طرق منع الحمل الفاعلة وكيفية استخدامها

وسائل منع الحمل الأكثر شيوعًا

تسمح طرق منع الحمل للشريكين بأن يتمتعا بممارسة الجنس دون الخوف مما سيترتب على هذه العلاقة، كما أنها لا تمنع حدوث الحمل فقط، بل أنها تمنع وتحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا.

وكما يشير أسمها، طرق منع الحمل تهدف إلى منع حدوث الحمل، ويعتمد اختيار هذه الوسائل على عدة عوامل مختلفة مثل العمر أو عدد مرات تكرار ممارسة العلاقة الجنسية، والرغبة في إنجاب الأطفال في المستقبل أم لا، والراحة في استخدامها وحتى الميزانية.

لأن الكثيرين من الشركاء يبحثون عن طرق لمنع الحمل لكي يتمتعوا بحياةٍ جنسية صحية ومسؤولة، فإننا نقدم لكم شرحًا لجميع وسائل منع الحمل التي يستخدمها الرجال والنساء و مدى فعاليتها وطرق استخدامها.

طرق منع الحمل

لماذا يتم اللجوء إلى استخدام وسائل منع الحمل؟

يتم اللجوء إلى استخدام وسائل من الحمل لمنع حدوث الحمل، حيث يهدف بعض الأزواج إلى تجنب الحمل لفترةٍ مؤقتة لعدم قدرتهم على تحمل مصاريف المولود أو لرغبتهم في التمتع بحياتهم بدون أطفال، وقد تلجأ بعض النساء إلى منع الحمل في حال أنجبت عددًا من الأولاد ولم تعد تريد المزيد، وفي حالات نادرة تستخدم المرأة طرق منع الحمل في حالة إقامة علاقة جنسية مع صديق أو حبيب خارج نطاق الزواج ولا ترغب في أن تحمل بسبب هذه العلاقات العابرة.

كما وتستخدم بعض وسائل منع الحمل لمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا.

طرق منع الحمل الأكثر شيوعًا

جميع أساليب منع الحمل تقوم على نفس المبدأ وهو منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. وهي وسائل قابلة للإزالة ويمكن التخلص منها متى أريد ذلك، كما يمكن استخدامها في لقاء جنسي واحد أو أكثر.

وأساليب منع الحمل هي:

1. الواقي الذكري

الواقي الذكري هو من أكثر وسائل منع الحمل استخدامًا، وهو عبارة عن غطاء رقيق مصنوع من اللاتكس أو البولي يوريثين المصمم لتغطية القضيب.

بالإضافة إلى منع الحمل، يقلل الواقي الذكري من خطر انتقال الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”.

2. الواقي الأنثوي

هو عبارة عن كيس من البلاستيك المرن والرقيق الذي يتم وضعه في المهبل قبل ممارسة الجنس، وهو يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم.

إضافةً لذلك، يقلل الواقي الأنثوي (ولا يمنع نهائيًا) من خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا، وبعد استخدامه يجب أن يتم التخلص منه.

3. استعمال الحاجز

وهو من وسائل منع الحمل التي تستخدمها الإناث، يكون هذا الحاجز بشكل كوب عميق ومرن، وهو مصنوع من المطاط الناعم أو العادي.

يوضع هذا الكوب في المهبل قبل ممارسة الجنس ويمكن أن تستخدمه المرأة بعد وضع هلام أو كريم مبيد للحيوانات المنوية، مع الحرص على وضعه قبل 24 ساعة من اللقاء الجنسي لحين مرور 8 ساعات على ممارسة الجنس.

وخلافًا لوسائل منع الحمل السابقة، يجب أن يكون الحاجز مطابقًا لحجم الجهاز التناسلي عند الأنثى، ويمكن استخدامه عدة مرات مع ضرورة التأكد كل عامين من أنه مازال مناسبًا من حيث الحجم، وذلك لأن مهبل الأنثى يتوسع مع الممارسة المنتظمة للجنس.

4. غطاء عنق الرحم

يشبه في ألية عملة وشكله الحاجز، ولكنه أصغر في الحجم وأكثر صرامةً، يتم صنعه من السيليكون وهو متوفر بأحجام مختلفة، وينبغي على الطبيب أن يحدد الحجم الصحيح والمناسب للاستعمال.

يحتوي غطاء عنق الرحم على مادة مبيدة للحيوانات المنوية أو كريم مبيد، وينبغي إزالته بعد 6 – 48 ساعة من اللقاء الجنسي. ويمكن استخدامه لمدة عامين.

5. إسفنجة منع الحمل

وهي عبارة عن إسفنجة لينة متشربة بمادة مبيدة للحيوانات المنوية، وهي تفيد في منع الحمل لكن يجب أن تبقى داخل المهبل لمدة 6 ساعات على الأقل بعد اللقاء الجنسي لتجنب حدوث الحمل، وبعد استخدامها يتم التخلص منها.

طرق منع الحمل الهرمونية

جميع وسائل منع الحمل الهرمونية تستخدم من قبل الإناث، وهي تقوم على مبدأ منع الحمل من خلال تنظيم أو وقف عملية الإباضة.

ومن أشهر طرق منع الحمل الهرمونية هي:

1. حبوب منع الحمل

تعرف أيضًا بوسائل منع الحمل عن طريق الفم، وهي تحتوي على هرمونات الأستروجين والبروجسترون الصناعية التي تؤثر على عملية الإباضة، وينبغي أن تأخذ في الوقت المحدد حسب وصفة كل نوع من هذه الحبوب.

ينصح بعدم استخدام حبوب منع الحمل من قبل النساء اللواتي تجاوزن سن الـ 35 ولديهن تاريخ عائلي مع سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحم، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء المعرضات للجلطات الدموية.

إضافةً لذلك، يوصي الأطباء بالتوقف عن استخدام هذه الحبوب لفترة بعد استخدامها لمدة 5 سنوات متتالية.

2. طرق منع الحمل التنظيمية

وهي عبارة عن قطع رقيقة مصنوعة من البلاستيك تكون بشكلٍ مربع، يتم وضعها على أسفل البطن أو على الذراعين أو على الأرداف، وهي تقوم بإطلاق كميات منخفضة من الهرمونات عن طريق الجلد.

يجب أن يتم تغييرها كل أسبوع تقريبًا، كما يجب على المرأة أن تتجنب استخدامها في فترات الحيض.

3. وسائل منع الحمل عن طريق الحقن

وهي عبارة عن حقن تحتوي على هرمون البروجسترون.

يجب عدم استعمال هذه الحقن على الفتيات المراهقات لأنه يؤدي إلى فقدان مؤقت لكثافة العظام.

بالنسبة للنساء اللواتي يستخدمن حقن البروجسترون، يجب عليهن أن يحافظن على اتباع نظامٍ غذائي غني بعنصر الكالسيوم وفيتامين D.

4. حلقة المهبل

وهي حلقة مرنة يبلغ قطرها 2 بوصة، تحتوي في تركيبها على هرمون الأستروجين والبروجسترون.

يتم وضع هذه الحلقة في المهبل لمدة 3 أسابيع ثم يتم إزالتها عند الحيض. وبعد استخدامها، يجب التخلص منها واستعمال حلقة جديدة.

طرق منع الحمل داخل الرحم

وهي عبارة عن جهاز بشكل حرف T يتم وضعه في الرحم لتجنب الحمل، حيث يقوم أخصائي أو طبيب الأمراض النسائية بوضعه داخل الرحم.

أنواعه:

1. لولب النحاس

يقوم بالإفراج عن كمية صغيرة من النحاس داخل الرحم، وهذا يضمن منع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وتلقيحها. وفي حال تمكن النطاف من تخصيب البويضة فإن هذا اللولب يضمن عدم تعشيش البيضة المخصبة في الرحم.

يمكن استخدام هذا الجهاز لمدة 12 سنة عندها يجب تغييره أو إزالته.

2. اللولب الهرموني

يتم وضعه من قبل أخصائي في الرحم، وهو يطلق كميات من هرمون البروجسترون مما يضمن منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة وتلقيحها.

يمكن أن يستخدم هذا اللولب لمدة 5 سنوات متتالية.

طرق منع الحمل الدائمة

عادة ما تتطلب وسائل الحمل الدائمة عملًا جراحيًا، وهي من طرق منع الحمل النهائية بحيث لن تستطيع المرأة أو الرجل أن ينجبا طفلًا بعد الأن.

طرق منع الحمل الدائمة هي:

1. التعقيم

هذه الطريقة غير الجراحية تعيق أنابيب فالوب.

من الضروري إجراء دراسات لمدة 3 أشهر لضمان أن تلتئم الإجراءات. وحتى ذلك الحين، هناك حاجة إلى نوع آخر من طرق منع الحمل.

2. ربط أنابيب فالوب

هذا الإجراء يتضمن قطع وإغلاق ثم ربط أنابيب فالوب، مما يعرقل الأنبوب الواصل بين المبيضين والرحم، وهكذا فإن الحيوانات المنوية لا تستطيع الوصول إلى البويضة.

3. قطع الأسهر (عند الرجل)

يطبق هذا الإجراء على الرجل حيث يتم إغلاق الأسهر وهو أحد الأنابيب المنوية، وبذلك فإن الرجل لا يستطيع أن يقذف الحيوانات المنوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.