روتين العناية بالبشرة المختلطة بـ 10 خطوات … عندما تكون بشرتك متعددة الشخصيات

روتين العناية بالبشر المختلطة بـ 10 خطوات ..

يمكن لبشرتك أن تكون متعددة الشخصيات! قد تسبب لك الارتباك بمناطق تعاني من الجفاف وأخرى دهنية، إنها البشرة المختلطة… ولكن هذا لا يعني أنه عليك استخدام مستحضرات لكل أنواع البشرة، إنما عليك الاعتماد على روتين العناية بالبشرة المختلطة ليجعلها في حالة توازن.

يمكن أن تكون البشرة المختلطة لغز بالنسبة لك! ولكن نحن هناك لنقدم لك أهم الخطوات التي ستحله بحيث تتحكم بجفاف البشرة وتحد من دهونها.

البشرة المختلطة Combination Skin

البشرة المختلطة

في الحقيقة البشرة المختلطة ليست نوع بشرة! إنما هي حالة جلدية تحدث عندما يحصل تفاوت في كمية الدهون التي يتم إفرازها بين مناطق البشرة فتكون دهنية في مناطق بينما جافة في أخرى.

بشكل عام يمكن تصنيف البشرة المختلطة إلى 3 أنواع: بشرة مختلطة دهنية وهي تميل لتكون دهنية (كمية الدهون كبيرة) – بشرة مختلطة جافة (كمية دهون قليلة نسبيًا) – بشرة مختلطة عادية (جافة ودهنية بالنسبة نفسها).


كيف تعرف أن بشرتك مختلطة؟

البشرة المختلطة متعددة الشخصيات، وبالتالي لا تخفي نفسها أبدًا ومن السهل التعرف إليها، وذلك لأنك ستواجه علامات مثل:

  • منطقة الـ T (أي الجبين والأنف والذقن) عادةً تكون دهنية في المقابل تكون باقي مناطق الوجه جافة.
  • تكون منطقة الـ T لامعة في معظم الأحيان في مقابل بهوت لون البشرة في مناطق أخرى.
  • تواجه حالات من جفاف وتقشر الوجه وبشكل خاص بعيدًا عن منطقة الـ T.
  • تعاني من المسامات الواسعة وبشكل خاص بالقرب من الأنف إلى جانب الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • تعاني في بعض الأحيان من قشرة الرأس.

إذا كنت توافق وتجيب “نعم” على معظم النقاط السابقة فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.


لماذا بشرتك مختلطة؟

هناك مجموعة قليلة من الأسباب التي يمكن أن تكون خلف حالة البشرة المختلطة وهي:

  • يمكن أن تكون قد أخذتها من والديك فالعوامل الوراثية تلعب دور مهم في تحديد عدد وكثافة وتوزع الغدد في البشرة.
  • استخدام مستحضرات غير مناسبة كأن تستخدم مستحضرات زيتية للبشرة الدهنية أو مستحضرات تجفف البشرة للبشرة الجافة.
  • رد فعل تحسسي نتيجة تطبيق مستحضرات معينة وبشكل خاص تلك التي تحتوي على: الكحول – العطور – الزيوت الحمضية… فيمكن أن تحفز مناطق معينة من البشرة وتتفاعل معها وتعاني إما من فرط إفراز الزيوت أو الجفاف.

من ماذا تعاني؟

للأسف ما تعاني منه البشرة المختلطة هو خليط من المشاكل التي تواجه كل من البشرة الحساسة والدهنية والجافة!

  • يمكن اعتبارها أكثر أنواع البشرة حساسية ويمكن أن تُظهر رد فعل تحسسي عند تطبيق مادة معينة أو مستحضر غير مناسب، يتمثل بالاحمرار أو الطفح أو البقع أو الحبوب وغيرها…
  • في المناطق الدهنية يمكن أن تعاني من: الحبوب – الرؤوس البيضاء والسوداء – اللمعان – المسامات الواسعة…
  • في المناطق الجافة يمكن أن تعاني من: الجفاف – التقشر – التشقق – اللون الباهت – البقع الداكنة…

هذا يعني أن بشرتك تحتاج إلى الكثير من الرعاية… الأمر ليس صعب وإنما عليك الاعتماد على روتين العناية بالبشرة المختلطة


روتين العناية بالبشرة المختلطة

روتين العناية بالبشرة المختلطة

1 – تنظيف البشرة

التنظيف جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة المختلطة ولكن الأمر لا يتم بأي طريقة! فيجب أن تختار غسول البشرة بعناية بحيث يضمن تنظيف البشرة بدون أن يجردها من الزيوت الطبيعية، وبشكل خاص تجنب الأنواع التي تحتوي على الكبريتات.

في حال كانت منقطة الـ T ما تزال بحاجة للمزيد من التنظيف فيمكنك الاعتماد على فرشاة ناعمة أو قطعة من القماش الناعم، وتأكد من عدم الإفراط في تنظيف المناطق الجافة.

أما عن عدد مرات تنظيف البشرة بشكل عام فهي مرة في الصباح ومرة قبل النوم ولا تزيد الأمر فيمكن أن تكون بشرتك حساسة بشدة.

بعد الانتهاء من تنظيفها تجنب تركها تجف وحدها وقم بالأمر بالاعتماد على منشفة ناعمة بتمريرها برفق وتأكد من عدم فركها بقوة.

قد يهمك: كيفية استعمال غسول الوجه بطريقة صحيحة بدون أخطاء تهدد البشرة بالخطر


2 – تطبيق التونر

التونر يعمل على إعادة توازن درجة الحموضة (الـ PH) لبشرتك بالإضافة إلى إتمام عمل الغسول في تخليص البشرة من الشوائب وكل ذلك بلطف مع خاصية الترطيب، لذا يعتبر جزء أساسي من روتينك.

ضع القليل منه على قطعة من القطن النظيف ومن ثم مررها على بشرتك بهدوء ولا تنسى رقبتك! انتظر قليلًا قبل أن تقوم بتطبيق أي شيء على بشرتك حتى تضمن حصولها على كل الفوائد.

التونر المناسب للبشرة المختلطة يجب أن يكون خالي من الكحول، غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب بالإضافة إلى تحفيز الجلد على التجدد مع ضمان التغذية والترطيب.

عند تطبيق تونر معين للمرة الأولى عليك تجريبه على منطقة صغيرة من البشرة ولاحظ طريقة تعامل الجلد معه وذلك للتأكد من أنه لا يسبب أي حساسية.

قد يهمك: تونر للبشرة … ما هو وما هي الفوائد التي يقدمها ولماذا كل هذا الغموض؟


3 – سيروم البشرة

ما الذي يجعل السيروم من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة ؟ لأنه يتميز بقوام خفيف خالي من المواد الزيتية والسميكة وبالتالي لا يسد المسامات ويسبب زيادة الزيوت، بالإضافة إلى أنه يضمن الترطيب العميق للجلد ويحافظ على الرطوبة الطبيعية فيه.

الأمر لا يتوقف هنا! فهو يزيد فاعلية كل المستحضرات التي سيتم تطبيقها بعده ويجعل البشرة أكثر نضارة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة…

تحتاج لوضع كمية من السيروم على يدك تعادل حجم حبتي زبيب ومن ثم وزعه بيدك على الوجه والرقبة بالكامل، ومن المهم أن تقوم بذلك بيدك، لماذا؟ لأن حرارة اليدين تزيد من فاعلية السيروم وتحفز الجلد على امتصاصه، بعدها تحتاج لانتظار حوالي 30 ثانية قبل الانتقال للخطوة التالية.

قد يهمك: سيروم الوجه بضع قطرات سوف تعني 20 فائدة والكثير من العناية والاهتمام بالبشرة


4 – الترطيب

قد تعتقد أنك تحتاج إلى ترطيب المناطق الجافة من بشرتك فقط ولكن هذا أكبر خطأ يمكن أن تقع فيه! فحتى البشرة الدهنية تحتاج الترطيب، ولكن على المرطب أن يكون مناسب.

بالنسبة للبشرة المختلطة عليك اختيار مرطب بتركيبة خفيفة خالي من الدهون بمكونات طبيعية ومغذية، يفضل أن تعتمد على نوعين: الأول كريم ترطيب نهاري يحتوي عامل حماية من أشعة الشمس لا يقل عن 30 SPF والثاني ليلي يحتوي خصائص عالية الفاعلية مثل الكولاجين وغيرها…

تحتاج لتطبيق الكريم المرطب بعد السيروم (السيروم سيزيد من فاعلية الترطيب) ضع كمية تعادل حجم حبة فاصولياء على يدك ومن ثم وزعها على وجهك ورقبتك وتأكد من تدليك البشرة بهدوء لمدة 5 – 10 دقائق.

في حال كانت المناطق الجافة من بشرتك تحتاج لترطيب إضافي فضع كمية قليلة عليها ووزعها بشكل جيد.


5 – التقشير

تحتاج لتقشير بشرتك المختلطة مرة واحدة أسبوعيًا، وعلى المقشر أن يكون لطيف من مكونات طبيعية واحذر من استخدام المقشرات القاسية التي تحتوي على مكونات خشنة فهي تسبب التهيج للبشرة!

لماذا عليك تقشير البشرة المختلطة؟ الأمر مهم للتخلص من الجلد الميت التالف وإزالة الدهون المتراكمة مع العرق والشوائب ولحماية البشرة من مواجهة مشاكل مثل الحبوب والرؤوس السوداء والالتهاب وغيرها…

قم بتبليل بشرتك بالقليل من الماء الدافئ ومن ثم وزع القليل من المقشر وافركه بشكل لطيف لمدة تتراوح بين 30 – 60 ثانية ومن ثم قم بتنظيف بشرتك بالماء الدافئ، بعدها انتقل إلى خطوة التونر والترطيب…

قد يهمك: كيفية تقشير الوجه … خطوات تضمن الكثير عندما لا يكون هناك حل مع مشاكل البشرة


6 – برايمر

أطباء الجلد يوصون بتجهيز بشرتك بالاعتماد على برايمر معتدل! فمع البشرة المختلطة أنت ستواجه أمرين: الأول هو لمعان المناطق الدهنية بالإضافة إلى احتمال سيلان المكياج، أما في المناطق الجافة فسوف تعاني من الخشونة فضلًا عن مظهر المكيان المتكسر!

يعمل البرايمر المعتدل (من مكونات طبيعية) على التحكم بزيوت البشرة والحفاظ على رطوبة الجلد الطبيعية ومنع جفافه ويضيق المسامات ويخفف الاحمرار وغيره من المشاكل، إلى جانب كل ذلك سيبدو المكياج أجمل.

تحتاج لتطبيق كمية من البرايمر تعادل حجم حبة رمان وتوزعها على وجهك بالكامل ومن ثم انتظر 5 – 10 دقائق ومن ثم ابدأ بتطبيق باقي المستحضرات من كريم حماية من الشمس وكريم أساس وغيرها…

قد يهمك: طريقة استخدام البرايمر … لأجل بشرة مثالية ومكياج مخملي جميل


7 – مستحضرات تجميل

أنت لا تحتاج لتطبيق كل من المستحضرات المناسبة للبشرة الدهنية والجافة! في المقابل عليك الاعتماد على المستحضرات اللطيفة التي تعتمد على مكونات طبيعية بعيدًا عن الدهون والزيوت الثقيلة.

بشكل عام عليك تجنب الكريمات الثقيلة أو السائلة، وفي حال كنت تعاني من كمية زيوت زائدة في منطقة الـ T يمكنك توزيع المزيد من اللوس باودر (البودرة الشفافة).

من المهم أن تقوم بتطبيق كريم الحماية من الشمس لأن بشرتك أكثر حساسية من أنواع البشرة الأخرى إلى جانب أن الشمس يمكن أن تتسبب بمشاكل عديدة.

قبل تطبيق أي مستحضرات تأكد من مكوناته وتاريخ صلاحيته، ويجب أن تقوم بتطبيقه على جزء صغير من بشرتك وملاحظة تأثيره على الجلد بحيث لا يسبب الحساسية أو التهيج له، كما يجب أن تحتفظ بالمستحضرات في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس.


8 – مناديل الوجه

في الحقيق يمكنك الاعتماد على أي مناديل ورقية بشرط أن تكون ناعمة ومعقمة أي ليس عليك التقييد بالمناديل المخصص للوجه، ولكن لماذا؟ وأين يكمن دورها؟

سيكون عليك تمرير هذه المناديل على بشرتك وبشكل خاص منطقة الـ T بحيث تمتص أكبر قدر ممكن من الزيوت والعرق، وهذا الأمر يضمن تخليصك من لمعان البشرة المزعج ومظهرها الزيتي إلى جانب حمايتها من تراكم العرق والزيوت والشوائب بين المسامات، مع حماية مكياجك والحفاظ عليه.

ليس عليك مسح بشرتك بها وإنما تمريرها بشكل ضربات خفيفة تسمح بامتصاص الزيوت والعرق بدون فرك البشرة.


9 – التغذية والعادات

التغذية والعادات تلعب دور مهم في حالة الجلد والمشاكل التي يعاني منها، فكل ما تأكله وتفعله ينعكس على بشرتك!

فتناول كميات كبيرة من السكريات والاعتماد على الأطعمة الدهنية يجعل بشرتك دهنية بدرجة أكبر ويعرضها لمشاكل مثل الحبوب والحساسية وغيرها، في المقابل عدم الحصول على الكم الكافي من النوم يؤدي إلى تراجع حالته، كذلك الجفاف وعدم شرب ما يكفي من الماء سيجعلها جافة ومتشققة…. وغيرها من العادات كالتدخين وتجاهل العناية بالبشرة…

لذا تأكد من الاعتماد على غذاء صحي متوازن – تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية – تخلص من إدمان السكريات – تعرف إلى فوائد التدخين وقرر الإقلاع عنه – مارس التمارين الرياضية بانتظام – ونم لمدة 7 ساعات يوميًا – اعتمد روتين العناية بالبشرة المختلطة والتزم به…


10 – متى ترى الطبيب؟

في حال كنت تعاني من مشاكل البشرة بدون أن تبدي أي تحسن اتجاه خطوات روتين العناية بها أو مع استخدام العلاجات المنزلية أو المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، عندها يكون من الضروري استشارة طبيب الجلدية.

الذي سيقوم بفحص حالة الجلد عن قرب بالإضافة إلى طرح أسئلة حول تاريخ الحالة لديك والمشاكل التي تعاني منها وغيرها…


قد تبدو البشرة المختلطة معقدة، ولكن الأمر لا يجب أن يكون كذلك، فالأمر ببساطة سيحتاج منك الالتزام ببعض الخطوات واستخدام المنتجات المناسبة، هذا كل شيء!

المصادر

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.