ما هي شروط التبرع بالدم للنساء؟

شروط التبرع بالدم للنساء

التبرع بالدم للنساء ليس نفسه بالنسبة للرجال. حيث يمكن للمرأة التبرع بالدم بحد أقصى 3 مرات في السنة، حيث يكون لديها مستويات أقل من الهيموجلوبين مقارنة بالرجال، وأيضًا من ناحية أخرى في فترة الخصوبة تفقد الدم بانتظام، بالتالي يمكن للرجال التبرع حتى 4 مرات في السنة وفي كلتا الحالتين، من الضروري الانتظار شهرين بين التبرع والتالي.

والتبرع بالدم يسمح بتجميع جميع مكونات الدم، من خلايا الدم الحمراء والبلازما والصفائح الدموية، ثم يتم فصلها بعد ذلك. وتتم إزالة خلايا الدم البيضاء من هذه المنتجات: لأنها تحمل بعض الفيروسات، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية للمتلقي.

مبدأ التبرع بالدم

  • يتم أخذ 420 إلى 480 مل من الدم، حسب وزن المتبرع.
  • مدة التبرع تستمر من 8 إلى 10 دقائق.
  • بعد الانتهاء من التبرع يؤخذ وقت حوالي 45 دقيقة للراحة وتناول وجبة خفيفة.
  • يجب مراعاة فترة لا تقل عن 8 أسابيع بين تبرعين من الدم.
  • يمكن للمرأة التبرع بالدم 3 مرات في السنة، والرجل 6 مرات في السنة.
  • تخزين منتجات الدم كما يلي: خلايا الدم الحمراء 42 يومًا، و 7 أيام فقط للصفائح الدموية. يمكن تخزين البلازما المجمدة لمدة عام واحد.

حقائق يجب أن تعرفها السيدات الراغبات في التبرع بالدم

ومن هذه الحقائق التي تعتبر شروط للتبرع بالدم للنساء:

لا يمكن التبرع بالدم للمرأة إذا كانت تعاني من نقص الحديد:

يمتلك الشخص البالغ السليم حوالي 4000 ملغ من مخازن الحديد. مع كل تبرع يخسر حوالي 250 ملغ منه. ويرتبط الحديد بالهيموجلوبين، وصبغة الدم الموجودة في خلايا الدم الحمراء. وفي حالة نقص الحديد الشديد، يكون مستوى الهيموجلوبين منخفضًا.

ومن ثم يجب قياسه قبل كل تبرع عن طريق وخز الإصبع. وإذا كان المعدل منخفضًا جدًا، فلا يمكن التبرع. ومن المهم معرفة إنه يتم تعويض فقدان الحديد بالكامل خلال 50-120 يومًا في المتوسط. وهذا هو السبب في أننا نوصي بعدم سحب دم المرأة بالكامل أكثر من ثلاث مرات في السنة.

ما هي كمية الدم التي يمكن للمرأة التبرع بها وما مدى سرعة استبدالها؟

بشكل عام يتم أخذ 450 مل أو حوالي 10٪ من حجم الدم الكلي، ويتم تعويض فقدان الدم بسرعة كبيرة من قبل الجسم. وهكذا، يتم استبدال خلايا الدم البيضاء، الضرورية للمناعة ضد مسببات الأمراض، والبلازما خلال يوم واحد.

بينما تستغرق خلايا الدم الحمراء خلال سبعة أيام لتعود إلى مستواها الأولي. ومع ذلك، يستغرق تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة في نخاع العظام بضعة أسابيع، خاصة عند المرأة.

يمكن للنساء التبرع بالدم خلال الدورة الشهرية:

عند معظم النساء، لا يؤثر الحيض على القدرة على التبرع. لكن يفضل عدم التبرع خلال هذه الفترة.

 هل يؤثر وزن النساء على التبرع؟

حتى لو كانت النساء في حالة صحية وبدنية ممتازة. يجب أن يكون وزنها أكثر من 50كغ، وهو شرط من شروط التبرع بالدم للنساء. حيث يجب أن يكون حجم الدم الذي يتم سحبه أثناء التبرع القياسي بالدم أقل من 15٪ من إجمالي حجم الدم. لكن لا يمكن تحقيق هذا الشرط بوزن أقل من 50 كغ.

هل التبرع بالدم مؤلم؟

 المؤلم في التبرع بالدم هو وخز الإصبع الصغير. ويتم استخدام قطرة الدم المأخوذة بهذه الطريقة لتحديد مستوى الهيموجلوبين. ولا يشعر المتبرع بالوخز في الوريد لغرض أخذ عينات الدم والتبرع الفعلي بالدم غير مؤلم.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على التبرع بالدم؟

حبوب منع الحمل لا يؤثر على القدرة على التبرع.

لا يمكن للنساء التبرع بالدم بعد الولادة:

 أثناء الحمل و خلال 12 شهرًا بعد الولادة، يجب إيقاف التبرع بالدم لأن الأم تحتاج إلى الكثير من الحديد أثناء الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية لها ولطفلها.

يجب تناول الطعام قبل وبعد التبرع بالدم:

ننصحك بتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل التبرع بساعات قليلة، ويفضل أن تكون من دون طعام دهني، وشرب الكثير من الماء، لأنه لا يجب الذهاب للتبرع على معدة فارغة. بالإضافة إلى ذلك، ويوصى بتناول شيء بعد التبرع مباشرة.

هذا يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. ويفضل تناول وجبة صحية ومتوازنة تحتوي على الكثير من الحديد لتجديد احتياطيات الحديد.

ومن شروط التبرع بالدم للنساء أيضًا:

  • يمكنك التبرع من عمر 18سنة حتى 65سنة.
  • النساء المصابات بفقر الدم الخفيف، لا يمكنهن التبرع بالدم، ولكن يمكنهن التبرع بالبلازما.
  • حتى لو كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يمكنك التبرع بالدم من 6 أشهر بعد الولادة.
  • تتبرع النساء بالدم بنسبة 20٪ أكثر من الرجال من عمر 18 إلى 25 عامًا، ويحدث هذا عندما تتبرع النساء بالدم أكثر من الرجال يمكنك التبرع بالدم حتى 70 عامًا، تمامًا مثل الرجال.
  • يجب إلا تعاني من الأمراض المعدية والأمراض المزمنة.
  • يجب أن تكون درجة حرارتك مستقرة ولا تزيد عن 37درجة مئوية.
  • يجب أن يكون ضغط المرأة مستقر.

ما الذي يجب فعله بعد التبرع بالدم؟

يوصى بالراحة لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد التبرع. ومن المهم للغاية شرب الماء لتعويض سائل الدم في أسرع وقت ممكن. ولأنه يمكن أن يتسبب فقدان السوائل الناتج عن التبرع بالدم في انخفاض الضغط، مما قد يجعل المرأة تشعر بتوعك ودوار. يتم تعويض هذه الخسارة في غضون 24 ساعة.

المراجع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.