علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

طرق علاج السعال الليلي عند الأطفال

دعونا نعرف ما هي أفضل طرق علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم والذي يعيق راحتهم، وهي العلاجات الأكثر ملاءمة لمكافحة السعال الليلي عند الأطفال الذي يعتبر اضطراب واسع الانتشار بين الأطفال.

إن السعال على عكس ما يعتقد الكثيرون ليس مرضًا، بل هو أحد الأعراض التي يمكن أن تكون نتيجةً لعدة أسباب، بما في ذلك الظروف البيئية غير المثالية للراحة الليلية. كما أنه يلعب دورًا مهمًا لأنه يساعد الجسم على التخلص من المواد التي تعوق التنفس، مثل البلغم والغذاء والدخان. قبل التعامل معه وعلاجه، من الضروري معرفة الأسباب من أجل تجنب إعطاء العلاجات غير الضرورية أو حتى الضارة.

علاج السعال عند الاطفال اثناء النوم

الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال أثناء الليل عند الأطفال

أحد أسباب السعال عند الأطفال عندما ينامون هو انخفاض هرمون الكورتيزول. ولكن يجب أيضًا البحث عن الأسباب في مكان آخر: في بعض الحالات قد يكون السعال محاولة من الجسم لإزالة المواد التي تعوق القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية مثل الغذاء أو البلغم. وفي حالة الحمى والبرودة يمكن أن تكون هناك أمراض معدية أو حساسية من أنواع مختلفة.

أنواع السعال الليلي

في مرحلة الطفولة من السهل أن يعاني الأطفال من السعال الحاد، والذي يستمر عادةً بضعة أيامٍ فقط بسبب التهابات الجهاز التنفسي. السعال الحاد يحدث عادة حالما ينام الطفل وفي الصباح. وهذا يعتمد على تغيير وضعية النوم. في الواقع يتسبب هذا في إزاحة المخاط من تجاويف الأنف إلى الحلق.

أنواع السعال التي يمكن أن تحدث في الليل هي:

كل نوعٍ من الأنواع هذه يكشف على الأقل جزئيًا عن طبيعة المرض ذي الصلة. واعتمادًا على النوع، قد يكون السعال مستمرًا أو يختفي بعد فترة قصيرة.

علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

لكن كيف يمكن تهدئة السعال عند الأطفال في الليل؟ في حالة السعال النازل، والذي غالبًا ما يتسم بوجود القيء والمخاط، من الضروري القضاء على البلغم، وهو مادة لزجة تعوق التنفس. وبشكل عام، أكثر العلاجات الطبيعية الموصى بها هي العلاجات التالية:

  • تنظيف الأنف من المخاط بشكل متكرر وباستمرار.
  • استخدام دواء الأيروسول مع الأدوية الأخرى التي يحددها الطبيب بوصفة طبية.
  • شرب الكثير من السوائل والماء، ويفضل أن تكون دافئة.
  • أعط الطفل عدة ملاعق من العسل قبل النوم فقط للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، ويمكن حله في الحليب الدافئ.
  • ارفع رأس الطفل قليلًا أكثر من المعتاد.

الترطيب الدائم للبيئة مهم جدًا أيضًا، سواء في حالة السعال العادي أو الجاف. يعزز البخار ترطيب الجهاز التنفسي، وبالتالي يسهل عملية التنفس. يجب أن تكون قيمة الرطوبة المثلى بين 40 و 60٪. قد تكون البيئة الجافة جدًا هي سبب السعال ليلًا فقط في حال كان السعال بدون حمى لأن الطفل لا يستطيع التنفس بشكلٍ جيد.

وأخيرًا، لعلاج السعال أثناء النوم أو في الصباح من المستحسن تهوية المنزل لتسهيل تبادل الهواء، وتجنب التدخين والتعرض للتدخين وممارسة الرياضة في الهواء الطلق. وإعطاء أي أدوية فقط في بعض الحالات وقف وصفة طبية.

متى تستشير طبيب الأطفال

يمكن طلب مشورة طبيب الأطفال في أي حال من أجل تجنب الشكوك حول ما يجب القيام به ولكن هناك بعض الحالات التي لا غنى عنها لمساعدته والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • عندما يكون السعال شديد أو جاف ويرافقه ضيق في التنفس أو تسرع في التنفس.
  • عندما يترافق السعال ارتفاع درجة الحرارة لعدة أيام أو الحمى ظهرت.
  • عندما يستمر السعال لأكثر من أسبوعين.
  • عندما يكون سبب السعال غير واضح.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.