علم الألوان وأثرها على النفس البشرية

إن الفلسفة تقتضي بأن يكون للألوان علم هو علم الألوان أو علم اللونيات، ويتضمن العلم قدرة العين على إدراك الألوان الحسي للمواد المختلفة، وفلسفة نظرية اللوم الفيزيائية وللألوان طيف كهرمغناطيسي يمتلك القدرة على التأثير في نفسية الإنسان وتعديلها، للأسوء أو الأحسن، بما يمتلكه كل لون من تأثيرات خاصة به.

فلسفة علم الألوان

اللون بالتعريف هو صفة من صفات الأجسام من البياض والسواد والحمرة والألوان الأخرى، واللون هو الذي يفصل بين الأشياء، ولا يختلف اثنان على أن عملية رؤية الألوان التي تراها العين ما هي إلّا عملية إحساس يقوم بها الدماغ، حيث أن الأشعة الضوئية في الأساس ليست ملونة وما هي إلّا طاقة على شكل أمواج تحرض في الدماغ الإحساس بالألوان، وهذا هو تعريف (اسحق نيوتن) للضوء.

فلسفة علم الالوان

رؤية الألوان

إن رؤية الألوان كما ينص علم الألوان يلزمها إضاءة معينة تنطلق إلى العين على شكل أمواج كهرطيسية، تسمى إشعاع كهرطيسي ويعرف بشدته وطول موجته، حيث ينتقل إلى الدماغ بواسطة الأعصاب، وعندما يقع طول موجة الشعاع الكهرطيسي في منطقة الطيف الذي يبلغ طول الموجة فيه بين (380 نانو متر و740 نانو متر) وهو الطيف الذي تستطيع العين رؤيته، تصدر عن المنابع الضوئية أمواج ضوئية بأطوال متنوعة، والطيف الذي يصدره المنبع هو شدة المنبع عند كل ضوء يصدره أي عند كل طول موجة أو لأون، وبما أن الذي يحدد إحساس العين بلون معين هو الطيف الواصل لها، إلّا أنه توجد مناطق للإندماج اللوني فيها.

وألوان الطيف المرئي هي الألوان التي يشكلها قوس قزح، وتدعى بالألوان أحادية طول الموجة (Monochrmatic) أو ألوان الطيف الخالص (Pure Spectral Colors)، وإليكم جدولًا يتضمن طول موجات الطيف المرئي بواحدة النانو متر:

اللونطول الموجةتردد الموجة
الأحمر Red( 635 – 700 ) nm( 480 – 430 ) . 1012 Hz
البرتقالي Orange( 590 – 635 ) nm( 510 – 580 ) . 1012 Hz
الأصفر Yellow( 560 – 590 ) nm( 510 – 540 ) . 1012 HZ
الأخضر Green( 520 – 560 ) nm( 540 – 580 ) . 1012 Hz
السيان( 490 – 520 ) nm( 580 – 610 ) . 1012 Hz
الأزرق Blue( 450 – 490 ) nm( 610 – 670 ) . 1012 Hz
البنفسجي Violet( 400 – 450 ) nm( 670 – 750 ) . 1012 Hz

 لون الجسم

إن السطح الذي يعكس كل أطوال الموجات اللونية بشكل متساوي نراه على أنه ابيض، وهكذا فالجسم الذي يمتص كل أطوال الموجات اللونية فنرى الجسم أسودًا.

إن لون جسم ما يتوقف على الخواص الفيزيائية له في الوسط الواقع به، إضافة إلى الخصائص الدماغية وإحساس العين باللون، وعلم الألوان يقول إن لون الجسم هو اللون المنعكس عن سطحها، بالإضافة إلى زاوية الإنعكاس فهي تلعب دورًا مهمًا،

لنلاحظ الصورة أعلاه، ماذا نجد؟

نجد أن القرصين الذين لهما نفس اللون وهو البرتقالي، كما يحيط بهما اللون نفسه وهو الرمادي، فإن العين الإنسانية تشعر بأن للقرصين انعكاس مختلف لكل منهما، وتشعر أيضًا بأن لونيهما مختلف أيضًا، إلّا أن السبب يكمن في الخداع البصري وتأثير الألوان المحيطة بالقرصين الذين لهما نفس اللون،

  • الإضاءة التي تسقط على الأجسام المعتمة تنعكس بعدة أشكال فهي إمّا أن تنعكس بشكل متناظر كما يحدث في المرآة، أو تنعكس بشكل (مستطير أي تنعكس بالإنتشار والتشتت)، أو تمتص بالكامل كما يحدث في الأجسام السوداء، أو يحدث انعكاس مشترك من كل ما سيق.
  • إن لون الجسم المعتم يتحدد بانعكاس الضوء الساقط عليها، فهو إمّا أن ينعكس بشكل غير متناظر كما يحدث في الجسم الخشن، فيتشتت وينتثر بشكل نختلف وإذا تم تشتيت كل الأطوال الموجية تبدو الأشياء (الجسم) أبيض اللون أو إذا لم تعكس أو تشتت أي أطوال موجية وامتصتها كاملة بدت الأشياء (الجسم) سوداء.
  • كما وتستطيع بعض الأجسام إصدار ضوء ذاتي ويحدث ذلك نتيجة الحرارة العالية أو نتيجة تفاعلات كيميائية وتدعى هذه الظاهرة بظاهرة التألق الكيماوي (Chemoluminescence).
  • وتستطيع بعض الأجسام أن تمتص الضوء وتعيد إصداره مرة أخرى وبمواصفات مختلفة عن الضوء الممتص، ونسمي تلك المواد التي تمتلك تلك الخاصية بالأجسام الفلورية، أو الأجسام الفوسفورية.
  • الأجسام التي تستطيع أن تمرر الضوء من خلالها فهي إمّا أن تكون شفافة أي لا يمكنها تشتيت الضوء الذي يخترقها، أو شفوفة بمعنى أنها تشتت ذلك الضوء الذي يخترقها، وبالتالي فهي تبدو مصبوغة بألوان تتحدد بطبيعة الامتصاص أو انعكاس الضوء عنها.

علم الألوان والخداع البصري

علم الالوان والخداع البصري

إن الألوان ذات تأثير نفسي وسيكولوجي ما يسبب بظاهرة الخداع البصري، ويكون ذلك على المسطحات والأحجام، وبالنسبة للألوان الباردة تعطي انطباعًا وكأنها تنعكس السبب الذي يعطي شعورًا باتساع المكان، في حين أن الألوان الحارة تؤدي للانطباع بأن الأشياء تتقدم باتجاهك مما يعكس شعورًا بضيق المكان، من هنا نستطيع استغلال هذا التأثير لإحداث الخداع البصري،

لننظر إلى الصورتين فالمساحة والحجم واحد إلّا أن الألوان قد تم استخدامها بطريقة مختلفة وذات تأثير بارد وحار مما أعطى الانطباع بأن المكان مختلف من حيث الحجم في الصورتين بينما المكان هو نفسه لم يتغير.

ملاحظة

إن إحساس الناس بالألوان يتم من خلال مزيج من ألوان ثلاثة هي الألوان الإبتدائية، وتستخدم هذه الألوان الصور الملونة في الطباعة أو التصوير التلفزيوني أو الفوتوغرافي، ولا نستطيع إنتاج لون مطابق للون الطيفي النقي من خلال مزج الألوان الإبتدائية، ولكن نستطيع الحصول على لون قريب جدًا منه، لكن سؤالًا يبقى يثير العجب ألا وهو لماذا تكتسب الأشياء في الطبيعة لونًا ما خاصًا يميزها عن باقي الأشياء؟ ذلك ما يخبر به علم الألوان.

خصائص الألوان

للألوان ثلاث من الخصائص تميزها وهي:

  1. شخصية اللون التي تجعلنا نميز كل لون عن غيره من الألوان، من مسمياتها: اللون الأخضر اللون الأحمر اللون الأصفر.
  2. طبيعة اللون هي الخاصية التي تعطي اللون العتامة أو الإستضاءة، بحيث نستطيع تصنيف اللون فاتحًا كان أم غامقًا.
  3. شدة اللون تل الشدة على الوضوح وصفاء اللون.

الألوان الأساسية هي الأحمر والأزرق والأصفر والأسود والأبيض، أمّا الألوان الثانوية فهي تنتج عن مزج الألوان مع بعضها لونين أو أكثر من الألوان الأساسية، وعند مزج اللونين الأصفر واللون الأحمر ينتج اللون البرتقالي، أمّا إذا مزجنا اللونين الأصفر والأزرق لنتج اللون الأخضر، وعند مزج اللونين الأزرق مع اللون الأحمر لنتج اللون البنفسجي، ويمكن توليد أعداد لا نهائية من الألوان نتيجة المزج بين الألوان.

طريقة مزج الألوان

هناك طرق متعددة لمزج الألوان مع بعضها يدلنا عليها علم الألوان حيث أن عهناك الونًا مائية وألوانًا زيتية:

مزج الألوان المائية

يمكن استخدام سطح علبة الألوان للمزج أو أي وعاء آخر، والعلب أحيانًا فيها أماكن لمزج الألوان لاستخدامها، حيث يضاف الماء كي يصير للون قوام يشبه قوام الحبر، ويضاف له لأون آخر يراد مزجه معه للحصول على اللون المطلوب للرسم.

مزج الألوان الزيتية

تمزج هذه الألوان مباشرة بواسطة فرشاة الرسم أو السكين المستخدمة للرسم أيضًا بواسطة زيت الكتان، وهو الزيت المستخدم في مزج الألوان الزيتية للرسم.

تناسق الألوان وحسن اختيارها

تناسق الالوان وحسن اختيارها

إن اللوحة تركيبة جمالية من الألوان المختلفة، لذلك يعتمد الفنانون على قاعدة الألوان المكملة لبعضها البعض، لتظهر اللوحة بأبهى صورة لها والألوان المكملة لبعضها هي:

  • إن مكمل اللون الأحمر المحتوي أصلًا على اللونين الأزرق والأصفر هو اللون الأخضر.
  • واللون المكمل للون الأزرق هو اللون البرتقالي المكون في الأساس من مزج اللون ألحمر مع اللون الأصفر.
  • أمّا اللون الذي يكمل اللون الأصفر هو اللون الأرجوان الذي ينتج من مزج اللونين الأزرق واللون الأحمر معًا.

وللحصول على ألوان متناسقة ومنسجمة نستخدم دائرة الألوان وذلك بأكثر من طريقة:

  1. طريقة زوجية أساسها الاعتماد عل ألوان متعاكسة في الدائرة، كالأخضر والأحمر مثلًا.
  2. الطريقة المثلثية والتي تعتمد على الألوان المشكلة لمثلث ما في الدائرة، مثل الأخضر والبنفسجي والبرتقالي.

العلاج بـ علم الألوان

العلاج بالالوان

علم الألوان يشير إلى إمكانية اللون للعلاج النفسي فكما رأينا فإن الكلام عن الألوان متشعب وله كثير من المجالات إحداها العلاج بالألوان، فهل تساءلنا مرة عن تأثير الألوان على حالتنا النفسية من قبل، وهل بإمكاننا علاج أنفسنا بالألوان؟ ولماذا نحب لونًا معينًا ونكره آخر؟

وتتمثل نظرية العلاج بالألوان في أن كل لون له تردد خاص به، والخلايا لها ترددات خاصة بها، وتكون بحالة متوازنة وقوية عندما يكون الجسم في حالة صحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض، وفي الحالة المرضية تتغير الترددات الخاصة بالخلايا أي (الذبذبات) بصورة قد تستجيب مع ترددات الأطوال الموجية لأحد الألوان، فيحدث توازن في ذبذبات الخلايا من خلال تأثير ذبذبات أحد الألوان فيحصل الشفاء.

دلالات بعض الألوان

نحن لا يمكننا الإستغناء عن الألوان مطلقًا، حيث أننا ندخلها في تفاصيل حيلتنا اليومية، الملابس وطلاء منازلنا وألوان الأثاث التي نقتنيه، لذا نرى أشخاصًا يفضلون لونًا معينًا على غيره من الألوان.

والبعض يميل إلى ألوان باردة وآخرين يميلون إلى الألوان الدافئة، وهذا ما يثبت تأثير الألوان على حالتنا النفسية التي يقرها علم النفس.

1 – اللون الأبيض

اللون الأبيض

هو أكثر الألوان سطوعًا ووضوحًا ويملك من القوة التي تؤثر على قوة بقية الألوان وتخفضها، فمزج أي لون مع اللون الأبيض يخفف من بريقه وسطوعه، ويحيله إلى لون معتم وضبابي، وهو

يعطي الشعور بالأمان والطمأنينة ومن هنا تم اختيار الحمام ذو اللون الأبيض رمزًا للسلام والأمان، ويوحي أيضًا بالسرور والتفاؤل، والطهارة والحب والنور والنظافة، ولهذا السبب يفسر لماذا تلبسه العرائس في يوم زفافهنّ.

اللون الأبيض في القرآن الكريم

هو ثاني أكثر الألوان التي ذكرت في القرآن الكريم، حيث ورد ذكره اثنا عشر مرة في اثنتا عشر آية مختلفة، ويرمز إلى لون وجه أهل السعادة في الآخرة: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} آل عمران -106.

اللون الأبيض لطلاء المنازل والجدران

اللون الأبيض هو أحد أكثر الألوان حيادية، لأنه يدل على النظافة والطهارة لذلك يتم استخدامه في الطلاء مع الألوان البراقة ليتم تخيفها، وفي العادة يستعمل في الطلاء كخلفية بشكل عام لألوان أخرى.

اللون الأبيض للملابس

يدل في الملابس عل الجاه والحالة المادية المترفة، ومن صفات من يرتدي اللون الأبيض الثقة والأمانة.

2 – اللون الأسود

أكثر الألوان شهرة بين الناس هو الأكثر تفضيلًا بينهم أيضًا، لذا نراه في كل مكان وفي أغلب المناسبات، ويملك تأثيرًا واضحًا وقوي، والمعاني المتعددة الدلالات.

لقد بينت بعض الدراسات التي يقدمها علم الألوان، أن للألوان القدرة على تهدئة النفس البشرية، والبعض لها تأثير فاتح للشهية للطعام، والبعض الآخر لها القدرة على تنشيط الاستجابة الجسدية والحسية للبشر، لذا كان لزامًا علينا الانتباه عند اختيارنا للألوان التي سنستخدمها في حياتنا.

اللون الأسود لطلاء الجدران

إن أغلب الناس لا يستخدمونه لطلاء الجدران لأن له دلالات سلبية، ويتم استخدامه لطلاء مساحات صغيرة إلى جانب ألوان أخرى خاصة الألوان القوية والدافئة، مما يساعد على إيضاحها وبروزها.

اللون الأسود وطلاء الأظافر

اللون الاسود لطلاء الاظافر

اتسعت في الوقت الراهن ظاهرة المناكير التي تستخدم لطلاء الأظافر باللون الأسود، حيث يرمز عند البعض إلى التمرد على ما هو مألوف ومتعارف عليه، وعند البعض الآخر لأنهم ينظرون للأشياء بسوداوية.

اللون الأسود للملابس

فتدل الملابس السوداء على القوة والاحتراف حيث يرتديه رجال الأعمال والمال، ويرتبط دلتاليًا بالسلطة والقوة.

3 – اللون الأحمر في علم الألوان

اللون الاحمر

هو من الألوان النارية في علم الألوان ويعبر عن القوة والحب والجرأة، وله تأثير قوي على أعصاب الإنسان، والذين يعانون من الوحدة ومشاكل نفسانية نراهم يحتاجون للون الأحمر، وللون الأحمر دلالة على انتماء الأشخاص إلى شيء ما، لذا نرى أنه يتم استقبال الزعماء والرؤساء أثناء زياراتهم للبلدان المختلفة على سجاد أحمر كي يشعروا بأنهم ينتمون لتلك البلاد.

اللون الأحمر وطلاء الجدران

من الأفضل طلاء غرف الطعام والحلوس بهذا اللون لأن باستطاعته أن يزيد من مستوى الطاقة

الإيجابية ويفتح الشهية للطعام، كما لا يحبذ اللون الأحمر لطلاء غرف النوم لأنه يزيد التوتر ويقلل من الاسترخاء.

اللون الأحمر واللباس

يظهر الأشخاص الذين يرتدون اللباس ذو اللون الأحمر بشكل قوي وجذّاب، لذا تفضله الكثيرات من النساء، ويزيد من الثقة بالنفس، ويظهر الرياضي الذي يرتدي اللون الأحمر بمظهر القوي والمسيطر أمام منافسيه من الرياضيين الآخرين.

اللون الأحمر وطلاء الأظافر

إنه اللون المفضل عند أغلب النساء لطلاء أظافرهن، لأنه يعطي انطباعًا على شخصية قوية ومرحة وجريئة، وشخصية مليئة بالثقة بالنفس.

يُعد اللون الأخضر من الألوان المميزة الموجودة بتدرجات عدة، وهو ينتج عن دمج لونين، وهما: اللون الأزرق، واللون الأصفر، وتؤثر الألوان على طريقة التفكير، والشخصية، والنظرة إلى الحياة، فهي تحمل في طياتها الكثير من المعاني، فمنها ما يبعث على الأمل، والسعادة في النفس، وهناك ما يبعث على الكآبة والحزن، ولكل لون من الألوان معناه ودلالته، وسنعرفكم في هذا المقال على معنى اللون الأخضر، وتأثيره على النفس، وعلى دلالته في الإسلام.

4 – اللون الأخضر

اللون الاخضر

إن اللون الأخضر في علم الألوان له دلالة على الفرح والسعادة والسلام، حيث يريح العيون الناظرة إليه، ويهدئ الأعصاب المشدودة والمتوترة، والأشخاص الذين يحبون اللون الأخضر يوصفون بأنهم أصحاب العواطف الصادقة وبالحنان والهدوء، ومحبته وتقديم الخير والمساعدة للآخرين، ويعملون للوصول إلى غاياتهم بخطوات راسخة وواثقة.

وقد اعتد هذا اللون لطلاء جدران غرف العمليات الجراحية ولون لباس أطباء الجراحة، وفي إحدى تجارب علم النفس، فقد أجريت التجربة التالية على جسر يدعى (بلاك فرايار) جسر الانتحار في لندن، وذلك لوفرة عدد الذين انتحروا عليه، وفي التجربة قاموا بتغيير لون الجسر الداكن إلى اللون الأخضر الجميل، والأمر الذي لوحظ بعد ذلك قلة المنتحرين من على هذا الجسر.

رمزية اللون الأخضر في الإسلام

للون الأخضر حيز كبير من الإهتمام في الإسلام وذلك على عدة أصعدة، فأعلام الدويلات ولون الرايات، ولون القباب في العمارة الإسلامية، وورد ذكره في أكثر من موضع في القرآن الكريم، حيث قال جلّ وعلا: :(عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَأوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَأباً طَهُوراً) [الإنسان: 21]، وتصف هذه الآية النعيم الذي يعيش به أصحاب الجنة، وقوله تعالى: (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) [الرحمن: 76]، فلباس أهل الجنة وألوان فرشهم خضراء اللون، وهذا ما يؤكد على الاطمئنان الذي يبثه اللون الأخضر في النفس البشرية0

5 – اللون الأصفر

اللون الاصفر

اللون الأصفر هو لون ينتج عن مز اللونين الأخضر والأحمر، وتبلغ طول موجته (570 – 580) نانو متر.

يرمز اللون الأصفر في علم الألوان إلى

  1. الثراء لأن لونه هو لون الشمس والذهب.
  2. الخديعة والمرض والغش.
  3. ويرمز إلى الابتسامة الصفراء المتكلفة، التي لا تحمل حرارة حقيقية وصادقة.
  4. هو اللون الذي يدل على امبراطورية الصين وامبراطور الصين.
  5. هو اللون المقدس عند الهندوس، وهذا يفسر ارتداء رجال الدين الهندوس للملابس الصفراء اللون.
  6. هو اللون الأكثر الذي يبعث السعادة والفرح إلى قلب مشاهديه، ويعود ذلك إلى شدة اللون المبهجة، وقد استخدم من قبل المصريين القدماء للدلالة على الشمس.

صفات الأشخاص الذين يحبون اللون الأصفر

هو اللون الذي يفضله أغلب الذين لديهم معدل ذكاء مرتفع، ومن صفاتهم المرح والانطلاق، وميلهم لحب الشهرة وأن يكونوا محط الاهتمام من قبل الآخرين، وهو لون العقل والفكر.

6 – اللون الأزرق

اللون الازرق ‫(1)‬

لون البحر والسماء وراحة اليد، وهو من الألوان الأساسية، أقل طول موجي بين جميع الألوان، حيث تبلغ طول موجته (425 – 440) نانو متر.

دلالاته

  1. يرمز للبرد، لأنه من الألوان الباردة، فالماء البارد أزرق، والمكيف البارد يرمز له باللون الأزرق.
  2. هو رمز للقوة والطاقة والحيوية، فالفياغرا ومشروبات الطاقة والمكملات الغذائية التي تزيد في ضخامة العضلات عند الرياضيين تلون جميعها بالأزرق.
  3. يؤدي للشعور بالانتعاش لذلك فأغلب المشروبات الباردة توضع عليها ملصقات زرقاء اللون.
  4. ويدل اللباس الأزرق على أن الطفل القادم للحياة ذكر، لذا فهو من أحب الألوان للملابس، ومن أكثر الألوان التي يرتديها رجال الأعمال والسياسيين والتجار، وخصوصًا في المناسبات الرسمية.

الأسماء التي تطلق عليه حسب درجة اللون

  • اسم السيان ويملك درجتين (الفاتح والمائي).
  • الاسم الفيروزي ويمتلك عدة درجات منها (الغامق والشاحب، والتركوازي).
  • الاسم السماوي بتدرجاته من الغامق إلى الفاتح.
  • الاسم الأزرق بكل تدرجاته من الدرجة المتوسطة إلى الدرجة الغامق وحتى الدرجة الليليكية.

لماذا نرى السماء زرقاء

سؤال أزلي وبغاية الأهمية ويجيبنا عنه علم الألوان فيقول:

المساء هي الفضاء الذي يحيط بكوكب الأرض وهي أحد أجزاء الغلف الجوي الذي يستطيع الإنسان أن يراه عند النظر إلى الأعلى، وهي منطقة غازية أكثر قربًا للأرض وأكثر كثافة، ويمكن أن تبدو بأكثر من لون واحد فهي زرقاء وزاهية في النهار، وسوداء مظلمة تتلألئ فيها النجوم.

ما هو لون السماء؟

إنه أزرق في الأيام الصافية فلماذا نراها زرقاء؟ يجيب عن هذا السؤال علم الألوان فيقول:

إن ضوء الشمس وهو ضوء أبيض يتألف من ألوان الطيف السبعة التي تكون قوس قزح، وعندما نرس جسمًا لونه أزرق فإن هذا الجسم قد امتص جميع الأمواج اللونية التي تتكون منها الألوان المرئية التي هي ألوان قوس قزح وعكس ذلك الجسم الذي يبدو أزرقًا اللون الأزرق الذي تبلغ طول موجته (470) نانو متر، لأنه لم يستطع امتصاص هذا اللون فانعكس عنه فبان الجسم يلون أزرق، وهذا ما يحصل تمامًا عند سقوط ضوء الشمس واصتدامه بالغلاف الجوي الغازي فإن هذا الغلف يمتص أمواج كل الألوان إلّا اللون الأزرق فيعكسه وبالتالي تبدو السماء زرقاء اللون.

تلك كانت مقالة عن علم الألوان، ذلك اللون الذي يصبغ كل شيء في هذا العالم فلا نجد شيئًا دون لون، هو علم واسع وكبير وله تطبيقات كثيرة في الحياة العملية، لكننا هنا اقتصر حديثنا عن اللون ما هو وكيفية رؤية العين البشرية له، وتركيب اللون الأبض الذي يتكون من ألوان قوس قزح السبعة التي تقع في الطيف المرئي من طيف الألوان الكبير، ودلالات بعض الألوان الشائع استخدامها في الحياة بشكل كبير وتأثيرها في العلاج النفسي من بعض الأمراض.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا