فوائد حليب جوز الهند للشعر وفروة الرأس

ثمرة جوز الهند هي فاكهة لذيذة ومهمة وتعتبر إضافة لخواصها الغذائية للجسم من أحد المكونات التي تدخل في صناعة منتجات العناية بالجسم والشعر والجمال.

كثمرة مهمة جدًا بعناصرها الغذائية إضافة إلى أن الزيت المستخرج من هذه الفاكهة يُقارن بزيت الزيتون لتميزه فهو يهدئ البشرة ويحميها من الالتهابات والمؤثرات الخارجية كما أنه أيضًا حليف ممتاز لمكافحة علامات التمدد أثناء الحمل وإصلاح بشرة ما بعد الولادة وأما حليب جوز الهند فهو عنصر هام للجسم والشعر على حد سواء ومعنا في هذه المقالة سنتعرف على فوائد حليب جوز الهند للشعر مع التعرف على طريقة استخراجه والفوائد المختلفة له فتعالوا معنا:

حليب جوز الهند

فوائد حليب جوز الهند للشعر

بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المواد الغذائية في حليب جوز الهند مثل الفيتامينات كفيتامين C، B1، B2، والعديد من المعادن الهامة، والأحماض الأمينية، والسكريات، والعناصر النزرة والأملاح المعدنية إلا أن فوائده للشعر لا يمكن أن تغيب عن بالنا أبدًا.

لذلك إذا كنت تريد الحصول على شعر ناعم، سميك، لامع، سهل التحكم وخالٍ من تساقط الشعر استخدم حليب جوز الهند في شعرك:

ما هو حليب جوز الهند؟

حليب جوز الهند للشعر

يتم وضع ماء جوز الهند جانبًا ويتم إجراء عملية الاستخلاص باستخدام لب الفاكهة البيضاء داخل قشور جوز الهند الناضجة الممزوجة بالماء والتي يمكن أن تتم العملية ساخنة أو باردة (كما يتم ذلك بزيت الزيتون) لاستخلاص الحليب من هذه الثمرة، وفي الهند يحظى حليب جوز الهند بالتبجيل لخصائصه لدرجة أنه يعتبر سائلًا معجزة.

إنه كريمي وغني وقبل كل شيء ومغذي للغاية لجمال شعرك، وهو أكثر سمكًا من ماء جوز الهند لأنه يُصنع من لب الثمرة الناضجة مع العصائر.

أيضًا رائحة حليب جوز الهند التي يتركها رائعة على الشعر.

وعلى الرغم من أنه يستخدم بشكل كبير في الطعام لتحسين الصحة وتعزيز فقدان الوزن، إلا أنه عنصر يحظى بتقدير كبير في عالم الشعر.

ما الذي يجعل حليب جوز الهند مكونًا مهمًا للشعر؟

فوائد حليب جوز الهند لشعر

نحن نعلم بالفعل فوائد زيت جوز الهند للشعر الجاف جدًا والمتطاير ولكن حليب جوز الهند فوائده كثيرة أيضًا فهو يتناسب مع أي نوع من أنواع الشعر، مما يجعله مكونًا استثنائيًا للعناية بالشعر.

حليب جوز الهند تغذية طبيعية للشعر:

يحتوي حليب جوز الهند على كمية رائعة من الأحماض الدهنية والفيتامينات والبروتين لذلك فإن حليب جوز الهند من أفضل المواد التي يمكن أن تدلل بها شعرك لأنه يحتوي على فيتامينات C، E، B1، B3، B5، B6 ومعادن هامة مثل النحاس والحديد والسيلينيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين والفولات التي تعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

ولأن حليب جوز الهند يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لصحة الشعر فإنه يحفز بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر.

إضافة إلى أن خصائصه الغذائية الكثيفة تجعله غذاءً ممتازًا للشعر.

كما أنه يحتوي على فيتامين A والدهون التي تقاوم الضرر والمؤثرات والعوامل الخارجية التي تسبب الأضرار للشعر ويعاني منها شعرك في الحياة اليومية الروتينية (مثل أضرار أشعة الشمس والجفاف والتلوث والغبار).

حليب جوز الهند بلسم للشعر:

من ناحية أخرى فإن المستويات العالية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية في حليب جوز الهند تعيد تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف وتغلفه بتأثيراته المرطبة، حيث يعمل كبلسم ممتاز يحقق تأثيرًا أكثر نعومة ولمعانًا وكثافة وصحية وهو بلسم قوي يغلف بشرة الشعر ويوفر الرطوبة والنعومة لما يحتويه من مضادات للأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك فإن جزيئاته ممتازة لاختراق جذور الشعر.

حليب جوز الهند يعزز قوة الشعر:

حليب جوز الهند بسبب محتواه العالي من البروتين تجعله قوي لتعزيز الشعر ومنع تساقطه، فهو يقوي الشعر لأنه المكون الرئيسي الذي يعطي هيكل إلى جدائل الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض اللوريك الذي يتميز “بقدرته على اختراق الشعر بسهولة ويساعد على تقوية فروة الرأس” كما أنه فعال للغاية في إعادة هيكلة الجذور ومنع الشعر من أن يصبح ضعيفًا أو جافًا أو هشًا.

حليب جوز الهند غني بحمض اللوريك:

حمض اللوريك هو أحد المكونات الرئيسية لحليب جوز الهند حيث يُعرف هذا الحمض الدهني بقدرته على اختراق الشعر بسهولة ويساعد في تقوية البشرة ومنع جفاف وهشاشة الشعر.

غني بالبروتين:

يتكون شعرك من الكيراتين وهو نوع من البروتين متوافق مع أنواع البروتين التي تتناولها ويحتوي حليب جوز الهند على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحافظ على قوة شعرك، يمكنك الحصول على هذه الفوائد عن طريق شرب حليب جوز الهند أو وضعه موضعيًا على شعرك.

غني بالفيتامينات:

بينما البروتين والدهون والكربوهيدرات هي المغذيات الكبيرة التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح فإنه يحتاج أيضًا إلى مساعدة المغذيات الدقيقة كالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C و E و B1 و B3 و B5 و B6 ومن الناحية النظرية يمكن لبعض المغذيات الدقيقة الموجودة في حليب جوز الهند أن تحافظ على شعرك صحيًا وقويًا ورطبًا.

يؤخر تساقط الشعر:

من المعروف أن حليب جوز الهند يقوي بشرة الشعر بحيث لا تتسبب المواد الضارة والمياه في التكسر بسهولة وانخفاض في تساقط الشعر المرتبط بالتلف.

يرمم الشعر الجاف والمصبوغ وفروة الرأس:

يحتوي حليب جوز الهند على الأحماض الدهنية الطبيعية التي لها تأثيرات ترطيب شديدة حيث يمكن لهذه العناصر ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس حيث تعمل كبلسم قوي للشعر التالف.

بالإضافة إلى أن حليب جوز الهند المرطب فهو مناسب جدًا للشعر المصبوغ لأنه يعيد الحيوية لشعرك من أول غسلة.

يوضع حليب جوز الهند على فروة الرأس والشعر لمنع الجفاف والتلف.

يخلصك من قشرة الرأس:

يتميز حليب جوز الهند بآثاره المرطبة في تكييف الشعر وفروة الرأس بالإضافة إلى ذلك وجد أن لحليب جوز الهند تأثيرات مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في علاج مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس.

وتحقيقًا لهذه الغاية تحتوي بعض أنواع شامبو قشرة الرأس في الصيدليات على حليب جوز الهند وزيت جوز الهند مضافًا إليه إلى جانب المزيد من المكونات التقليدية مثل الزنك وفيتامين A.

كيفية استخدام حليب جوز الهند للشعر

وضع حليب جوز الهند على الشعر

للاستفادة من فوائد حليب جوز الهند المذهلة للشعر لديك عدة خيارات:

  • تطبيق حليب جوز الهند موضعيًا في العلاجات.
  • استخدامه بتطبيق الأقنعة الطبيعية منه وقم بتطبيقه من وقت لآخر على شعرك كأقنعة منزلية الصنع طالما أن الحليب نقيًا قدر الإمكان.
  • اختيار منتجات الشعر التي تحتوي على هذا المكون في تركيبتها كاختيار شامبو حليب جوز الهند من (هربل ايسنسز) الذي يساعد على تنظيف شعرك ويمنحك الترطيب والنعومة وذلك بفضل احتوائه على حليب جوز الهند ومضادات الأكسدة والصبار والأعشاب البحرية وخلاصة الزهور، كما يمكنك أيضًا العثور على بلسم من نفس المنتج العميق بحليب جوز الهند والعسل العضوي فهو علاج مثالي لذوات الشعر المجعد والمتموج لأنه يرطب ويحدد ويتحكم في عمق الشعر.
  • أو يمكن جعله جزءًا من نظامك الغذائي بحيث يغذي شعرك من الداخل: حيث من الجيد أيضًا دمج حليب جوز الهند في نظامك الغذائي في العصائر أو الشاي أو الحلويات (ابحث عن حليب جوز الهند الخالي من السكر).

كيف تصنع قناع الشعر بحليب جوز الهند

يتكون قناع شعر حليب جوز الهند من مزيج من حليب جوز الهند إلى جانب زيوت أخرى لتعزيز صحة وقوة الشعر مثل (زيت الأرجان أو اللوز أو الجوجوبا أو زيت جوز الهند):

  • أول شيء عليك فعله هو خلط كوب من لب جوز الهند المبشور مع كوبين من الماء الساخن ثم تصفيه جيدًا لإزالة الجزيئات المتبقية لتحصل على حليب جوز الهند، أو يمكنك الحصول عليه نقيًا من المتاجر الموثوق بها.
  • إضافة بضع قطرات من الزيت للحصول على مزيد من الرطوبة.
  • بمجرد تحضير قناع حليب جوز الهند ضعه على شعر نظيف ورطب وباستخدام مشطًا واسع الأسنان للتأكد من أن المنتج يغطي شعرك بالتساوي.
  • اتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم اشطفه تمامًا.

كم من الوقت يمكنك ترك حليب جوز الهند على شعرك؟

يعتمد مقدار الوقت الذي يستغرقه ترك حليب جوز الهند على شعرك على الصيغة المستخدمة:

إذا كنت تستخدم الشامبو المكون من حليب جوز الهند على سبيل المثال ما عليك سوى اتباع تعليمات الشركة المصنعة وشطف الشامبو بعد ظهور رغوة جيدة.

يجب ترك البلسم الذي يحتوي على حليب جوز الهند لبضع دقائق قبل شطفه في الحمام.

من ناحية أخرى يمكن ترك قناع الشعر المصنوع في المنزل من مكونات تحتوي على حليب جوز الهند لمدة من 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه.

استخدامات ثمرة جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند لعلاج الأكزيما والصدفية أو حتى لترطيب بشرة الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

ويعتبر ماء جوز الهند مفيدًا لاستعادة المعادن بعد ممارسة الرياضة البدنية مع القليل من السعرات الحرارية.

تُستخدم ألياف جوز الهند في الصناعات الحرفية وخاصة في صناعة الأكياس والبسط والحبال.

وتستخدم أوراق شجرة جوز الهند في صنع الأسقف والمصابيح والسلال أو الشباك.

ويتم استخراج الجص من جذور هذه الشجرة للعناية بالكدمات والالتواء.

وتستخدم النساء أيضًا حليب جوز الهند للعناية بشعرهن ويؤكدن أن هذا هو سر جمال شعر النساء الهنديات عادةً.

أخيرًا …

  • بفضل حليب جوز الهند سوف يلمع شعرك ويتغذى بفضل التأثيرات المفيدة لحليب جوز الهند، وهو علاج طبيعي يستحق وزنه بالذهب.
  • يعتبر حليب جوز الهند مكون ممتاز للعناية بالشعر وإصلاحه بعمق مما يوفر الكثير من الرطوبة والتغذية والنتيجة شعر مليء بالصحة والقوة واللمعان والنعومة.
  • يساعد على فك تشابك الشعر لأنه يجعل تصفيف الشعر أكثر سهولة.
  • مع جميع العناصر الغذائية التي يحتوي عليها يعتبر حليب جوز الهند منتجًا رائعًا لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر الزائد.
  • عند وضعه على فروة الرأس يتم تنشيط وتقوية بصيلات الشعر مما يجعل الشعر ينمو بشكل أكثر صحة وأكثر مقاومة.
  • إنه يوفر الحماية للشعر الذي يتعرض باستمرار لدرجات الحرارة العالية للأجهزة الكهربائية مثل المجففات، والمواد التي توضع لتصفيف الشعر …الخ.
  • يعطي للشعر رائحة جوز الهند اللطيفة والمنعشة للغاية.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.