجليزية من قبل مجموعة مميزة من أساتذة الجامعة.

التسجيل في الدورات التدريبية المجانية سهل للغاية عبر الموقع، وما عليك إلا اختيار الكورس والاطلاع على تفاصيله ومدته ومن ثم البدء بحضور الدروس.


7 – مايكروسوفت Microsoft

لزيارة الموقع: Microsoft

تقدم مايكروسوفت مجموعة دروات مجانية عبر موقعها وفي مجالات مختلفة تهم المطورين والتقنيين ومحترفي تكنولوجيا المعلومات والمبرمجين، والتي يتم تقديمها من قبل خبراء عالميين للمساهمة في بناء المهارات وتطوير الخبرات المهنية الخاصة بك.

يمكن للجميع الحصول على دورات أون لاين مايكروسوفت ولكنها بشكل خاص تهم فئات معينة: مبرمجي ومطوري محتوى الهواتف والإنترنت – مبرمجي الألعاب – مهندسي الشبكات والتخزين السحابي ومهندسي البنى التحتية – مهندسي قواعد البيانات ومطوريها والإداريين – الطلاب في مجال التكنولوجيا.

تتميز الدورات المجانية من مايكروسوفت بأنك سوف تحصل في نهاية كل منها على شهادة معتمدة تضيف الكثير لخبرتك وسيرتك الذاتية.


8 – موقع تيرا كورسيز teracourses

لزيارة الموقع: teracourses

من أفضل مواقع دورات تعليمية مجانية تمنح شهادات معترف بها دوليا … فيمكنك الحصول على الشهادة من خلال التسجيل أولًا ومن ثم تفعيل حسابك بعدها يمكنك الانطلاق في الموقع وتصفح الأقسام واختيار ما يناسبك من الدورات وقم بحضور الكورسات، ونظام الموقع سيقوم بشكل تلقائي باحتساب تقدمك وبعد اجتياز ما لا يقل عن 90% من الكورس سوف تصلك الشهادة مباشرة على الإيميل.

في موقع تيرا كورسيز هناك أكثر من 80000 طالب وتم منح أكثر من 11000 شهادة بكورسات تفوق الـ 350 كورس في مجالات مختلفة أهمها: تصميم الجرافيك – الفوتوشوم – التسوق – قواعد البيانات – البرامج الهندسية – الإدارة – الماتلاب – أمن المعلومات.


9 – موقع فرصة for9a

لزيارة الموقع: for9a

في موقع فرصة سوف تجد مجموعة دورات مجانية بمجالات متنوعة ومختلفة ومقدمة من منصات ومواقع موثوقة، مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة مجانية أو مقابل مبلغ قليل، تتنوع المجالات حتى تلبي احتياجاتك وحتى تحصل على ما تريده.


10 – منصة معارف m3aarf

لزيارة الموقع: m3aarf

منصة معارف التعليمية تعتبر من أكبر مواقع دورات أون لاين والتي تهدف بشكل أساسي إلى رفع مستوى المعرفة والوعي عن طريقة تنمية قدرات ومواهب ومعارف الأجيال القادمة، بحيث أنك سوف تجد مجموعة متنوعة من الدورات والكورسات التعليمية المجانية في مكان واحد.


11 – أكاديمية المجتهد mogtahed

لزيارة الموقع: mogtahed

وتحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من دورات أون لاين المجانية في مجالات متنوعة كثيرة، ببساطة كل ما عليك القيام به هو اختيار المجال والتخصص الذي يهمك، ومن ثم الانتقال والتعرف إلى تفاصيل هذه الدورة والمحتوى العلمي الذي ستحصل عليه، ومن ثم ابدأ بمتابعة مقاطع الفيديو.


12 – موقع إديو مي فري edumefree

لزيارة الموقع: edumefree

عبارة عن موقع غير ربحي يهدف إلى تعزيز المحتوى التعليمي وتطوير المنصة التعليمية عبر الإنترنت بالكثير من الدورات المجانية الأون لاين، وإتاحة تلك الدورات للجميع في أي مكان وأي وقت والعمل بجد على الارتقاء بفكر التعلم الذاتي والإلكتروني.

يتميز الموقع بأنه مجاني يمكنك الوصول إلى كل المحتوى، والتعلم في أي وقت وأي مكان يناسبك وتريده، بالإضافة إلى التواصل والمشاركة مع المدربين والمتدربين لتفعيل دور التعلم الجماعي مع العديد من المصادر المتنوعة المتاحة بين يديك.


13 – دورات مجانية في موقع مهارات maharah

لزيارة الموقع: maharah

مهارات ليس فقط أفضل موقع دورات مجانية فحسب بل هو منصة تدريبة لكل المهارات والعلوم يمكنك أنت كذلك أن تصنع الكورس الخاص بك لتعلم وتفيد غيرك وتربح المال من خلال تحديد الموضع الذي تبرع فيه ومن ثم تجهيز محتوى الدورة من نصوص ومقاطع فيديو ومرفقات وغيرها، وبعدها استخدم المنصة لإضافة المحتوى ويمكنك أن تجعلها مجانية أو أن تحدد سعر مناسب.


صحيح أن التعليم عبر الإنترنت وحضور دورات مجانية أمر في غاية السهولة ولكنه ما يزال بحاجة للتمتع ببعض المهارات ولعل أهمها الانضباط والالتزام وتنظيم الوقت والمثابرة وبدونها لن يتم إكمال أي كورس.

إذا استفدت من المقال، فساعدنا بمشاركته مع من تحب