اختبار ذاتي يساعد على كشف سرطان القولون

القولون هو الأمعاء الغليظة أو المستقيم والذي يبلغ طوله 160سم ويعتبر المرحلة الأخيرة قبل إخراج الفضلات من الجسم وتكون وظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية الموجودة في بقايا الطعام قبل اخراجها من الجسم، لكن قد يصاب القولون بعدة امراض منها (القولون العصبي – القولون الهضمي – سرطان القولون والذي يعرف ايضًا بسرطان الأمعاء أو المستقيم).

يعتبر سرطان القولون من الأمراض الشائعة والمنتشرة في العالم وتصل نسبه اصابة الذكور بسرطان القولون أكثر من النساء وذلك لأسبابٍ ما زالت مجهولة، لذا لا بد والتعرف على أهم الاختبارات التي تساعد على كشف سرطان القولون.

العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون

هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون أهمها: التوتر العصبي – الضغط النفسي – الحزن.

إضافةً لذلك فإن النظام الغذائي يلعب دورًا خاصةً أن الناس أصبحوا يعتمدون على الوجبات الجاهزة والهمبرغر واللحوم المصنعة، فالأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بكثره والأغذية الغنية بالدهون هم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان القولون من الأشخاص الذين يتناولون الغذاء الكامل والصحي والطبيعي. كما أن التدخين والمشروبات الكحولية كلها تعتبر من العوامل الرئيسية المسببة لسرطان القولون.

ومن العوامل الأخرى عدم ممارسة الرياضة واستخدام المبيدات الحشرية والعوامل الوراثية والسمنة واتباع حمية غير صحية. كما يزداد احتمال الإصابة بهذا المرض عند كبار السن الذين تجاوزوا سن الأربعين من العمر.

اقرأ أيضًا: أفضل حمية بسيطة لسرطان القولون


أعراض سرطان القولون

سرطان القولون

وهناك أعراض تدل على الإصابة بسرطان القولون نذكر منها:

  • آلام شديدة في البطن وانتفاخ البطن.
  • اعياء وارهاق وتعب لأقل جهد.
  • غثيان وإقياء.
  • فقدان للشهية ما يؤدي لنقص الوزن.
  • 5تغير في حركه الأمعاء من اسهال أو امساك لفترة مستمرة أكثر من أسبوعين.
  • عسر بالهضم.
  • خروج دم مع البراز وهذا من أهم الأعراض ولكن ليس بالضرورة دائما ان يكون دليلًا قاطعًا على سرطان القولون فقد يكون ناجمًا عن البواسير او تشققاتٍ في الشرج.
  • فقر الدم وهذا ينتج عن النزيف.

اختبار ذاتي يساعد على كشف سرطان القولون

الاختبار الذاتي لسرطان القولون هو عبارة عن ورقة بيضاء معالجة كيميائيًا موجودة في الصيدليات يمكن وضعها في قاعدت الحمام وعندما يتغوط الشخص تتحول الورقة البيضاء إلى اللون الأزرق إذا كانت النتيجة إيجابية أن إذا كان الشخص مصابًا بسرطان القولون، ويجب أن يعاود الشخص الاختبار لمدة ثلاثة ايام وإذا كانت النتيجة إيجابية يجب مراجعه الطبيب.

طرق معالجه سرطان القولون

  • العلاج الجراحي: ويكون باستئصال مكان الورم.
  • العلاج الكيميائي: ويعطي نتائج جيدة.
  • العلاج الإشعاعي

لحسن الحظ فإن الخلايا السرطانية لا تعيش في الأجواء القلوية وعلى هذا يجب علينا أن نعرف كيفية التعامل مع الأغذية المناسبة بحيث تكون أغذيتنا صحية وتحتوي على كميات كبيره من الألياف والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة بقشورها والخضار والأعشاب.


أغذية تساعد في علاج مرض سرطان القولون

أغذية لعلاج سرطان القولون

السبانخ واللفت والليمون

نأخذ عده أوراق من السبانخ وثلاثة أوراق من اللفت وليمونة ونخلطهم جيدًا في الخلاط ونضيف كوب ماء ثم نخلط جيدًا ويؤخذ هذا المشروب كل يوم لمده 30 يوم على معدة فارغة.

حصى اللبان

حصى اللبان الذكر المر يحتوي مضادات اكسده التي تقي من السرطانات ومن بينها سرطان القولون.

نأخذ ملعقة طعام من حصى اللبان الذكر المر ونضيف إليها كوبان من الماء الساخن ونتركها تنتقع لمده 24 ساعة وبعدها نضيف للمنقوع ملعقتين كبيرتين من العسل ونقوم بشرب كأس صغير من هذا المنقوع كل يوم على معدة فارغة قبل الطعام بساعه لمده 90 يوم.

الأسبرين

اثبتت الدراسات أن تناول حبة من الأسبرين تقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبه 30% بشرط المداومة عليه لمده تسعه أشهر.

السمك

يقي السمك من الإصابة بمختلف أنواع السرطان وخاصه سرطان القولون لاحتوائه على نسبه عالية من الأوميجا 3 ويحب تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

النخالة

تساعد على الشفاء من سرطان القولون لاحتوائها على الفوسفور والألياف والأملاح المعدنية.

بذور الكتان

يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 التي تقضي على السرطان، وبنصح بتناول ملعقتين صغيرتين من مطحون بذر الكتان الطازج يوميًا.

الكركم

الكركم مضاد فعال للأكسدة يساعد على إيقاف نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم المذهلة للصحة

الزنجبيل

يقوم بإبطاء انتشار الخلايا السرطانية في القولون ويجب تناول 2 غرام من الزنجبيل يوميًا.

الميرمية

تحتوي على زيوت تساعد على إيقاف نمو الخلايا السرطانية وينصح بشرب منقوع الميرمية.

اقرأ أيضًا: أسهل 10 طرق للوقاية من سرطان القولون


زيوت تساعد على الشفاء من سرطان القولون

زيت جوز الهند

أثبتت التجارب أن زيت جوز الهند يقضي على سرطان القولون ويقي منه لاحتوائه على حمض اللوريك الذي يقوي المناعة كما يعتبر مضادًا للالتهابات والبكتيريا والفيروسات وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تقضي على السرطان.

زيت الزيتون

يتفوق على العلاج الكيميائي في خصائصه التي تقي من السرطان وخاصه سرطان القولون لأنه يساهم بقتل الخلايا السرطانية ويوقف نموها وانتشارها.

قد يعجبك ايضا