كيفية التخلص من بيض القمل بأكثر من طريقة فعالة

كلنا يعرف ما هو الجزء المرعب حقًا من إصابة شعر طفلك بالقمل؟ فالأمر لا يقتصر بمجرد إنه خطر على الصحة فقط، بل هو أكثر من ذلك، فقد يتم إصابة عائلتك كلها بهذا المرض، والإساءة إليكم، حيث يعتقد الكثيرون، أنها بسبب قلة النظافة، في حين أن هذه الإصابة تحدث عن طريق انتقالها من شخص مريض، إلى آخر صحيح، ومنه إلى كافة أفراد العائلة، إذا لم يتم معالجتها فورًا.

تعال معنا لنتعرف على هذه المشكلة، وكيفية التخلص من بيض القمل بشكل فعال ونهائي.

القمل

بيض القمل

القمل حشرة صغيرة جدًا، جسمها يحتوي على ستة أرجل، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولونها بين الأبيض، والرمادي الغامق، أو البني المشقر، والجدير بالذكر أن لونها يكون، إلى حدّ ما، قريب من لون الشعر الذي تعيش فيه.

ولهذه الحشرة القدرة على الالتصاق بفروة رأس الإنسان، وعنقه، حيث تتجمع في الجزء الخلفي، للرقبة، والأذنين، وتتغذى على الدم في فروة الرأس، ويتعذر على الكثيرين تمييزها عن غيرها من الحشرات.

بيض القمل

هي تلك البقع الصغيرة، الدائرية، أو البيضوية الشكل، ذات اللمعان الخفيف، التي تلتصق بشعر الإنسان، وبقوة، بالقرب من فروة الرأس، وفي الغالب يصعب رؤيتها، كما يصعب إزالتها بسهولة.

ولكن من الذي يصاب بالقمل؟

يصاب بالقمل، وبيوضه، على الأكثر، الأطفال، في مرحلة الحضانة، وحتى في فترة المدرسة الابتدائية، ومنهم تنتقل للكبار، كالأهل، والأصدقاء.

كيفية انتشار القمل وبيوضه؟

إن هذه الحشرة الصغيرة تنتقل من شخص مصاب، إلى آخر سليم، عن طريق الاتصال المباشر، باستعمال الأشياء الشخصية، كاستعمال القبعات نفسها بين الصغار، أو فرشاة الشعر، أو الملابس، أو حتى النوم على وسادة لشخص.

إن الإصابة بالقمل، هو بحد ذاته من المشاكل التّي يصعب حلها، حيث يعيش في فروة الرّأس، ويتكاثر بالبيوض، وأهم غذاء له هو امتصاص الدم الموجود في فروة الرأس.

ويعتبر القمل، وبيوضه، من الطفيليّات الشديدة الازعاج، والذي ينتشر بكثرة، ويكثر في فصل الشتاء.

والسبب الرئيسي، في عدم الوصول إلى حلّ جذري في التخلص من القمل، هو أنك تعمل على التخلص من القملة الأم التي تضع البيوض، وتهمل الجانب الأساسي في التكاثر، وهي البيوض التي تتوزع هنا، وهناك، داخل فروة الرأس.

فإناث القمل تضع البيوض، وتنتشر هذه البيوض بين ثنايا فروة الرأس، وبالتالي يصعب التخلص منها، لأنها ملتصقة بخصل الشعر.

ولهذا السبب، نحن في مقالنا سنعرفك على الطريقة الصحيحة، للتخلص من القمل، وبيوضه، بشكل كلي، ودائم.

أعراض الإصابة بالقمل

الأعراض القليلة الأولى التي من المرجح أن تشعر بها، هو أن تنتبه إلى أن طفلك يقوم بحك فروة رأسه، بطريقة شديدة، وبصورة مستمرة، قد تدوم عدة أيام، أو أسابيع، مما يتسبب في ظهور بقع من الدم الصغيرة على فروة رأس طفلك.

وللتأكد، افحصي له فروة رأسه، فإذا وجدت القمل منتشر فيه، اعلمي أن الأمر قد حان، لمعالجة الأمر بشكل جذري.

طبعًا ستصابين بالذعر من هذا الأمر، وعليك أن تعلمي، أن هذه الحشرة، مع بيوضها، لن تتخلصي منها بسهولة، لكن عليك الهدوء، واتباع إحدى الخطوات التي سنبينها لك في مقالنا، حتى تتمكني من معالجة هذا الأمر المزعج للعائلة بكاملها.

كيفية التخلص من بيض القمل

لقد اخترت لك أكثر الطرق سهولة في التخلص من بيض القمل للوصول إلى نتيجة فعالة:

استعمال طريقة خنق القمل

وهو من التقنيات الجديدة، والمفيدة، بآن واحد.

كيف تتم هذه الطريقة

هو القيام بتغطية فروة الرأس ببعض المنتجات الدهنية مثل (زيت جوز الهند، والبترول)، مع تغطية فروة الرأس بقبعة الاستحمام، البلاستيكية، لتتم عملية خنق القمل بشكل كامل.

  • فالمادة الزيتية، والدهنية، في هذه الأنواع تعمل على منع القمل من التنفس، فيما لو التصقت على جسم القمل.
  • وفروة الرأس الدهنية، تجعل من الصعب على القمل أن يتحرك بسهولة.
  • اترك هذه الشحوم، أو الدهون على رأسك لمدة 8 ساعات تقريبًا.
  • وقبل شطف شعرك، استخدم مشط القمل الخاص بذلك، حتى يلتصق القمل، والبيوض بهذا المشط.
  • ويمكن بعدها تنظيف الشعر، باستخدام الشامبو الخاص للقضاء على القمل، والماء الساخن، لشطف الشعر بشكل كامل.

ملاحظة

  • المشط المستخدم لإزالة القمل، يباع في الصيدليات، فاختر منها النوع الجيد.
  • استعمل شامبو خاص للتخلص من القمل، وبيوضه، وهذا النوع يحتوي على مادة من أزهار الاقحوان، وتعتبر هذه الأزهار كمبيد حشري من الطبيعة، فيه مادة سامة، تقتل القمل بشكل فعال،
  • اتبع التعليمات المكتوبة على عبوة الشامبو، لتتوصل إلى حل في التخلص من القمل، وبيوضه.
  • ويستحسن تكرار هذه الطريقة في التخلص من القمل، بعد أسبوع، ولمدة عشرة أيام.

طريقة استخدام الخل

إن لحمض الخليك الموجود في الخل (سواء الخل الأبيض، أو خل التفاح) دور كبير في التخلص من القمل، وبيوضه، فهو يساعد في عدم قدرة البيوض من الالتصاق في بصيلات الشعر. بعد تطبيق الخل، فمن الضروري لإزالة القمل مع مشط نيت المعادن. الخل يمكن تطبيقها في عدد من الطرق. بعض منهم؛

وهناك عدة طرق لاستخدام الخل في التخلص من بيوض القمل، والقمل معًا:

  • نضع كمية من الخل، مع كمية متساوية من الماء، وخلطها جيدًا، ثم تدليك فروة الرأس بها، ويُترك الشعر حتى يجف، لمدة من الوقت، ثم يتم تمشيطه بالمشط الخاص للتخلص من القمل، ومن ثم شطف الشعر بالشامبو الخاص للقمل، وبالماء الساخن.
  • أو أن نخلط مقدار من الخل، في كمية من الزيوت المعدنية، وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ثم تركه بعد أن يتم تغطية فروة الرأس بقبعة بلاستيكية، طوال الليل.

وفي الصباح يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص بالقمل، والماء الساخن، وتمشيط الشعر بالمشط الخاص للتخلص من القمل، وبيوضه، مع ضرورة أن تكرر هذه الطريقة، عدة مرات، ولمدة أسبوعين، للتخلص تمامًا من البيوض، والقمل.

طريقة استخدام الليسترين (غسول الفم)

يحتوي الليسترين على عدد من المكونات، مثل: منثول (Menthol)، ثيمول (Thymol)، ميثيل ساليسيلات (Methyl salicylate)، يوكاليبتول (Eucalyptol)، وهذا الخليط المكون من أربع زيوت له تأثير مطهر، فالزيوت العشبية، التي يحتويها غسول الفم، بالإضافة إلى الكحول الذي تصل نسبته إلى 27٪، يعتبر من المواد القوية، والفعالة في القضاء على القمل، وبيوضه.

فالزيوت العشبية في غسول الفم تساعد في خنق القمل، مع بيوضه، والكحول تساعد أيضًا على قتل القمل، وبيوضه، كما أنه يقضي على القمل الحي، ويعمل على تحلل بيوض القمل التي تلتصق ببصيلات الشعر، وتطهر المكان المتواجد فيه، ويعمل على القضاء على الالتهابات التي من الممكن أن تحدث، نتيجة الحكة الزائدة لمنطقة فروة الرأس.

كيف نستعمل غسول الفم (الليسيترين)

  • نضع على فروة الرأس المصابة بالقمل، وبيوضه، كمية الليسترين، حتى يتغلغل فيه جيدًا.
  • نغطي فروة الرأس بغطاء بلاستيكي، ونتركه لمدة نصف ساعة كاملة.
  • نستعمل الشامبو الخاص بالقضاء على القمل، وبيوضه، ونشطفه بالماء الدافئ، المضاف إليه القليل من الخل، لأن وجود الخل يؤدي إلى إضعاف بيوض القمل.
  • بعد أن ينشف الشعر، مشط شعرك بالمشط الخاص لإزالة القمل، وبيوضه، بشكل جيد.
  • كرر الطريقة، لمدة يومين، أن لزم الأمر.
  • يجب تنظيف الشعر جيدًا لتتخلص من مادة الليسترين.

ملاحظة

  • بما أن غسول الفم، يحتوي على نسبة عالية من الكحول، فيجب الانتباه حين استخدامه، بعدم ملامسته للعين، حتى لا يُسبب في حرق العين.
  • وإذا كان هناك جرحًا في فروة الرأس، أيضًا يجب الانتباه، حتى لا يسبب الحرقان.
  • استخدام غسول الفم، للقضاء على القمل، وبيوضه، يجب أن يطبق على شعر مبلل تمامًا، لتحصل على نتيجة فعالة.
  • من الممكن وضع هذه الطريقة في الليل، وتنظيف الشعر صباحًا، وهنا عليك بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام، وتغطية وسادتك بمنشفة، حتى لا تتبلل في الليل، من غسول الفم التي على شعرك.

طريقة استخدام زيت الزيتون

ضعي زيت الزيتون على فروة الرأس، لمدة تتجاوز 12 ساعة، وغطي الرأس بقبعة الاستحمام البلاستيكية، حتى تختنق حشرة القمل، وبيوضها، من المادة الزيتية، ثم اغسلي الشعر جيدًا بالشامبو الخاص، والماء الدافئ، ولا تنسي التمشيط بالمشط الخاص المستخدم للتخلص من القمل، وبيوضه.

إن زيت الزيتون يعمل على سد فتحات التنفس لحشرة القمل، كما يعمل على ارخاء بيوض القمل، مما يجعلها سهلة الإزالة من الشعر.

طريقة استخدام هلام البترول (الفازلين)

تطلى فروة الرأس بالفازلين، وبكمية كثيفة، وتترك على الشعر، حوالي 8 ساعات، مع تغطية فروة الرأس بقبعة بلاستيكية، فالشحوم الموجودة في هذه المادة، تعمل على خنق القمل، من خلال سد فتحات التنفس لهذه الحشرة.

ملاحظة:

لهذه الطريقة مساوئ، تكمن في صعوبة تنظيف الشعر من هذه المادة الدهنية، كما أن البيوض لا يمكن التخلص منها نهائيًا.

طريقة استخدام المايونيز

أيضًا تعتبر من الطرق التي تؤدي إلى خنق القمل، وبيوضه، لوجود المادة الدهنية، وهي الزيت، وكذلك الخل، والبيض.

  • تتم بوضع كمية وافرة من المايونيز على الشعر.
  • نترك المايونيز على الشعر بعد تغطيته بقبعة بلاستيكية، طوال الليل.
  • يُستخدم مشط الخاص بالخلص من القمل، وبيوضه، قبل الاستحمام.
  • نغسل الشعر بالماء الدافئ، والشامبو الخاص.
  • يجب أن تكرر الطريقة كل أسبوع، ولمدة شهر، لتصل إلى النتيجة الفعالة.
  • أنا لا أحبذ هذه الطريقة، لوجود البيض، من ضمن مكونات المايونيز، إضافة للصعوبة في إزالة هذه المادة من الشعر.

استخدام الشامبو الخاص للتخلص من القمل وبيوضه

من الممكن، أن تستخدم الشامبو الذي يباع في الصيدليات، كعلاج للتخلص من القمل، وبيوضه، حتى وإن لم يصاب أحد من أفراد العائلة بهذه الحشرات كتدبير احتياطي، وبمعدل مرة في الأسبوع، وخاصة للصغار في سن المدرسة.

ولكن يجب الانتباه، والتحذير عند استخدام هذا العلاج، وقراءة الارشادات، والتعليمات المكتوبة على العبوة، أو في النشرة الخاصة داخل العبوة، لأن مثل هذه الأنواع من الشامبو قد تُسبب خطرًا على:

  • الأطفال دون الستة أشهر من العمر.
  • المرأة الحامل، فقد يكون نوع الشامبو المستخدم، غير مرخص لاستخدامه للمرأة الحامل، أو المرضع.
  • الأشخاص الذين يُعانون من أعراض الربو، أو الحساسية.
  • استشر الطبيب المختص، قبل أن تستخدم الشامبو، إن شعرت أن هذا الشامبو قد يضر بالصحة.

بعض التدابير لتجنب الإصابة بالقمل مرة أخرى

لا ننسى، أن علاج الإصابة بالقمل، وبيوضه، يحتاج للوقت، والمال معًا، ناهيك عن الحالة النفسية التي تعيشها الأسرة بكاملها، من هذا المرض المزعج، الذي أصاب أحد أفراد العائلة، وهدد الآخرين به.

لذلك لا بد من اتخاذ بعض التدابير لتجنب الوقوع بهذا المرض مرة أخرى، ومن المعروف أن القمل يتكاثر بسرعة، فعليكم عدم اهمال هذا الجانب، وإجراء ما يلي:

  • نبّه أطفالك، وخاصة الذين يذهبون للمدرسة، صغارًا في الحضانة، أو أكبر، بوجوب عدم الاتصال المباشر بالآخرين، وخاصة فيما يتعلق بالشعر.
  • إذا كانت طفلتك لها شعر طويل، حاولي دائمًا أن تضفريه، أو تعقديه بمطاطة خاصة، حتى لا يكون عرضة لانتقال العدوى من الآخرين، فيما لو تركتيه منسدلًا على كتفيها.
  • صحيح أن القمل، وبيوضه، تتغذى على دم فروة الرأس، وأن هذه الحشرات لا تعيش بدون التغذية من دم الإنسان، سوى يوم، أو يومين، لكن من الممكن أن تبقى عالقة في الأشياء الخاصة بالشخص المريض، فترة طويلة، لذلك تجنب استخدام الوسائد، والمناشف، والملابس، والقفازات، والقبعات، والأمشاط، وفراشي الشعر، سواء من شخص مصاب، أو غير مصاب.
  • إن القمل، وبيوضه لا يتحمل الحرارة العالية، لذلك عليك بتنظيف جميع الأشياء التي ذكرناها في الفقرة السابقة، ليتم التخلص من القمل المتبقي، كما ننصح بكي الملابس، على أن تكون درجة حرارة ماء الغسيل، حوالي 54 درجة.
  • كما عليك أن تغسل أغطية الرأس، والمناشف المستخدمة، بماء ساخن، أو في الغسالة الأوتوماتيكية، لأن درجة الحرارة المرتفعة سوف تقتل القمل، وبيوضه، تمامًا.
  • اغسل مشط القمل، بعد استخدامه، في وعاء بلاستيكي، بغمره بكمية من الماء والصابون، أو في وعاء فيه الماء، والخل، أو وعاء مملوء بالماء والمنظف الذي يستخدم لغسل الصحون.
  • وإن أمكن ضعي الملابس، والمناشف، المغسولة بدرجة حرارة ساخنة، وبعد تجفيفها جيدًا، في أكساس مختومة، وتركها مدة من الزمن، حتى يتم خنق أي من القمل، أو البيوض، فيما لو لم يتم التخلص منها جذريًا.
  • تنظيف المنزل تنظيفًا كاملًا، كالسجاد، والأثاث، والألعاب، والأرضية، والفرش، لتتأكدي، أن كل شيء في المنزل، قد تخلص من القمل، وبيوضه.

أخيرًا…

  • القمل يبقى حيًا، فترة قصيرة حين تواجده على الملابس، أو أي شيء غير الشعر.
  • القمل غير قادر على الطيران، أو القفز، من شخص مريض، إلى آخر سليم.
  • عليك بتنظيف المكان الذي تقوم فيه بعملية التخلص من بيض القمل ومختلف حشراته.
  • أيا كانت الطريقة التي اخترتها للتخلص من القمل، وبيوضه، عند إصابة طفلك، تأكد من أنك تخلصت من هذه الحشرة وبيوضها، بالتفتيش عن هذه الحشرة، وبيوضها في رأس الطفل، يوميًا في الفترة الأولى، ثم بشكل اسبوعي، حتى لا يتعرض للإصابة بها من جديد.
  • عليك بتنظيف الأدوات الخاصة التي استخدمتها في القضاء على القمل، وبيوضه.
  • قم بوضع مادة غسول الفم (الليسترين) في زجاجة خاصة بالرش كرذاذ، ورش كل الأثاث الذي كان قريبًا منك، وأنت تتبع طريقة التخلص من القمل، وبيوضه، حتى تتخلص من القمل، أو بيوضه التي علقت على الأثاث، ومنع تزايدها من جديد.
  • عندما تطبق إحدى الطرق التي ذكرناها، عليك أن تدلك فروة الرأس بالمادة المستخدمة، بشكل جيد، مع التركيز على منطقتين، خلف الأذن، وأعلى الرقبة.
  • عندما تستخدم المشط الخاص للتخلص من القمل، وبيوضه، تأكد من أنك تجلس في منطقة مضاءة، ومشرقة، ويفضل أن تسلط بعض الضوء على الرأس، وباستخدام المكبر، لأن هذه الطريقة تجعل من السهل أن ترى القمل الصغير.
  • عليك بوضع منشفة بيضاء اللون، وأنت تمشط الشعر بعد استخدام إحدى طرق التخلص من القمل، وبيوضه، حتى تستطيع التخلص منه بجمعه، ورميه في مكان بعيد عن المنزل، ولترى كمية القمل، وبيوضه التي قمت بالتخلص منها.
  • يجب الانتباه إلى أن فرشاة الشعر هي الوحيدة التي يبقى فيها القمل، وبيوضه، حيًا فترة طويلة، فيجب تنظيفها، وتعقيمها جيدًا من أجل التخلص من بيض القمل فيها.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.