طريقة تنظيف القولون ونصائح وإرشادات هامة

عندما لا تسير الأمور بشكلٍ جيد في القولون الخاص بك، قد يحتاج إلى تطهيرٍ جيد لضمان أن العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الطعام تبقى في جسمك والباقي يتم إزالتها بشكل صحيح. قد تكون قد سمعت عن بعض الطرق المختلفة حول تنظيف القولون الخاص بك وأظن أنك على الطريق الصحيح، ولكن يجب إعادة النظر في ذلك، لأن الحل النهائي هو اتباع نظام غذائي أكثر صحة. وإذا استمرت حالة عدم الراحة يجب أن تفكر في تغيير نمط الحياة ثم التحدث مع طبيبك حول خياراتٍ أكثر شمولًا.

تنظيف القولون

أفضل طرق تنظيف القولون

1 – ضبط النظام الغذائي الخاص بك

يمكنك أن تضيف مزيدًا من الالياف إلى نظامك الغذائي. الألياف تزيد من حجم البراز وتخففه، وتساهم في انقباضات وتقلصات لطيفة للقولون، مما يساعد على التخلص من الفضلات بشكلٍ سهل. المزيد من الالياف في الجسم تعني ان القولون الخاص بك يمكن أن يحرك الفضلات من الجسم بسرعةٍ وكفاءةٍ اكبر. والهدف المنشود هو تناول حوالي 20 إلى 35 غرام (0.7 إلى 1 أوقية) من الألياف يوميًا. تأكد من أن لديك خمسة حصص يومية من الفواكه والخضروات وكذلك الإكثار من تناول الحبوب الكاملة.

تناول الحبوب الكاملة والبذور

تناول الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بك، مثل الأرز البني، الكينوا، الشوفان والدخن والذرة.

ان بذور الكتان ونخالة القمح والشوفان هي مصادر غنية بالألياف.

يمكنك إعداد بذور الكتان في المنزل، ويكون ذلك في العصائر، أو إضافته إلى الأطعمة الأخرى.

الفواكه والخضراوات

الفواكه مثل الفراولة والتفاح، والتوت عالية في الألياف. الفاصوليا والبذور والمكسرات هي أيضًا مصادر جيدة للألياف.

يجب أن تأكل الكثير من الخضراوات الورقية. بالإضافة إلى توفير الألياف، الخضر الورقية تؤمن كافة المواد اللازمة للمساعدة في اصلاح الامعاء. جرب أن تتناول الخضار الورقية الخضراء في كل وجبة.

القمح، براعم بروكسل، البروكلي الاخضر، واللفت، والسبانخ، والبازلاء، وعشب الشعير كلها خضر ورقية جيدة.

اشرب الكثير من الماء

يحتاج القولون الخاص بك للماء لكي يعمل بشكلٍ صحيحٍ وينظف البكتيريا والفضلات الموجودة في الأنبوب الهضمي. لذلك يجب شرب 13 كوبًا من الماء يوميًا على الأقل بالنسبة للذكور وتسعة أكوابٍ من الماء يوميًا للإناث. ويمكن أن تزيد هذه الكمية إذا كنت تمارس الرياضة أو إذا كنت في بيئةٍ ساخنةٍ وجافة.

اجعل لك عادة حمل حوالي زجاجة ماء كاملة معك أينما ذهبت حتى تتمكن من ترطيب جسمك طوال اليوم. يمكنك أيضًا تعيين تذكير على الهاتف الخاص بك حتى تتمكن من تذكر أن تشرب ما لا يقل عن تسعة أكواب من الماء يوميًا.

حاول إضافة الليمون كشرائح، او عصير الليمون إلى الماء لجعل طعمه محببًا اكثر. يمكنك أيضا إضافة بعض الاعشاب كالنعناع.

لا تشرب الكحول

يمكن أن تسبب الجفاف وتؤدي إلى الإمساك. فالإمساك يمكن ان يتسبب بسد القولون بفضلات كبيرة ومزعجة يصعب تمريرها. أيضًا الكحول يمكن ان يقلل التقلصات المعوية والرغبة في افراغ الفضلات، مما يجعل حصول الإمساك أكثر احتمالًا.

قلل من منتجات الألبان

الحد من تناول منتجات الألبان. قد يؤدي تناول الحليب ومنتجات الألبان إلى تفاقم أعراض الإمساك، خاصة إذا كنت تستهلك الكثير من منتجات الألبان. إذا كنت تعاني من الإمساك، حاول أن تحد من كمية منتجات الألبان التي تستهلكها من نظامك الغذائي.

أحصل على الكافيين والبروبيوتيك

اشرب فنجان من القهوة أو الشاي. فالكافيين يمكنه ان يساعدك في تنشيط الامعاء، وقد يؤدي تناول المشروبات الساخنة أيضًا إلى تحفيز الأمعاء.

الأطعمة المخمرة تحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة لحالتك. هذه الأطعمة تملأ الأمعاء ببكتيريا جيدة، مما يسمح للقولون الخاص بك بالعمل بشكل صحيح. الزبادي، شوربة الميسو، ومخلل الملفوف وخل التفاح هي أمثلة من الأطعمة المخمرة.

يمكنك أيضًا أن تأخذ البروبيوتيك. تأكد من شراء المتمم الغذائي البروبيوتيك من مورد موثوق في مخزن المواد الغذائية الصحية.

2 – التغيير في نمط الحياة

يمكنك تغيير نمط حياتك باتباع النصائح التالية:

مارس التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم. فالنشاط البدني يمكنه تحفيز جهازك الهضمي من أجل تنشيط حركة الامعاء. الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يساعد على ضمان ان يبقى القولون الخاص بك صحي وعملي. الذهاب لمدة ثلاثين دقيقة سيرًا على الأقدام كل يوم أو ممارسة التمارين الرياضية في الصالة الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع للتأكد من أنك تحرق السعرات الحرارية وتبقى في صحة جيدة.

يمكنك أيضًا محاولة القيام بالتمارين الرياضية في المنزل لتمرين العضلات وبناء القوة. أو قد تأخذ دروسًا لمساعدتك على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل اليوغا أو صالات الجيم.

استشر طبيبك في كل شيئ

تحدث مع طبيبك قبل أن تتناول الادوية المسهلة. ففي كثير من الأحيان يكون الحفاظ على نظام غذائي عالي الألياف وشرب ما يكفي من المياه، وممارسة الرياضة بانتظام مساعدًا في وظيفة القولون الخاص بك بشكلٍ صحيح. إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل بعد إجراء تغييرات نمط الحياة، يجب التشاور مع الطبيب قبل أن تتحول إلى أخذ المسهلات. قد تكون هناك مشكلة طبية أساسية. إذا كان طبيبك يوصي بمحاولة أخذ المسهلات، اتبع دائمًا تعليمات الجرعة على الملصق من المسهلات ولا تأخذ المسهلات على المدى الطويل، فهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

استخدم المسهلات اللطيفة

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، وحركات الأمعاء غير النظامية، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، حاول أخذ المسهلات اللطيفة مثل ميتاموسيل، سيتروسيل أو سيلليوم مع الكثير من الماء. الآثار الجانبية يمكن أن تشمل الانتفاخ، والغازات، والتشنج، وزيادة الإمساك.

إذا كنت تعاني من صعوبة تمرير البراز، يمكنك أن تجرب الملينات فهي آمنة عمومًا للاستخدام ولها أثار جانبية أقل من المسهلات.

لا تأخذ المسهلات كمكمل لفقدان الوزن. فهذا يضر بصحتك وقد يسبب مشاكل طبية أخرى.

لا تستخدم منتجات تطهير القولون حتى لو كانت طبيعية

هل بحثت وسألت قبل استخدام منتجات تطهير القولون. إذا كنت تفكر في منتج تطهير القولون للاستخدام اليومي، تأكد من البحث في المنتج قبل استخدامه. لم تثبت هذه المنتجات أنها تقدم أي فوائد صحية.  أيضًا، ضع في اعتبارك أن هذه المنتجات لا تخضع للتنظيم من قبل الحكومة، وبالتالي فإن قوة ونقاء وسلامة هذه المنتجات ليست مضمونة. فقط إذا كان المنتج مسمى “طبيعي” فهذا لا يعني أنه آمن. لذلك تحدث مع طبيبك قبل استخدام أي منتجات تطهير القولون. وتحقق من قائمة المكونات على المنتج وتأكد من أن المكونات العشبية محددة ومشار لها بوضوح. إذا كنت تشعر بالقلق أو قد يكون لديك حساسية من أي من المكونات أو لا يمكنك تحديد أي من المكونات في منتج تطهير القولون لا تستخدم المنتج.

3 – تحدث إلى طبيبك حول الخيارات المتاحة

المعالجة المائية القولونية

تحدث إلى طبيبك حول الري القولوني والمعروف أيضًا باسم المعالجة المائية القولونية وأنه يساعد في طرد الفضلات من الأمعاء بالماء. قد يكون طبيبك قادرًا على القيام بهذا الإجراء بالنسبة لك أو يوصي بمعالج يمكن أن يفعل ذلك. تأكد من اختيار العلاج المائي القولوني المرخص من قبل منظمة وطنية معترف بها. قبل أن تحصل على الإجراء المنجز، تحدث إلى طبيبك حول التاريخ الطبي الخاص بك لضمان سير الإجراء بأمان.

خلال العملية، يتم إدخال مضخة في المستقيم وحوالي خمسة غالونات من الماء الدافئ تضخ في الامعاء على مدى فترة من الزمن. بمجرد أن يصبح الماء في القولون، سوف يقوم المعالج بتدليك البطن للحصول على تعميم للمياه من خلال القولون وللمساعدة في إخراج الفضلات من جسمك. يمكن أن يستغرق الإجراء حوالي 30 إلى 45 دقيقة.

يجب أن تقوم بري القولون إذا كان لديك بعض الحالات الطبية، بما في ذلك الانسدادات، البواسير الشديدة، التهاب القولون التقرحي، مرض كرون، أورام الأمعاء أو المستقيم، قد أجريت جراحة الأمعاء مؤخرا، وأمراض القلب، أو أمراض الكلى.

الحقنة الشرجية

اسأل طبيبك عن الحقنة الشرجية. قد يكون طبيبك قادرًا على القيام بحقنة شرجية لك في مكتبه إذا كنت تواجه مشاكل مع القولون. وغالبًا ما ينصح بالحقن الشرجية للإمساك وحركة الأمعاء الفقيرة.

قد يوصي طبيبك بنوع معين من الحقنة الشرجية، بناء على احتياجاتك. يجب أن يتم إدخال الحقنة الشرجية من قبل المهني المدرب في مكان معقم مع معدات نظيفة.

العلاجات الدوائية

تحدث مع طبيبك عن تناول الدواء. إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن لمدة أطول من ستة أشهر، اسأل طبيبك عن العلاجات الدوائية التي يمكن أن تساعد على تحفيز الأمعاء. قد تلجأ إلى هذا الخيار إذا كان تعديل نظامك الغذائي ونمط حياتك، فضلا عن علاجات القولون الأخرى لا تعمل. قد يكون الدواء أيضًا خيارًا جيدًا إذا تطورت مشكلة الأمعاء الى متلازمة القولون العصبي (IBS).

تأكد من أنك على علم بالآثار الجانبية للدواء الذي تتناوله. إذا أصبحت الأثار الجانبية شديدة، يجب عليك رؤية الطبيب فورًا. الآثار الجانبية لأدوية القولون يمكن أن تشمل الغثيان على المدى القصير، والدوخة، والتشنجات.

راجع أيضًا أسوأ 10 أطعمة لمرضى القولون العصبي

قد يعجبك ايضا