ما هي فوائد القهوة وماذا عن القهوة منزوعة الكافيين

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة واحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة وتبدو أيضًا أنها صحية تمامًا حيث تظهر الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بكثير من العديد من الأمراض الخطيرة، رغم أن الكثير من الناس يستمتعون بشرب القهوة لكنهم يريدون الحد من تناولهم للكافيين الموجود في القهوة وذلك لأسباب شخصية أو لأسباب صحية فبالنسبة لهؤلاء الناس تعد القهوة الخالية من الكافيين بديلاً ممتازًا.

13 فائدة صحية للقهوة بناءً على العلم

1. تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أكثر ذكاء

يمكن للقهوة أن تساعد الناس على الشعور بإرهاق أقل وزيادة مستويات الطاقة وذلك لأنها تحتوي على منبه يسمى الكافيين وهي المادة التي تعد ذات التأثير نفسي. بعد شرب القهوة يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم والذي بدوره ينقلها إلى الدماغ ومن ثم يقوم الكافيين بمنع الناقل العصبي المثبط الأدينوزين وعندما يحدث هذا تزداد كمية الناقلات العصبية الأخرى مثل norepinephrine و dopamine مما يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

تظهر العديد من الدراسات أن القهوة تحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ بما في ذلك الذاكرة والمزاج واليقظة ومستويات الطاقة وأوقات التفاعل والوظيفة العقلية العامة.

2. تساعدك على حرق الدهون

تعمل الكافيين على المساعدة في حرق الدهون ذلك ما يبرر وجودها في كل مكمل غذائي حيث إنها واحدة من المواد الطبيعية القليلة التي ثبت أنها تساعد على حرق الدهون وتظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي الخاص بك بنسبة %(10 ، 11).

 تشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد بشكل خاص من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10 %في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و 29 %في الأشخاص الهزيلون ومع ذلك من الممكن أن تتضاءل هذه التأثيرات في شاربي القهوة على المدى الطويل.

3. تحسين الأداء البدني بشكل كبير

يحفز الكافيين جهازك العصبي ويشير إلى الخلايا الدهنية لكسر الدهون في الجسم ولكنه يزيد أيضًا من مستويات الأدرينالين في دمك والذي يعرف بهرمون القتال أو الهروب والذي يسبب لجسمك مجهود بدني شديد.

يكسر الكافيين الدهون في الجسم مما يجعل الأحماض الدهنية المجانية متوفرة كوقود وبالنظر إلى هذه الآثار فليس من المستغرب أن الكافيين يمكن أن يحسن الأداء البدني بنسبة 11-12 ٪، لذلك من المنطقي أن يكون لديك فنجان قهوة قوي قبل نصف ساعة من التوجه إلى صالة الألعاب الرياضية.

4. تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

العديد من العناصر الغذائية موجودة في حبوب البن حيث كوب واحد من القهوة يحتوي على 21% من:

  • 11% من الريبوفلافين (فيتامين ب 2).
  • 6% من حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5).
  • 3% من المنغنيز والبوتاسيوم.
  • 1% من المغنيسيوم والنياسين (فيتامين ب 3).

على الرغم من أن هذا قد لا يبدو أمرًا كبيرًا إلا أن معظم الناس يستمتعون بالعديد من الكؤوس في اليوم مما يسمح بزيادة هذه الكميات بسرعة.

5. تقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2

يعد مرض السكري من النوع 2 مشكلة صحية رئيسية ويؤثر حاليًا على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ويتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو انخفاض القدرة على إفراز الأنسولين، فإن شاربي القهوة لديهم انخفاض كبير في خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة تقل لديهم مخاطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 23-50 % وكما أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا يصل إلى 67 %.

وفقًا لمراجعة كبيرة لـ 18 دراسة ل 457،922 شخصًا وجد أن كل فنجان قهوة يومي يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 7 %.

6. تحميك من مرض الزهايمر والخرف

مرض الزهايمر هو أكثر الأمراض العصبية التنكسية شيوعًا وكما يعد السبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم وعادة ما تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ولا يوجد علاج معروف له ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع المرض من الحدوث وذلك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة ولكن شرب القهوة قد يكون فعالًا أيضًا. تظهر العديد من الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 65 % لمرض الزهايمر.

7. تقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

مرض باركنسون هو ثاني أكثر حالات التنكس العصبي شيوعًا خلف مرض الزهايمر مباشرةً ويعود سبب هذا المرض هو موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في دماغك ولا يوجد علاج معروف له كما هو الحال مع مرض الزهايمر مما يجعل التركيز على الوقاية أكثر أهمية.

تشير الدراسات إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بكثير من مرض باركنسون وكما لديهم انخفاض في المخاطر يتراوح بين 32-60 %.

8. تحمي كبدك

الكبد هو عضو مذهل يقوم بمئات الوظائف الهامة والعديد من الأمراض الشائعة تؤثر في المقام الأول على الكبد بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية والعديد من الأمراض الأخرى ويمكن أن تؤدي العديد من هذه الحالات إلى تلف الكبد.

من المثير للاهتمام أن القهوة قد تحمي من تلف الكبد فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر في اليوم لديهم خطر أقل بنسبة 80٪.

9. تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة

الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير يسبب انخفاضًا كبيرًا في نوعية الحياة وإنه أمر شائع جدًا حيث أن حوالي 4.1٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يستوفون حاليًا معايير الاكتئاب السريري.

في دراسة نشرتها جامعة هارفارد عام 2011 كانت النساء اللواتي تناولن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪، كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 208،424 شخصًا أن أولئك الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 53 ٪ بسبب الانتحار.

10. تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم ويتميز بنمو غير منضبط للخلايا في جسمك ويبدو أن القهوة تحمي من نوعين من السرطان: سرطان الكبد، سرطان القولون والمستقيم.

سرطان الكبد هو ثالث سبب رئيسي للوفاة بالسرطان في العالم بينما يحتل سرطان القولون والمستقيم المرتبة الرابعة وتشير الدراسات إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 40 ٪ لسرطان الكبد، وبالمثل وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 489706 شخصًا أن أولئك الذين يشربون 4-5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 15 ٪ من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

11. لا تسبب أمراض القلب وتقلل من خطر السكتة الدماغية

قد تسبب القهوة زيادات طفيفة في ضغط الدم والتي عادة ما تتناقص مع مرور الوقت ومن المحتمل أيضًا أن تستمر في بعض الناس ومع ذلك لا تدعم الدراسات فكرة أن القهوة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تظهر بعض الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 20 ٪ .

12. تساعدك على العيش لفترة أطول

نظرًا لأن شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض فمن المنطقي أن تساعدك القهوة على العيش لفترة أطول، وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل للوفاة، كما أيضًا في دراستين كبيرتين جدًا وجدت أن شرب القهوة يخفض خطر الوفاة عند الرجال بنسبة 20٪ ويخفض خطر الوفاة لدى النساء بنسبة 26٪.

13. أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غربيًا قياسيًا قد تكون القهوة واحدة من أكثر الجوانب الصحية لنظامهم الغذائي وذلك لأن القهوة غنية جدًا بمضادات الأكسدة وتظهر الدراسات أن الكثير من الناس يحصلون على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الفواكه والخضروات. في الواقع قد تكون القهوة واحدة من أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب.

هل تمنع القهوة والكافيين امتصاص الحديد؟

أصبحت الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عناصر أساسية في معظم الأنظمة الغذائية الحديثة والقهوة هي من بين الأكثر شعبية حيث يشربها 80 % من البالغين ويعد الكافيين منبه طبيعي ومع ذلك يدعي البعض أنه يتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائية كالحديد ونتيجة لذلك تم نصح بعض الناس بتجنب القهوة والكافيين.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب فنجان من القهوة مع وجبة الهامبرغر يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 39% كما أن أيضًا شرب فنجان من القهوة الفورية مع وجبة خبز يقلل من امتصاص الحديد بنسبة 60-90% والأكثر من ذلك أنه كلما كانت القهوة أقوى كلما قل امتصاص الحديد. من المهم أن تتذكر أن تأثيرات القهوة والكافيين على امتصاص الحديد تعتمد على وقت شرب القهوة فعلى سبيل المثال لم يكن لشرب القهوة قبل ساعة واحدة من تناول الطعام أي تأثير على امتصاص الحديد.

ما هي القهوة منزوعة الكافيين وكيف تصنع؟



ديكاف هو اختصار للقهوة منزوعة الكافيين وهي من حبوب البن التي تمت إزالة 97٪ منها على الأقل من الكافيين وهناك العديد من الطرق لإزالة الكافيين من حبوب البن والتي يشمل معظمها الماء أو المذيبات العضوية أو ثاني أكسيد الكربون حيث يتم غسل حبوب القهوة في المذيب حتى يتم استخلاص الكافيين منه ثم تتم إزالة المذيب وكما يمكن أيضًا إزالة الكافيين باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو مرشح الفحم وهي طريقة تعرف باسم عملية المياه السويسرية.

قبل أن يتم تحميص وطحن الحبوب منزوعة الكافيين يجب أن تكون القيمة الغذائية للقهوة الخالية من الكافيين مطابقة تقريبًا للقهوة العادية بصرف النظر عن محتوى الكافيين ومع ذلك قد يصبح الطعم والرائحة أكثر اعتدالًا ومن المحتمل أن يتغير اللون أيضًا وذلك اعتمادًا على الطريقة المستخدمة لإزالة الكافيين وهذا يمكن أن يجعل القهوة منزوعة الكافيين أكثر إرضاءً لأولئك الذين لديهم حساسية للطعم المر ورائحة القهوة العادية.

ما مقدار الكافيين الموجود في القهوة الخالية من الكافيين؟

إن القهوة منزوعة الكافيين تكون خالية من الكافيين ولكن قد تحتوي بالفعل على كميات متفاوتة من الكافيين وعادة ما تكون حوالي 3 مجم لكل كوب حيث وجدت إحدى الدراسات أن كل 6 أونصات من الكافيين منزوعة الكافيين تحتوي على 0-7 ملغ من الكافيين، ومن ناحية أخرى يحتوي متوسط ​​فنجان القهوة العادي على حوالي 70-140 مجم من الكافيين وذلك اعتمادًا على نوع القهوة وطريقة التحضير وحجم الكوب لذا حتى لو لم يكن الكافيين خاليًا تمامًا من الكافيين فإن كمية الكافيين عادة ما تكون صغيرة جدًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.