طريقة تصميم موقع إلكتروني بخبرة أو دون خبرة في مجال التصميم

كنا شرحنا في مقالات سابقة كيفية إنشاء مدونة إلكترونية بأشكالها المدفوع والمجاني، وكيفية إنشاء موقع إلكتروني أيضًا بشكل مدفوع أو مجاني، والخطوات الكاملة التي تمكننا من امتلاك موقعنا أو مدونتنا الخاصة.

ولكن في هذا المقال سنتكلم عن نقطة أخرى فيما يخص المواقع الإلكترونية وتصميمها وإنشاءها وهي تصميم موقع إلكتروني أو القالب أو الشكل الذي سيبدو عليه موقعنا. وهو أمر ليس ضروري لمن يريد إنشاء موقع إلكتروني لأنه يمكن استخدام قالب موقع مجاني كما بينا ذلك في المقالات المشار إليها أعلاه.

خطوات تصميم موقع إلكتروني

طريقة تصميم موقع إلكتروني بخبرة أو دون خبرة في مجال التصميم

هناك عدة خطوات من الضروري الالتزام بها حرفيًا للوصول إلى تصميم موقع إلكتروني ناجح، سنتعرف على هذه الخطوات بالترتيب والمتطلبات اللازمة في كل مرحلة من هذه المراحل من أجل إنشاء الموقع.

جمع المعلومات والأفكار

في هذه المرحلة يبدأ المصمم بتجميع المعلومات والأفكار حول الموقع الذي يريد تصميمه، وللدلالة على أهمية هذه المرحلة تخيل إن شخص (لنفرض زبون مثلًا) طلب منك تصميم موقع دون أن يزودك بأي تفاصيل أخرى، فقمت أنت بتصميم موقع ما وعرضته على هذا الزبون، ليفاجئك بأن المحتوى الذي يريد نشره في الموقع لن يتوافق مع هذا التصميم الذي قمت أنت به، هنا يتوجب عليك إعادة التصميم بشكل كامل.

لذلك من الضروري أن تبدأ بمرحلة جمع المعلومات والأفكار اللازمة سواء من صاحب الموقع إن لم تكن أنت صاحب الموقع، أو تضع خطة ليتناسب الموقع ما تريد إن كنت أنت صاحب الموقع.

المعلومات هذه تشمل الشكل الذي سيبدو عليه الموقع وما هو المحتوى الذي سينشره صاحب الموقع، ربما لغة البرمجة من بين اللغات الممكن استخدامها، وغير ذلك من المعلومات التي قد يزودنا بها صاحب الموقع.

تحديد المتطلبات التقنية اللازمة

هذه المتطلبات تشمل لغة البرمجة المستخدمة ونظام إدارة المحتوى بشكل رئيسي. أما لغة البرمجة فهي خاصة بالشخص الذي يصمم الموقع، هناك الكثير من لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لتصميم الموقع مثل HTML – CSS – JavaScript وغيرها من لغات البرمجة المعروفة بين مصممي مواقع الويب. ولا بد للمصمم من إتقانه لأحد لغات البرمجة حتى يتمكن من تصميم مواقع الويب.

في حين إن نظام إدارة المحتوى فهو يستخدم لاحقًا لإدارة المحتوى الذي نريد نشره على الموقع وبالتالي هو مهم لصاحب الموقع أكثر من المصمم. يوجد بعض أنظمة إدارة المحتوى الجاهزة والتي يمكن استخدامها مجانًا مثل بلوجر ووردبريس وهي أشهر أنظمة إدارة المحتوى وأكثرها سهولة من حيث الاستخدام. ويمكن كذلك إنشاء نظام إدارة محتوى خاص بالموقع إن لم نرغب باستخدام أي من الأنظمة تلك.

كتابة المخطط المبدئي

بعد أن تكون قد جمعت ما يلزمك من معلومات عن الموقع الإلكتروني الذي أنت بصدد تصميمه وتأكدت من وجود المتطلبات التقنية مثل لغة البرمجة التي ستستخدمها بالتصميم، الآن أصبح كل شيء جاهز لديك ليتحول هذا إلى مخطط مبدئي لشكل الموقع.

المخطط المبدئي يجب أن يشتمل على كل أقسام الموقع مع شرح وتفصيل واضح لكل قسم وما سيكون عليه وما هو المحتوى الذي سينشر به، ومن الضروري اطلاع صاحب الموقع أو المشروع على هذا المخطط حتى يكون في الصورة من البداية ويعرف ما الذي سيفعله المصمم، وبالتالي لا يضيع المجهود لاحقًا ويضطر لإعادة القيام بأشياء لم يكن صاحب الموقع على علم بها.

تحديد الإطارات

هذه المرحلة هي البداية الفعلية لبدء تصميم موقع إلكتروني حيث يقوم المصمم هنا بتحديد الإطارات والخطوط الرئيسية لكافة أقسام الموقع، طبعًا تكون هذه المرحلة عبارة عن رسم أولي لأقسام الموقع دون ألوان وخطوط واضحة.

أهمية هذه المرحلة إنها تحدد الخطوط العامة للموقع وتبين أي الأقسام هي الأهم وتحتاج لعمل وجهد مركز أكثر من غيرها، بالإضافة إلى المساحة التي يحتاجها كل قسم بالنظر إلى مساحة الصفحة كاملة. فضلًا عن إمكانية فهم الشكل الرئيسي الذي سيبدو عليه الموقع، وبالتالي يمكن التعديل على الأشياء التي تحتاج لذلك قبل الوصول بالتصميم إلى مرحلة متقدمة يصعب عندها التعديل.

تصميم الموقع

بعد كتابة المخطط المبدئي وتحديد الإطارات وتعديل ما تطلب تعديله، هنا نكون قد اتخذنا القرار بالتصميم النهائي للموقع، وبالتالي يمكننا البدء عمليًا بالتصميم، برنامج الفوتوشوب هو أكثر البرامج شهرة واستخدامًا من قبل مصممي المواقع والمصممين عمومًا للقيام بالتصميمات التي يريدون.

وعند العمل على التصميم من الضروري أخذ النقاط التالية بالحسبان

  • يجب ألا تكون قوة الألوان وأسلوب التصميم مبالغة فيها أكثر من اللازم حتى لا تجذب نظر زوار الموقع إلى التصميم أكثر من المحتوى بل يجب أن يركز الزائر على المحتوى.
  • تنسيق التصميم عمومًا يجب أن يساعد الزائر على الوصول إلى كافة أقسام الموقع ومحتواه بسهولة.
  • من الضروري استخدام الألوان والخطوط المريحة والتي تساعد الزائر على القراءة أو متابعة المحتوى دون إجهاد للعينين أو التسبب بفقدانه للتركيز.

بناء صفحات الويب

بعد الانتهاء من تصميم الموقع كنموذج كامل بكافة الخطوط والألوان الآن يمكن البدء بتحويل النموذج إلى صفحات ويب فعلية باستخدام لغة البرمجة المناسبة مثل HTML أو CSS أو غيرها من لغات البرمجة. أحيانًا يقوم شخص بتصميم الموقع، ثم يقوم شخص على خبرة بلغات البرمجة بتحويل التصميم إلى صفحات ويب في حال لم يكن لدى المصمم الخبرة الكافية بلغات البرمجة.

برنامج Adobe Dreamweaver يستخدم على نطاق واسع لكتابة الموقع، حيث يوفر هذا البرنامج الكثير من الأدوات والإضافات المهمة التي تسهل العمل على من يقوم بصياغة الموقع وتصميمه.

طريقة تصميم موقع إلكتروني بخبرة أو دون خبرة في مجال التصميم

تطوير الموقع

هذه الخطوة بعد الانتهاء من برمجة الموقع وصياغته بلغة البرمجة المناسبة، حيث نقوم خلال هذه المرحلة بتطوير الموقع وتحويله إلى شكل موقع أساسي يمكن للأخرين رؤيته كما صممناه.

وبالتالي يتعين علينا في هذه الخطوة ربط الموقع إلى نظام إدارة المحتوى الذي اخترناه مثل وردبريس أو بلوجر أو نظام إدارة محتوى ببرمجة خاصة حسب ما نرغب أو يرغب صاحب الموقع، فهذه عملية تعود لصاحب الموقع وليس إلى الشخص الذي صممه. بالإضافة إلى ربط الموقع بالنطاق الخاص والاستضافة ليكون الموقع جاهز لإمكانية تشغيله واختبار مدى جاهزيته.

بعد ربط الموقع بنظام إدارة المحتوى وبالنطاق (اسم الموقع) وبالاستضافة التي كنا حجزناها مسبقًا، أصبح الآن الموقع جاهز ليكون في فضاء الإنترنت وبالتالي يمكن للزوار الوصول إليه وتصفحه.

وسائل أخرى للحصول على تصميم موقع ويب

طريقة تصميم موقع إلكتروني وفق الخطوات السابقة هي ليست بالأمر السهل وتتطلب خبرة من قبل الشخص المصمم بمجال التصميم وبرامج مثل الفوتوشوب، بالإضافة إلى خبرة بلغات البرمجة ونظم إدارة المحتوى وهو الأمر الغير موجود لدى الكثيرين، وهذا ما يجعل الغالبية يلجؤون إلى توظيف شخص على دراية وخبرة بكل هذه الأمور ليقوم لهم بكل الخطوات التي ذكرناها.

ولكن هناك وسائل أخرى فيما يخص هذا الموضوع، لعل أولها هو شراء قالب جاهز للموقع، حيث تتوافر هناك الكثير من الجهات التي توفر قوالب جاهزة للموقع، بحيث يقوم صاحب الموقع بشراء القالب المصمم وتركيبه للموقع الخاص به، منصات إدارة المحتوى مثل وردبريس وبلوجر هي أشهر من يوفر هذه القوالب بالإضافة إلى قوالب أخرى مجانية توفرها هذه المنصات.

هناك منصات أخرى تتيح لك بناء موقعك الخاص والتصميم الذي تريد حتى لو لم تكن تمتلك أي خبرة في لغات البرمجة والتصميم عمومًا، حيث تتيح هذه المنصات بناء الموقع بأبسط الأساليب والوسائل التي لا تتطلب أي مهارات مسبقة مثل موقع Weebly والذي يتيح بناء الموقع بأسلوب السحب والإسقاط، وموقع Wix والشبيه بأسلوب الموقع السابق أيضًا.

كذلك من وسائل الحصول على تصميم موقع إلكتروني هو اللجوء إلى تصميمات سابقة والتعديل عليها بما يتناسب مع شكل الموقع الذي نريد والمحتوى فيه، وهذا أيضًا يتطلب بعض الخبرة في البرمجة ومبادئها.

وهكذا نكون تعرفنا إلى كل ما يخص تصميم موقع إلكتروني والخطوات اللازمة للوصول إلى موقع جاهز وقابل للاستخدام، بالإضافة إلى الوسائل والطرق التي تمكننا من الحصول على تصميم في حال لم نكن نملك الخبرة الكافية أو الإمكانيات اللازمة للقيام بالتصميم الذي نريد.

قد يعجبك ايضا