10 قواعد تضمن العناية بالشعر المصبوغ

صبغ الشعر من الأشياء التي تمنح الشخص التجدد وتعمل على تخليصه من الروتين ومن الملل وخاصة في حال تم اختيار اللون المناسب الذي يليق بملامح وجهه ولون بشرته ولون عينيه، ولكن تبقى المهمة الأهم هي العناية بالشعر المصبوغ لحماية هذا اللون الجميل والحفاظ على الشعر في الوقت عينه.

كيف يمكن العناية بالشعر المصبوغ وحمايته؟ وهل ستحتاج هذه المهمة للكثير من الوقت؟ الخبر السار هو إمكانية ضمان هذا الأمر من خلال 10 قواعد فقط لن تأخذ منك أي وقت زائد بل تعتمد على تغير طريقتك في القيام بالمهام العادية اليومية، فيمكن القول من الآن أن شعرك المصبوغ بأمان.

10 – تجنب صبغ الشعر التالف

عمر الصبغة وجمال اللون ومدى رونقه كلها أمور تعتمد على صحة الشعر وطبيعته لذا في حال كان شعرك تالف أو في حال كنت تعاني من التقصف وغيرها من المشاكل التي يعتبر قص الشعر الحل لها فلا تقدم على صبغ الشعر قبل علاجها، حتى لا تزيد المشكلة مشكلة وحتى لا تفقد الصبغة واللون الجميل بالقص.

9 – اختيار الصبغة المثالية

اختيار الصبغة المثالية

على الصبغة التي ستقوم بتطبيقها على شعرك أن تكون مثالية مناسبة لك من حيث النوع واللون، فيجب ألا تحتوي على أي مواد كيميائية، ويجب أن يناسبك لونها حتى لا يكون هناك أي حاجة لتعريض الشعر مرة أخرى لنزع لونه وصبغه من جديد، وفي حال كان شعرك مصبوغ بالحناء فمن الضروري الانتظار إلى أن تزول تمامًا حتى لا تؤثر على لون الصبغة وتغير منه.

قد يهمك: الصبغات الخالية من الأمونيا.

8 – منح شعرك حمام زيت

منح شعرك حمام زيت

حمام الزيت من أفضل الأشياء التي تمنح شعرك التغذية والحماية لذا لا تبخل عليه بها، ويكفي القيام بالأمر مرة أو مرتين أسبوعيًا، ومن أفضل الزيوت: زيت فيتامين E، أو زيت الزيتون، فيتم تدليك جلدة الرأس بالزيت ومن ثم توزيعه على كل خصل الشعر، والانتظار بضع دقائق ومن ثم تنظيفه بالشامبو كالمعتاد.

قد يهمك:

7 – العناية بالشعر المصبوغ والشامبو

الشامبو العادي أو الأنواع القوية تعتبر ذات تأثير سلبي على الصبغة وعلى الشعر في حال وجود الصبغة عليه، لذا من الضروري العناية بالشعر المصبوع والحصول على أنواع الشامبو المخصصة لهذا الأمر والتي تعمل على تثبيت اللون وترطيب الشعر وبشكل عام تعتبر ذات مكونات لطيفة، ويمكن التعرف إليها من خلال كلمات مرفقة مثل: الشعر المصبوغ – العناية بالشعر المصبوغ – تثبيت لون الصبغة.

6 – الشعر المصبوغ والماء

الشعر المصبوغ والماء

الماء الساخن خلال تنظيف الشعر، وماء أحواض السباحة المزودة بالكلور من أخطر الأشياء على الشعر المصبوغ ولون الصبغة فيمكن من خلال التعرض إليها تغير لون الشعر وفقدانه للرونق والسطوع المثالي، لذا لا بد من تجنب هذه الأمور والاعتماد على الماء الفاتر بدلًا من الساخن، ووضع قبعة السباحة.

5 – ترطيب الشعر بعمق

أهم الأشياء التي يمكن القيام بها بهدف العناية بالشعر المصبوغ أو حتى الشعر بدون الصبغة هو ضمان ترطيبه، ويمكن ذلك من خلال تنظيفه وتجفيفه باستخدام منشفة ومن ثم الاعتماد على كريمات الشعر، أو الزيوت، وبشكل عام فإن صحة الجسم تنعكس على مظهر الشعر، فيمكن ضمان الترطيب الداخلي بتناول كمية كافية من الماء والغذاء الصحي المتكامل.

4 – حماية الشعر من أشعة الشمس

يمكن لأشعة الشمس أن تسبب تغير في لون الصبغة بالإضافة إلى جفاف الشعر وحصوله على عدد من المشاكل كالتلف والتقصف، لذا لا بد من استخدام الكريمات المخصصة لحماية الشعر من الشمس، أو ارتداء القبعة الكبيرة عند التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، أو تجنب هذا الأمر تمامًا في ساعات الذروة أي بين الساعة 11 ظهرًا حتى الساعة 4 عصرًا.

3 – التعامل مع الشعر الشائب

التعامل مع الشعر الشائب

الشيب يعتبر تحدي كبير فيما يخص الصبغة، لأن مهمة الصبغ لا تكون بالسهولة للحصول على درجة واحدة من اللون، لذا لا بد من تعلم ذلك واتقانه أو يفضل أن يتم صبغ الشعر الشائب عند خبراء العناية بالشعر المخضرمين فيما يخص هذه النقطة تحديدًا فهو الأقدر على منح الشعر الشائب درجة مناسبة من الصبغة بدون أي أذى يلحق به.

2 – تغطية الشعر الجديد

بعد أسابيع من صبغ الشعر سيبدأ لون الشعر الأساسي بالظهور نتيجة نمو الشعر وزيادة طوله لذا من الضروري التعامل مع الأمر من خلال إما اختيار ألوان صبغة تناسب لون شعرك الأساسي أو من خلال الحصول على البخاخات الملونة الخاصة بالشعر ذات اللون ذاته للصبغة ويتم استخدامها عند جذور الشعر ويتم تنظيفها بالماء بشكل عادي مع تنظيف الشعر.

1 – حماية الشعر المصبوغ

حماية الشعر المصبوغ

السيشوار وتمليس الشعر، وفرده بالبروتين وغيرها الكثير من الأمور التي تلحق الضرر بالشعر فكيف سيكون الأمر مع وجود الصبغة؟ بالإضافة إلى أن هذه العوامل ستؤدي إلى بهوت لون صبغة الشعر وجعله كما لو كان تالف أو قديم، لذا عليك قدر الإمكان العناية بالشعر المصبوغ وحمايته من هذه العوامل الخطيرة.

ما رأيك الآن بعد التعرف إلى قواعد العناية بالشعر المصبوغ وحمايته؟ لابد وأنك تخلصت تمامًا من ندمك على قيامك بصبغ الشعر وتخلصت من الشعور بالذنب الذي كان مبني على ما سيصيب الشعر نتيجة الصبغ.