ما هي أبرز استعمالات حليب جوز الهند وفوائده؟

تنوعت استعمالات حليب جوز الهند بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن وطعمه الحلو، تعرف معنا على هذه الاستخدامات بالإضافة إلى فوائده العديدة لكل من البشرة والشعر.

ما هو حليب جوز الهند؟

حليب جوز الهند هو سائل موجود بشكل طبيعي داخل ثمار جوز الهند الناضجة مخزن بداخل لب جوز الهند، فعندما نفتح ثمرة جوز الهند السائل الذي يتسرب منها هو ماء جوز الهند بينما حليب جوز الهند هو أكثر سمكا ونحصل عليه بعد خلط لب جوز الهند وتصفيته.

إذن ما الفرق بين الاثنين؟ كلما نضجت ثمرة جوز الهند كلما تحولت كمية من الماء بداخلها إلى لب، تميل ثمرة جوز الهند الناضجة إلى أن تكون أكثر إنتاجا لحليب جوز الهند، في حين أن الثمار الأقل نضجا تكون أفضل كمصدر لماء جوز الهند. يمكن أن يعمل هذا الحليب في الواقع معجزات لبشرتك وشعرك وحتى الصحة العامة.

أين تكمن فوائد حليب جوز الهند؟

يحتوي حليب جوز الهند على نسب عالية من الأحماض الدهنية المشبعة الصحية، ينصح بتناوله كبديل للحليب وخاصة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. يساعد حليب جوز الهند على رفع مستويات HDL (الكوليسترول الجيد) وتخفيض مستويات LDL (الكوليسترول الضار)، كما أنه يعمل على ضبط ضغط الدم وعلاج مشكلة عدم انتظام ضربات القلب بسبب كمية البوتاسيوم التي يؤمنها.

كما أن حليب جوز الهند غني جدا بالفيتامينات سي، إي، ب1, ب3, ب5 وب6 بالإضافة إلى كل من الحديد، السيلينيوم، الصوديوم، الكالسيوم، المغنيسيوم والفوسفور. يحتوي حليب جوز الهند على تركيز جيد من حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط ​​السلسلة (MCFA) يتحول إلى مونولورين في الجسم، والذي هو مركب له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.

استعمالات حليب جوز الهند للشعر

1 – يستخدم كعلاج للشعر الجاف والتالف

بفضل خصائصه المرطبة المميزة يمكن استخدام حليب جوز الهند كمرطب ومهدئ لفروة الرأس الجافة والمتهيجة وعلاج للحكة. يمكنك تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند لمدة 5 دقائق ثم تغطية الرأس بمنشفة للاستفادة من خصائصه المرطبة والمغذية وهذه الطريقة مفيد بشكل خاص لعلاج الشعر الجاف والتالف وكذلك الأطراف المتقصفة.

2 – علاج لتساقط الشعر

يحتوي حليب جوز الهند على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على شعر صحي متألق، فهو يغذي بصيلات الشعر ويعزز نموها. يوضع حليب جوز الهند على الشعر لمدة 3 إلى 5 دقائق مع التدليك المستمر، يترك بعدها لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالشامبو المعتاد.

3 – يستخدم كبلسم مرطب للشعر

يمكنك إما غسل شعرك بحليب جوز الهند بعد استخدام الشامبو، أو استخدامه كبلسم مرطب يترك على الشعر بعد الاستحمام. تساعد هذه الطريقة في إعطاء شعرك الكثافة وتجعله أقل دهنية مع هذا اللمعان الذي طالما حلمت به.

استعمالات حليب جوز الهند لبشرة

1 – مزيل ماكياج طبيعي

لتحصلي على مزيل المكياج الطبيعي الخاص بك ببساطة ضعي كمية صغيرة من حليب جوز الهند مع ضعف هذه الكمية من زيت الزيتون على قطعة قطن وافركي وجهك بها بلطف. بالإضافة إلى تنظيف بشرتك وإزالة المكياج سيعمل هذا الخليط بنفس الوقت على تغذية بشرتك بعمق.

2 – علاج لحب الشباب

يحتوي حليب جوز الهند في تركيبته على خصائص مضادة للبكتيريا لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب استخدامه كمنظف للبشرة، بالإضافة إلى ذلك فإن الدهون الموجودة في حليب جوز الهند لا تسد المسام وبالتالي تمنع ظهور حب الشباب.

3 – مقشر للوجه

يمكن أيضًا استخدام حليب جوز الهند لتقشير لطيف للوجه كل ما عليك فعله هو نقع القليل من الشوفان في حليب جوز الهند لمدة 10 دقائق ثم استخدامه كمقشر للوجه.

4 – يمنع الشيخوخة المبكرة

يؤمن حليب جوز الهند للبشرة جرعة عالية من فيتامين c الذي يساعد في الحفاظ على ترطيبها وحيويتها، كما أنه يحتوي على النحاس الذي يكافح ظهور كل من التجاعيد وترهل الجلد والبقع العمرية.

لصنع علاج مكافحة علامات الشيخوخة باستخدام حليب جوز الهند يمكنك نقع 6-7 حبات من اللوز من المساء لاستخدامها صباح اليوم التالي، في الصباح التالي نبدأ بتقشير حبات اللوز ثم نقوم بطحنها حتى نحصل على عجينة ناعمة، نضيف 5-6 قطرات من حليب جوز الهند، نمزج الخليط جيدًا ثم نضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

5 – علاج لحروق الشمس

بفضل خصائص حليب جوز الهند المضادة للالتهابات فإن وضعه على مناطق الجلد المصابة بحروق الشمس يساعد في الشفاء السريع، فهو يعمل على تبريد الجلد بشكل سريع وتقليل الألم والتورم والاحمرار.

6 – مرطب لطيف للبشرة

يمكنك صنع ماسك مرطب طبيعي بطحن نصف كوب من دقيق الشوفان القديم ومزجها مع كوب أو كوبين من حليب جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل ثم تركه على البشرة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة والاستمتاع بالنتائج.

7 – حمام حليب جوز الهند لترطيب البشرة

من منا لم يسمع عن الاستحمام بالحليب وفوائده للبشرة؟ حسنًا حان الوقت لاستخدام حليب جوز الهند بدلاً من الحليب العادي. يمكن فرك البشرة بحليب جوز الهند مباشرة لمدة 20 إلى 30 دقيقة لمنع الجفاف والحصول على بشرة متألقة وصحية. يمكنك أيضًا إضافة كوب واحد من بتلات الورد مع نصف كوب من ماء الورد وكوب من حليب جوز الهند إلى الماء الفاتر في حوض الاستحمام الخاص بك، والاستمتاع بحمام حليب وتدليل نفسك، إن نقع البشرة لمدة 15 دقيقة في هذا الحمام سيقوم بالعجائب للبشرة الجافة.

8 – علاج لكل من الأكزيما، الصدفية والتهابات الجلد

إن تطبيق حليب جوز الهند بتركيبته اللطيفة في حالات جفاف البشرة الشديد مثل الأكزيما أو التهاب الجلد أو الصدفية يؤمن للبشرة دفعة ترطيب ممتازة تساعد في تحسن هذه الحالة، حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في حليب جوز الهند على تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة ومكافحة البكتيريا الضارة.

استعمالات حليب جوز الهند في الطبخ

بفضل طعمه الحلو وقوامه الكريميتتنوع استعمالات حليب جوز الهند في الطبخ حيث يستخدم حليب جوز الهند في العديد من الأكلات حول العالم فهو يضيف نكهة مميزة إلى الأطباق كما أنه مناسب كبديل للحليب البقري بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهه.

يستخدم حليب جوز الهند في الطهي بكل من جنوب شرق آسيا وأفريقيا وحتى أمريكا الجنوبية، فمثلا يضاف إلى الكاري والحساء (مثل الدجاج التايلاندي وجوز الهند) والصلصات وحتى الحلويات مثل البودينغ وبعض أنواع المعجنات. أما في الولايات المتحدة فنجده غالبًا مع صلصات الكاري وفي فطائر الكريمة وغيرها من الحلويات.

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.