إن كنت تسعى لتعزيز مهارات التواصل مع الأخرين اقرأ هذا المقال

كيف تعزز مهاراتك في التواصل والتفاعل مع من حولك؟

ليس بالضروري الانتظار حتى تكون قائد فريق يعمل تحت يدك عشرة أو عشرين شخص على مشاريع متعددة والعديد من مهمات العمل لتعرف أهمية مهارات التواصل مع الأخرين والقدرة على التواصل بفعالية أكبر مع من حولك، فمهارات التواصل القوية لا تقتصر الحاجة لها على القادة والمدراء، بل حتى الأشخاص العاديون مثلي ومثلك لا بد لهم من أن يكونوا على قدر عال من الإمكانيات في التواصل والتفاعل مع محيطهم.

من خلال هذا المقال سأعرفك على مجموعة من المفاهيم والتقنيات التي تساعدك لتحترف مهارات التواصل مع الأخرين وتكون على قدر عال من الإمكانيات، لتتواصل مع محيطك بأفضل شكل ممكن، سواء كنت في العمل أو مع الأصدقاء والمعارف أو حتى أفراد أسرتك.

خطوات لتعزيز مهارات التواصل مع الأخرين

التواصل مع الأخرين من المهارات الشخصية والتي يمكن أن تكون بأكثر من شكل واحد، التوصل اللفظي والتواصل غير اللفظي (لغة الجسد) والتواصل كتابيًا من أبرز أشكال التواصل التي نحتاجها، تابع القراءة لتتعرف على استراتيجيات تواصل ناجحة وفعالة.

إن كنت تسعى لتعزيز مهارات التواصل مع الأخرين اقرأ هذا المقال

اجمع بين مهارات التواصل ومهاراتك الشخصية الأخرى

مهارات التواصل غالبًا ما تظهر مع الكفاءات والمهارات الأخرى التي تمتلكها مثل الثقة بالنفس والمهارات اللغوية، مثلًا في بيئة العمل إن كان هناك مصطلح غامض أو مشوش للأخرين اشرحه لهم بلغة مبسطة وسهلة، اقضي المزيد من الوقت في التحضير لمناقشاتك، تجنب الدخول بحوارات ليست من اختصاصك أو لا تملك المعلومات الكافية عن موضوعها، استمع لوجهة نظر الطرف الأخر بشكل كامل قبل أن تطرح ردك على ما قال وهذا ما يسمى بمهارة حسن الاصغاء، اطلع على هذا المقال لتعرف كيف تكون مستمع جيد.

اجعل التواصل في الاتجاهين

في كل عملية تواصل هناك مرسل ومستقبل (وفي بعض الأحيان أكثر من مستقبل واحد)، المشكلة تكمن لدى البعض بأنهم يكونون قادرين على إرسال الرسائل ولكن ليس لديهم القدرة على استقبالها أي الاستماع للأخرين، وهذا ما يؤدي إلى عملية تواصل ضعيفة ينتج عنها سوء تنظيم وتواصل وبطء في عملية نقل وتبادل الأفكار.

لذلك من الضروري أن تكون عملية التواصل فعالة في الاتجاهين إن كنت تسعى إلى بناء مهارات التواصل مع الأخرين بشكل أكثر فعالية، ويمكن أن يكون ذلك عبر طرح المزيد من الأسئلة، وطلب الحصول على تغذية راجعة (Feedback) والتي تكون عبارة عن تقييم أو رأي أو شعور من الطرف الأخر على ما قلته وطرحته من أفكار أو معلومات.

كرر رسالتك

لا تتوقع إن الأخرين يمكنهم تذكر كل كلمة قلتها أو كل فكرة أو نقطة طرحتها بمجرد إنك سبق وذكرتها مرة واحدة فقط، من ذلك تأتي أهمية تكرار الرسالة التي تود إيصالها للطرف الأخر، خاصة إذا ما عرفنا مدى ما يمكن أن ينساه الناس أو عدم انتباهم لكامل حديثنا. لذلك خذ هذه النقطة بالاعتبار وكن مستعد لتكرار ما سبق وقلته على الأخرين متى ما سنحت لك الفرصة.

ليس من الضروري أن تعيد تكرار ما سبق وقلته بشكل حرفي، ولكن يمكنك في نهاية الحديث تلخيص ما ذكرته أو إعادة ذكر الأفكار والنقاط الرئيسية فقط، حتى يتمكن الطرف المقابل من تذكرها أو الانتباه إلى النقاط التي فاتته من حديثك.

استخدم القصص لتساعد الناس على التذكر

طبيعة الإنسان وتركيبته الذهنية تساعده على تذكر القصص والحكايا بشكل أفضل من تذكر الحقائق والمعلومات المجردة، لذلك لا تفوت فرصة استخدام القصص للتأكيد على الأفكار والنقاط التي تريد إيصالها للأخرين متى ما رأيت إنه من المناسب ذلك.

حتى لو لم تكن متحدث من الدرجة الأولى، يمكنك استخدام هذه التقنية في التوصل مع الأخرين لتكون أكثر كفاءة في نقل أفكارك وإيصالها إلى الطرف الأخر، عبر الخلط بين موقف ما كان قد حدث معك مسبقًا والفكرة التي لديك ستكون قصة جيدة يمكن للأخرين تذكرها بشكل أفضل من الفكرة المجردة من دون قصة.

كن مساعد للأخرين

الناس يفضلون الأشخاص الذين يساعدونهم ويكونون عونًا لهم لا الأشخاص الذين يكونون ندًا لهم، لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون معين ومساعد للطرف الأخر في حديثه وكلامه حتى لو لم تكن متفق معه بشكل كلي، لا تحاول تقديم حلول غير مرغوبة أو مرفوضة من الطرف الآخر، وكذلك تجنب تقييم أفعال أو أقوال أو تصرفات الطرف الآخر ولا تصدر أي آراء متحيزة وغير مرغوبة فيها.

طبعًا هذا لا يعني أن تكون بلا رأي أو تكون على وفاق تام مع كل ما يقوله الشخص، ولكن المقصود أن تسعى لتظهر بمظهر المساعد القادر على تقديم ما يحتاجه الطرف الآخر وتظهر التعاطف معه بالشكل المناسب.

إن كنت تسعى لتعزيز مهارات التواصل مع الأخرين اقرأ هذا المقال

كن واقعي

الطريقة الأفضل لتكون أكثر نجاحًا في التواصل مع الأخرين هي أن تكون منفتح ومتقبل لهم وصادق معهم، باختصار أن تكون شخص واقعي قدر الإمكان، إذا لم تعجبك الفكرة التي طرحها أحدهم أخبره بذلك وبين له سبب عدم إعجابك بفكرته، من الضروري أن تظهر سبب العيب أو الخلل في الفكرة أو العمل أو التصرف الذي قام به أحدهم، وإلا لا يمكن التعبير عن عدم التقبل دون سبب.

يعني هذا أن تحاول التقليل من المجاملات قدر الإمكان حتى تكون عملية التواصل مع الأخرين أكثر فعالية وكفاءة وواقعية. وبالتأكيد هذا لا يتعارض مع الفكرة السابقة التي قلنا فيها بضرورة مساعدة والتعاطف مع الأخرين، لأن التعاطف معهم لا يعني أن نظهر كل ما هو إيجابي ونغطي على العيوب، ولكن أن نساعدهم للتخلص من مواطن الخلل لتكون الفكرة أو العمل الذي يقومون فيه بأفضل شكل.

لا تعطي نصائح غير مرغوبة

ربما غالبيتنا نملك هذا الصديق أو الزميل الذي يقضي نصف يومه وهو يوزع النصائح هنا وهناك ودون أن يطلب منه أحد؟ هذا المقصود بالنصائح غير المرغوبة، لذلك لا تقدم النصيحة لمن لا يطلبها، حتى لا تظهر بمظهر العارف ببواطن الأمور وظاهرها لأن هذا لا يساعدك على أن تكون أكثر فعالية في التواصل مع الأخرين من حولك.

أحيانًا الشخص فقط يبحث عمن يسمعه عندما يتحدث عن مشاكله ولا يريد نصيحة، لذلك حاول الاقتصاد قدر الإمكان في تقديم النصائح والإرشادات، وقدمها في الوقت والموقف المناسب فقط عندما ترى الطرف الآخر فعليًا يبحث عمن ينصحه أو يقدم له بعض التوجيه والإرشاد.

كن إيجابي

لا أحد يفضل التعامل مع شخص سلبي دائمًا بائس ومتشائم ولا يحمل إلا الآراء السلبية تجاه الظروف والأشخاص والحياة ككل من حوله، لذلك من الأفضل لك أن تكون إيجابي ومتفائل تجاه ما يحصل حولك، حتى عندما لا تسير الأمور على ما يرام حاول تجنب الضغط والتوتر قد الإمكان، وتذكر إن الغضب من جراء ذلك لن يصلح الأمور بل استغل ذلك للتعلم من الأخطاء التي تحصل.

بالتالي من الضروري أن تكون إيجابي في مواقفك وآراءك وكلامك وتظهر قدر من التفاؤل والانفتاح عند التواصل مع الأخرين، الحديث مع رسم ابتسامة على وجهك قد يساعد في ذلك، تشجيع الأشخاص من حولك على تبني آراء إيجابية، إظهار شيء من حس الدعابة والمرح أيضًا يساعد في تواصل أكثر فعالية وإيجابية مع من حولك.

من الجدير بالذكر أخيرًا الإشارة إلى أنه قد لا تكون هذه الخطوات التي ذكرناها كافية وشاملة لكل ما يتعلق بمهارات التواصل مع الأخرين ولكن من المؤكد أهميتها لتعزيز مهارات التواصل لديك لتكون قادر على التواصل مع محيطك بشكل أكثر فعالية، وتتمكن عبرها من تبادل الأفكار والمعلومات والمناقشات مع من حولك بالطريقة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.