أضرار القرنفل، هل يمكن أن يكون للقرنفل أية أضرار؟

يعرف القرنفل بفوائده وخصائصه الطبية بالإضافة لنكهته القوية والحلوة ورائحته العطرية، وتعود هذا الفوائد لاحتوائه على الكثير من المركبات المهمة والضرورية للصحة العامة، حيث يساهم بشكل كبير وفعال في دعم وتحسين صحة الكبد، والتحكم بمستويات السكر بالدم ضمن الحد الطبيعي، كما يعتبر من المصادر المضادة للأكسدة والبكتيريا.

ولكن السؤال هنا هل يوجد حقا أضرار القرنفل؟ وهل من الممكن ان يسبب أي ضرر للجسم أو الصحة العامة؟ كل ذلك سوف نناقشه معا بمقالنا هذا بشكل مفصل ودقيق.

ما هي أضرار القرنفل:

على الرغم من فوائد القرنفل العظيمة والمتنوعة ولكن أضرار القرنفل موجودة، وهي:

تلف اللثة:

بالرغم من الدور الكبير للقرنفل في تسكين الألآم التي تصيب الإسنان، ولكن الاستخدام الطويل للقرنفل لهذا الغرض دون أخذ الاستشارة الطبية اللازمة من الأخصائي قد ينتج عنها الإصابة بالتهابات بالغشاء المخاطي للفم.

الإصابة بالحساسية:

يعرف القرنفل بأنه يحوي على مادة الإيجنول التي تتفاعل مع بروتينات جسم الإنسان مما يسبب الإصابة بالحساسية، ولذلك يجب على الشخص مراجعة الطبيب بشكل فوري في حال ظهور أية أعراض من أعراض الإصابة بالحساسية بعد تناول القرنفل، والتي هي:

  • الارتفاع بدرجات حرارة الجسم.
  • وجود صعوبة بالتنفس.
  • انتفاخ بالوجه، الشفتين، اللسان، الحلق.

وهنا يجب التنويه أن الأشخاص الذين يعملون بالمصانع الخاصة بتصنيع البهارات يجدون صعوبة بالتنفس نتيجة لاستنشاقهم للقرنفل بكميات وجرعات كبيرة.

التسمم:

من الممكن أن يسبب كل من القرنفل وزيته التسمم للأطفال، حيث قد تسبب الإصابة بالتسمم لتلف الكبد، أو التعرض لنوبات واضطرابات بسوائل الجسم.

حدوث النزيف:

تسبب مادة الأيجنول الموجودة في القرنفل على إبطاء أو إيقاف عملية تخثر الدم، ولذلك من الممكن أن يرفع تناوله من فرص النزيف وبشكل خاص عند الأشخاص المصابين بشكل مسبق به، ولذلك ينصح بتجنبه قبل الخضوع لي عمل جراحي بمدة أسبوعين.

انخفاض نسب السكر بالدم:

بعض المواد الكيميائية التي يحتوي عليها القرنفل تعمل على تخفيض نسب السكر بالدم، ولذلك من الضروري الانتباه عند استخدام القرنفل ومتابعة نسب السكر.

 مشاكل في عملية التنفس:

يسبب القرنفل صعوبة في عملية التنفس، وفي كثير من الأحيان قد يسبب مشاكل في الرئة عند حقنه من خلال الوريد، ولذلك يعتبر غير أمن للاستخدام بهذه الطريقة.

التفاعل مع أنواع محددة من الأدوية:

قد يسبب القرنفل الكثير من الأضرار نتيجة تفاعله مع بعض أنواع الأدوية، حيث يعتقد أن القرنفل يقوم بتبطيء عملية تخثر الدم مما يرفع فرص الإصابة بالنزيف وبذلك فهو يتعارض مع الأدوية التي تعمل بهذا العمل كالأسبرين، الإينوكسابارين، الوارفرين.

بعض الأضرار الأخرى:

ليس كل ما ذكرناه في الأعلى فقط هي أضرار القرنفل بل يتسع ليشمل أضرار أخرى ، والتي هي:

  • مشاكل في عملية الانتصاب.
  • طفح جلدية وحكة.
  • تهيجات بالجلد.
  • نزيف والتهاب اللثة.
  • تغير بمظهر الأسنان.

لكن بصورة عامة يعتبر القرنفل أمن الاستخدام لكن من الحامل والمرضع، ولكن ضمن جرعات مدروسة بعد استشارة الطبيب ويتم إضافتها للطعام، أما فيما يتعلق بالاستخدام الصحي فليس هناك دراسات كافية حول هذا الأمر ولذلك يفضل الابتعاد عنها.

ما هي أضرار القرنفل للأطفال؟

أضرار القرنفل للأطفال هي ذاتها الأضرار التي يسببها للكبار، وعلى الرغم من استخدامه الواسع والمنتشر للتخفيف من الألآم الأسنان عند الأطفال، ولكن الأبحاث والدراسات العملية تحذر بشكل قاطع من استخدام زيت القرنفل للأطفال الذي لا لم يتجاوز عمر السنتين، وذلك لأن من الممكن أن يقوم الطفل بابتلاع الزيت.

ولذلك يمكن أن يتم استخدام زيت القرنفل للأطفال اللواتي يبلغن من العمر فوق السنتين وليس لمن هم أصغر من هذا العمر.

ويتم استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  • من الممكن أن تقوم الأم بمزج معجون الأسنان الخاص بطفلك مع زيت القرنفل، او القيام بشراء معاجين الأسنان التي تحوي على زيت القرنفل.
  • يمكن شراء زيت القرنفل المعقم من الصيدليات ويتم تطبيقه على لثة طفلك، ولكن من خلال مجموعة من الشروط التي يجب تحقيقها وهي خلطها مع بعض الزيوت الخفيفة كزيت اللوز، لتجنب حدوث المضاعفات والأثار الجانبية.

ما هي الجرعة المسموح بها لتجنب الإصابة بأضرار القرنفل؟

حتى وقتنا الحالي لا توجد دراسات وأبحاث كافية حول الجرعة المسموح بها من القرنفل والتي تكون أمنة ولا تسبب أي ضرر، كما أن الجرعة تعتمد بشكل رئيسي على عمر الشخص وحالته الصحية.

لكن من الأفضل قبل البدء بتناوله استشارة الطبيب المختص او الصيدلاني حول الجرعة التي يسمح باستخدامها.

متى تتطلب الحالة زيارة الطبيب المختص؟

يجب على الشخص زيارة الطبيب المختص بشكل فوري في حالات استخدام القرنفل وحدوث بعض الحالات الطبية، والتي هي:

الحماض اللبني:

من الضروري زيارة الطبيب بشكل فوري في حال قام الشخص باستخدامه وهو مصاب بالحمض اللبني للقرنفل، وقد ظهر عليه بعض الأعراض: حدوث برودة بالأطراف وتنميل، الإرهاق العام، وجود صعوبة في عملية التنفس، وجع بالمعدة، الغثيان والتقيؤ، الدوار، زبايدة ضربات عضلة القلب.

مشاكل بالكبد:

عند استخدام القرنفل من قبل شخص مصاب بمشاكل بالكبد يجب أن تتم زيارة الطبيب بشكل فوري في حال ظهور هذه الأعراض: غثيان، ألم بأعلى المعدة، حكة، فقدان بالشهية، البول الداكن، يرقان.

الالتهابات:

عند استخدام القرنفل من قبل شخص مصاب بالالتهابات يجب زيارة الطبيب إذا ظهر عليه ما يلي: الحمى، التهاب الحلق، أعراض الإصابة بالأنفلونزا، سعال، صعوبة بالتنفس.

ما هي فوائد القرنفل؟

هناك فوائد كثيرة للقرنفل ولكن جميع هذه الفوائد لا تحمل أي دليل أو إثبات كافي لها، وهذه الفوائد هي:

  • معالجة شقوق منطقة الشرج.
  • معالجة ترسبت الأسنان.
  • علاج الغثيان والتقيؤ.
  • التخفيف من الإصابة بالإسهال.
  • معالجة السعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى