منوعات

تعليم البرمجة للأطفال

إذا كان لديك ابنة صغيرة أو ابن صغير وترغب في تعليمه استخدام الكمبيوتر، قد يخطر في بالك سؤال نجد الكثيرين يطرحونه على الإنترنت، هل يمكن أن نعلم الأطفال البرمجة، وما هي لغة البرمجة المناسبة للأطفال كي يبدأوا تعلمها؟

هذا السؤال منطقي جدًا، فهناك العديد من لغات البرمجة وأطر العمل التي تساعد أي شخص على تعلم البرمجة بسهولة كبيرة، وإذا تعلم الطفل إحدى هذه اللغات، فإنها ستساعده في تطوير ما يسمى التفكير الحسابي والقدرة على حل المشكلات.

في الحقيقة، تم إنشاء العديد من هذه اللغات بهدف تسهيل تعلمها للأطفال، وغالبًا ما تكون مشاريع بحثية تهدف إلى دمج اللعب في البرمجة، وهي تستغل النماذج والأشكال المرئية بدلًا من الاستخدام الحصري للكود النصي.

في هذه المقالة التفصيلية، سنقدم نظرة عامة على اللغات الرئيسية والأطر ذات الصلة، لتسهيل تعليم البرمجة للأطفال ومبادئها.

لماذا يعتبر تعليم البرمجة للأطفال مفيدًا؟

يتم تعليم البرمجة للأطفال في عدد قليل من المدارس حول العالم، لكن استطلاعًا للرأي أجرته مؤسسة غالوب في الولايات المتحدة بين أن 90 بالمائة من الآباء يرغبون في تعليم البرمجة في المدارس.

إن تعلم كيفية البرمجة في سن مبكرة يمكن أن يهيئ طفلك لحياة من النجاح. حتى لو لم يدخلوا في مجال متعلق بعلوم الكمبيوتر على وجه التحديد، فالبرمجة تمنحهم ميزة في كل صناعة حديثة تقريبًا.

ما هي البرمجة للأطفال؟ وما هو العمر المناسب لتعلم البرمجة؟

الترميز أو برمجة الكمبيوتر هي عملية إبداعية يقوم بها المبرمجون لإخبار الكمبيوتر بكيفية تنفيذ مهمة ما. تتطلب البرمجة كتابة التعليمات باستخدام إحدى لغات البرمجة.

البرمجة للأطفال تتم باستخدام أدوات برمجية ذات ألوان وأشكال وطرق ممتعة تشبه اللعب، وهي تساعد في إنشاء مشاريع عديدة.

باختصار، البرمجة للأطفال تعني تعليم الأطفال البرمجة ومبادئها الأساسية بطريقة ممتعة.

نظرًا لأن الموضوع يشبه اللعبة، يمكن للأطفال في سن الرابعة أو الخامسة أن يبدأوا في تعلم كيفية البرمجة باستخدام واجهات الكتل المرئية.

يعد تعليم البرمجة للأطفال باستخدام الألعاب والتطبيقات والمشاريع الأخرى التي تركز على اللعب نهجًا ثبت أنه يعلم ليس فقط المهارات البرمجية، بل مهارات الحياة الحقيقية وحل المشكلات والتعاون بطريقة تفاعلية.

سكراتش سكراتش

لغة البرمجة الأولى التي نريد الحديث عنها هي لغة سكراتش، وهي بيئة برمجة مجانية يمكن الوصول إليها عن طريق الويب تستخدم أشكالًا وكتلًا مرئية.

يمكن إنشاء برنامج باستخدام سكراتش من خلال تجميع عدة كتل وربطها مع بعضها البعض، كل منها له وضيفة معينة. هناك كتل تتوافق مع مختلف البنى الشرطية والتكرارية، بالإضافة إلى آليات تسمح بمعالجة المتغيرات، كما تتضمن كتل وظيفية أكثر تعقيدًا تدمج الجوانب المختلفة.

صورة توضح برنامج بسيط باستخدام سكراتش

وُلد سكراتش باعتباره نتاجًا لمشروع بحثي قام به معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم الآن في العديد من المدارس، وهو متوفر بالعديد من اللغات ومنها اللغة العربية. لذا فهو مناسب للأطفال الذين يتكلمون اللغة العربية.

موقع سكراتش

Code.org

Code.org هي منظمة غير ربحية، تجلب العلوم إلى المزيد من المدارس وتشجع الطلاب والأطفال والفتيات على السعي وراء المستقبل وتعلم التكنولوجيا والعلوم. تقدم المنظمة عددًا من الأدوات والموارد والبرامج التعليمية والمزيد لمساعدة أي شخص على تعلم البرمجة.

موقع Code.org

App Inventor

بينما يسمح لك سكراتش بإنشاء تطبيقات لسطح المكتب بشكل أساسي، فإن App Inventor هو بيئة برمجة مشابهة، لكنها مصممة للسماح بإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول البسيطة التي تعمل على أجهزة أندرويد. وقد تم إنشاؤها من قبل شركة غوغل، لكنها مملوكة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

واجهة App Inventor

تم تصميم App Inventor في الأصل لتسهيل إنشاء تطبيقات أندرويد البسيطة لمن لديهم مهارات برمجة قليلة جدًا، وسرعان ما أثبت أنه مفيد جدًا في تنمية التفكير الحسابي لدى الأطفال. كما ترى من الصورة أعلاه، رسومات الواجهة بسيطة للغاية وبديهية، وتعتمد أيضًا على سحب وإفلات الكتل الوظيفية (باستخدام لغة برمجة مرئية تسمى Blockly)، وبطريقة مشابهة تمامًا لما للكتل في سكراتش.

موقع App Inventor

أليس Alice

يتم تصنيف أليس أيضًا مع بيئات التطوير السابقة، التي طورها ودعمها معهد أبحاث أمريكي كبير آخر، هو جامعة كارنيجي ميلون. أليس مكتوب بلغة الجافا، ويسمح لك أيضًا باستخدام ودمج الكتل الوظيفية لإنشاء تطبيقات أكثر تعقيدًا وربما حتى مرئية.

واجهة أليس

تتمثل إحدى مزايا أليس بأنك تستطيع تنزيلها من الموقع الرسمي للمشروع واستخدامها بدون إنترنت، كما يوفر الموقع أيضًا سلسلة من الأمثلة ومقاطع الفيديو والأدلة القصيرة.

موقع أليس

برمجة للروبوتات

بالتوازي مع الحلول التي شرحناها حتى الآن، هناك العديد من الأطر التي تجعل الطفل قادرًا على برمجة التطبيقات المخصصة للروبوتات بطريقة بسيطة نسبيًا. المثال الأول الذي نذكره هو CoderZ، والذي يستفيد مرة أخرى من برمجة الكتل المرئية، ولكن هذه المرة لتحديد وتجميع سلسلة من السلوكيات المرتبطة بالروبوتات البسيطة. يتضمن الموقع الرسمي للمشروع العديد من مقاطع الفيديو التوضيحية.

أيضًا، تتوفر مجموعة برمجة مع ألعاب الليغو LEGO Mindstorms، والتي يمكن جمعها وإضافة المحركات الكهربائية وأجهزة الاستشعار والتروس والأجزاء الهوائية لبناء الروبوتات وغيرها من الأشكال التفاعلية. وهي تسهل تعلم البرمجة وبناء الروبوتات من خلال اللعب.

Swift Playgrounds

أحدث تطبيق نود أن نشير إليه هو Swift Playgrounds، وهو متوفر على متجر تطبيقات أبل Apple ومصمم لتعليم البرمجة مباشرة باستخدام جهاز أيباد iPad. يسمح لك بشكل أساسي بكتابة التعليمات البرمجية بلغة سويفت Swift، باتباع سلسلة من الدروس التفاعلية لتعلم برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة لنظام iOS.

بالإضافة إلى الدروس، يتضمن Swift Playgrounds أيضًا العديد من القوالب المضمنة، مما يسمح للمطورين الطموحين بإنشاء تطبيقات مخصصة، وإضافة إبداعاتهم في العمل.

موقع Swift Playgrounds

ديزي الديناصور Daisy the Dinosaur

ديزي الديناصور هو تطبيق متوفر لأجهزة أيفون وأيباد فقط، يساعد هذا التطبيق الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات على تعلم المفاهيم الأساسية للبرمجة. بعد الانتهاء من اللعب، هناك مجموعة أدوات قابلة للتنزيل تتيح للأطفال إنشاء لعبة الكمبيوتر الخاصة بهم.

تحميل تطبيق ديزي الديناصور

حرك السلحفاة Move the Turtle

تطبيق مخصص لأجهزة أيباد يستهدف الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 عامًا، يعلم هذا التطبيق البرمجة للأطفال، بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي التي ستفيدهم في مجال الكمبيوتر والكثير من المجالات الأخرى.

تحميل تطبيق حرك السلحفاة

روبوت السلاحف Robot Turtles

لعبة يمكن اللعب فيها على أرض الواقع وتحريكها، مخصصة للأطفال بعمر 4 سنوات فما فوق وتجلب البرمجة إلى الحياة الواقعية، كل ما على الطفل فعله هو إيصال السلحفاة إلى الجوهرة الملونة المطابقة الموجودة على السبورة.

موقع روبوت السلاحف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى