كيفية برمجة مواقع الويب وماهي المتطلبات اللازمة لذلك؟

لم تعد برمجة مواقع الإنترنت من المجالات المخصصة لمهندسي الحواسيب والبرمجيات وتقنيات المعلومات فقط، بل صارت البرمجة عمومًا سواء برمجة مواقع الويب أو التطبيقات بأشكالها من المجالات المتاحة للجميع، بما فيهم الأشخاص الذين لا يحملون أي خلفيات تقنية أو برمجية.

لذلك في هذا المقال سنتحدث حول كل ما يخص برمجة المواقع تحديدًا. ويذكر إنه كنا في مقال سابق تحدثنا عن لغات البرمجة التي تستخدم في برمجة مواقع الإنترنت والتطبيقات على حد سواء يمكنك الاطلاع على المقال لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

المتطلبات اللازمة من أجل برمجة مواقع الويب

للبدء ببرمجة موقع ما فإن ذلك يتطلب العديد من الأمور الواجب توفرها حتى نصل في النهاية إلى برمجة موقع ويب بالشكل الصحيح، وهذه هي المتطلبات اللازمة.

كيفية برمجة مواقع الويب وماهي المتطلبات اللازمة لذلك؟

فكرة الموقع

لا بد بدايةً للمبرمج من جمع الأفكار اللازمة حول الموقع الذي يريد برمجته، تشمل هذه المعلومات الشكل الذي سيكون عليه الموقع ووظيفة الموقع وما هو المحتوى الذي سيتم نشره به، هل سيكون هذا الموقع متجر إلكتروني أم سيكون متخصص بنشر المقالات والمحتوى النصي فقط، مثل هذه المعلومات من الضروري للمبرمج معرفتها من أجل تحديد المبادئ التي سيعمل على أساسها عند برمجة موقع ويب ما.

هذا بالإضافة إلى نوعية الموقع والدومين والاستضافة التي سيعمل عليها الموقع لاختيار لغات البرمجة التي تناسب هذه الأنواع من المواقع.

التصميم

وهو النموذج الأولي الذي على أساسه يمكن للمبرمج البدء بعمله بكتابة الكود المصدر للموقع أي الموقع بشكله البرمجي، التصميم في الغالب يكون مصمم غرافيك هو المسؤول عنه حيث يقوم بتصميم نموذج الموقع بحسب ما يريد صاحب الموقع. ويتم التصميم باستخدام برامج التصميم المختلفة لعل أهمها الفوتوشوب، ويمكن أن يقوم بذلك المبرمج إن كان يملك الخبرة الكافية للتعامل مع التصميمات، أو يمكن الاستعانة بمصمم للقيام بهذه المهمة.

اقرأ ايضًا: طريقة تصميم موقع إلكتروني بخبرة أو دون خبرة في مجال التصميم

لغة البرمجة

وهي الجزء الأهم عند برمجة الموقع حيث لا بد من التعامل مع عدة لغات خلال برمجة أي من المواقع، واللغات التي عادةً تستخدم في برمجة المواقع هي التالية

HTML

تستخدم في برمجة جميع المواقع وهي لا تعتبر لغة برمجة بقدر ما تعتبر لغة هيكلة المواقع، كونها تدخل في بناء جميع المواقع، ولا بد لمن يريد تعلم برمجة المواقع من اتقانها بالإضافة إلى HTML5 وهي الإصدار الأحدث من اللغة الأساسية حيث تشتمل على بعض الإضافات والتحسينات، وتتصف بمرونتها وسهولة تعلمها.

CSS

وهي اللغة التي تستخدم في تنسيق وتصميم التأثيرات الموجودة في الموقع مثل الألوان وتفاعلها خلال التصفح ونوعية الخطوط وغير ذلك من التنسيقات. ويتوفر إصدارين بالإضافة إلى الإصدار الأساسي من هذه اللغة، بالإضافة لبعض الإضافات التي يمكن استخدامها مع هذه اللغة.

JavaScript

أيضًا من اللغات التي تستخدم لإضافة التأثيرات والتنسيقات المختلفة للموقع مثل القوائم المنزلقة وإضافة التعليقات إلى الصفحة والقوائم المنزلقة (السلايدز).

PHP

من اللغات الشهيرة المستخدمة على نطاق واسع في برمجة المواقع والتطبيقات على حد سواء، وتستخدم من قبل الكثير من المبرمجين في بناء المواقع والتعامل مع قواعد البيانات المختلفة.

هذه هي لغات البرمجة التي تستخدم عادةً في برمجة مواقع الويب، طبعًا ليس من الضروري أن يتم استخدام كل هذه اللغات في برمجة الموقع يمكن استخدام لغة أو اثنين أو ثلاثة بحسب الحاجة وبحسب ما نريد أن يكون عليه الموقع، حيث كل واحدة من هذه اللغات تستخدم لبرمجة قسم معين من الموقع، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام لغات أخرى إلى جانب أي من هذه.

المحرر

ويقصد به التطبيق الذي ستستخدمه لصياغة وتحرير الأكواد البرمجية الخاصة بالموقع، حيث سيكون الموقع بداية عبارة عن أكواد برمجية مكتوبة بلغات البرمجة التي استخدمت لبرمجة الموقع، يوجد العديد من البرامج التي يمكن استخدامها لهذه المرحلة من برمجة مواقع الويب.

من يستخدمون أنظمة ويندوز على أجهزتهم عادةً ما يستخدمون المحرر الأساسي المتواجد في أنظمة ويندوز بشكل افتراضي المعروف باسم Notepad، ويتوفر أيضًا برامج أخرى يمكن استخدامها ولكنها ليست افتراضية في ويندوز كما البرنامج السابق مثل برامج Notepad++, visual studio code, webstorm.، أما لأنظمة ماك فيمكن استخدام texteditor ولأنظمة لينوكس Gedit.

هذه هي المتطلبات الأساسية الأهم خلال برمجة مواقع الويب المختلفة، ولا بد للمبرمج من الإلمام بها جميعًا وإلا لن يكون مبرمج بالمعنى الحرفي للكلمة، هذا بالإضافة إلى إنه لن يتمكن من الوصول إلى برمجة وصياغة الموقع الذي يريد من دون هذه الأدوات وغيرها من اللوازم للبرمجة.

تصميم الموقع وبرمجة الموقع

كثيرًا ما يتم الخلط بين تصميم وبرمجة الموقع الإلكتروني وخاصة ممن ليس لديهم الكثير من الخبرة في هذا المجال. التصميم والبرمجة هما شيئين مختلفين ومتكاملين في نفس الوقت، فلا يمكن إنشاء موقع إلكتروني دون تصميم جيد ومناسب للموقع وكذلك لا يمكن للموقع أن يوجد على الويب دون برمجة.

كيفية برمجة مواقع الويب وماهي المتطلبات اللازمة لذلك؟

كل ما في الأمر إن تصميم الويب أو الموقع هو عملية صياغة الشكل الذي سيبدو عليه الموقع، من ألوان وخطوط وقوائم منسدلة وغير منسدلة وتأثيرات نصية وحركية وما إلى ذلك، باختصار تصميم الموقع هو صياغة الموقع كما سيظهر للمستخدم زائر الموقع.

أما برمجة الموقع فهي صياغة الموقع كما سيظهر للمتصفح وهو البرنامج الذي يستخدمه المستخدم للوصول إلى مواقع الإنترنت المختلفة، حيث يقوم المبرمج بصياغة الموقع من الداخل وكيف سيعمل وقاعدة البيانات الخاصة به وكل الأمور التقنية التي لا تظهر للمستخدم العادي أثناء زيارته وتصفحه للموقع. باختصار البرمجة هي المحرك الذي يشغّل الموقع.

بناء الموقع دون البرمجة

تتوافر الكثير من الوسائل التي تمكن الشخص من إنشاء موقعه الخاص حتى لو يكن لديه أي خبرات في مجال البرمجة، ولا أقصد هنا الاستعانة بخبير برمجة أو مبرمج لبناء الموقع على الرغم من إمكانية ذلك، حيث يتواجد الكثيرين من المبرمجين الذي يطرحون خدماتهم بشكل مستقل لمن يود بناء موقعه الخاص.

ولكن بالإضافة لتلك الطريقة فأنه يمكن الاستعانة ببعض المنصات التي توفر إمكانية بناء الموقع من قبل أي شخص حتى لو لا يملك أي خبرة مسبقة بمجال البرمجة والأكواد البرمجية، صحيح مثل هذه المنصات لا توفر إمكانية التحكم الكامل بعناصر المواقع كما الأمر عند برمجة الموقع يدويًا، ولكن قد تكون مناسبة بالنسبة للأشخاص الذي تكفيهم بعض الخصائص ولا يملكون الدراية الكافية بمجال البرمجة. ومن أشهر هذه المنصات

Webflow CMS

بالإضافة إلى إنه يوفر المئات من القوالب والتصميمات الجاهزة التي يمكن استخدامها، فهو يتيح للشخص بناء الموقع بالأسلوب والطريقة التي يريد من خلال الأداة المخصصة لذلك التي يوفرها الموقع، وبغض النظر عن نوع الموقع سواء كان مدونة أو متجر أو معرض أعمال أو غير ذلك.

Webflow 3D transform

وهو منصة تابعة لذات الشركة مالكة الموقع السابق، ولكن في هذه المنصة فأنه يمكن بناء نموذج أولي ثلاثي الأبعاد للموقع وأقسامه المختلفة بالإضافة لصياغة التأثيرات المختلفة التي نريدها في الموقع، بالإضافة للكثير من الخصائص الأخرى وكل ذلك يمكن القيام به دون أي كود برمجي أو خبرة مسبقة بالبرمجة.

Cloudpress

هذا الموقع يمكّن المستخدم من بناء موقع متوافق مع نظام إدارة المحتوى الشهير wordpress، بالإضافة إلى إنه يوفر عشرات القوالب التي يمكن التعديل عليها لتتوافق مع شكل الموقع الذي نريده، حيث يمكن التعديل بكافة تفاصيل النموذج دون أن يتطلب ذلك أي شكل من الخبرات البرمجية.

هذه كانت بعض أشهر المواقع والمنصات التي تتيح إمكانية إنشاء موقعنا الخاص دون برمجة، هذا بالإضافة إلى ما تعرفنا عليه في هذا المقال عن برمجة مواقع الويب والمتطلبات اللازمة لذلك. إن كان لديك أي استفسارات أخرى بهذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها قدر المستطاع.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Mohamed يقول

    ايضا يوجد “الدورة الشاملة لمطور الويب من المستوى المبتدئ إلى المتقدم” على موقع يودمي
    دورة شاملة حوالي 30 ساعة ومتميزة و تقيمها مرتفع و المدربة متفاعلة مع الاسئلة

    https://www.udemy.com/the-complete-web-developer-course-from-beginner-to-advance/?couponCode=CAPP69

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.