دواء كونكور لعلاج ارتفاع ضغط الدم CONCOR خلاصة تجارب حقيقية

مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا في الفترة الأخيرة، وذلك كون هذا المرض يمكن الإصابة به نتيجة للكثير من الأسباب، كما أنه يمكن أن يتعرض له الفرد كعرض للإصابة بمرض آخر.

يوجد الكثير من العلاجات التي تستخدم في العلاج والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، فالبعض نجدهم يعتمدون على الوصفات الطبيعية من الأعشاب والزيوت، وآخرين يتجهون إلى العلاجات والوصفات الطبية التي ينصحهم بها الطبيب.

كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم يعد من أشهر أنواع الأدوية المستخدمة بغرض علاج هذا المرض، كما أن الكثير من مستخدمي هذا الدواء يقولون بأنه ساعدهم كثيرًا في ضبط ضغط الدم المرتفع لديهم.

استخدامات كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

دواء كونكور على الرغم من فعاليته في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يدخل في علاج الكثير من الأمراض الأخرى ومنها: الذبحة الصدرية، تنظيم ضربات القلب، علاج احتشاء عضلة القلب الحاد، كما أنه يستخدم في علاج حالات القلب التاجي. وهو ينتمي إلى مجموعة حاصرات بيتا.

الأسماء التجارية لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

دواء كونكور منتشر في الأسواق، ومتوافر في جميع الصيدليات تقريبًا، ولكنه يوجد بالكثير من الأسماء المختلفة والمتنوعة، ومنها:

  • بي كور.
  • كاردكس.
  • سيليكتا.
  • بيزوكارد.
  • فورسيكور.
  • بستول.
  • كارديوبرول.

المادة الفعالة الموجودة في دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يعتمد عمل دواء كونكور في علاج ارتفاع ضغط الدم على أمر هام جدًا وهو المادة الفعالة الموجودة به، تعرف هذه المادة باسم بيسوبرولول  Bisoprolol، تعرف هذه المادة بأنها قلبية الانتقاء.

يقوم عمل هذه المادة الفعالة على مستقبلات بيتا الموجودة في القلب، وكذلك جدران الأوعية الدموية، فتقوم بالتقليل من قوة ضخ القلب للدم، والتبطيء من سرعة الضربات، والتحسين من الضربات والعمل على انتظامها.

تعمل مادة بيسوبرول الفعالة على خفض ضغط الدم المرتفع من خلال تهيئة الوضع لاسترخاء الأوعية الدموية، وزيادة اتساعها.

كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم4

تركيزات دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يوجد دواء كونكور في الأسواق بكثير من التركيزات، والتي يتم اختيار التركيز المناسب منها حسب ما يصفه الطبيب، فيوجد الدواء بتركيز:

  • 250 ملغ.
  • 100 ملغ.
  • 10 ملغ.

فوائد دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أكبر فوائده تكمن في خفض ضغط الدم المرتفع، فالدواء يساهم في التخفيف من آثار نوبات ارتفاع ضغط الدم، وتقليل مرات التعرض لهذه النوبة. كما أنه يساعد المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم المزمن في محاولة التحسين من حالة الضغط والوصول به إلى ضغط الدم الطبيعي.

الجرعة والاستخدام لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • الدواء يستخدم بشكل يومي ومنتظم حتى انتهاء كورس العلاج.
  • الجرعة تكون مرة واحدة في اليوم بتركيز 5 ملغ أو 10 ملغ على حسب تقدير الطبيب لما تحتاجه الحالة من الجرعة اليومية، والتي تتحدد بناءً على درجة المرض ومقدار الارتفاع في ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
  • هناك بعض الحالات التي يجب فيها الحذر من تناول الجرعة أو الانتباه لكيفية تعاطيها مثل حالة نسيان الجرعة أو التوقف عن تناول الجرعة ثم العودة إليها مرة أخرى.

حالة نسيان الجرعة

الدواء كما أوضحنا يؤخذ مرة واحدة في اليوم، ويفضل أن تكون الجرعة في نفس الميعاد الذي تأخذ به يوميًا، وهذا أيضًا من الأمور التي يحددها الطبيب. وفي حال تم نسيان تناول الجرعة يتم تناولها فور التذكر مباشرةً.

 أما إذا كان المريض قد نسي تناول الجرعة وكان موعد الجرعة التالية قد حل وقتها، في هذا الوقت لا يتناول المريض الجرعة التي نسيها؛ وذلك لأنه من المضر بالصحة والذي يمكن أن يعود عليه بالخطر أن يتم تناول دواء كونكور CONCOR في فترة أقل من 24 ساعة بكثير.

إذا أخطأ المريض وتناول الجرعة المنسية وبعدها بفترة قليلة أخذ الجرعة التي حان وقتها فإنه في هذا الوقت يعرض نفسه لاحتمالات شبه مؤكدة من التعرض لخطر الإصابة بنوبة من ضيق التنفس، وفقدان الوعي والصدمات، لذا يجب الإسراع بإبلاغ الطبيب فور التعرض لهذا الأمر.

حالة وقف الدواء

كما ذكرنا يجب تناول الدواء حتى انتهاء الكورس العلاجي الذي حدده الطبيب، أو إلى أن يقول الطبيب لا داعي لتناوله بعد حتى لو لم ينتهي الدواء، ويجب عدم التوقف عن تناوله دون استشارة الطبيب.

التوقف المفاجئ عن تعاطي دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم ممكن أن يتسبب في تفاقم المرض، ليس هذا وفقط ولكنه يعرض المريض أيضًا لخطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

تحذيرات يجب اتباعها عند تعاطي دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم4

إذا وصف لك الطبيب دواء كونكور فهناك الكثير من الأمور التي يجب عليك تجنبها والحذر منها، فهناك بعض الأشخاص يجب عليهم الحذر من تناول هذا الدواء بل ويفضل عدم تعاطيهم له، ومنهم:

المرأة الحامل ودواء كونكور CONCOR

إلى الآن لم يثبت أية تأثيرات سلبية أو إيجابية على النساء الحوامل اللاتي استخدمن دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولأن الدراسات لم تنجح في تحديد هذا الأمر بعد؛ لذا فإن خطر احتمال تعرض الجنين لضرر بسبب تعاطي الأم للدواء موجود. لذا فيجب على المرأة الحامل تجنب تعاطي الدواء حتى يتم التبين من أمان الدواء من عدمه على الطفل.

الرضاعة الطبيعية ودواء كونكور CONCOR

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء فترة الرضاعة؛ لأنه وإلى الآن لم يثبت هل الدواء يؤثر على صحة الرضيع أم لا، وحتى لا تنتقل بعض أعراضه الجانبية من الأم التي تتناوله إلى الطفل في الحليب.

كبار السن ودواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يجب الحذر بالنسبة لكبار السن عند تناولهم لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كون هذا الدواء من شأن جرعاته أن تؤثر على أجسادهم بصورة أكبر مقارنةً بغيرهم ممن يتناولون الدواء؛ وذلك لأن الأجسام تصبح أضعف مع التقدم في العمر.

الدواء أيضًا له الكثير من الأعراض الجانبية التي تظهر على كبار السن بصورة أوضح من غيرهم، لذا في حال تم تناوله يجب الحرص على الاهتمام بالصحة جيدًا.

قيادة السيارات ودواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

من الآثار الجانبية لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم أن بمقدوره التسبب في ضبابية وعدم وضوح في الرؤية بعد تناوله؛ لذا  لا يفضل قيادة السيارة أثناء العلاج بهذا الدواء، وخاصة فور تعاطي الجرعة المحددة مباشرة.

التخدير ودواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتخضع للعلاج باستخدام عقار كونكور CONCOR، فمن الواجب عليك عند إقدامك على إجراء عملية جراحية أيًا كان نوعها سواء كبيرةً أو صغيرةً أن تخبر طبيب التخدير بذلك.

دواء كونكور من الممكن أن يحتوي على مواد فعالة تتفاعل مع مواد التخدير التي تستخدم لتخدير المرضى أثناء العمليات الجراحية أو حتى تلغي عملها؛ لذا من الواجب إخبار طبيب التخدير حتى يستخدم عقار مخدر لا يتعارض أو يتفاعل مع دواء كونكور CONCOR.

الأعراض والآثار الجانبية لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم4

توجد الكثير من الأعراض الشائعة، والتي يصاب بها أغلب من يتناولون دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومن بين هذه الأعراض:

الإسهال

من يتعاطى دواء كونكور يصاب بإسهال شديد ومن المحتمل ألا يكون عارضًا مارًا، ولكن يمكن أن يستمر مع المريض لحين التوقف عن تعاطي عقار كونكور CONCOR؛ لذا فإن كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وتتعالج باستخدام عقار كونكور فلا تقلق إذا أصبت بالإسهال لأنه من الأعراض السهل زوالها فور التوقف عن تعاطي الدواء.

الشعور بالنعاس

يصبح متعاطي دواء كونكور لعلاج ارتفاع ضغط الدم متكاسلًا إلى حدٍ ما، ويكون دائم الشعور بالرغبة الملحة في النوم، وينام لفترات طويلة، على الرغم من كون طبيعته قبل استخدام الدواء لم تكن ذلك، ولم يكن ينام طيلة هذه المدة.

القيء، الدوار، والغثيان

من الآثار الجانبية لدواء كونكور أن المريض يعاني من حالات من القيء والدوار والغثيان، والتي يمكن أن تتكرر أكثر من مرة في اليوم، وتختلف درجة الإصابة بها من مريض إلى آخر، وبعض المتعاطين للدواء لا يصابون بهذا العرض على الإطلاق.

التعب والإرهاق البدني

الشعور بالتعب، المادة الفعالة الموجودة بالدواء تكون قوية بعض الشيء وهو ما يجعل من يتعالج بدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم يعاني من حالة من الإجهاد والإرهاق البدني لأوقات ليست بقليلة، إلا أن الجسم يعود إلى طبيعته فور الانتهاء من العلاج.

الأعراض النادرة لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

توجد بعض الآثار الجانبية لمن يتعاطون دواء كونكور CONCOR ولكنها نادرة؛ فالقليل من الأشخاص من يتعرضون للإصابة بها، وهذه الأعراض تتمثل في:

  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • الإصابة بهبوط في ضغط الدم.
  • ضيق التنفس.
  • كثرة التبول.
  • برودة الأطراف.

موانع استخدام دواء كونكور CONCOR

توجد بعض الحالات التي يمنع عنهم تناول دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم لأنه يؤدي إلى تعرضهم لأعراض تفوق في خطرها خطر ارتفاع ضغط الدم بكثير.

الحساسية ضد المادة الفعالة للدواء

بعض الأشخاص تكون لديهم حساسية ضد مادة بيسوبرولول، وهي المادة الفعالة للدواء، لذا يجب عليك معرفة مكونات الدواء قبل تعاطيه، وفي حال كان لديك مثل هذه الحساسية عليك إخبار الطبيب حتى يصف لك علاج آخر لمرض ارتفاع ضغط الدم.

حالات ضيق الجهاز التنفسي

الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي من ضيق أو انسداد يمنع عنهم تناول هذا العقار أيًا كانت الظروف؛ وذلك لأنه يؤدي إلى ضيق التنفس كعرض جانبي له، وتناول الدواء لمثل هؤلاء المصابين بضيق التنفس لن يعالجهم ولكنه سيزيد من صعوبة وخطورة مرضهم.

حالات نادرة أخرى للآثار الجانبية لدواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • بطء القلب.
  • حالات الفشل القلبي الحاد.
  • صدمة القلب.

حالات يجب الحذر فيها من تناول دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

  • حالات الربو.
  • حالات التهابات القصبة الهوائية.
  • مرضى السكري، على الرغم من أن خطر هبوط مستوى الجلوكوز في الدم لدى المصابين بمرض السكري يكون منخفضا مقارنة بغيره من الأدوية الأخرى، إلا أنه من الواجب الحذر الشديد من تعاطي كونكور في حالة الإصابة بمرض السكري.

تجارب بعض الأشخاص مع دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم4

التجربة الأولى

يقول أحد الأشخاص أنه دائمًا ما كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وجرب الكثير من الأدوية وجميعها لم تجدي معه نفعًا، ولكن عندما وصف له الطبيب دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم شعر بأن الدواء ساعده في التحسن كثيرًا.

وعلى الرغم من أنه قرأ ورقة الآثار الجانبية للدواء إلا أنه أكد أنه طيلة فترة تعاطي الدواء لم يعاني من أية منها، فقط كان لا يتناول الدواء أثناء قيادة السيارة لأنه كان يشعر بالنعاس عند تناوله.

التجربة الثانية

تروي إحدى السيدات تجربتها مع دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فتقول على الرغم من أن الدواء فعال جدًا في القيام بدوره في علاج ضغط الدم وضبطه إلا أنها عانت من الكثير من أعراض المرض. فتقول أنها منذ بداية تناول الدواء وهي تعاني من إسهال مزمن، وليس هذا فقط ولكنها كانت تعاني من الغثيان والقيء أيضًا. ولم تزول أيًا من الآثار الجانبية هذه إلا بعد التوقف عن تعاطي الدواء.

التجربة الثالثة

تقول فتاة أنها تعاني من ارتفاع ضغط الدم وهي تبلغ من العمر 25 عامًا، وعندما ذهبت إلى الطبيب بغرض العلاج وصف لها دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنها بعد تناول الدواء تعرضت لكثير من الآثار الجانبية.

هذه الفتاة تعرضت لحالات شديدة من ضيق في التنفس، بجانب كثرة التبول فكانت تذهب إلى المرحاض أكثر من 20 مرة يوميًا، وعندما ذهبت للطبيب أخبرها أنها من ضمن النسبة القليلة التي تعاني من الأعراض النادرة لتناول دواء كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

كلمة أخيرة

في النهاية، عليك أن تعلمي أن عقار كونكور CONCOR لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثله مثل باقي أدوية علاج ضغط الدم المرتفع يفيد في العلاج، ولكن يكون له على أعراض جانبية؛ لذا لا ينصح باستخدام الدواء إلا بوصفة من الطبيب.

إذا كنتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم فبمقدورك التغلب على هذا المرض من خلال طرق أخرى غير تناول العقاقير، وهذه الطرق تتمثل في تناول غذاء صحي مناسب ومفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

قد يعجبك ايضا