عجلة الألوان في المكياج … القواعد والنظريات الأساسية

عجلة الألوان في المكياج ... القواعد والنظريات الأساسية

عجلة الألوان هي الطريقة الأفضل والأهم لإلقاء نظرة على الألوان والعلاقة بينها، أي بعبارة أبسط هي الطريقة التي يمكن من خلالها تحديد الألوان المتناغمة مع بعضها وفهم نمط اختيارها.

وبالتالي فإن عجلة الألوان في المكياج هي الأساس، ويجب على أي ميك آب ارتيست أن يتقنها حتى يكون قادر على اختيار الألوان بالشكل الصحيح بحيث تناسب كل من البشرة، لون العينين، شكل الوجه والملامح وحتى الشعر…

المحتوى

دائرة الألوان

تدخل دائرة الألوان في كل الفنون بما في ذلك المكياج! وبالتالي لفهم دور عجلة الألوان في المكياج لا بد من معرفة النظريات الأساسية التي تقوم عليها.

بشكل عام تتألف دائرة الألوان من 12 لون:

  • 3 ألوان رئيسية.
  • 3 ألوان ثانوية.
  • 6 ألوان ثالثية.

هذا بالنسبة للألوان النقية والتي تكون على الجزء الخارجي أو المحيط الخارجي من عجلة الألوان، أما بالنسبة لدرجات الألوان (الألوان التي تكون ضمن الدائرة) هي الألوان النقية نفسها بعد خلطها بالأسود أو الأبيض أو الرمادي بنسب متفاوتة.

ملاحظة: نظريات وقواعد الألوان التالية تنطبق على كل الألوان بما في ذلك الألوان النقية، وتدرجاتها.

1 – درجة حرارة اللون

درجه حرارة اللون - دائرة الألوان

تنقسم دائرة الألوان إلى نصفين نصف تكون فيه الألوان دافئة، ونصف تكون فيه الألوان باردة، تتميز الألوان الدافئة بأنها ذات طابع قوي وتأثير سريع بالنسبة للعين بحيث تلاحظها مباشرة، بينما الألوان الباردة تكون أبطأ من حيث التأثير وأقل حدة.

ومن اسمها فالألوان الدافئة تعطي شعور بالحرارة وترتبط بالصيف وبالأجواء الدافئة، في المقابل الألوان الباردة ترتبط بالهدوء بالاسترخاء…

ملاحظة: الأحمر بشكله النقي هو لون دافئ وعندما يصبح أحمر داكن فيعتبر من الألوان الباردة، بينما الأخضر لون معتدل بين الألوان الباردة والدافئة، وفيما عدا ذلك فكل الألوان إما باردة أو دافئة.

2 – الألوان الأساسية

الألوان الأساسية - دائرة الألوان

الألوان الأساسية وهي الألوان النقية التي لا يمكن الحصول عليها بخلط أي من الألوان الأخرى وهي: الأحمر، الأصفر والأزرق، بخلط الألوان الأساسية الثلاثة معًا سوف نحصل على اللون البني وهو لون حيادي.

من خلال خلط لونين من الألوان الأساسية بنسب متساوية سوف نحصل على الألوان الثانوية، وباختلاف نسبة كل من اللونين المخلوطين سوف تختلف درجة اللون الناتج.

3 – الألوان الثانوية

الألوان الثانوية - دائرة الألوان

وهي الألوان التي نحصل عليها من خلال خلط لونين أساسيين معًا (حسب نسبة الخلط بينهما).

  • أحمر + أزرق = بنفسجي
  • أحمر + أصفر = برتقالي
  • أزرق + أصفر = أخضر

ملاحظة: في حال كانت نسبة اللون الأحمر أكبر فسوف يكون اللون الناتج بنفسجي مائل للحمرة، أما لو كانت نسبة الأزرق هي الأكثر سوف يكون بنفسجي مائل للزرقة.

4 – الألوان الثالثية

الألوان الثالثية - دائرة الألوان

وهي الألوان التي نحصل عليها من خلال مزج الألوان الثانوية مع الألوان الأساسية. ودرجة اللون الناتجة تعتمد على كمية الألوان المضافة، ففي حال تم مزج الألوان بنسب متساوية سوف نحصل على ألوان معتدلة (الموجودة على محيط عجلة الألوان)، كما يلي:

أزرق + أخضر = أزرق مخضر أو أخضر مزرق (حسب النسبة بينهما) والأمر نفسه ينطبق على باقي الألوان…

  • أحمر + برتقالي
  • أحمر + بنفسجي
  • أزرق + بنفسجي
  • أزرق + أخضر
  • أصفر + أخضر
  • أصفر + برتقالي

5 – الدرجات اللونية

الدرجات اللونية - دائرة الألوان

حتى هذه اللحظة كنا نتحدث عن الألوان النقية أي الألوان الموجودة على المحيط الخارجي من دائرة الألوان والآن سوف نتحدث عن تدرجاتها بمختلف الأنواع.

التنت

التنت أو الصبغة وهي التدرجات اللونية الأفتح من أي لون، ونحصل عليها من خلال إضافة الأبيض وكلما كانت نسبة الأبيض المضافة أكبر كلما كان اللون أفتح، وهكذا نحصل على ألوان الباستيل.

ومع استمرار إضافة اللون الأبيض ستستمر درجة اللون بالتحول إلى أفتح فأتفتح إلى أن تصل إلى الأبيض.

الظل

الظل أو الشادو وهي الدرجات اللونية التي نحصل عليها من خلال إضافة الأسود إلى لون معين، وكلما كانت نسبة اللون الأسود أكبر كلما انتقلنا إلى درجة لونية أغمق هكذا حتى نصل في النهاية إلى اللون الأسود.

التون

النغمة أو التون وهي درجات اللون التي نحصل عليها من خلال خلط لون معين مع الرمادي بنسب مختلفة ودرجات الرمادي مختلفة.

  • كلما كانت نسبة الرمادي أكبر كلما كان اللون أقل تشبع.
  • كلما كانت نسبة الرماد اقل كلما أصبح اللون أكثر تشبع.

والألوان التي تنتج في هذه الحالة تكون ألوان أقل حدة وتميل لتكون ذات طابع مُدخن أو الضبابي.

6 – السطوع

السطوع - دائرة الألوان

وهنا يمكن التمييز بين السطوع العالي أي درجات اللونية التي تميل لتكون فاتحة، والسطوع المنخفض بحيث تصبح الدرجات داكنة، والسطوع يشير إلى قدرة اللون على عكس الضوء.

7 – الألوان الحيادية والشبه الحيادية

الألوان الحيادية والشبه الحيادية - دائرة الألوان

الألوان الحيادية هي الأبيض والأسود والرمادي وهي ألوان لا تظهر على دائرة الألوان، ولكنها تلعب دور أساسي في تحديد الدرجة اللونية.

أما الألوان شبه الحيادية فهي الألوان التي تتميز بتأثير الألوان الحيادية نفسه أو قريب منه ولكنها تتكون من لون حيادي مع لون نقي، بحيث تكون نسبة الألوان الحيادية أكبر أي أنها ذات درجة تشبع لوني منخفضة.


نظريات الألوان

في عجلة الألوان يتم الاعتماد على 6 نظريات أساسية لتنسيق الألوان وربطها بشكل متناغم للحصول على طابع لوني معين، وهي:

1 – الألوان المتكاملة

الألوان المتكاملة - نظريات الألوان

الألوان المتكاملة أو الألوان المتقابلة وهي الألوان التي تكون على خط قطر واحد في دائرة الألوان، تتميز هذه الألوان بعلاقة خاصة فيما بينها:

  • يمكن أن تعطى تأثير قوي درامي، عند الجمع بينها أي أن الجمع بين الألوان المتقابلة يجعلك كل من اللونين يظهر بشكل أكبر.
  • في المقابل دمج الألوان المتكاملة معًا يحيّد اللون، ويصبح المزيج بلون معتدل رمادي أو بني… حسب نسبة المزج وحسب الألوان.

2 – الألوان المتشابهة

الألوان المتشابهة - نظريات الألوان

الألوان المتشابهة أو الألوان المتجاورة وهي الألوان المتلامسة مع بعضها على دائرة الألوان يمكن أن تكون لونين أو ثلاثة أو أكثر… وهي ألوان متناغمة متناسقة مع بعضها بدرجة كبيرة، يمكن أن تكون ذات لون أساس مشترك بينها ويمكن ألا تشترك بلون أساسي واحد.

ومعظم التنسيقات بالاعتماد على الألوان المتشابهة تتكون من ثلاثة ألوان بحيث يكون أحد هذه الألوان الثلاثة هو اللون المسيطر.

3 – الألوان المثلثية

الألوان المثلثية - نظريات الألوان

وهو عبارة عن تنسيق لوني يتألف من لونين متشابهين أي متجاورين مع لون أخر مكمل أي مقابل، ويشكل توضعها على دائرة الألوان مثلث وهذه الألوان تكون موجودة على رؤوس المثلث (رؤوس المثلث تشير إلى الألوان أو تدرجاتها).

أي أنها من تنسيقات الألوان التي تجمع بين تأثير الألوان المتشابهة والمتقاربة وتأثير الألوان المتكاملة أي أنها تجعل بعضها يظهر بقوة.

4 – الألوان الأحادية

الألوان الأحادية - نظريات الألوان

تنسيق لون يعتمد على لون واحد بمختلف الدرجات اللونية الخاصة به، يمكن كذلك إضافة لون حيادي إليه.

5 – الألوان الطبيعية

الألوان الطبيعية - نظريات الألوان

وهي تنسيقات الألوان التي تعتمد على الطبيعة أي تنسيقات الألوان المستخرجة من وحي الطبيعة.

6 – الألوان المتناسقة

الألوان المتناسقة - نظريات الألوان

وهي الألوان التي يتميز تركيبها بلون أساسي واحد، عادةً ما تكون الألوان المتناسقة متجاورة مع بعضها على دائرة الألوان.


عجلة الألوان في المكياج

الآن بعد التعرف إلى المكونات الأساسية لعجلة الألوان والنظريات اللونية التي تجمع بينها أصبح من الممكن استخدام عجلة الألوان في المكياج، وفق القواعد التالية:

1 – كريم الأساس والكونسيلر البيج

يتم اختيار درجة كريم الأساس ودرجة الكونسيلر (الكونسيلر البيج تحديدًا) حسب لون البشرة، وفي حال عدم توفر لون البشرة نفسه سوف تعتمد على خلط الألوان الأساسية الثلاثة للحصول على الدرجة اللونية المطلوبة، أو خلط لونين من كريم الأساس بحيث تصل إلى درجة وسط بينهما هي الدرجة المناسبة.

2 – هايلايتر

يتميز الهايلايتر بأنه ذو سطوع عالي أي أنه قادر على عكس الضوء، ويتم اختيار لون الهايلايتر حسب درجة حرارة البشرة فمع اللون البشرة الدافئ سيتم الاعتماد على لون هايلايتر دافئ مثل الذهبي، أما مع الألوان الباردة فعليك اختيار الهايلايتر البارد مثل الأبيض أو الرمادي، وبالنسبة للهايلايتر الوردي فهو يناسب كل من البشرة الباردة والدافئة، وإذا كنت من صاحبات البشرة المعتدلة (الحنطية) فيمكن لهن الاعتماد على أي لون هايلايتر.

3 – الكونتور

يعمل الكونتور على نحت الوجه والملامح من خلال خلق الظلال في مناطق معينة وتسليط الضوء على مناطق أخرى.

في المناطق التي تود جعلها تبدو أنحف أو تريد إخفاء العيوب الموجودة فيها سيكون عليك تطبيق الظلال أي الألوان أغمق من لون بشرتك، إما في المناطق التي تريد جعلها بارزة أكثر فسوف يكون عليك تطبيق الإضاءة أي درجة لونية أفتح من لون بشرتك.

المفتاح الأساسي يكمن في دمج الكونتور بشكل جيد بحيث لا تبقى هناك أي خطوط واضحة فاصلة بين ألوان الكونتور.

ملاحظة: يمكنك اختيار درجة الكونتور بالاعتماد على لون كريم الأساس نفسه أو لون بشرتك نفسه مع تغيير الدرجة أي من خلال خاصية الظلال (الشادو) وخاصية النغمة (التنت).

4 – المكياج بالألوان الحيادية

في حال كنت من محبي المكياج بالألوان الحيادية أو المكياج الطبيعي سوف يكون عليك الاعتماد على ألوان بنفس درجة حرارة بشرتك.

5 – المكياج الخفيف

لتطبيق المكياج الخفيف سيكون عليك الاعتماد على نظريات الألوان التي تعطيك تنسيقات قريبة من بعضها مثل: الألوان المتجاورة أو الألوان المتناسقة…

6 – مكياج بألوان قوية

في هذه الحالة سيكون عليك اختيار الألوان عكس درجة حرارة بشرتك، والاعتماد على النظريات التي تجعل اللون يبرز أكثر مثل نظريات: الألوان المتقابلة أو نظرية الألوان المثلثية أو الألوان الطبيعية…

7 – الكونسيلر أو خافي عيوب البشرة

تعمل ألوان الكونسيلر على إخفاء عيوب البشرة عن طريق خاصية التحييد اللوني بحيث يتم اختيار الألوان المتقابلة التي تحيّد بعضها البعض عند خلطها.

  • لأجل إخفاء احمرار البشرة وعلامات الحساسية أو التهيج حول الحبوب يتم وضع الكونسيلر باللون الأخضر.
  • أما لإخفاء الهالات السوداء ويتم وضع اللون الأحمر أو البرتقالي.
  • لإخفاء لون البشرة الباهت أو الأصفر أو المتعب يتم وضع الكونسيلر الأزرق أو البنفسجي.

يتم وضع كريم الأساس بعد الكونسيلر ودمجه بشكل جيد للحصول على النتيجة النهائية بعد إخفاء العيوب.

8 – صبغات الشعر

أيضًا صبغات الشعر تعتمد على خاصية التحيّد اللون من خلال اختيار الألوان المتقابلة ويظهر ذلك بوضوح عند سحب لون الشعر، فبعد تطبيق المستحضرات التي تقوم بسحب لون الشعر يمكن أن تحصل على شعر أصفر أو أحمر أو برتقالي…

حسب لون الشعر الأساسي وحسب درجة التبييض التي وصلت إليها، في هذه الحالة يتم استخدام شامبو مع نسبة من التنت أو الصبغة لتعديل اللون الناتج، حيث يتم الاعتماد على:

  • البنفسجي لتحييد اللون الأصفر.
  • الأخضر لتحديد اللون الأحمر.
  • الأزرق لتحييد اللون البرتقالي.

9 – أحمر الشفاه

يتم اختيار لون أحمر الشفاه بنفس درجة حرارة لون البشرة، أي يتم الاعتماد على الألوان الدافئة بالنسبة لصاحبات البشرة الدافئة، والألوان الباردة لصاحبات البشرة الباردة أما بالنسبة لصاحبات البشرة الحنطية فيمكنك الاعتماد على كلا النوعين من الألوان.

10 – ظلال العيون

الأمر مع ظلال العيون مختلف قليلًا ويعتمد على لون عينيك!

العيون الملونة

أنت هنا أمام اختيارين:

  • إما أن يتم الاعتماد على الألوان المتقابلة أي اختيار درجة اللون المقابلة للون عينيك وفي هذه الحالة سوف تجعلين لون العينين يبرز أكثر فأكثر، فمثلا لو كان لون عينيك أخضر فسوف يكون عليك الاعتماد على درجات البنفسجي والأحمر، والمكياج السموكي المائل للحمرة يعتبر مثالي.
  • الاختيار الثاني يتمثل في الألوان المتشابهة والتي تعزز لون عينيك وتجعله يظهر بنسبة أكبر وبتركيز عالي.

العيون البنية

بالنسبة للعيون البنية يمكنك اختيار أي لون ولكن عليك آخذ درجة حرارة لون بشرتك بالاعتبار وفي حال كانت بشرتك دافئة سوف يكون عليك التوجه إلى الدراجات الدافئة، أما مع البشرة الباردة فسيكون عليك التركيز على درجات اللون الباردة.


ملاحظات فيما يخص ألوان المكياج والشعر

فيما يلي 9 ملاحظات وعوامل تؤثر على ألوان المكياج والشعر يجب آخذها بعين الاعتبار إلى جانب الاعتماد على عجلة الألوان.

  • الإضاءة، وهي تلعب دور كبير فيما إذا كانت عالية أو منخفضة.
  • نوع الإضاءة ونوع المصباح المعتمد سواء كان الضوء كبير أو صغير مكثف وموضعي في مكان محدد…
  • اتجاه الضوء فتختلف ملامح الوجه مع اختلاف اتجاه تسليط الضوء عليه.
  • لون الإضاءة فهناك ألوان تضيف الدفء وألوان تضيف البرودة.
  • اعتماد فلاتر ملونة يمكن أن يحيّد ألوان معينة ويجعل ألوان أخرى تظهر بقوة.
  • لون الملابس يمكن أن يزيد من قيمة لون معين موجود في مكياجك أو شعرك ويمكن أن يحيد لون أخر.
  • يجب أن يتم النظر إلى المكياج في الإضاءة النهائية التي سوف يظهر بها حتى نتأكد من أن ما تم القيام به في غرفة المكياج وما اخترته بالاعتماد على عجلة الألوان هو الشيء الصحيح والمناسب.
  • التعديلات وفق الإضاءة والسطوع النهائي أمر في غاية الأهمية وذلك بعد الاختبار السابق الذي قمت به.
  • توجد مجموعة من العوامل التي تلعب دورها إلى جانب استخدام عجلة الألوان في المكياج أهمها نوعية المكياج بحد ذاته ومدى خاصية الدمج التي يتمتع بها…

تأكد دائمًا من تنمية قدراتك وخبرتك من خلال التغذية البصرية فهي الشيء الذي سوف يجعلك أكثر قدرة على تحديد الألوان المتناغمة والمتناسقة وطريقة استخدامها في المكياج بسرعة.

المصادر

انتقل إلى أعلى