اضرار القهوة … عندما ينقلب ما تحب عليك

كم تقدر مدى حبك للقهوة؟ كم كوب من القهوة تتناول في اليوم؟ هل يمكن أن تتخيل أن اضرار القهوة قد تدفعك للتوقف عن تناولها؟ هل يمكن لهذه المضار أن تزعزع رغبتك في رشفات القهوة أم لا؟ الأهم من كل هذا هو التعرف إلى هذه الأضرار وطريقة التخلص منها.

من المؤكد أنك تحب القهوة إلى أبعد الحدود وتتناول أكثر من 3 أكواب في اليوم، وتعتقد أنه لا يمكنك ترك القهوة أو التقليل من الكمية التي يتم شربها، لكن قبل أن تحكم عليك أن تلقي بنظرك إلى اضرار القهوة الـ 14 التالية وما يمكن أن تسبب لك، لا لأجل التوقف عن تناولها بل لأجل اتباع طريقة التعامل مع هذا الضرر والوقاية منه والاستمتاع بفوائد القهوة بدون أي آثار جانبية سلبية.

اضرار القهوة تختلف من شخص لآخر

قبل ذكر اضرار القهوة بشكل تفصيلي لا بد من توضيح نقطة هامة جدًا حول الموضوع، ألا وهي أن هذه الأضرار والتأثيرات تختلف من شخص لآخر ومقدارها أيضًا، فقد تجد شخص لا يعاني من أي منها في المقابل يوجد شخص لا يمكن له حتى شم رائحة القهوة لأنها تزعجه وتسبب له التعب.

  • وما عليك إلا ملاحظة التغيرات التي تطرأ على جسمك بعد كوب القهوة خلال الساعات الـ 6 التالية من تناوله، وعدم كن الكره لكل من يطلب منك التوقف عن تناولها فقد يكون من بين الأشخاص الذين يعانون الكثير منها.

1 – ارتفاع مستوى السكر في الدم

قد تكون مهتم بقراءة:

تسبب القهوة ارتفاع مستوى السكر في الدم وهذا الأمر يمكن أن يشكل ضرر جسيم على مرضى السكري مسبب الكثير من التذبذب في مستواه، بالإضافة إلى أن الكافيين يعمل على تعطيل قدرة الجسم على أيض الجلوكوز.

  • في هذا الخصوص لا بد من استشارة الطبيب المشرف على الحالة وعدم الحكم على التأثير بشكل ذاتي، بالإضافة إلى أهمية اقتصاد كمية القهوة والسكر التي تتم إضافتها إلى الأكواب، وتجاهل الأمر قد يكون ذو آثار خطيرة تلحق بالمريض.

2 – أمراض القلب وضغط الدم

أمراض القلب وضغط الدم

تعمل القهوة على رفع احتمال تراكم الكوليسترول وارتفاع مستواه، بالإضافة إلى أن ضغط الدم يتعرض للارتفاع خلال أول ساعتين إلى أربع ساعات من وقت تناول كوب القهوة، وأمراض القلب متعلقة بشكل وثيق مع كل من اضطرابات ضغط الدم وزيادة الكوليسترول الضار.

  • يجب اجراء الفحوص الطبية الشاملة بين الحين والآخر وبشكل منتظم للتأكد من الحالة الصحية، بالإضافة إلى استبدال بعض من كمية القهوة التي يتم تناولها بالشاي الأخضر أو بالكاكاو الساخن على سبيل المثالي أي بمشروبات تتمتع بتأثير إيجابي على كل من ضغط الدم والكوليسترول.

3 – مشاكل في الهضم وارتجاع المريء

سيرفض جسمك أي كمية ولو رشفة واحدة من القهوة عندما تعاني من مشاكل في الهضم أو الجهاز الهضمي وخاصة القرحات في الجدران الداخلية له، لكن هل يمكن أن تكون القهوة هي السبب في ذلك؟

بالطبع نعم وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة على الريق في الصباح ويتأخرون في الاستجابة لرغبة الجسم بتناول الطعام بعد ساعتين، وذلك لأن القهوة تعمل على خفض مستوى حموضة المعدة الـ PH، وتوصله لأقل من 7 أي تجعل الوسط الداخلي للجسم حمضي يتفاعل مع العصارات الهضمية ويؤثر سلبًا على الجدران الداخلية، بالإضافة إلى تعطيل العضلة العاصرة المريئية والتي تفصل بين المعدة والمري ما يؤدي إلى الارتجاع.

  • يجب التوقف عن تناول القهوة على الريق وفي حال كان لا بد من ذلك فيجب إضافة الحليب لها أو تناول أي شيء إلى جانبها، أما عند ظهور مشاكل هضمية فيجب التوقف تمامًا عن تناول القهوة لتجنب التهيج الذي تسببه ولا بد من استشارة الطبيب المختص.

4 – زيادة الرغبة بالأكل والشعور بالجوع

زيادة الرغبة بالأكل والشعور بالجوع

لماذا يشعر الأشخاص الذين يعتادون على تناول القهوة في الصباح بالجوع الشديد والرغبة الجامحة في تناول الطعام بعد ساعتين أو ثلاث من وقت شربها، رغم أن القهوة الخالية من السكر تعمل على صد الشهية وخفض الرغبة بالأكل؟

الجواب بسيط لأن القهوة وحتى بدون إضافة السكر تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وبعد حوالي الساعتين يكون قد انخفض فيصبح الجسم بحاجة لإعادة رفعه من جديد عن طريق اشتهاء الطعام، ويزداد الأمر سوء عند إضافة السكر إلى قهوتك.

  • يجب تناول القهوة الصباحية بدون سكر وبدون أي كمية من الدهون، بالإضافة إلى عدم التفريط في وجبة الفطور والتي يجب أن تسبق كوب القهوة بساعة إلى ساعتين، وفي حال الشعور بالجوع بعد القهوة فيجب اختيار الأطعمة بذكاء مثل تناول تفاحة أو ثمرة موز أو عدة ملاعق من اللبن.

5 – سيطرة هرمون الأستروجين عند النساء

سمعنا كثيرًا عن تأثير القهوة السلبي على النساء فيمكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى اختلال توازن الهرمونات في جسم السيدة وسيطرة وارتفاع مستوى هرمون الأستروجين، وظهور حالة الثدي الكتلي، بالإضافة إلى ضمور حجمه مع مرور الوقت.

  • يجب عدم الإكثار من القهوة وذلك للحصول على تأثيرها الجيد والمفيد وخاصة فيما يخص التوازن الداخلي للجسم، ولكن إليك الخبر الجيد ألا وهو أن حجم الثدي لن ينقص بشكل كبير أو حتى ملحوظ إلا بعد الاستمرار مدة طويلة جدًا في تناول القهوة وبكميات مرتفعة.

6 – التعرض لهشاشة العظام

التعرض لهشاشة العظام

كما سبق وتم ذكره أن القهوة تسبب انخفاض في قيمة PH الوسط الداخلي للجسم وتجعله حمضي، هذا لا يؤثر على جدران الجهاز الهضمي فحسب بل يعمل على تآكل العظام وترجيح عملية السحب والهدم فيها على عملية البناء فيزيد ذلك من خطر التعرض لهشاشة العظام وعلى وجه الخصوص بالنسبة للنساء اللاتي في سن اليأس أو بعده.

  • يمكن خفض خطر القهوة على العظام من خلال تناول الحد الأدنى منها يوميًا وتناول الحليب والأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي ترفع من معدل بناء العظام وترميمها، وذلك لأن مع تقدم العمر تكون القهوة مفيدة في محاربة الزهايمر وداء باركنسون ولا بد من الحصول عليها.

7 – الحساسية من القهوة

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية اتجاه القهوة وذلك في الحقيقة بسبب حساسيتهم من بعض المركبات البروتينية الموجودة ضمنها أهمها الجلوتين والكازين، وهي مكونات أيضًا توجد في مشتقات الحليب من الألبان والأجبان، وفي بعض أنواع الحبوب ذات التركيب البروتيني القريب.

  • مع الحساسية من القهوة أو بعض مركباتها لا بد من الامتناع التام عن تناولها، أما مظاهر الحساسية فهي سرعان ما تختفي من تقاء نفسها لكن عند استمرار وجودها مع ازدياد في حدتها يكون من الواجب الحصول على المساعدة الطبية والدواء اللازم.

8 – زيادة الوزن

زيادة الوزن

بالإضافة إلى الشعور بالجوع والذي يلي تناول كوب من القهوة ويدفع الشخص لتناول كميات أكبر من الطعام، وزيادةً على التوتر الذي تسببه القهوة ويسبب هو بدوره حالة الأكل العاطفي، يوجد أمر واحد بعد ألا وهو بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة مع الكثير من السكر والكافي مت والقشطة والكراميل والزبدة، هي بذلك تشكل وجبة دسمة غنية بالسعرات الحرارية لكن لا يحتسبها الجسم ويبقى بحاجة للمزيد من الطعام.

  • القهوة بدون أي نوع من الإضافات لا تحتوي أي سعرات حرارية لذا لتجنب اضرار القهوة على الوزن لا بد من تناولها بدون أي مكونات غنية بالسعرات وبالدهون، وتناول الطعام الصحي عند الشعور بالجوع بعدها.

9 – زيادة احتمال التعرض للإجهاض

أثبتت العديد من الدراسات أن اضرار القهوة قد تسبب ارتفاع احتمال خطر الإجهاض لدى النساء الحوامل، وذلك نتيجة تأثيرها على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول فضلًا عن اختلال التوازن الهرموني في جسم المرأة.

  • في أثناء فترة الحمل وقبلها لا بد من الخضوع للاستشارات الطبية وتطبيق مجموعة التعليمات التي يطلبها الطبيب، والتي تضمن سلامة جسم كل من الأم والجنين، وخاصةً فيما يتعلق بالكمية المسموحة من القهوة.

10 – العصبية والتوتر والقلق

العصبية والتوتر والقلق

يزيد الكافيين من إفراز هرمونات التوتر من الكورتيزول والأدرينالين وهذا ما يفسر المرور بحالة من العصبية والتوتر وخفقان القلب والشعور بالقلق بعد تناول القهوة وخاصة المركزة والسريعة.

  • في حال شعرت بالتوتر لا بد من تناول الكثير من الماء ومن ثم تخفيف كمية القهوة التي تشربها فيما بعد أو الامتناع عنها.

11 – سوء امتصاص المعادن

يؤثر الكافيين بشكل سلبي على امتصاص وتعامل الجسم مع العناصر والمعادن المختلفة وخاصة على امتصاص الحديد وهذا بدوره يؤدي إلى الكثير من المشاكل وخاصة مع الإفراط والاستمرار في تناول القهوة أهمها فقر الدم.

  • يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال الساعات القليلة التي تلي الحصول على وجبة غذائية، ولا بد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر المهمة والفيتامينات والمعادن.

12 – تهدد القهوة بخطر الجفاف

تهدد القهوة بخطر الجفاف

يعمل الكافيين على إدرار البول بالإضافة إلى تسريع عملية إفراغ المعدة قبل أن تتم عملية الامتصاص بشكل جيد مسببة بهذا الإسهال، وكلا الأمرين ينذر بخطر الجفاف والذي قد يهدد الحياة وخاصة بالنسبة للأشخاص الذي لا يهتمون بكمية الماء التي يتم تناولها.

  • بشكل طبيعي يحتاج الجسم من الماء ما يعادل 7 – 8 أكواب يوميًا، فما الحال مع تناول القهوة؟ بالطبع يجب رفع الكمية، ومن الخطأ أن يتم النظر إلى القهوة على أنهاء من السوائل التي يمكن أن تنوب عن الماء.

13 – الأرق والعجز عن النوم

تؤثر القهوة عند بعض الأشخاص في الساعات الـ 6 – 8 التي تلي تناولها فتسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة خفقان القلب بالإضافة إلى انشغال كل المستقبلات العصبية بمركب الكافيين ذو التأثير السحري في زيادة النشاط فلا يعود هناك مكان لاستقبال الدوبامين المسؤول عن حصول الجسم على الراحة، لذا يعاني الشخص من الأرق خلال الليل وبعد بضع ساعات يعود الشعور بالنعاس لكن في وقت لا مجال خلاله للنوم فيتم تناول المزيد من القهوة وهكذا على هذا المنوال.

  • في حال كنت من الأشخاص الذين تؤثر القهوة على طبيعة نومهم فيجب عليك تجنب تناول أي كمية منها مهما كانت صغير خلال الساعات الـ 6 التي تسبق النوم، واستبدالها بشاي اليانسون أو النعناع أو المليسة فكلها ذات تأثير مهدئ، وفي حال كنت تعاني من الآرق الآن فجرب حيل للوقوع في النوم.

14 – إدمان القهوة

إدمان القهوة

يمكن أن تتحول القهوة إلى إدمان بكل ما لكلمة إدمان من معنى، وذلك نتيجة تغير كيمياء الدماغ والذي يكافئ الجسم على تزويده بما يسبب له النشاط وزيادة حدة التركيز ويخفي عنه الشعور بالتعب، بالإضافة إلى إدمان تلك الهرمونات التي يتم رفع مستواها نتيجة القهوة من الأدرينالين وغيرها، ولهذا يمكن أن يمر الشخص بأعراض الانسحاب عند محاول التوقف عن تناول القهوة من الصداع والغضب والإزعاج وغيرها.

  • في حال قررت ترك القهوة أو تخفيف كميتها فيجب تنفيذ الأمر بشكل تدريجي بحيث تقاوم أعراض الانسحاب، وتقاوم الإدمان.

إن كنت من بين الأشخاص الذين يحبون القهوة فلا تتوقف عن حبها مهما كانت اضرار القهوة لأنها في المقابل ستقدم لك الكثير من الفوائد لكن ما عليك إلا أن تتمتع بمهارة الحصول على فوائد القهوة بدون التعرض لأضرارها.

قد يعجبك ايضا