النسكافيه والليمون للتنحيف … 12 فائدة لكن هل عليك تناوله؟

النسكافيه والليمون للتنحيف

“تناول قهوتك السوداء أو النسكافيه بلاك مع القليل من الليمون واخسر الكثير من الدهون” ولكن هل الأمر بهذه السهولة؟ هل يمكن جعل كوب قهوتك أكثر فعالية في خسارة الكيلو جرامات؟ ما الذي يقوم به خليط النسكافيه والليمون للتنحيف؟

النسكافيه والليمون، سمعنا كثيرًا عن هذا الثنائي البعض يعتقد أنه فعال في خسارة الوزن، والبعض جرب ذلك بالفعل وكانت النتيجة جيدة، والبعض يخشى إضافة الليمون إلى كوب قهوته خوفًا من التأثيرات الجانبية والأضرار…. إذن ما حقيقة الأمر؟

النسكافيه والليمون للتنحيف

إنها واحدة من الوصفات التي يمكن أن تكون قد سمعت عنها كثيرًا، قد يكون ما سمعته يدور حول فوائدها في خسارة الوزن وإنقاص الكثير من الكيلو غرامات وإذابة الدهون خلال وقت قياسي، أو قد يكون عن أضرار إضافة الليمون إلى النسكافيه.

ما حقيقة النسكافيه والليمون عندما بتعلق الأمر بخسارة الوزن؟

لا يوجد دليل دقيق يدعم قدرة النسكافيه مع الليمون، قد تكون فكرة منتشرة جدًا، ولكن لا النسكافيه بحد ذاته ولا الليمون ولا حتى خليط الليمون والنسكافيه، ليس أي من ذلك قادرة على إذابة الدهون وتخليصك منها!

في الحقيقة إن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التخلص من الدهون المتراكمة هي ضبط السعرات الحرارية، سواء بتقليل السعرات التي تحصل عليها أو حرق المزيد منها، أو تحقيق الأمرين معًا.

ولكن هذا لا يلغي أن تناول القهوة والليمون يمكن أن يساعد في خسارة الوزن، فالكثير من الأشخاص بالفعل لاحظوا انخفاض واضح في الوزن مع تناول هذا الخليط، وذلك نتيجة لما يقدمه من فوائد.


فوائد النسكافيه مع الليمون

النسكافيه والليمون للتنحيف ... 12 فائدة لكن هل عليك تناوله؟

إذن شرب النسكافيه والليمون للتنحيف يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة وتحديدًا في مساعدة الجسم على خسارة الوزن وليس خسارة الوزن بشكل مباشر، ولكن كيف يمكن لهذا المشروب أن يقوم بذلك؟ وما هي الفوائد التي يقدمها؟

1 – تعزيز استقلاب الكربوهيدرات والدهون

تعمل القهوة على زيادة ودعم الأنسجة الدهنية البنية (الأنسجة النشطة الأيضية) والتي تعمل على زيادة وتحسين استقلاب الكربوهيدرات والدهون (أي الحصول على طاقة منهما) (1) وهذا بدوره يعني أن جسمك سوف يستهلكها بدلًا من تخزينها.

للأسف فإن الأنسجة النشطة الأيضية تتناقص، وتنخفض قدرتها مع التقدم في العمر وهنا تبرز أهمية تناول النسكافيه بشكل عام والنسكافيه مع الليمون بشكل خاص.

2 – التخلص من السموم

الليمون جزء أساسي من أي حمية ديتوكس لتنظيف الجسم من السموم، إلى جانب دور الكافيين الموجود في القهوة ومركبات أخرى تحفز الجسم على ذلك.

3 – تحسين عملية الهضم

إنها واحدة من أهم التأثيرات التي قد سبق واختبرتها، وهي تحسين عملية الهضم لديك بمجرد تناول كوب من القهوة وتحديدًا عند تناولها بعد وجبة طعام ثقيلة، وذلك يرجع إلى الكافيين ودوره المنبه الذي يحفز الجهاز الهضمي، أما عن الليمون فدوره يكمن في تحفيز وتحسين العصارات الهاضمة (حمض المعدة).

4 – زيادة معدل الأيض

الأيض هو معدل استهلاك السعرات الحرارية أو تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، يتوقف على مجموعة من العوامل: الهرمونات – مستوى النشاط – العمر… ولكن في المقابل هناك أغذية تحتوي مركبات تزيد معدل الأيض بما فيها القهوة وتحديدًا الأنواع التي تحتوي على الكافيين، والليمون سواء بتأثير الحمض أو بتأثير المركبات الأخرى والفيتامينات التي يحتوي عليها.

ملاحظة: تناول القهوة يعمل على زيادة معدل الأيض خلال الساعات الثلاثة التي تليها وبالتالي فإن مقدار السعرات الحرارية التي يتم حرقها يزداد بنسبة تتراوح بين 8% – 11%، أي حوالي 80 – 150 سعرة حرارية أكثر يوميًا (2).

5 – تحفيز حركة الأمعاء

في حال كنت تعاني من الإمساك أو اضطرابات في وظائف القولون (متلازمة القولون العصبي) فيمكن لتناول كوب من النسكافيه مع الليمون أن يحفز حركة الأمعاء وينشطها، ويخلصك من الأعراض المزعجة مثل: الانتفاخ – التشنج – إمساك…

6 – مضادات الأكسدة

النسكافيه والليمون تعتبر من أغنى مصادر مضادات الأكسدة عالية الفاعلية مثل حمض الكلوروجينيك (3) والفلافويند وفيتامين سي (4) التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف نتيجة تفاعلات الأكسدة معها، فعلى الرغم من أن تأثير الجذور الحرة يظهر بشكل واضح على الخلايا الجلدية إلا أن تأثيرها الخطير يواجه خلايا الجسم بالكامل.

7 – التعامل مع الإجهاد والتوتر

نتيجة للعديد من العوامل فإن الحياة اليوم تتسم بالتوتر والإجهاد والضغوط… كل ذلك يملك تأثير كبير على الصحة بشكل عام، إلى جانب اضطرابات الوزن التي يمكن أن تتمثل بالزيادة أو النقصان، في المقابل القهوة والليمون تعتبر من الأشياء القادرة على إدارة التوتر وتقليل الإجهاد والتعامل مع التعب.

8 – الحد من تراكم الدهون

بالنظر إلى كوب النسكافيه مع الليمون بحد ذاته فهو خالي من الدهون وفقير بالسعرات الحرارية، ومن جهة أخرى فبداية من تأثيره على السموم وزيادة معدل الأيض وصولًا إلى تحسين حركة الأمعاء كل ذلك يعمل على الحد من تراكم الدهون.

9 – تنظيم مستوى سكر الدم

يرتفع مستوى سكر الدم عندما تتناول الأطعمة التي تتحول إلى سكر عندما تتحلل في الجسم (السكريات البسيطة)، وعندما يزداد سكر الدم يستجيب الأنسولين ليعيده إلى المستوى الطبيعي عن طريق تخزين السكر في الخلايا، ولهذا الأمر تبعات سلبية مثل: زيادة الوزن – مرض السكري بالنوع الثاني…

في المقابل القهوة والليمون تعتبر من الأغذية القادرة على ضبط مستوى سكر الدم والحفاظ على استقراره وبشكل خاص في حال أضفت شرائح الليمون وليس العصير (أي أضفت الألياف).

10 – زيادة مستوى الطاقة لديك

النسكافيه مع الليمون هذا الخليط الذي يجمع بين الكافيين والفيتامينات أهمها فيتامين C، إنه الخليط الأفضل لزيادة طاقة ونشاط الجسم، إلى جانب تحسين القدرات الفكرية والتركيز والذاكرة والقدرة على التعلم، أيضًا ستكون أكثر قدرة على التمرن لفترة أطول وجسمك سيكون قادر على التعامل مع التعب العضلي الذي تعاني منه بعد التمارين.

11 – الاستيقاظ

لماذا نحب تناول النسكافيه في الصباح؟ لأن الكافيين يساعدنا على الاستيقاظ وتحسين المزاج، ولكن هل تعرف أن الحمضيات وبشكل خاص الليمون يملك تأثير منبه؟ نعم، قد يتفوق على الكافيين حتى…

لذا إنها أكثر من مجرد كوب من النسكافيه والليمون للتنحيف إنه كوب سيساعدك على بدء يومك وقضاءه بشكل أفضل والحفاظ على صحتك.

12 – فوائد الليمون والنسكافيه

يمكنك الحصول على هذه الفوائد مع تناول القهوة والليمون بشكل منفصل حتى، وبالتالي أنت غير مُجبر على تناولهما معًا أو في نفس الوقت، فلا يوجد دليل ينص على أن خلطهما يجعلك تخسر الوزن بسرعة أكبر، أو يقدم فوائد مختلفة.


أضرار النسكافيه مع الليمون

إن أضرار النسكافيه مع الليمون تعتمد على تأثير كل منهما والآثار الجانبية التي تتعلق بتناوله سواء بشكل منفصل أو معًا، وأهم هذه الأضرار:

  • الكافيين يملك تأثير الإدمان، وبالتالي يمكن أن تعتاد عليه ومن ثم في حال الامتناع عنه قد تواجه أعراض الانسحاب التي تتمثل في: صداع – تعب وإرهاق – تراجع في القدرات الفكرية – التوتر….
  • بعض الأشخاص يعانون من الحساسية اتجاه الكافيين ويمكن لأقل كمية منه أن تكون خطيرة تتسبب بأعراض مزعجة وقد تصل في بعض الأحيان إلى ما هو أكثر من ذلك ويهدد بالموت.
  • تناول كمية كبيرة من الكافيين يعرضك لخطر الحساسية منه حتى لو لم تكن حساس اتجاه الكافيين وبالتالي يجب عدم تخطي المقدار المسموح به.
  • تناول الكثير من الكافيين يهدد النساء الحوامل بفقدان الحمل (5).
  • على الرغم من أن الأمر غير شائع ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن يتسبب الليمون أو الحمضيات بشكل عام بحالة من الحساسية (6).
  • القهوة والليمون تتميز بتأثير منبه، وبالتالي يمكن أن تتسبب باضطرابات النوم وبشكل خاص في حال تناولته خلال 3 ساعات قبل النوم (7).

كيف تتناول النسكافيه والليمون للتنحيف؟

حتى الآن اكتشفنا أن كل من النسكافيه والليمون يمكن أن يساعد الجسم على خسارة الوزن ولو تناولتما بشكل منفصل، ولكن إن أردت تناول النسكافيه مع الليمون فإليك الوصفة وأهم الملاحظات التي يجب التأكد منها.

طريقة تحضير النسكافيه مع الليمون

يمكنك الاعتماد على أي نوع نسكافيه سريع التحضير سواء كان نسكافيه جولد أو نسكافيه عادي بشرط أن يكون نسكافيه بدون أي إضافات (بدون سكر أو مبيض).

المكونات

  • نسكافيه سريع التحضير – 2 ملعقة.
  • ماء ساخن – 200 أو 250 مل.
  • عصير ليمون – ليمونة واحدة صغيرة الحجم.

الخطوات

  • قم بتحضير النسكافيه بإضافة الماء إلى مسحوق القهوة سريعة التحضير وانتظر حوالي 30 ثانية، ومن ثم حركه قليلًا.
  • أضف عصير الليمون وحركه مباشرة، واستمتع بتناوله.
  • في حال كنت من محبي الآيس كوفي يمكنك الانتظار إلى أن يبرد النسكافيه ومن ثم إضافة عصير الليمون ومكعبات الثلج إليه.

ميزات مشروب النسكافيه مع الليمون

على الرغم من إمكانية الحصول على نفس الفوائد من خلال تناول كل من النسكافيه والليمون بشكل منفصل، ولكن ما يزال هناك بعض الميزات التي يتمتع بها هذا الخليط، مثل:

  • النسكافيه مع الليمون مشروب لذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يحبون طعم القهوة التي تميل للحموضة، مثل القهوة التي تعتمد على حبوب الروبوستا.
  • النسكافيه مع الليمون يعمل على جعلك أكثر يقظة ونشاط مع مقدار كافيين معتدل.
  • النسكافيه مع الليمون سوف يعطيك دفع من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
  • النسكافيه والليمون مشروب فقير بالسعرات الحرارية فكوب النسكافيه بدون أي إضافات يحتوي على أقل من 3 سعرات حرارية، أما الليمون فعصير ليمونة واحدة صغيرة الحجم تحتوي أقل من 20 سعرة حرارية، بالمجمل لا يحتوي الكوب على أكثر من 23 سعرة، وبالتاي يمكنك تناوله بدون أي قلق.
  • سهل التحضير كل ما هناك هو إضافة القليل من الليمون أو شريحة ليمون إلى النسكافيه.

أهم الملاحظات

هناك بعض الملاحظات والنقاط التي عليك التأكد منها قبل تناول النسكافيه مع الليمون، وأهمها:

  • في حال كنت تعاني من حساسية الكافيين أو القهوة بشكل عام أو الليمون فيجب تجنب تناوله.
  • في حال كنت تتناول أدوية مضادة للالتهاب فيجب عدم تناول الليمون في وقت قريب من وقت آخذ الدواء.
  • يفضل دائمًا استشارة الطبيب الخاص بك سواء للنظر في فاعلية الخليط لخسارة الوزن، أو لتأثيره عليك وبشكل خاص في حال كنت تتناول دواء معين.
  • ابدأ بتناول كمية قليلة منه ولاحظ تأثيره عليك وفيما إذا كان مناسب لك أم لا ومن ثم يمكنك إدخاله إلى نظامك الغذائي.

الكتابة من أهم الأشياء في حياتي بدأت بكتابة القصص القصيرة ومن ثم أصبحت كاتبة للمقالات بمختلف المجالات وخاصة عالم الرشاقة والأناقة والتجميل والمكياج، باحثة في مجال التنمية البشرية ومجال الإتيكيت، وأحب الرسم وأعزف الغيتار ومهتمة بمعظم أنواع الموسيقى وأتابع كل ما يخص التغذية والرياضة والطبخ.