دقيق الذرة … فوائد واستخدامات كثيرة

الذرة من النباتات، التي يتم استخدامها لأغراض مختلفة مثل الخبز وذلك بعد أن يتم طحنها. وقد تم استخدامها كمصدر غذاء للحيوانات وأيضًا يمكن استخدامها كوقود حيوي، كما في الولايات المتحدة. لكن في السنوات الأخيرة، زاد استهلاك دقيق الذرة، سواء الذي يتم شراءه من السوق، أو الذي يستخدم في خلطات الدقيق المختلفة، وذلك بسبب طبيعته الخالية من الغلوتين.

وحسب وزارة الزراعة الأمريكية، يعتبر دقيق الذرة غني بالمواد الغذائية، ويعد مصدر جيد للبروتين والألياف والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، وفيتامينات ب، وكذلك حمض الأسكوربيك، وهي مهمة لجسم الإنسان. ولها دور في التنظيم السليم لعملية الهضم.

كيف يتم الحصول على دقيق الذرة ولماذا يستخدم؟

كيفية الحصول على دقيق الذرة

يتم الحصول على دقيق الذرة عن طربق طحن حبات الذرة، حيث يكون الطحن على درجات إما ناعم أو وسط أو خشن، ويستخدم الدقيق الناعم من الدرجة الأولى للحصول على منتجات مخبوزة وذات جوده عالية، وأيضًا كلما كانت الذرة أنعم، يتم الحصول على عجين أفضل، أما الدقيق الوسط من الدرجة الثانية يستخدم في صناعة الخبز، ويكون الخبز الناتج خفيف الوزن ولين.

يعود تاريخ استخدام دقيق الذرة إلى عدة قرون، وفي وقتنا هذا يتم استخدامه لصنع الكعك، وعصيدة دقيق الذرة، ورقائق البطاطا، والتورتيلا المكسيكية، والعصيدة الأفريقية المملحة.

التركيب الكيميائي لدقيق الذرة

يحتوي نبات الذرة على أكثر من عشرين مادة مفيدة، وتشمل المركبات العضوية الحيوية:

الريتينول (أ)، والكاروتينات، وعدد من فيتامينات ب (ب 1 ، ب 2 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 9 ، ب 12)، والكولين هو تكوين شبيه بالفيتامين، وحمض الأسكوربيك، وتوكوفيرول، ومجموعات ك وحمض النيكوتين.

القيمة الغذائية ومحتوى السعرات الحرارية لدقيق الذرة

دقيق الذرة من المنتجات عالية السعرات الحرارية. حيث يحتوي كل 100 جرام من المنتج 331 سعرة حرارية. ويتكون من 56.3٪ من الكربوهيدرات، و22٪ من الألياف الغذائية، و 2.31٪ من الدهون.  و 0.55٪ فقط ماء.


فوائد دقيق الذرة

لدقيق الذرة العديد من الخصائص المفيدة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من دقيق القمح، وبالتالي هو صحي أكثر من دقيق القمح.

الفوائد بشكل عام

  • يحسن وظيفة الأمعاء.
  • يقلل من التخمر.
  • يقوي الأوعية الدموية ويجعلها أكثر مرونة.
  • يمنع زيادة الكوليسترول.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يحفز خلايا الدم على التكاثر وإمدادها بالأكسجين لغناه بالحديد.
  • يقوي العظام لاحتواء الذرة على الفلورايد.
  • تصبح الأسنان أقوى.
  • إن احتواءه على المغنيسيوم يحسن الذاكرة.
  • تعمل الفيتامينات الموجوده فيه على تجديد خلايا الجلد.
  • بروتينه يدعم العضلات.

فوائده للبالغين

دقيق الذرة هو غذاء صحي للبالغين وخاصة الرياضيين. حيث إن إدخاله في النظام الغذائي يساعد على نمو العضلات. وأيضًا يعمل على إبطاء الشيخوخة عند النساء، وتحسين حالة الجلد، وتحفيز نمو الشعر.

فوائده لكبار السن

دقيق القمح مفيد لصحة كبار السن، ويحفز عملية الهضم. ويمنع ظهور علامات الخرف أو ما يسمى خرف الشيخوخة.

فوائده للأطفال

الأطفال الذين يحبون الذرة يتمتعون بأسنان صحية وقوية، لما لدقيق الذرة من خواص لتقوية العظام. بالإضافة إلى دور المغنيسيوم في التطور السليم للطفل. وبالتالي إن المكملات الغذائية المصنوعة من الذرة لها دور مهم في أغذية الأطفال.

فوائده للنساء الحوامل والمرضعات

الطعام الذي يحتوي على دقيق الذرة، يوجد فيه كمية رطوبة جيده، مما يساهم في تغذية الجنين وزيادة إنتاج الحليب.


استخدام دقيق الذرة في علاج الأمراض المختلفة

إن تركيبة دقيق الذرة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات القيمة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة (العناصر النزرة هي مواد غير عضوية موجودة في جسم الإنسان بكميات صغيرة. يحتاجها الجسم جميعها، لأنها تشارك في العمليات الفيزيولوجية في الجسم.)، وقد استخدمه الأطباء في علاج عدة أمراض منها:

  • مرض السكري لأنه يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم.
  • يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم.
  • يقلل عسر الهضم.
  • يعالج التهاب المرارة.
  • يقلل التمثيل الغذائي البطيء.
  • قدرته على إبطاء عملية الشيخوخة في الجسم.
  • تقليل الوزن، بالإضافة إلى أنه من المقبلات الرائعة.
  • يقي من فقر الدم، وهو مادة ممتازة ومدرة للبول.
  • يحسن الدورة الدموية ويساعد على تحسين نشاط القلب.

الفوائد الصحية لدقيق الذرة

 بسبب احتواء دقيق الذرة على العديد من العناصر الغذائية، يجعل له العديد من الفوائد الصحية المذهلة ومنها:

1 – خالي من الغلوتين

وفقًا لدراسة نشرت، يعد دقيق الذرة بديل جيد خالي من الغلوتين، مما يجعله أفضل من دقيق القمح للخبز. حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين استهلاكه دون القلق على صحتهم، والذرة الرفيعة خيار جيد عند استخدامها في الطهي لأنها لن تسبب التورم أو الإسهال أو التعب، التي تنتج عن استهلاك أنواع من القمح المعدلة وراثيًا، والتي تصيب بعض الناس، وتعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يريدون تجنب المكونات المعدلة وراثيًا (GMO).

2 – الدقيق غني بالألياف

بما أن دقيق الذرة من الحبوب الكاملة، فإنها تحتفظ بجميع أليافها الغذائية. لذلك يمكن القول أن هذا الطحين يساعدك في تحسين صحة الجهاز الهضمي والقلب.

3 – غني بمضادات الأكسدة

هذا الطحين غني بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في القضاء على السرطان ومرض السكري وأمراض القلب والأمراض العصبية المختلفة.

4 – غني 3-ديوكسيانثوسيانيدين

 تحتوي الذرة الرفيعة على مستويات عالية من 3-deoxyanthocyanidin، مما يساعد على تغيير مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم، حيث يعمل بمثابة ملون طبيعي للغذاء وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry ، كما أنه مفيد أيضًا لفقدان الوزن، والتمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهابات الجسم والسكر في الدم.


كيف تستخدم دقيق الذرة؟

أول شيء عليك القيام به هو اختيار نوع غير مكرر من دقيق الذرة. ويمكن بعد ذلك استخدامه لخبز الخبز والكعك والفطائر وغيرها. وعلى الرغم من أن هذا الطحين متوفر في المتاجر، إلا أنه سهل الصنع في المنزل. عن طريق طحن بعض الذرة الرفيعة في المنزل.

بعض الوصفات لاستخدام دقيق الذرة

  • استخدم نصف كوب من دقيق الذرة للحصول على كعكة ملساء ولذيذه الطعم.
  • يمكن استخدامه لزيادة كثافة الحساء والصلصات وغيرها من أطباق الطعام اللذيذة.
  • يقترح العديد من الخبراء في الوصفات إضافة حوالي 15 إلى 35 بالمئة طحين في الوصفات ليحل محل الدقيق القمح.
  • ينصح بعدم استخدام الذرة البيضاء 100٪، لذلك يفضل مزجه مع الدقيق أو النشا الخالي من الغلوتين.

دقيق الذرة لإنقاص الوزن

  • يحتوي دقيق الذرة على قيم عالية من السعرات الحرارية.
  • تعمل الكربوهيدرات الموجودة في تركيبته على تغذية الخلايا العصبية، وفي عملية تطبيع الوزن، تزيل النويدات المشعة والسموم من الجسم، وتعمل أليافه على تطهير الأمعاء والمعدة.
  • أن المواد الموجودة في دقيق الذرة تزيد من مقاومة الجسم للأمراض وتحافظ على التوازن الذي يحتاجه الجسم، وتحسن حالة الجلد.
  •  يساعد حمض الفوليك والمنغنيز الجسم على التعافي، كما أن الأنثوسيانين يقضي على الرواسب الدهنية بشكل فعال، مما يؤدي إلى استقرار عمليات التمثيل الغذائي.
  • تعمل ألياف الذرة على تحسين صحة الأمعاء، وتخفيف التهاب القولون، وتخليص الجسم من فضلات الجهاز الهضمي.
  • يزيد دقيق الذرة من مقاومة الجسم للأمراض ويحافظ على التوازن الذي يحتاجه الجسم، ويحسن حالة الجلد.
  • لكي يكون المنتج مفيدًا لفقدان الوزن، يجب طحنه جيدًا. يمكن استخدامه لصنع التورتيلا والفطائر والكسرولات. حيث إن احتواءه على الألياف يعطي شعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع لفترة طويلة، بالإضافة إلى استهلاكه مخزون الدهون في الجسم، وبالتالي تقلل الوزن.

استخدام دقيق الذرة في التجميل

لدقيق الذرة عدة خصائص في التجميل. حيث تستخدم الحبوب المطحونة على شكل أقنعة للشعر والوجه. وتعمل الأقنعة على تغذية البشرة وتجعلها ناعمة ونضره. ويتميز بتفوقه على مستحضرات التجميل الصناعية. لأنه لا تحتوي على مواد حافظة أو ملونات أو نكهات، ومن الأقنعة المستخدمة:

1 – قناع تجديد شباب الوجه

طريقة التحضير يجب خفق بياض بيضة واحدة مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة. وبعد ذلك نضف 10 قطرات من عصير الليمون.  ونضع المزيج على الوجه، بعد أن يغسل الوجه ويتم تنشيفه بشكل جيد، يترك القناع على الوجه حتى ينشف. وبعدها يغسل بالماء الفاتر ثم بالماء البارد. وتكون النتيجة نعومة وانتعاش لبشرة الوجه.

2 – قناع مرطب لبشرة الوجه والرقبة

يتم مزج 5 جرام من العسل مع 10 قطرات من زيت الزيتون. ويسخن الخليط قليلًا.  ثم نضيف صفار البيض إلى المكونات وبعدها تخفق بالخلاط، ويُضاف إليها تدريجياً 10 قطرات من عصير الليمون. تترك لمدة ساعة، وبعد تجانس التركيبة يوضع فوقها دقيق الذرة، ثم نتشر بالتساوي على وجه نظيف، وتترك لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل الوجه. ثم يتم أزلتها بالماء الفاتر. ثم بالماء البارد ويصبح الجلد صافيًا.

3 – قناع دقيق الذرة لحب الشباب

يساعد قناع دقيق الذرة على إزالة الرؤوس السوداء ويفتح المسام. حيث يتم خلط 15 جرام من دقيق الذرة ونفس الكمية من الطحين الأزرق التجميلي. ويتم تحضير 15 جرام من بلسم الليمون و 100 جرام من الماء المغلي. توضع المكونات فوق بعضها وبعد أن تصبح حرارتها مناسبة، ينتشر المزيج على وجه نظيف.  ويغسل بعد 20 دقيقة.

4 – قناع الذرة للشعر الدهني

من العلاجات سهلة الاستخدام للشعر الدهني هو قناع عصير الليمون مع دقيق الذرة. يتم تسخين كوب من عصير الليمون ثم يخلط مع نفس الكمية من دقيق الذرة. وباستخدام المشط، يوضع الخليط الناتج بالتساوي على الشعر نظيف، ثم نضع غطاء بلاستيكي على الرأس، ومنشفة دافئة. يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف.


تحذيرات استخدام دقيق الذرة

يحتوي دقيق الذرة على الكثير من الصفات الإيجابية، ولكن، مثل أي مادة خام أخرى، هناك تحذيرات لاستخدامه ومنها:

  • زيادة تخثر الدم.
  • يمنع زيادة الوزن بسرعة، لذا يجب عدم إدخاله في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية أوفقدان الشهية.
  • لا ينصح بإدخال الأطعمة التي تحتوي على دقيق الذرة في النظام الغذائي في حال الإصابة بأمراض حادة في الجهاز الهضمي.
  • يجب عدم شراء الذرة المعدلة وراثيًا، لأن لها تأثير سلبي على صحة الناس
  • يجب الحذر عند تناول أي نوع من أنواع الحبوب. بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تكون الحبوب سببًا لمشاكل الهضم لأنها تحتوي جميعها على مضادات غذائية، وهي مركبات مستخلصة من النباتات تسبب للجسم صعوبة في امتصاص المواد الغذائية.

المصادر

دقيق الذرة الخالي من الغلوتين: الفوائد والاستخدامات الصحية – a7la-home

دقيق الذرة. دقيق الذرة – مزايا وعيوب دقيق آخر خالي من الغلوتين – stale


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى