تصنيف صحة وطب

شروط التبرع بالصفائح الدموية ومعايير قبول واستبعاد المتبرعين

الصفائح الدموية أو الصفيحات الدموية هي خلايا صغيرة ذات لون أصفر موجودة في الدم، هذه الخلايا هي المسؤولة عن تشكل الخثرات الدموية التي تساعد في سد الجروح وإيقاف أي نزيف، إنها ضرورية ولا يمكن العيش بدونها.

تعتبر عمليات نقل الصفائح الدموية بمثابة شريان حياة للمرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات الصفائح الدموية بسبب الأمراض، مثل مرض السرطان أو اللوكيميا أو بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب النزيف الحاد أو الخضوع للجراحة.

لا يمكن تخزين الصفائح الدموية التي يتم التبرع بها إلا لبضعة أيام، لذا فإن التبرعات المنتظمة مطلوبة دائمًا.

قواعد أهلية المتبرعين

قواعد الأهلية هي القواعد التي تحدد ما إذا كان المتبرع قادرا على التبرع بالصفائح الدموية، تهدف هذه القواعد بشكل أساسي إلى حماية صحة وسلامة كل من المتبرع والمتلقي. ففي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التبرع بالصفائح الدموية إلى مضاعفات قد تؤثر على صحة المتبرع، وفي حالات أخرى، يمكن أن يؤدي نقل الصفائح الدموية إلى انتقال أمراض خطيرة لجسم المتلقي.

تساعدك شروط الأهلية العامة المذكورة أدناه في تحديد ما إذا كنت مؤهلاً للتبرع الصفائح الدموية.

قبل أن تتبرع

قبل التبرع بالصفائح الدموية، عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيب، في جميع مراكز التبرع، يكون هناك أحد المتخصصين الطبيين لتقييم أهلية المتبرعين، يقوم هؤلاء المختصين بمناقشة التاريخ الطبي للمريض ويطرحون الأسئلة عليه لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي أمراض مزمنة.

بعد ذلك، يقوم الأخصائي بأخذ القياسات الحيوية للمتبرع مثل قياس معدل نبضات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة وغيرها، وبناء على هذا التقييم الطبي والقياسات الحيوية، يقرر الأخصائي ما إذا كان الشخص مؤهلا للتبرع أم لا.

إرشادات عامة

لكي تتبرع بالدم، يجب أن تكون صحتك العامة جيدة، وأن يكون وزنك أكثر من 50 كيلوغرام (أكثر من 110 أرطال)، وأن تكون بعمر 16 سنة أو أكثر.

بالنسبة للأشخاص بعمر 16 و 17 سنة، هناك حاجة إلى موافقة الأهل أو ولي الأمر لكي يسمح لهم بالتبرع.

بالنسبة لكبار السن بعمر 75 سنة أو أكبر والذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي أمراض مزمنة، يمكنهم التبرع بالصفائح الدموية بشرط أن يتم تقييم صحتهم قبل التبرع من قبل الطبيب.

ما الذي نعنيه بالصحة الجيدة؟

أن تكون بصحة جيدة يعني أنك على ما يرام ولا تشعر بأي مشكلة صحية وتكون قادرا على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.

حتى لو كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو، فإنك تعتبر بصحة جيدة إذا كنت مسيطر على المرض من خلال العلاج، ما يعني أنك تكون مؤهلا للتبرع بالصفائح الدموية في هذه الحالة.

الوثائق المطلوبة

في بنك التبرع بالدم، تحتاج إلى تقديم هويتك الشخصية أو أي وثيقة تعرف عن نفسك، سيتم تسجيل بعض البيانات الموجودة في هذه الوثيقة مثل أسمك الكامل وعمرك. كما سيطلب منك التوقيع على موافقة التبرع بالصفائح الدموية.

هل تعلم: يمكن أن يوفر التبرع الواحد بالصفائح الدموية عمليات نقل منقذة للحياة لما يصل إلى 12 طفلًا أو 3 بالغين.

قواعد استبعاد المتبرعين

هناك بعض الشروط التي تجعلك غير مؤهل لأن تكون متبرعًا بالصفائح الدموية، هذه الشروط تضمن سلامتك وسلامة المتلقي.

بشكل عام، سيتم استبعادك من التبرع بالصفائح الدموية في الحالات التالية:

من المهم أن تفهم المعايير التي تسمح لك بالتبرع بالدم أو الصفائح الدموية. بالإضافة إلى المتطلبات العامة المذكورة أعلاه، يرجى أخذ الوقت الكافي لمراجعة متطلبات الأهلية، في بعض المناطق، يتم فرض شروط إضافية لضمان السلامة العامة، عليك التقيد بأي شروط ومعايير.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى