حبوب الكولاجين…الفوائد والأثار وطرق الاستخدام

حبوب الكولاجين…الفوائد والأثار وطرق الاستخدام

يتواجد الكولاجين على شكل مكملات كحبوب أو مسحوق، حيث يلجأ الكثير من الناس لتناول هذه المكملات، وذلك لما ظهر لها من فوائد كثيرة وعديدة تعود على الصحة والجسم بشكل عام.

حيث يعتبر الكولاجين من بروتينات الليفية المهمة جدا بالجسم، وتدخل في عملية تكون الأنسجة الواصلة، كما يوجد الكولاجين في كل من العظام، الجلد، الغضاريف، الأسنان، وعندما يتعرض الكولاجين للحرارة يتحول لمادة الجيلاتين، والكثير منا يلجأ لتناول حبوب الكولاجين ضمن الحمية أو من خلال المكملات وذلك للحصول على فوائده.

فوائد حبوب الكولاجين:

لحبوب الكولاجين الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم، ومنها:

تحسين عمل وصحة المفاصل:

يقوم البعض بتناول المكملات وحبوب الكولاجين وذلك من أجل تحسين عمل وصحة مفاصل الجسم، حيث تبين بأن حبوب الكولاجين تساعد بشكل كبير في التقليل من أعراض التهاب المفاصل، وبشكل خاص مشكلة إصابة المفاصل بالتورم والصعوبة في الحركة.

حيث يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للالتهاب تؤثر بشكل كبير على المناعة وتعمل على تقويتها، حيث وجد أن القيام بتناول حبوب الكولاجين والمكملات تساعد على تخفيف الألم.

لكن من الضروري قبل البدء بتناول حبوب الكولاجين أو المكملات استشارة الطبيب، حيث أن منظمة الغذاء ودواء الأمريكية لم تقوم حتى الأن على تقيم مدى قدرتها وفعاليتها على المساعدة في علاجها لهذه المشكلة.

تخفيف الوزن:

تمت ملاحظة ان تناول حبوب الكولاجين او مكملات الكولاجين تساهم بشكل كبير على خسارة الوزن، وتم ذلك من خلال تأثير على عملية كبح الشهية والتقليل من الرغبة في طلب الطعام.

لكن الدلائل العلمية مازالت قليلة عن تأثير الكولاجين على خسارة الوزن، كما ان القيام بتناول حبوب الكولاجين دون الالتزام بنظام غذائي وممارسة الرياضة لن يساعد على تخفيف الوزن بشكل جيد وفعال.

فوائد جمالية:

من المعروف أن للكولاجين دور كبير وفعال في عملية تعزيز الجمال وتحسين الظهر الخارجي، حيث له دور في تحسين مظهر الشعر، البشرة، الأظافر، ومن أشهر الفوائد الجمالية للكولاجين:

  • التحسين من لون البشرة وإعطائها مظهر خارجي جيد ونضر، والحفاظ على رطوبة البشرة ومحاربة التجاعيد والتخفيف من علامات التقدم بالعمر.
  • يساهم الكولاجين على تقوية الشعر والبصيلات وزيادة سماكة الشعر، وحسب مجلة بريطانية مختصة بالأمراض لجلدية، أظهرت أن تناول حبوب الكولاجين يساعد غي علاج مشكلات الشعر والتقليل من تساقطه والتخلص من تقصف الشعر.

فوائد أخرى للكولاجين:

أظهرت الكثير من الدراسات والبحاث التي اجراها العلماء والخبراء، أن القيام بتناول حبوب الكولاجين الذي يحوي على حمض الهيالورونيك قد يؤثر على العمليات الفسيولوجية بالجسم، وأن الالتزام بتناوله لفترات طويلة يساعد على تقوية العظام من خلال زيادة نسب المعادن بالعظام.

بعض الأدلة تشير إلى أن تناول مكملات وحبوب الكولاجين تساعد في إسراع عملية التئام الجروح، وتحسين عمل الدورة الدموية بالجسم، وذلك لأن الكولاجين يدخل بتكوين أوردة وأنسجة عضلة القلب.

أضرار حبوب الكولاجين:

لوقتنا الحالي لم تظهر أية أضرار نتيجة استخدام حبوب الكولاجين، ولكم من المحتمل أن يقوم الجسم برد فعل سلبي تأتي على شكل الإصابة بحساسية الجلد، وقد يعاني بعض الأشخاص من زيادة بسيطة بالوزن بعد القيام بتناول حبوب الكولاجين وهذا الشيء من الأمور الطبيعية، وذلك لأن الكولاجين يساعد في عملية تعزيز حجم عضلات الجسم.

من الضروري جدا استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول حبوب الكولاجين، كما يجب علينا الالتزام بالكميات المسموحة خلال اليوم، وتجنب الإفراط بتناول هذه الحبوب.

الجرعة وكيفية استخدام حبوب الكولاجين:

بحسب الدراسات التي أجرتها منظمات الصحة، فأن من الضروري الالتزام بتناول جرعتين فقط من حبوب الكولاجين خلال فترة اليوم الواحد، ومن الجدير بالذكر أن العلماء والأطباء والمختصين يفضلون تناول جرعة واحدة من حبوب الكولاجين خلال اليوم الواحد، وذلك يعود بحسب قدرة جسم الشخص على تقبل هذه المكملات وتجنب الإصابة ببعض الأعراض التي تنتج عن الإفراط في تناول حبوب الكولاجين كالإصابة بالحساسية على سبيل المثال.

بعض الأثار الجانبية لحبوب الكولاجين:

هناك بعض الأثار الجانبية التي قد تظهر نتيجة تناول حبوب ومكملات الكولاجين، ومن اهم هذه الأثار الجانبية:

  • تحتوي حبوب ومكملات الكولاجين التي يتم استمدادها من الكائنات البحرية على نسب عالية من الكالسيوم، مما قد يسبب ارتفاع بنسب الكالسيوم، وقد يصاب الشخص بالإمساك، اضطرابات بعضلة القلب، ألم في العظام، الغثيان.
  • عند تناول حبوب الكولاجين التي يتم أخذها من غضاريف السمك، قد تترك الحبوب مذاق غير جيد وسيئ بالفم.
  • الإصابة بالحساسية اتجاه حبوب الكولاجين، وبشكل خاص الحبوب المصنوعة من مشتقات البيض، الكائنات البحرية، لذلك ينصح الشخص بالتأكد من عدم وجود أي نوع من الحساسية اتجاه هذا النوع قبل البدء بتناوله.

وعلى الرغم من فوائد حبوب الكولاجين الكبيرة إلا أن الدراسات والأدلة لم تكن جازمة بشكل نهائي، وبجب علينا استشارة الطبيب قبل البدء بتناولها.

المصادر:

حبوب الكولاجين: الفوائد أثار جانبيةـ ويب طب.

الكولاجين ـ ويكبيديا.

387 مشاهدة