ما هي آلام العصعص وما أسبابها وكيف تتغلب عليها

آلام العصعص التي في الغالب تحدث نتيجة عوامل غير جرثومية وسنتعرف على ذلك من خلال المقال، أما العصعص فهو عبارة عن أربعة فقرات من العمود الفقري، حيث يتكون العمود الفقري من 33 فقرةً بشكل حلقاتٍ عظميةٍ مفرغةٍ ومتصلة ببعضها البعض بواسطة غضاريف مفصلية، يمر من خلالها الحبل الشوكي الذ يعتبر ثاني أهم أجزاء الجهار العصبي في الجسم، وتكون الفقرات موزعةً على الشكل التالي:

7 فقرات رقبية و12 فقرة صدرية و5 فقرات قطنية و5 فقرات عجزية وتأتي أخر 4 فقرات والتي تشكل نهاية العمود الفقري وتكوّن ما يسمى بالعصعص، وبذلك يكون مجموع الفقرات ثلاث وثلاثون فقرة.

من أهم وظائف العمود الفقري حماية الجزء الهام من الجهاز العصبي الذي يعرف بالنخاع الشوكي، والمحافظة على الجسم منتصبًا بشكلٍ عامودي كما يساعد في الحركة وتغيير وضعيات الجسم.

ما هي آلام العصعص

ما هو العصعص؟ وما هو شكله؟

عظم العصعص (Coccyx) يتكون من ارتباط الفقرات الأربعة الأخيرة من العمود الفقري، حيث أن الفقرات الثلاث الأخيرة لا يوجد مفاصل بينها لأنها اندمجت مع بعضها البعض، ولكن الجزء العلوي من عظم العصعص يتمفصل بواسطة مفصل غضروفي محدود الحركة، وكان الأطباء  يظنون سابقًا أنه عضوٌ ضامرٌ لا فائدة منه، كما كانوا يعتقدون أن هذا العضو يقف وراء آلام الظهر كلها ولكنهم اكتشفوا فيما بعد أهميته القصوى، ومن أهم وظائفه أنه يحمل وزن الجسم عند الجلوس وبشكل خاص عند ميلان الجسم إلى الخلف، كما أن عضلات العصعص تساعد وبشكلٍ كبيرٍ في عملية التبرز وإخراج الفضلات من الجسم والتي تعتبر من أهم العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.

ما هي آلام العصعص؟

إن آلام العصعص التي نشعر بها تكون آلامًا شديدةً أحيانًا وتمنعنا من القيام بالأعمال المطلوبة منا، ويكون مكان الألم في أسفل الظهر مكان التقاء منطقة المقعد بأسفل الظهر عادةً، وهذه الآلام تكون في معظمها ألامًا حميدة، و95% منها ناتجةً عن أسبابٍ غير جرثومية.

الأعراض التي تترافق مع آلام العصعص

هناك أعراضٌ كثيرةٌ تترافق مع ألام العصعص، وهي بالإضافة للألم الشديد:

  1. آلام في الظهر.
  2. آلام أثناء عملية التبرز.
  3. آلام في الوركين والردفين.
  4. آلام أثناء الجماع.
  5. ألم قوي جدًا أسفل الساقين.
  6. زيادة الألم عند حدوث الدورة الشهرية لدى النساء.
  7. الصعوبة في النوم ليلًا مما يستدعي تغيير وضعية النوم عدة مراتٍ أثناء الاستلقاء أو النوم.

ويكون الإحساس بالألم أشد في حالة التغير في وضعية الجسم من حالة إلى أخرى، من الجلوس إلى الوقوف مثلًا، أو بعد الجلوس على مرتبةٍ طريةٍ، فعندها يكون وزن الجسم مرتكزًا على عظم العصعص بدلًا من عظام الحوض، وعند الجلوس بشكل مائل نحو الوراء.

متى يجب على المصاب مراجعة الطبيب

إذا استمرت شكوى المريض من الألم أسفل الظهر لعدة أيام وجبت مراجعة الطبيب، إن ألم العصعص في الغالب مرض لا خطورة فيه لكن الطبيب يجب أن يحدد الحالة وأسبابها ويضع خطةً لمعالجتها، فهناك ألمٌ ناتجٌ عن أسبابٍ جرثوميةٍ وهي حالةٌ نادرة الحدوث، وألمٌ ناتجٌ عن أورام عادةً ما تكون حميدةً، وألم ناتج عن أمراض روماتيزمية أحيانًا، وهناك أسباب أخرى متعددة وهي أسباب لا جرثومية حيث تشكل ما نسبته 95% من آلام العصعص.

ألم العصعص الناتج عن الإصابة الجرثومية

آلام العصعص الجرثومية تكون ناتجةً عما يعرف بالناسور العجزي (Pilonidal sinus) الذي يقع في منطقة عظم العصعص، هذا الناسور يسبب جيوب يتجمع فيها القيح والالتهاب والدم في منطقة عظم العصعص مما ينتج عنها آلام العصعص الشديدة، وبعد أن يتم التأكد من ذلك بالفحص السريري من قبل الطبيب الاستشاري، يبدأ العلاج بعد الفحص بالمضادات الحيوية للقضاء على الالتهاب وبالتالي القضاء على آلام العصعص أيضًا، أما في الحالات المزمنة فقد يضطر الطبيب إلى التداخل الجراحي لإزالة الناسور والجيوب الناتجة عنه.

آلام العصعص الناتج عن الأورام

هناك آلامٌ تنتج عن الأورام في منطقة عظم العصعص أحيانًا، ويكون احتمال حدوث هذه الأورام نادرًا جدًا، لكن هذا لا يعني التغاضي عنها إذ يجب أخذها بالحسبان، خاصةً عندما تكون هذه الآلام مزمنةً ولا تستجيب للعلاجات، وتصبح مؤلمة أثناء الراحة والنوم أيضًا، وهنا يكون التشخيص بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للكشف المبكر هو أحد أهم العوامل التي يمكن أن تساهم في نجاح العلاج والتعافي بسرعة.

آلام العصعص بسبب الروماتيزم

في بعض الحالات يكون الألم ناتجًا عن بعض الأمراض الروماتيزمية المناعية مثل (Ankylosing spondylitis) إن هذا المرض يؤدي إلى آلامٍ شديدةٍ في العصعص تزداد حدتها بمرور الوقت وهذه الحالات يتم علاجها بحقن (الديبومدرول) المضادة للالتهاب.

آلام العصعص الناتجة عن العوامل الغير جرثومية

تبلغ نسبة المصابين بآلام العصعص نتيجة العوامل غير الجرثومية ما يعادل 95% من الحالات المسجلة، حيث يعاني الكثير من هذه الآلام دون معرفة السبب الحقيقي الذي يسبب هذه المشكلة، وتقول الإحصائيات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بآلام العصعص من الرجال، وذلك لعدة أسباب وهي:

  • الإجهاد الكبير الذي تتعرض له المرأة أثناء الولادة، فهو سببٌ رئيسي لإصابة النساء بهذا المرض، فالولادة تؤدي إلى تمدد الأربطة والعضلات المحية بعظم العصعص مما يؤدي إلى آلام العصعص.
  • إن وزن المرأة في حالة الجلوس يرتكز على منطقة عظم العصعص، لذا فهي معرضة للإصابة بهذه الآلام. بينما يكون وزن الرجال عند الجلوس مرتكزًا على عظام الورك وهذا ما يحمي عظم العصعص من التضرر.
  • عند النساء يكون عظم العجز مائلًا إلى الخارج للمساعدة في عملية الولادة أما لدى الرجال فيكون مائلًا إلى الداخل.
  • إن العظم العجزي يكون مستقيمًا أكثر عند الرجال منه عند النساء.

وبشكلٍ عام فإن ألم العصعص يبقى دون معرفة السبب الكامن ورائه بنسبة ثلث الإصابات المسجلة، كما أن التقدم في العمر يبقى سببًا رئيسيًا لتآكل عظم العصعص الذي ينتج عنه آلام العصعص. كما أن متطلبات العمل يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بهذه الآلام، كالقيام برفع أو سحب الأشياء الثقيلة بطريقةٍ خاطئةٍ، أو الجلوس على كرسي غير مريح في العمل لفترات طويلة خلف المكاتب دون حراك، والمبالغة بممارسة التمرينات الرياضية الشديدة والعنيفة وقضاء وقتٍ طويلٍ في الصالات الرياضية التي يمكن أن تسبب تمزق الأربطة المحيطة بعظم العصعص.

كسور عظم العصعص

الكسور في عظم العصعص عادةً ما تؤدي إلى آلام شديدة وتحدث هذه الكسور نتيجة عدة أسباب منها:

  • السقوط أو الانزلاق على الأسطح الصلبة حيث يصاب الكثير منا بالكسر نتيجة الوقوع المباشر على عظم العصعص.
  • الولادة لأن التقلص والتمدد في منطقة عظم العصعص قد يؤدي إلى الكسر أحيانًا عند الولادة المتعثرة.
  • بسبب المناقير العظمية.

أعراض كسر عظم العصعص

  • ألم شديد في منطقة العصعص وظهور الكدمات حول هذه المنطقة واحمرارها.
  • الشعور بالألم عند التغوط.

علاج كسور العصعص

علاج كسور عظم العصعص قد يحتاج البقاء في الفراش لبضعة أيام حتى يلتئم الكسر، خلالها يجب الانتباه وعدم القيام بحركاتٍ عنيفةٍ لأنها قد تؤدي إلى تأخير فترة العلاج. كما أن أخذ الحبوب المسكنة للألم والراحة اللازمة يمكن أن تساعد في عملية الشفاء.

علاج آلام العصعص

إن علاج آلام العصعص هذه يعتمد في الغالب على إعطاء الأدوية المسكنة للألم مثل (الإيبوبروفين) وإعطاء الملينات للتخفيف من الإصابة بالإمساك، كما يمكننا التخفيف من الآلام بالجلوس على أحد الأرداف أو استعمال المراتب القطنية والوسادات المعبأة بالهواء، وهناك العلاجات الطبيعية باستخدام الطب البديل حيث يتم تعليم المريض على طريقة كيفية إرخاء العضلات باعتماد تكنيك التخيل وذلك لإرخاء العضلات وتسكين الألم، ويجب الحذر من عمل مساج لأسفل الظهر من الأعلى إلى الأسفل، لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع الأربطة والأوتار مما يفاقم المشكلة أكثر، والحجامة تفيد أيضًا في علاج ألم العصعص وذلك في أسفل الظهر وعلى الجوانب وغالبًا ما تعطي نتائج مبهرة تساعد على الشفاء السريع.

كلمة أخيرة

يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من ألام العصعص أن لا يهملوا هذه الآلام وأن يستشيروا الطبيب المختص فور ظهور الأعراض، ويجب عليهم أيضًا أن يتبعوا العلاج الذي يحدده الطبيب للتخلص من هذه المشكلة بأسرع ما يمكن.

قد يعجبك ايضا