8 أطعمة تضرك أثناء الحمل عليك تجنبها

هل فكرتي من قبل بوجود أطعمة تضرك أثناء الحمل لتتجنبيها؟ خاصة إنفترة الحمل من الفترات الهامة جدًا في حياة كل سيدة، والتي لا بد أن يكون كل شيءٍ فيها بحساب، وخاصة في تناول الأطعمة؛ لأن هُناك أطعمة تضرك أثناء الحمل وعليكِ تجنبها تمامًا، أو تناولها بحرص.

حتى تمر فترة حملك بسلام، فإن كنتِ لا تعرفين تلك الأطعمة فتابعي السطور القادمة لتتعرفي عليها وتحافظي على صحتك وصحة جنينك.

أطعمة تضرك أثناء الحمل

8 أطعمة تضرك أثناء الحمل عليك تجنبها

من الأطعمة الضارة أثناء الحمل وعلى الحامل تجنبها ما يلي:

1 – بعض منتجات الألبان

يوجد أنواع جبن جديدة ملوثة بالليستيريا التي تكون سبب في إجهاض المرأة الحامل، بالإضافة إلى الحليب غير المبستر لا تتناوله المرأة الحامل بالإضافة للأجبان الزرقاء مثل: جبن الروكفور وجبن أزرق دنماركي، يمكنك تناول الجبن القريش والجبن الأبيض والفيتا وجبن الماعز.

لا تتناولين أيٍ من أنواع الجبن السائلة لأنها تُصنع من اللبن الغير مبستر وتحمل أخطار أن تكون حاملة لبكتريا اللستيريا فهي خطر على صحتك وصحة جنينك.

وهذا الفيديو يحتوي على 6 أطعمة عليكِ تجنبها خلال الحمل

2 – البيض النيء

تجنبي المأكولات التي تحتوي على بيض غير مكتمل النضج؛ لأنه ضمن قائمة أطعمة تضرك أثناء الحمل لكي تتجنبي التسمم بالسالمونيلا، لم يتم التأكد بعد أن التسمم بالسالمونيلا يؤذي الطفل، لكنه يسبب للمرأة الحامل قيء وإسهال شديد.

3 – الأسماك التي تحتوي على زئبق

الأسماك التي تحتوي على زئبق من الممكن أن تؤثر على الجهاز العصبي ونمو دماغ الجنين، لهذا يجب على المرأة الحامل تجنب هذه الأنواع من الأسماك ومنها (أبو سيف، سمك القرش، المارلين، الماكريل، بلاط الملك، السردين، السلمون)، وأيضًا التونة يجب الحد من تناولها.

وهذا الفيديو يحتوي على ما يجب أن يحتويه غذاء الحامل في الشهور الأولى

4 – الفواكه والخضار الملوث

قومي بغسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها لإزالة الأوساخ وقطع الجزء المصاب فيها، لتجنب الإصابة ببكتيريا التوكسوبلازما والليستيريا حتى لا تضر بحملك.

5 – الكافيين

تناول الكافيين بكثرة من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، وهذا يزيد من التعرض لمشاكل صحية عدة فيما بعد ومن المحتمل أن يسبب الإجهاض، يدخل الكافيين في كثير من الأطعمة، مثل: (الشوكولاتة، الشاي، القهوة)، وأيضًا بعض علاجات الأنفلونزا، فيجب على المرأة الحامل أن تستشير الطبيب قبل تناول أي علاج يحتوي على الكافيين. يمكنك تناول الكافيين بكميات قليلة لكن لا تزيد عن 200 ملغ يوميًا.

6 – القواقع البحرية

القواقع البحرية مليئة بالطفيليات والبكتيريا، فإذا تم تناولها غير مكتملة النضج أو نيئة تؤدي إلى ضرر بصحتك أثناء الحمل، لذا تناولي فقط القواقع التي فتحت أثناء الطهي، أما التي لم تتفتح أثناء الطهي لا تتناولينها أبدًا.

7 – براعم الخضار النيئة

تقيم البكتيريا داخل بذور البراعم ولا يُمكن خروجها بالغسل، لذلك يجب على المرأة الحامل عدم تناول البراعم طازجة، ويمكن تناولها بعد طبخها جيدًا.

8 – اللحوم الباردة المعالجة والنيئة

بعض البلدان تنصح النساء الحوامل بتجنب تناول اللحوم الباردة؛ لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي تُسبب الإجهاض أو تخطي وقت الولادة مع عدم حدوث ولادة، وهذه اللحوم مثل: النقانق والمرتديلا، أما النيئة فمن المكمن أن تحتوي على البكتريا وعلى الحامل تجنبها.

عليك دائمًا أخذ الحيطة قدر المُستطاع فترة الحمل؛ لأن هذه الفترة يكون الجسم ضعيف ويسهل أن يتأثر بأي شيء، ودائمًا تحري الدقة فيما تتناولين من أطعمة؛ لأن هُناك أطعمة تضرك أثناء الحمل، ومن المُحتمل تفاقم الأمور إذا لم يتم تداركها، وعليكِ بالوقاية فالوقاية خيرٌ من العلاج، حفظ الله صحتك وصحة جنينك من كل شر.

أقرأ أيضًا: أعراض فقر الدم عند الحامل وأسبابه وطرق العلاج

قد يعجبك ايضا