كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم خطوة بخطوة؟

إن كنت تتساءل حول كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم فأنت في المكان الصحيح، هنا سنتعرف إلى كيفية صياغة جدوى بالشكل الصحيح حتى تتمكن من دراسة جدوى مشروعك ومعرفة إذا ما كان يجب عليك الاستمرار في الأمر والعمل عليه أم التوقف بسبب عدم جدواه.

إذ أن الهدف الرئيسي من دراسة الجدوى هو استكشاف السوق والمنافسين والمشاريع الأخرى العاملة ضمن ذات المجال ومعرفة مدى فرص نجاح المشروع من عدمه.

وبالتالي دراسة الجدوى الجيدة تساعدك في فهم جدوى العمل على مشروعك. أما في حال لم تتوفق في دراسة جدوى جيدة فهذا قد يؤدي إلى قرارات خاطئة في مشروعك وربما يقودك للفشل.

في السطور التالي ستقرأ الخطوات الصحيحة في كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم بالتفصيل وخطوة بخطوة.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم خطوة بخطوة؟

من الجدير بالذكر بدايةً الإشارة إلى أن دراسة الجدوى تختلف عن خطة العمل للمشروع، دراسة الجدوى تتم أولًا لتعرف مدى فرص نجاح المشروع كما قلنا، أما خطة العمل فهي تكتب بعد دراسة الجدوى والتأكد من فرص نجاح المشروع، إذ خطة العمل تتضمن خطوات تنفيذية بالتفصيل لكيفية بدء تنفيذ المشروع.

الرؤية والنتيجة

على الرغم من أن هذا القسم من دراسة جدوى المطعم يجب أن يتم صياغته كمرحلة أخيرة من مراحل دراسة الجدوى، إلا أنه من الضروري الإشارة إليه من البداية، وذلك لوضعه في الحسبان خلال صياغة المراحل الأخرى من دراسة الجدوى. لذا خذ باعتبارك أن تترك هذا القسم حتى الانتهاء من كل الأقسام الأخرى لدراسة الجدوى.

هذا القسم يجب أن يتضمن النتيجة النهائية التي توصلت لها من الدراسة التي قمت بها، يجب أن يتضمن رؤيتك لجدوى المطعم وإذا ما كان من المجدي العمل على المشروع أم لا، وعادة ما يتألف من بضع فقرات أو صفحة أو بضع صفحات في حال كان يتضمن المزيد من التفاصيل.

النقاط الرئيسية التي يجب أن يتضمنها هذا القسم تشمل:

  • الرؤية العامة للمشروع (المطعم).
  • تفاصيل الإيرادات المتوقعة والأرباح.
  • التكاليف والنفقات اللازمة للمشروع.
  • الميزة التنافسية التي سيمتلكها المشروع.
  • دراسة السوق ووضع المشروع فيه.
  • النتيجة النهائية بجدوى العمل على المشروع أم لا.

دراسة وتحليل السوق

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم

هنا يجب دارسة الوضع الذي سيكون عليه المطعم في السوق الذي تنوي العمل عليه، بالإضافة إلى دراسة وتحليل الوضع الحالي للسوق وإذا ما كان هناك فرص للنجاح فيه أم لا، أي هل سيكون للمطعم حصة سوقية أم أنه هناك الكثير من المطاعم في هذا السوق؟

من الجدير بالذكر هنا الإشارة إلى أنه لكل سوق مزايا وخصائص تختلف عن سوق آخر، وبالتالي يجب أن تركز هنا على دراسة السوق الذي تنوي العمل فيه بشكل فعلي وليس أي سوق أو سوق قريب، مثلًا جدوى المطعم في مدينة عمان يختلف عن جدوى المطعم في الزرقاء، على الرغم من أن المدينتين ضمن ذات البلد.

دراسة السوق يجب أن تتضمن أجوبة على عدد من الأسئلة أهمها:

ما هو وضع المطاعم في السوق الذي تنوي العمل فيه؟

مثلًا في حال كان السوق يحوي عدد كبير من المطاعم فأنه هذا دليل على الصعوبة التي ستواجهها في نجاح مطعمك وإثبات اسمك فيه، إذ ستكون المنافسة عاليًا نظرة لكثرة أعداد المطاعم، في حين أن ندرة أعداد المطاعم قد يكون إشارة إلى أن هذا السوق غير ناضج بعد بما فيه الكفاية لتقبل وجود العديد من المطاعم.

الأهم هنا أن تمتلك رؤية واضحة عما الذي يجعل مشروعك أو مطعمك ينجح في هذا السوق ويتفوق على المطاعم الموجودة فيه.

هل يوجد مطاعم شبيهة بالمطعم الذي تنوي العمل عليه في السوق؟

وهنا لا يتعلق الأمر بأي مطعم، أو نوعية المأكولات التي تنوي تقديمها، وإنما يتعلق بالتجربة التي تود خلقها لعملائك عبر مطعمك هذا، هل هناك العديد من المطاعم التي تقدم ذات التجربة؟

وهنا المقصود بالتجربة كامل العناصر في المطعم، بدءًا من الأطعمة والأطباق والمأكولات والمشروبات والصبغة العامة لها، إلى ديكور المطعم والكراسي والطاولات وحتى طريقة تعامل العاملين مع الزبائن. كل هذا من شأنه أن يقدم تجربة كاملة للزبون، لذلك هذه يمكن أن تكون ميزة تنافسية لمطعمك في حال تميزت بها عن غيرك.

ماذا عن مكان المطعم في السوق؟

المكان الذي تنوي الاستثمار فيه لمشروعك هذا يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في نجاح أو فشل المشروع وما سيكون عليه وضع المشروع ككل، ونقصد بالمكان الكثير من العوامل مثل السكان وفئاتهم ضمن المجتمع ومتوسط دخلهم في هذه المنطقة ومدى اعتمادهم على المطاعم.

على سبيل المثال فأن المناطق السكانية التي تحتوي على نسب عالية من الشباب يكون فيها نسبة نجاح المطعم أكثر من مناطق أخرى نسبة الشباب فيها قليلة. المطاعم في الأماكن الحيوية مثل مراكز المدن وحول الجامعات تكون فرص نجاحها أعلى من أماكن أخرى.

المزايا التنافسية للمطعم

دراسة جدوى لمشروع مطعم خطوة بخطوة

من المعروف في عالم الأعمال أن أي مشروع يجب أن يمتلك مزايا تنافسية تمكنه من منافسة المشاريع الأخرى في السوق والتي تعمل في ذات المجال، وهذا ينطبق على مجال المطاعم كذلك. المزايا التنافسية مهمة كونها تلعب دورًا رئيسيًا في نجاح المشروع لمنافسة المشاريع الأخرى وتزيد من فرصه في التفوق عليها كون المشروع يمتلك خصائص لا تمتلكها المشاريع تلك.

يمكن أن تكون الميزة التنافسية للمطعم بالعديد من الأشكال مثل تصميم المطعم، الأسعار المعقولة، مذاق المأكولات التي يقدمها، على سبيل المثال مطعم يقدم وجبات نباتية فقط يمتلك ميزة تنافسية في حال كان السوق لا يحوي الكثير من المطاعم التي تقدم الوجبات النباتية فقط.

يمكن أن تكون الميزة التنافسية وجود طاهي (شيف) مشهور يجعل الناس تقبل على مطعمك هذا دونًا عن غيره، أو في طريقة تقديم الأطعمة والمأكولات للزبائن.

التوقعات المالية للمشروع

واحد من الأقسام المهمة في دراسة الجدوى وربما أهم الأقسام على الإطلاق، خاصة في حال كنت ستعرض دراسة الجدوى التي تعمل عليها على مستثمرين أو شركاء لك في المشروع، إذ سيكون هذا القسم هو الأهم بالنسبة لهم دونًا عن الأقسام الأخرى.

ولأهمية هذا القسم يجب أن يحتوي على معلومات وإحصائيات وتفاصيل دقيقة قدر الإمكان، بالإضافة إلى توقعاتك بخصوص الأرقام المالية للمشروع وكيف استنتجت وتوصلت لهذه التوقعات.

ومن الجيد أن تجزء هذه المرحلة من دراسة الجدوى إلى ثلاثة أقسام:

النفقات

هنا عليك حساب رأس المال اللازم لإطلاق المشروع، وكل النفقات التي تحتاجها بدءًا من اللحظة الأولى التي تبدأ فيها العمل على المشروع وحتى افتتاح المطعم، بما في ذلك تكاليف المستلزمات والديكور والمعدات والمفروشات للمطعم، إلى جانب تكاليف التأمين والضرائب وإصدار الرخصة، ثم لاحقًا تكاليف التسويق والتشغيل والإطلاق. كل ذلك يجب أن يكون موضحًا بالأرقام وبتوقعات دقيقة قدر الإمكان.

العوائد

كما الأمر مع النفقات يجب أن توضح في قسم خاص العوائد التي تتوقع أن تحققها في السنة الأول على الأقل، وهنا نقصد الأرباح الصافية المتوقعة.

ولحساب هذه الأرقام بشكل تقريبي دقيق، يتطلب منك معرفة جيدة بالسوق ومجال عمل المطعم وما العدد من الزبائن الذي تتوقع استقباله بشكل يومي وشهري، بالإضافة إلى الطاقة الاستيعابية للمطعم وما هي المناسبات أو الأوقات التي ستشهد إقبالًا قويًا والفترات التي ستشهد إقبالًا ضعيفًا.

من الضروري هنا أن تكون واقعي في توقعاتك قدر الإمكان لتتجنب الأفراط في التفاؤل أو المبالغة فيما تتوقع تحقيقه، من الجيد أن تستشير بعض المتخصصين عند إعداد هذا القسم من دراسة جدوى مشروع المطعم حتى يتسنى لك وضع أرقام تقريبية واقعية قدر الإمكان.

رأس المال

رأس المال هو المقدار من المال الذي تحتاجه لتأسيس وإطلاق المشروع ليكون جاهزًا على الأرض، في حال كنت ستطلب استثمار من جهة ما مثل استثمار بنكي أو من مستثمرين ستطلب الرقم الذي تحدده في هذا القسم، لذلك يجب عليك إجراء حساباتك بشكل كافي لتعرف مقدار ما تحتاجه من المال لتأسيس المشروع.

لتكون بذلك قمت بإعداد دراسة جدوى شاملة لمشروع مطعم وقدمت كل التفاصيل التي من شأنها أن تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح بخصوص المشروع هذا، وعرفت جدوى أنشاءه من عدمها، وبالتالي يمكنك اتخاذ القرار الصحيح بناءً على ما توصلت إليه في هذه الدراسة.

يذكر أن هذه الخطوات هي عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم وبالتالي لا يمكن اعتبارها خطة عمل أو Business plan للمشروع الذي تعمل عليه، وفي هذه الحالة هو المطعم.

دراسة الجدوى هي فقط عبارة عن مجموعة من الأمور التحليلية والاستكشافية للسوق وما يتضمنه من منافسين للمشروع وتوقعات بشأن نجاح المشروع من عدمه، حتى يعرف القائمون على المشروع إذا ما كان عليهم الاستمرار في العمل عليه أم لا جدوى منه ويجب التوقف.

إن كنت تود كتابة خطة عمل للمشروع يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع لتعرف كيف تكتب خطة عمل بنفسك ودون مساعدة الآخرين، وهذا الموضوع يبين كيف يمكنك تأسيس عملك الخاص.

مصدر 7shifts chron
قد يعجبك ايضا