أضرار زيت جوز الهند للوجه – 6 أضرار تجعلك تعيد النظر في استخدامه على وجهك

أضرار زيت جوز الهند للوجه.

يتكون زيت جوز الهند من  90٪ من الدهون الثلاثية المشبعة، التي يتم تفكيكها من خلال ما يعرف بالأحماض الدهنية الحرة، ولكل منها فوائده الخاصة للبشرة. حيث يشكل حمض اللوريك غالبية الأحماض الدهنية الكاملة في زيت جوز الهند بنسبة 49٪، التي تشتهر بخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات.

وتحتوي الأحماض الدهنية الأحيائية المتبقية الموجودة في زيت جوز الهند على العديد من الفوائد التي تنشط البشرة، وتساعد على تعزيز الحصول على بشرة أكثر صحة ووضوح. لكن  هل هناك أضرار زيت جوز الهند للوجه. تبين أن هذا المكون لا يخلو من العيوب.

ما هي أضرار زيت جوز الهند للوجه؟

زيت جوز الهند للوجه

لا ينصح باستخدام زيت جوز الهند للوجه، لعدة أسباب منها:

1 – زيت جوز الهند مادة كوميدوغينيك

 عندما يكون المنتج كوميدوغينيك يدل ذلك على أنه يسبب انسداد في مسام الوجه. أي عند  تطبيق زيت جوز الهند على الوجه، فإنه ببساطة يوضع على السطح لأن الجزيئات الموجودة في الزيت كبيرة جدًا بحيث لا يمكن امتصاصها من الجلد. لذلك، لا تبقى الشوائب موجودة في البشرة، مما يؤدي إلى احتباس الزهم في المسام، بالتالي يسبب ذلك ظهور الرؤوس السوداء والبثور في الوجه.

2 – يتسبب زيت جوز الهند في أن تصبح البشرة دهنية

توجد خيارات أفضل من استخدام زيت جوز الهند للعناية ببشرة الوجه؟ أي من الأفضل استخدام منتجات ترطيب لا تسبب انسداد المسام والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين للحفاظ على بشرة رطبة. فإذا كنت تستخدم زيت جوز الهند بشكل روتيني للعناية بالبشرة، لا بد من التأكد أنها مفيدة ومناسبة لبشرتك.

3 – زيت جوز الهند يعمل كحاجز يزيد من تعرض البشرة لحب الشباب

زيت جوز الهند مهدئ ويحتوي على حمض اللوريك، لكن لا يفضل وضع أي زيت على الجلد المتشقق. حيث يمكن أن يسبب في سد المسام وتهيج الجلد، بالتالي تزداد الحالة سوءًا، وحسب قول أخصائية التجميل في نيويورك: أن زيت جوز الهند يحتوي على مستويات عالية من حمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع له خصائص مضادة للميكروبات. وقد ثبت أن حمض اللوريك يقلل الالتهاب الناتج عن حب الشباب، ومن هنا بدأت الادعاءات بأن حمض اللوريك في زيت جوز الهند سيعمل على أن تكون البشرة أكثر صفاء.

4 – زيت جوز الهند على الوجه في الليل يسبب انسداد المسام

يسبب استخدام زيت جوز الهند طوال الليل إنسداد المسام وتشكل البثور في الوجه، لذلك لا ينصح باستخدامه.

5 – زيت جوز الهند لا يستخدم كواقي شمسي

يعتقد البعض أن زيت جوز الهند لا يعمل كواقي فعال من أشعة الشمس. حيث كشفت دراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل في عدد نوفمبر 2015م، أن زيت جوز الهند يحتوي على عامل حماية من الشمس يبلغ 1 SPF. لكن توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بأن يستخدم الأشخاص واقيًا من الشمس بدرجة SPF 30 على الأقل. وبالنتيجة لا تحاول مطلقًا صنع واقي شمسي باستخدام زيت جوز الهند.

6 – التسبب بالحساسية وهو من الأضرار نادرة الحدوث

على الرغم من أن التحسس نادر الحدوث بسبب زيت جوز الهند إلا أنها موجودة. فإذا كانت لذلك عندما تريد استخدام زيت جوز الهند على وجهك لأول مرة، فقم بإجراء اختبار الرقعة لاستبعاد أي ردود فعل سلبية محتملة. بالتالي إذا تبين أن لديك رد فعل تحسسي تجاه منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على جوز الهند، لا بد من بزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

في النهاية

  • بالنسبة لعدد قليل من الأشخاص، قد يساعد زيت جوز الهند في علاج أمراض الجلد.
  • استخدام زيت جوز الهند مباشرة على البشرة يمكن أن يكون مفيد جدًا، ولكنه ليس مفيدًا للجميع.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بشرة شديدة الجفاف، قد يساعد زيت جوز الهند في استعادة محتوى الرطوبة. ولكن بالنسبة لمعظم الناس، من المحتمل أن يؤدي استخدام زيت جوز الهند على الوجوه إلى مزيد من الاختراقات وانسداد المسام.
  • حتى تتمكن من الاستفادة من زيت جوز الهند عند استخدامه كمكون إضافي في المنتجات المختلفة للعناية بالبشرة التي يمكن استخدامها لمعظم أنواع البشرة.

المصادر

لماذا لا تستخدم زيت جوز الهند على وجهك – mountnittany

لا ، يجب ألا تستخدمي زيت جوز الهند على وجهك – skinresourcemd

هل زيت جوز الهند مفيد لوجهك: إيجابيات وسلبيات مكون العناية بالبشرة هذا – translate

انتقل إلى أعلى