حبوب الكولاجين للشعر… الفوائد والأضرار وطرق الاستخدام

الكولاجين هو عبارة عن سلسلة طويلة ومعقدة من البروتينات والأحماض الأمينية التي تتواجد بشكل كبير وكثرة في الجسم، حيث يتكون الكولاجين من الأحماض الأمينية التي تكون أحادية مثال عليها: الجلايسين، البرولين، الهيدروكسي برولين.

يعتبر الكولاجين المسؤول الأول والأساسي عن مرونة وحيوية الجلد ومنح الشعر اللمعان والقوة، ويشكل 30% من بروتينات الموجودة بجسم الإنسان، كما يشكل 70% من بروتينات التي تكون الجلد، تقل عملية إنتاج الكولاجين بالجسم بشكل طبيعي مع التقدم بالسن كما يقل نتيجة عدة أسباب منها: سوء التغذية، الإجهاد، اختلال عمل وتوازن الأمعاء.

أنواع الكولاجين:

للكولاجين أنواع عديدة ومختلفة وهي عبارة عن نوع أول، نوع ثاني، نوع ثالث، كما أن هناك مجموعة أخرى توجد بالأطعمة ويتم استعمالها في إنتاج المكملات الغذائية، أما فيما يتعلق بالنوع الأول فهو يساهم في تقليل التجاعيد ونسبتها بما يقارب 13% ويعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية بالجسم، كما يحسن من نسيج وبنية الجلد، وتحسين عملية نمو الشعر والأظافر، والتقليل من ظهور السيلوليت.

أما النوع الثاني هو المسؤول عن عملية إعادة بناء المفاصل والغضاريف بالجسم، وتسريع عملية شفاء الإصابات الناتجة عن ممارسة الرياضة وشفاء الأوتار والعضلات.

يعتبر الكولاجين من الوسائل الحديثة لعملية الاهتمام بالشعر حيث يقدم معالجة متكاملة للشعر التالف، كما يعمل على إعادة بناء جذور الشعر، حيث أن فقدان المرأة للبروتينات بالجسم تفقد أيضا البروتينات التي تقوم بتنمية الشعر والتي تمنحه القوة واللمعان، فلذلك تلجأ السيدات لاستخدام الكولاجين لإعادة الحيوية والنضارة للشعر التالف وإصالحة من جديد.

كما أن لمكملات الكولاجين الكثير من الفوائد على الجسم حيث تساهم في تقليل الشهية، ومنح البشرة مظهر حيوي ومشرق، ترطيب البشرة، التخفيف من ظهور التجاعيد، تقوية العظام وزيادة مرونة المفاصل.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر:

  • يساهم الكولاجين في تقليل ظهور الشيب في الرأس، حيث يقوم بدعم البنية التحتية لبصيلات الشعر، مما يساهم في التقليل من ظهور الشيب، بالإضافة لترطيب الشعر ومنحه الحيوية واللمعان والنعومة.
  • إعطاء الشعر مظهرا جميل وصحي بشكل دائم، حيث يقوم بمعاجلة خشونة الشعر، ومعالجة التلف والتقصف، بالإضافة لدوره في تقوية بصيلات وفروة الرأس، حيث يؤثر ذلك بشكل جيد وإيجابي على المظهر الخارجي للشعر، كما يجب التنويه لاستخدامه من قبل خبير وذلك لكي نحصل على نتائج جيدة ومرضية، بالإضافة لتجنب التعرض لأي ضرر من أضرار الكولاجين الذي يكون مصنع.
  • زيادة نمو الشعر وإعطاءه الكثافة والطول، حيث يعتبر الكولاجين من البروتينات الأساسية للشعر حيث أن انخفاضه مع التقدم بالسن يسبب تساقط الشعر والتلف.
  • يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تؤثر بشكل سلبي على عملية نمو الشعر وملمسه، حيث تسعد عملية العلاج من خلال استخدام الكولاجين على التخلص من الجذور الحرة مما يساهم في تحسين عملية نمو الشعر.

طرق استخدام حبوب الكولاجين للشعر:

للكولاجين أشكال وأنواع متعددة ومختلفة، حيث يأتي على شكل حبوب، أو أبر، او بودرة، أو على شكل كبسولات، ويمكننا استخدامها بالمنزل من خلال توزيعها على فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد لمدة 10 دقائق كاملة، ويترك زيت الكولاجين على الشعر يوم كامل لكي يتغلغل بشكل جيد بالشعر ولعطاء النتائج المرضية، كما يمكننا استخدامه بمراكز تجميلية حيث تكون عبارة عن أبر خاصة أو من خلال أقنعة الكولاجين.

أضرار حبوب الكولاجين على الشعر:

لاستخدام المواد الكيميائية الكثير من الأضرار وبشكل خاص عند استخدامها على الشعر، حيث تسبب تكسير روابط كيميائية للشعر، وإصابة فروة الرأس بتهيجات والاحمرار، ولذلك من الضروري تجنب استخدام مثل هذه المواد لكي لا يسبب بتلف وحرق الشعر وفقدانه بشكل كامل.

ولعملية استخدام الكولاجين للشعر بعض الأضرار حيث أن استخدام على الشعر التالف والمتضرر يؤذيه ويؤدي لخسارته الشعر، كما ان استخدام الكولاجين بشكل خاطئ على الشعر يسبب له الضرر، حيث أن الكثير من الناس يظنون أن القيام بوضع الكولاجين بشكل كبير وكثيف على الشعر وبشكل منكرر يساعد على تقوية الشعر ولكن هذا الأمر يسبب تدمير الشعر وصعفه، فعند حوث مثل هذه الحالة يجب استخدام أقنعة الشعر التي تعمل على تغذية الشعر ومنحه الرونق واللمعان والتي تساهم في عملية نمو الشعر من جديد.

لذلك من الضروري استخدام الكولاجين على الشعر بشكل جيد وبحرص كبير، كما يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص او أخصائي التجميل قبل البدء بوضع الكولاجين، وذلك من أجل المحافظة على صحة وحيوية الشعر وفروة الرأس والمحافظة على صحة الجسم.

نصائح متنوعة للمحافظة على الشعر:

هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي تساعدنا في المحافظة على الشعر، ومن هذه النصائح:

  • القيام بتناول أطعمة مفيدة ومغذية كالحبوب، المكسرات، الخضراوات، الألياف، التي تسعمل على منح الشعر القوة والصحة.
  • غسل وتنظيف الشعر بماء دافئ وتجنب الماء الساخن للتخلص من الدهون التي تتراكم على الشعر والفروة، وذلك للمحافظة على الشعر لامع وحيوي.
  • الاهتمام بالشعر وصحته ومعالجة الأطراف التي تعاني من التقصف من خلال استخدام منتجات الشعر التي تحوي على بروتينات كمادة الكولاجين التي قمنا بذكرها في مقالنا.
  • تجنب استخدام الزيوت لمعالجة القشرة التي تصيب فروة الرأس وبشكل خاص للبشرة الدهنية، حيث ينصح بعرض الحالة على الطبيب وأخذ المشورة في حال تضخم الأمر وزيادة القشرة بالرأس.
  • تخفيف حرارة مجفف الشعر عند استخدامه من أجل المحافظة على الشعر وحمايته من التضرر الذي ينجم عن استخدام المجففات.
  • صبغ الشعر بالصبغات التي تكون خالة من الأمونيا، وذلك من أجل المحافظة على الشعر وحمايته من التلف.
  • حماية الشعر من التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس من خلال استخدام المستحضرات التي تحوي على واقيات من الشمس.
  • تبليل الشعر قبل دخولنا لحوض السباحة، وذلك من اجل المحافظة عليه وتخفيف امتصاص كميات كبيرة ومن المواد الكيميائية والأملاح المضرة بالشعر.

المصادر:

الكولاجين للبشرة وللجسم: فوائد عديدة ومعلومات هامة – ويب طب.

كولاجين – ويكيبيديا.

12 نصيحة حول طرق العناية بالشعر – ويب طب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.