9 نصائح من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الناس. ومع ذلك، هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعدك في خفض ضغط الدم. لكن هذه الأدوية لا تشفي المشكلة. بل تساعد فقط في السيطرة عليها. إلا أن علاج هذه المشكلة يمكن أن يتم عن طريق اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن. النصائح المذكورة أدناه هي بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن أن تساعدك في علاج ارتفاع ضغط الدم.

9 نصائح من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

1 – الفواكه والخضروات الطازجة

ينبغي أن يتضمن النظام الغذائي الخاص بك المزيد من الفواكه والخضروات. ابدأ في تناول الخضروات الخضراء والورقية مثل البروكلي والملفوف وغيرها، كما يجب عليك أكل الفواكه مثل البطيخ والموز والبرتقال. هذه الثمار تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. الذي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بسهولة.

2 – نظام غذائي منخفض الدهون

إذا كنت تريد السيطرة على ارتفاع ضغط الدم سيكون من المفيد خفض كمية المواد الغذائية الغنية بالدهون ومنتجات الألبان. والتحول إلى منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب والجبن والزبادي والجبن قليل الدسم.

3 – الحمية الغنية بالبروتين

يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بك يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويكون منخفض الدهون.

4 – الحبوب الكاملة

تجنب الأطعمة المصنعة. وتحول إلى نظام غذائي يتكون من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والخبز الأسمر والحبوب والمعكرونة.

5 – البقول والبذور والمكسرات

يجب أن تتناول العناصر الغذائية مثل الفاصوليا، والمكسرات، والفول وزبدة الفول السوداني في النظام الغذائي الخاص بك. هذا يمكن أن يساعدك في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وضبطه.

6 – الزيوت الصحية

يجب أن تتحول إلى الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون التي يمكن أن يساعدك في خفض ضغط الدم المرتفع. أدخل زيت الزيتون والسمن قليل الدسم إلى نظامك الغذائي. هذه العناصر تحتوي على أوميجا 3 والأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على ضغط الدم.

7 – التقليل من السكر والكحول

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، تجنب تناول السكر والكحول. وأيضا تجنب تناول المشروبات الغازية والمواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة. إذ يمكن لهذه العناصر أن ترفع ضغط الدم وتتلف الأوعية الدموية.

8 – مراقبة ضغط الدم

إذا كنت ترغب في أدخال بعض التغييرات في نمط حياتك لخفض ضغط الدم، سيكون من الأفضل أن تشتري جهاز ضغط الدم والذي يمكن أن يساعدك على فحص ضغط الدم بشكل متكرر ومنتظم. باتباع النظام الغذائي والتغييرات المذكورة أعلاه سوف ترى الفرق الملحوظ خلال 2 إلى 3 أسابيع.

9 – تجنب المواد الغنية بالصوديوم

تجنب المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. والمواد الغذائية التي تكون مالحة في طبيعتها. الاستهلاك اليومي من الصوديوم لا ينبغي أن يكون أعلى من 1500 ملغ. لذلك توقف عن تناول مواد مثل الأغذية البحرية المجمدة، الكتشب والخردل والمخللات. لأن هذه العناصر تحتوي على الصوديوم بكميات عالية جدا. كما أن هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعدك في تقليل مستويات الصوديوم في طعامك.

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل، يمكن السيطرة عليه بسهولة باتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي خاص ومراقب.

فهل تشعر بالتوتر والقلق إزاء عدم استقرار ضغط الدم لديك؟ وتبحث عن علاج طبيعي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على مستويات ضغط الدم منخفضة؟ إذا كنت تبحث عن وسيلة بديلة للتعامل مع مشكلة ضغط الدم المزمنة، حاول القيام ببعض التغييرات المذكورة أعلاه والنصائح الغذائية التي يمكن أن تعطيك بعض النتائج المضمونة. وذلك عن طريق التحول إلى برنامج غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، الذي يساعد بالتأكيد في خفض ضغط الدم. وبصرف النظر عن النظام الغذائي يجب عليك أيضا إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضا أسباب ارتفاع ضغط الدم والأعراض وطرق العلاج