البشرة المختلطة … ليست ككل أنواع البشرة إنها كل أنواع البشرة معًا في وقت واحد

كل شيء عن البشرة المختلطة

البشرة المختلطة ليست ككل أنواع البشرة إنها كل أنواع البشرة في وقت واحد فكيف يجب التعامل معها والعناية بها وما المستحضرات والوصفات المناسبة؟

عندما تود احتيار كريم لبشرتك ولكنك لا تعرف ماذا تختار هل الكريم الذي يحتوي على الزيوت لترطيب البشرة الجافة أم المستحضرات التي تحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها من البشرة أم تلك الطبيعية التي لا تسبب الحساسية لبشرتك، أم تشتريها كلها؟ إنها البشرة المختلطة … كل أنواع البشرة.

مع البشرة المختلطة لا تكون الحيرة فيما يخص الكريمات بقدر ما يكون الموقف أن بشرتك تحتاج إليها كلها، فتعاني من الكثير من المشاكل المتفاوتة والتي قد يكون علاج إحداها ما هو إلا طريق لتتفاقم غيرها، وبالتالي لا يمكن ولا بأي شكل ترك الأمر وتجاهل الطريقة الصحيحة للتعامل مع بشرتك هذه.

هل بشرتك مختلطة؟ تأكد من ذلك

هل بشرتك مختلطة؟ تأكد من ذلك

 

 

كيف يمكنك تحديد فيما إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية أو جافة؟ يمكنك ذلك بالاعتماد على واحدة من الطرق التالية:

الطريقة الأولى

  • تنظيف البشرة بالماء وإزالة كل المستحضرات والكريمات والمكياج.
  • تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة ناعمة.
  • عدم تطبيق أي مستحضرات على بشرتك.
  • الانتظار مدة 30 دقيقة.
  • وضع منديل ورقي رقيق على الوجه بالكامل بدون فركه، أي فقط وضع المنديل مع القليل من الضغط عليه بلطف والانتظار بضع لحظات.
  • في حال وجود آثار لزيوت البشرة على المنديل في مناطق محددة مقابلة لمناطق معينة في الوجه (غالبًا: الذقن – الأنف – الجبين) مع جفاف المناطق الأخرى فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.

الطريقة الثانية

  • في الليل وقبل النوم يتم تنظيف البشرة بالماء وإزالة كل المستحضرات والكريمات والمكياج.
  • تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة ناعمة.
  • عدم تطبيق أي مستحضرات على بشرتك.
  • النوم في الوقت المعتاد ولعدد الساعات المعتاد.
  • في الصباح يتم وضع منديل ورقي رقيق على الوجه بالكامل بدون فركه، أي فقط وضع المنديل مع القليل من الضغط عليه بلطف.
  • في حال وجود آثار لزيوت البشرة على المنديل في مناطقة محددة مقابلة لمناطق معينة في الوجه (غالبًا: الذقن – الأنف – الجبين) مع جفاف المناطق الأخرى فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.

قد يعجبك: كيف أعرف نوع بشرتي فلا يمكنني التعامل معها بدون تحديد نوعها

ما هي البشرة المختلطة؟

لماذا لا نجد عند الأطفال في عمر صغير هذا النوع من البشرة بينما نجد لديهم البشرة الجافة والدهنية والعادية؟ ذلك لأن أنواع البشرة هي 3 فقط: الدهنية – الجافة – العادية، أما عن البشرة المختلطة فهي حالة جلدية وليس نوع بشرة.

هذه الحالة الجلدية تحدث عندما تتفاوت كمية الزيوت التي يتم إفرازها من البشرة في مناطق مختلفة وجفاف الجلد في مناطق أخرى، وعندما تميل لتكون حساسة في الوقت عينه، أي هي اختلال حالة التوازن ما يبعد البشرة عن حالتها العادية الطبيعية.

أي نوع من أنواع البشرة المختلطة لديك؟

يوجد 3 أنواع من البشرة المختلطة: المختلطة الدهنية – المختلطة الجافة – المختلطة العادية (العادية أي الجافة والدهنية بنفس النسبة) ومن الضروري تحديد أي منها هو النوع الأقرب لبشرتك حتى يتم تحديد طريقة التعامل معها الأفضل لإعادتها لحالة التوازن أو حالة البشرة المعتدلة.

تحديد أي منها هو نوع بشرتك من خلال

عليك تنظيف البشرة بالماء فقط وتجفيفها بلطف بدون تطبيق أي مستحضر عليها، والانتظار لـ 30 دقيقة، وتطبيق منديل ورقي رقيق (طبقة واحدة من المنديل) على البشرة والانتظار 30 ثانية، وملاحظة كمية الزيوت التي على المنديل، ومن ثم مقارنتها بأنواع البشرة المختلطة التالية:

1 – بشرة مختلطة دهنية – مختلطة مائلة للدهنية

في حال كانت كمية الزيوت التي ظهرت على المنديل كمية كبيرة نسبيًا فهذا يعني أن بشرتك المختلطة تميل لتكون دهنية.

وهنا ستكون طريقة التعامل معها قريبة إلى حد بعيد من طريقة التعامل مع البشرة الدهنية من خلال تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي زيوت، وتنظيف البشرة والتقشير وغيرها، وذلك في حال عدم توفر المستحضرات الخاصة بالبشرة المختلطة.

2 – بشرة مختلطة جافة – مختلطة مائلة للجافة

في حال كانت كمية الزيوت التي ظهرت على المنديل كمية قليلة نسبيًا فهذا يعني أن بشرتك المختلطة تميل لتكون جافة.

في هذه الحالة ستكون طريقة التعامل مع البشرة تعتمد على طريقة التعامل مع البشرة الجافة من حيث اختيار الكريمات ذات كفاءة الترطيب العالية والتأكد من تجنب تقشيرها بقسوة، وذلك في حال عدم توفر المستحضرات الخاصة بالبشرة المختلطة.

3 – البشرة المختلطة العادية – المختلطة الدهنية والجافة

في حال كانت كمية الزيوت التي ظهرت على المنديل كمية معتدلة فهذا يعني أن بشرتك المختلطة تميل لتكون عادية أي دهنية وجافة بنفس النسبة.

في هذه الحالة سيكون عليك الاعتماد على طريقة التعامل مع البشرة الدهنية والجافة معًا في وقت واحد، ويفضل هنا اختيار المستحضرات الخاصة بالبشرة المختلطة، أو الاعتماد على المستحضرات المعتدلة أي الحالة الوسط بين الجافة والدهنية في حال عدم توفرها.

ما هي الأسباب خلف هذا النوع من البشرة؟

ما هي الأسباب خلف هذا النوع من البشرة؟

كون البشرة المختلطة هي حالة جلدية فلا بد من وجود أسباب أدت للوصول إليها، وبشكل عام يوجد سببين رئيسيين يمكن لهما التأثير بشكل مباشرة على البشرة وتحديد نوعها، وهما:

1 – العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية الدور الأهم فيما يخص نوع البشرة، فالمورثات تحدد عدد الغدد الدهنية ومكان وكثافة توزعها في الجلد، وبالتالي في حال كان أحد والديك أو كلاهما من أصحاب البشرة المختلطة (توزع غير منتظم لكثافة الغدد الدهنية في الجلد) فهذا سبب بشرتك المختلطة.

2 – المستحضرات غير المناسبة

يتأثر الجلد بكل ما يتم تطبيقه وبتفاعل معه ويمكن أن يكون ما يتم تطبيقه يسبب رد فعل حساسية للجلد والذي يتمثل في تغيير من طبيعتها والبشرة المختلطة أهم نتائج استخدام المستحضرات غير المناسبة.

فمثل هذه المستحضرات يتم تطبيقها على البشرة فتعمل على تجفيف منطقة من الجلد وتركها تعاني من التشقق والخشونة، وفي الوقت عينه يمكن أن يتفاعل الجلد معها في مناطق أخرى فتزيد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها.

ومن أهم هذه المستحضرات التي يجب تجنب استخدامها على البشرة بشكل عام ومع البشرة المختلطة على وجه الخصوص:

  • المستحضرات التي تحتوي على نسبة من الكحول.
  • المستحضرات المعطرة (التي تحتوي على تراكيز من العطور).
  • المستحضرات التي تعتمد في مكوناتها على الزيوت الحمضية.

المشاكل التي تعاني منها البشرة المختلطة

كما كل أنواع البشرة أيضًا البشرة المختلطة يوجد نوع معين من المشاكل التي تعاني منها وفي الحقيقة هو خليط من المشاكل فهي مزيج من أنواع البشرة كلها، ومزيج المشاكل هو:

1 – أكثر أنواع البشرة التي تميل لتكون حساسة

البشرة المختلطة تأتي بعد البشرة الحساسة مباشرة من حيث ردود الفعل الحساسية التي يطلقها الجلد، وبالتالي فمشاكل البشرة الحساسة هي نفسها مشاكل المختلطة من حيث الاحمرار والحبوب وطفح والبقع وغيرها.

لذا يجب حماية البشرة من كل ما يمكن أن يسبب الحساسية لها، والاعتماد على المستحضرات ذات المحتوى الطبيعي فقط.

2 – المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية

في المناطق الدهنية من البشرة المختلطة سوف تلاحظ مشاكل البشرة الدهنية: حبوب وبثور ورؤوس سوداء وبيضاء – المسامات الواسعة في الجبين وبين الحاجبين وعلى الأنف وحوله وفي الذقن.

وبالتالي لا بد من تنظيف البشرة بشكل جيد للتخلص من بقايا الزيوت ومنعها من التراكم مع الأوساخ في المسامات.

3 – المشاكل التي تعاني منها البشرة الجافة

في مناطق البشرة الجافة من المختلطة سوف تلاحظ: جفاف البشرة وتقشرها وتشققها – اللون الباهت – الجلد المشدود – البقع والتصبغات – المسامات الضيقة.

وبالتالي فإنها تحتاج الكثير من الترطيب والتعامل بلطف معها من حيث التنظيف والتقشير بدون مبالغة في الأمر.

قد يعجبك: 7 خطوات لـ تنظيف البشرة الجافة بشكل صحي

طريقة التعامل مع البشرة المختلطة

طريقة التعامل مع البشرة المختلطة

وصلنا إلى الجزء الأهم وهو طريقة التعامل مع البشرة المختلطة بحيث يتم حمايتها من كل المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، ويتم تخليصها من كل المشاكل التي تعاني منها الآن بالفعل، وإعادتها إلى حالة البشرة العادية.

1 – استخدام الغسول مرتين في اليوم

يجب تنظيف البشرة المختلطة مرتين في اليوم بالاعتماد على الغسول المخصص لها، فيكون أول استخدام في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، والاستخدام الثاني إما عند إزالة المكياج في المساء أو في الليل قبل النوم.

قد يعجبك: الطريقة الصحيحة لتنظيف البشرة من المكياج

2 – تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا

للتخلص من الزيوت المتراكمة وخلايا الجلد الميتة والمتشققة والجافة يجب تقشير البشرة مرة واحدة كل أسبوع أو كل 10 أيام، من خلال الاعتماد على وصفة اللبن الرائب مع الملح، فيتم تطبيقها على البشرة وفركها بلطف ومن ثم الانتظار بضع دقائق وبعدها تنظيف البشرة بالماء البارد.

3 – ترطيب البشرة بشكل مستمر

من الضروري اختيار كريم ترطيب بمكونات طبيعية خالي من الزيوت الحامضية ولا يحتوي أي معطرات أو كحول، ويتم تطبيقه عدة مرات في اليوم بحيث تضمن ترطيب البشرة من الخارج، أما ترطيبها من الداخل فيتم من خلال تناول كمية كافية من الماء حوالي 2 ليتر يوميًا.

4 – الحماية من أشعة الشمس

حتى في الأيام الغائمة وحتى قبل أن تغيب الشمس بقليل يكون من المهم حماية البشرة من أشعة الشمس ليس فقط الحادة، ويتم ذلك عن طريق تطبيق القليل من كريم الحماية بعامل حماية SPF 50 وأكثر، قبل التعرض للشمس بحوالي 20 – 30 دقيقة.

5 – ماء الورد لإغلاق المسامات

ماء الورد هو الحل لمختلف المشاكل ويمكن اعتباره الأنسب للبشرة المختلطة لأنه يضمن إغلاق المسامات والتعامل مع الزيوت والحماية من أشعة الشمس وعلاج آثارها وغيرها الكثير، لذا عليك التأكد من تطبيق كمية مناسبة منه على بشرتك بشكل مستمر.

6 – العلاج الموضعي للبشرة المختلطة

لأن البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الحساسة بشكل عام، والبشرة الدهنية في منطقة الـ T أي منطقة الجبين والأنف والذقن، ومن البشرة الجافة في باقي أنحائها، يمكن أن يكون العلاج الموضعي أفضل ما تقدمه لبشرتك.

فيتم اعتماد علاجات وكريمات البشرة الجافة في المناطق الجافة، واستخدام مستحضرات البشرة الدهنية في المناطق الدهنية، على أن تكون كلها من مكونات طبيعية لا تسبب الحساسية.

وصفات طبيعية للبشرة المختلطة

وصفات طبيعية للبشرة المختلطة

يمكن للوصفات التالية أن تضمن لـ البشرة المختلطة الكثير من الفوائد: توازن كمية الدهون التي يتم إفرازها والحد منها وترطيب البشرة بشكل عميق والتخلص من الحبوب والتقشر والمسامات وغيرها.

يتم اختيار وحدة من الوصفات وتطبيقها مرة فقط في الأسبوع، أي يمكنك كل أسبوع تطبيق وصفة.

1 – البقدونس + العسل

المكونات

  • 2 ملعقة من ماء البقدونس.
  • ملعقة واحدة من العسل.

الطريقة

  • يتم الحصول على ماء البقدونس من خلال وضع كمية من البقدونس في الخلاط الكهربائي وضربه ومن ثم تصفيته والحصول على الماء، فيتم استخدام مقدار ملعقتين وترك الباقي في زجاجة مناسبة في البراد.
  • يتم خلط ماء البقدونس مع العسل وتطبيق الخليط على البشر مدة 20 دقيقة ومن ثم تنظيفها بالماء البارد.

2 – البطاطا + الزبادي

المكونات

  • ثمرة بطاطا صغيرة الحجم يتم تقشيرها وهرسها.
  • 2 ملعقة من الزبادي (اللبن الرائب).
  • 3 ملاعق من النشاء.
  • ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • 4 ملاعق من ماء الرز يتم الحصول عليه عن طريق نقع الرز المصري ليلة كاملة في الماء، وبعدها تتم تصفيته والحصول على ماء الرز.

الطريقة

  • يتم خلط المكونات معًا ومن ثم تطبيقها على البشرة وتركها مدة 10 – 15 دقيقة وبعدها يتم تنظيفها بالماء البارد.

الآن عليك ترك أي قلق كنت تشعر به حول بشرتك، عليك العناية بها كما يجب بالخطوات والطرق السابقة وبالوصفات الطبيعية المناسبة، هكذا حتى تعود لتكون أقرب ما يكون للبشرة العادية، والأمر كله يعتمد عليك وعلى ما تختار تطبيقه عليها وطريقة تعاملك معها.

قد يعجبك ايضا